موضوع عن الهاتف المحمول قصير جدا

موضوع عن الهاتف المحمول

 موضوع عن الهاتف المحمول  علي مر العصور يزداد وعي البشر ومع ظهور الكتنولوجيا وإختراع الهواتف المحمول ازداد متطلبات الناس، والهاتف يعتبر سلاح ذو حدين له إجابيات وكذلك سلبيات وفي مقالنا سوف نتناول عن اهمية الهاتف المحمول وسلبياتة.

تعريف الهاتف المحمول

عرف الهاتف المحمول بأنه جهاز يحتوي علي برامج إدارية وتقنيات مطورة للحفاظ عالي البيانات الخاصة وإتاحة خدمات مختلفة مثل التصوير و سماع الموسيقي والتصفح.

من مميزات وأهمية الهاتف المحمول

يمتاز الهاتف المحمول بصغر حجمه وانه خفيف مما يتيح للمستخدم إستخدام أفضل، ومن مميزات الهاتف المحمول.

التواصل والإتصال

أصبحت الكرة الأرضية في صورتها الجديدة من بعد إقتحام كوكب التكنولوجيا أصبح عالمنا كورة كونية صغيرة ذات خيوط متصلة ببعضها، حيث أصبح التواصل له طرق كثيرة ومنها وسائل التواصل افجتماعي مثل التويتر والفيسبوك و الإنتسغرام والكثير من التطبيقات الأخري توفر فرص فتح شباك المجتمعات علي بعضها و أيضاً الأتصال من خلال المكالمات المسمعومة.

إستعمال الإنترنت

يوفر الإنترنت التطلع علي كل ما هو جديد و أي إستفسار حول أي شئ هو يوفر الأجابة وبشكل أسرع.

التطبيقات والخدمات المتنوعة

  1. حيث يوفر الهاتف الإطلاع علي كل ما هو جديد مثل متابعة أخبار العالم وبشكل مجاني.
  2. يوفر الإطلاع والتثقفيف من خلال تتحميل الكتب المراد القراءة عنها وبعد الإنتهاء منها حذفها بكل سلاسة.
  3. التعلم مثل تعلم المهارات اللغوية تحميل القاموس وتعليم الكلمات.
  4. تحديد المسارات أو المنطقة المراد الذهاب إليها من خلال الخريطة.
  5. توفير الوقت مثل بدل من الذهاب إلي المطار من أجل حجز التذاكرة متاح حجزها بشكل إلكتروني، وغيرها من الخدمات المتاحة.

الترفية عن النفس

اللعب علي الهاتف من خلال البرامج الترفيهيه أو التصفح بين وسائل التواصل الأجتماعي أو تبادل أطراف الحديث أو الأطلاع علي الرسائل الإلكترونية.

سرعة التوصل إلي المعلومات

يوفر الهاتف الكثير من الجهد والوقت، حيث يقدم أشكال مختلفة من المعلومات، وذلك بسبب توفير المصادر مثل متصفح الأنترنت الصور والمذكرة ولوحة الأتصال والساعة وغيرها من الخدمات المتوفرة.

التعليم والتعلم

أصبح من المهم الهاتف المحمول في حياتنا الدراسية، خاصة بعد جائحة كورونا والتعليم عند بعد أعتمد التعليم علي الهاتف المحمول و أصبح يوفر مجهود أكثر سواء علي المعلم أو الطالب حيث بدلاً من ان يشرح المعلم عدة مرات أصبح يصور فيديو بالشرح ويحملة ومن ناحية الطالب يحتفظ بالفيديو و في أي وقت يريد فتح الفيديو و مراجعته.

الأعمال التجارية

أصبح الأن لا يوجد عمل تجاري إلا وكان هناك تدخل إلكتروني، حيث هذا يزيد من المبيعات والتعرف علي الشركة من خلال عمل صفحة علي وسائل التواصل الإجتماعي وعرض المنتج والتواصل مع العميل، ويسهل علي موظفين الشركة التواصل مع بعضهم البعض، و تحسين خدمة العملاء وبإستطاعة أخذ المشورة في حل المشكلات.

