معلومات عن مرض السكري معلومات اساسية تهمك

معلومات عن مرض السكري

معلومات عن مرض السكري يعتبر مرض السكرمن أخطر الأمراض، حيث توجد أسماء أخرى لمرض السكر مثل مرض السكري، حيث ينتج مرض السكر عن حدوث اضطرابات في عملية التمثيل الغذائي أو الهدم أو عملية البناء في الجسم.

 

ما هي معلومات عن مرض السكري

حيث إن معلومات عن مرض السكري هو مرض ينتج عن الإفراط في تناول الخبز أو الكعك أو البطاطس أو الأرز أو أنواع مختلفة من الحلويات أو أنواع أخرى من الأطعمة التي يسبب الاستهلاك المفرط لها إلي الأصابةبمرض السكر.

حيث توجد خلايا داخل البنكرياس تسمى بيتا، حيث إنها تفرز هرمون الأنسولين عند وجود نسبة كبيرة من السكر والجلوكوز في الدم.

حيث يساعد هرمون الأنسولين على دخول جزيئات السكر والجلوكوز في العضلات والكبد والأنسجة الدهنية، حيث تعتبر جزيئات السكر والجلوكوز من أهم مصادر الطاقة في الجسم.

كما يوجد داخل البنكرياس خلايا تسمى ألفا والتي تقوم بإفراز هرمون الجلوكاجون الذي يسبب في منع دخول خلايا السكر إلى الكبد، كما أنه ينشط الهرمونات الأخرى التي تعيق عمل الأنسولين.

حيث يحتاج الأشخاص ذو الوزن السليم إلى كمية قليلة من الأنسولين والأشخاص الذين يعانون من السمنة يحتاجون إلى كمية كبيرة من هرمون الأنسولين لمعالجة الكمياتالكبيرة منجزيئات السكر والجلوكوز في الدم،حيث تسمي هذه الحالةبمقاومة الأنسولين مما ينتج عن ذلك الأصابة بمرض السكر.

أضرار الإصابةمعلومات عن مرض السكري

ومن أضرارالإصابة ومعلومات عن مرض السكري أنه في حدوث مشاكل صحية وحدوث مضاعفاتوقد ينتج عن ذلك الموت.

ومن أضرار الإصابة بمرض السكر ايضًا أنه يسبب حدوث إضرابات في جهاز الدوران في الجسم لذلك تتواجد صلة بين مرض السكر وجهاز الدوران.

كما أن من أضرارالإصابة معلومات عن مرض السكري أنه يسبب في حدوث خللاً في الأوعية الدموية وذلك عن طريق تقليل مرونة الأوعية الدموية وتضييقها مما يؤدي إلى صعوبة مرور الدم عبر الأوعية مما ينتح عن ذلك حدوث ارتفاع ضغط الدم.

كما يعد ارتفاع ضغط الدممن أحد أكثر الأسباب شيوعًا التي تسبب فيحدوث إضرابات في القلب،ومن أضرار الإصابة بمرض السكر حدوث إضرابات في الأوعية الدموية مما يؤديإلى حدوث مضاعفات ومنها النوبات القلبية أوالسكتة الدماغية أوأمراض الأوعية الدموية المحيطية ومن أضرار مرض السكر ايضًا انه يسبب في حدوث مشاكل في العين أو الكلى أو الجهاز العصبي.

وكذلك من أضرار الإصابة ومعلومات عن مرض السكري حدوث مشاكل في القلب وذلك بسبب الإصابة بامراض القلب الوعائي مما ينتج عن ذلك زيادة في نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة في نسبة الدهون الثلاثية مما يؤدي إلى حدوث سمنة للجسم.

ومن اضرارومعلومات عن مرض السكري ايضًا وجود خلل في الرؤية، وذلك من خلال الإصابةباعتلال الشبكية السكري،وذلك بسبب تواجد مشاكل في الأوعية الدموية للأنسجة الحساسة للضوء الموجودة في مؤخرة العين،وقد تتواجد تلك المشاكل في العين لاصحاب مرض السكر باستمرار وقد تزداد مع زيادة فترة الإصابة بمرض السكر.

ومن مشاكل الإصابة معلومات عن مرض السكري حدوث خلل في الجهاز العصبي وذلك عن طرق الإصابةباعتلال عصبي حيث إن الجهاز العصبي يقوم بلتتدخل في العديد من وظائف الجسم.

حيث يسبب مرض السكر في حدوث تخدر لدي أطراف اليديدن والقدمين ويسبب ايضًا في قلة الإثارة لدي الأعضاء التناسلية الخارجية وزيادة في نسبة العرق وتشخيص الإصابة بخزل المعدة.

ومن أضرار الإصابة بمرض السكر حدوث مشاكل في الجهازالهضمي وذلك من خلال الإصابة بخزل المعدة وذلك يسبب في بطيء أو عدم القدرة على إفراغ الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.