أخذ صور و مقاطع فيديو

بفضل عالم التكنولوجيا وتطوراته أصبح تصوير و أخذ لقطات وتسجيل الفيديوهات متاح وبسهولة، أصبحت الذكري لا تتواجد فقط في عقولنا بل هواتفنا أيضاً و إعادة الإطلاع علي هذه اللحظة مرة اخري بسهولة بفضل الهواتف الذكية.

إنجاز المهام من البيت

حيث أصبح من المتاح حجز سيارة أجرة من علي الهاتف بكل سهولة من خلال المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمة التوصيل، أو تسديد فواتير بشكل إلكتروني أو تحميل تمارين رياضية في البيت، أو إستخدامه في عمليات التسوق الإلكتروني بكل سهولة، و تنظيم الوقت من خلال المنبه.

فوائد الهاتف للأطفال

يتيح الهاتف المحمول للصغار فرصة تعلم مهارات جديدة و فرصة الإنفتاح الإجتماعي من خلال التعرف علي أطفال في سنة ولكن مع مراعاه إتباع من جانب الوالدين ومن المميزات إتاحة معرفة الوالدين بمكان الطفل أينما تواجد.

الهاتف كما له إجابيات له سلبيات مثل

أبرز الأضرار التي يسببها الهاتف المحمول، التي تؤثر بشكل كبير علي صحة الإنسان وعلي المدي البعيد.

يؤثر علي العيون بشكل كبير ويسبب

الضرر طويل المدي

النظر للشاشة لفترة طويله يؤثر بشكل كبير علي العينين  ومن الممكن أن يسبب قصر نظر.

إرهاق العينين

بسبب النظر لمدة طويلة للشاشه الهاتف وبسطوع عالً والفترة زمنية طويلة يسبب إجهاد للعين.

جفاف العين

بسبب النظر لمدة طويلة لشاشة الهاتف الذكي فيؤدي إلي الجفاف، يشعرك بعدم الراحة والدعك بها.

تعرف عن: تعليم البرمجة للأطفال

آلام في الظهر والرقبة

بسبب الإنحناء لفترة طويلة علي الهاتف بسبب تقربي الهاتف من الوجه يسبب ذلك آلم في الظهر والرقبة ونسبة الإصابة بالهشاشه المبكرة.

زيادة نسب الحوداث

أكدت الدراسات الحديثة بأن تزداد نسب الحوادث في الطريق بسبب أستخدام الهاتف المحمول، حيث يشتت الهاتف السائق عن النظر للطريق في حالة المكالمة أو رغبة السائق في النظر علي شئ في الهاتف مما يزيد إلي 3-4 أضعاف إصابة حادث مرورى علي الطريق.

يسبب الهاتف في الصداع

بسبب النظر لفترات طويلة علي شاشة الهاتف يؤدي ذلك إلي الصداع النصفي، كما أن هناك خيوط مشتركة بين مدة النظر إلي الشاشة وعدد تكرار الصداع النصفي، من الممكن تقليل خطر الإصابة بالصداع النصفي من خلال أخد بين فتره النظر للشاشة تخصيص وقت متقطع بين مدة وأخري للراحة أو الركض قليلاً أو المشي أو التمديد علي كنبة مريحة وغلق العينين والإسترخاء، حيث يساعد ذلك علي التلص من الصداع أو تقليلة .

تكليف الفرد و زيادة المصاريف في الشهر الواحد

وهذا يعتمد علي غرض إستخدام الهاتف، ولكن يبقي عبء دفع فاتورة الإنترنت علي الفرد.

فقدان الشخص القدرة علي التواصل في الواقع

أثبتت الدراسات علي فقدان الشخص قدرته علي إنشاء علاقات إجتماعية في الحياه الواقعية بسبب إنغماس الفرد لتفترات طويلة أمام وسائل التواصل الإجتماعي.

عده نصائح للتعامل مع الهاتف المحمول

  • برغم أن هناك أضرار للهاتف ولكن إذا إستخدمنا اتلهاتف بشكل صحيح لم يؤثر علينا بأي ضرر، يجب تخصيص وقت للهاتف أن يكون الوقت لا يزيد عن ساعتين في اليوم حتي لا تأتي علي حساب الأشياء الأخري في حياتك، وغير ذلك إمساك الهاتف في حالة الرد علي المكالمات المحمول المهمة أو الرسائل الإلكترونية.
  • إستبعاد الهتاف المحمول في حالة التجماعات العائلية لنعطي أنفسنا الإنتماء لروابط إجتماعية واقعية ومراقبة الأطفال والنظر علي ما يتطلع إلية ابنائنا ومعرفة ما يواجهونه وأخذ تخصيص لهم الوقت أيضاً للعب علي الهاتف بعد الإنتهاء من المذاكرة.
  • حمياة صورنا و بياناتنا من السرقة أو التهكير، ولحمايو أنفسنا من الوقوع في هذه المشكلة أن لا نحتفظ بصور شخصية علي الهاتف أو معلومات بنكية أو أرقام مهمة و لا نضغط علي أي روابط غير موثوق بها.

من أداب إستخدام الهاتف

  1. لا تقم بإجراء مكالمة إذا كان لا يوجد شبكة .
  2. يجب تخصيص الرنة المناسبة علي حسب شخصيتك فهناك أشخاص يحددون أو يحكمون عل الأفراد من رنة هاتفهم.
  3. إذا كنت في معاملات بنكية أو أمام دفع حساسبات لا تقم بغجراء مكالمة في ذلك الحين لأنة تعتبر حركة مهينة .
  4. عدم التحدث بصوت مرتفع أثناء وجودك  في الأماكن العامة، وتجنب المالكة في المواصلات والصراخ أثناء التحدث علي الطرف لأن هذا يسبب مضايقة وإذاء للفرد المستمع أو الأشخاص المتواجدون في المكان.
  5. ضبط الهاتف علي الوضع الصامت في حالة إستقبالك لمكالمات عديدة .
  6. الإطمئنان أن المكالمة التي تجريها لا تزعج أحد.
تعبير عن الهاتف النقالبية 10 أسطر بالعربية

يجب أن تعرف بآن الهواتف النقال بأنها معلومات شخص متحركة يصاحب الأشخاص إلى أي مكان يقصدونه وذلك بسبب مستجدات كثيرة التي طرأت عليه ويصير الهواتف النقال من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها.

فقد أصبحت الهواتف النقال وسيلة توصل متعددة عن طريق التواصل الاجتماعي الشهيرة وقد جلعت من العالم الكبير إلى قرية صغير حتي يتمكن الشخص التواصل مع شخص أخر من خلال الهاتف المحمول.

لي كذلك كانت الهاتف المحمول ثورة عظيمة غيرت حياة معظم الأشخاص على وجه الأرض وأصبح من الأمور أن يمتلك كل شخص الهاتف المحمول ويتواصل مع أي شخص لي الضرورة وهذه من خلال التواصل الاجتماعي.

ومن مميزات الهاتف المحمول التطبيقات الكثيرة التي يتم ابتكارها وإن استخدام الهاتف المحمول لها عديد من سلبيات رغم أهمية الهاتف المحمول في حياة الأنسان ومن أهم السلبيات الهواتف النقل أنها استحوذت علي مساحة كبيرة من حياة الناس.

في نهاية المقال بعد تقديمنا لكم معلومات عن الهاتف المحمول ، نتمني أن نكون أوفينا إستفسراتكم و أن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيدة.

اقرا الأن: مجالات استخدام الانترنت

المصادر والمراجع

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%A7%D8%AA%D9%81_%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D9%84

https://www.toppr.com/guides/essays/essay-on-mobile-phone/

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x