ومن الاضطرابات التي تحدث في الجسم بسبب مرض السكري حدوث مشاكل في الكلى،وذلك من خلال حدوث خلل في الأوعية الدموية لدي الكلى والمسالك البولية والأعصاب.

ومن مشاكل ومعلومات عن  مرض السكري ايضًا حدوث مشاكل في الجلد ، نتيجة لحدوث اضطرابات في الأوعية الدموية والأعصاب.

مما يؤثر على الجلد وقد يؤدي ذلك إلى جفاف الجلد وصعوبة في التئام الجروح والحروق وقد يسبب في زيادة خطر الإصابة بعدوى بكتيرية وفقدان الإحساس في القدمين.

وتسبب الإصابة معلومات عن مرض السكري إلي حدوث مشاكل في الخصوبة لدي الرجال والنساء.

قد يتسبب معلومات عن مرض السكري أيضًا في حدوث مشكلات في عملية الأيض، حيث تعد عملية التمثيل الغذائي من أهم الوظائف الحيوية في الجسم.

حيث تعمل على تحويل الطعام إلى طاقة، كما أن حدوث مشكلات في عملية التمثيل الغذائي قد يؤثرعلى الجسم بلسلب حيث يؤديإلى حدوث مضاعفات لدي الشخص.

ومن مشاكل الإصابة معلومات عن مرض السكري ايضًا انه قد يؤدي إلي زيادة في نسبة حمض الكيتوني السكري حيث يعتبر من أكثر المضاعفات الخطيرة التي يتسبب بها مرض السكر.

كما قد يؤدي مرض السكر ايضًا إلى حدوث مشاكل في الجسم، حيث إن الجسم عندما تزداد نسبة السكريات في الجسم يتخلص منها عن طريق البول مما ينتج عن ذلك تواجد جفاف قد يؤدي إلى الموت إذا لم يعالج، ومن الاضرار ايضًاالتيتحدث نتيجة الإصابة بمرض السكر حدوث مشاكل في عملية الأيض مما يسبب في الإصابة متلازمة الأيض.

ومن اضرارومعلومات عن مرض السكري انه يسبب في حدوث مشاكل للشخص و تتمثل في الشعور العطش الشديد والجوع ووجود التهابات في الجلد واللثة والمثانة والمهبل، كما يتسبب مرض السكر ايضًا في فقدان وزن الجسم بطريقة غريبة و يتسبب في شعور الشخص بالتعب الشديد.

اقرا المزيد: مبادئ التغذية الصحية

أسباب الإصابة معلومات عن مرض السكري

ومن أهم العوامل التي تسبب في الإصابة معلومات عن مرض السكري:-

  1. أن يكون عمر الشخص 45 عامًا أو أكثر
  2. من أكثر الاسباب التي تؤدي إلي الإصابة بمرض السكر  هي الوزن الزائد
  3. الوراثة من شخص من العائلة كان مصاب بمرض السكر
  4. العرق حيث يتواجد فئات من العرق تعرض الشخص للاصابة بمرض السكر
  5. أرتفاع ضغط الدم قد يعرض الشخص للاصابة بمرض السكر حيث يجب أن يكون 90/140 مليمتر زئبق
  6. ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
  7. أرتفاع نسبة الغليسريد الثلاثي في الدم وهو أحد الدهون الموجودة في الدم
  8. ولادة شخص ذو وزن كبير

 كيفية معرفة تواجد مرض السكر في الجسم

  • التبول المتكرر و الشعور بلعطش الشديد
  • التعب و الإرهاق بشكل متكرر
  • جفاف الفم
  • شفاء الجروح و الحروق ببطاء
  • وجود مشاكل في الرؤية
  • الشعور المستمر بالجوع على الرغم من أنك قد أكلت
  • حدوث تشنجات في الساق
  • تقلب المزاج المستمر
  • تواجد إفرازات في المهبل
  • التقيؤ و الغثيان المستمر

الطريقة المناسبة لتجنب الإصابة بمرض السكر

الطريقة الصحيحة لتجنب الإصابة بمرض السكر وذلك عن طريق ممارسة الرياضة بشكل مستمر، تناول الخضار والفواكه وعدم تناول الحلو بشكل مستمر.

وشرب الماء بإنتظام وشرب الشايوالقهوة وعدم التدخين يقلل من الإصابة بمرض السكر، والقيام بنظام غذائي متكامل والترفية عن النفس لتقليل الضغط النفي الزائد مما يقلل من إرتفاع ضغط الدم

 

الوقاية من مرض السكري

قلل من السكر والكربوهيدرات المكررةفي نظامك الغذائي

يجب أن يتناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات المكررة والسكر يزيد من مستويات السكر في الدم والأنسولين.

خفف وزنك إن كنت تعاني من زيادة الوزن والسمنة

على الرغم من أن ليس كل من يعترض من زيادة الوزن أو السنمة إلا أن معظم كذلك وهو زيادة الدهون في هذه المناطق يعزز الالتهاب ومقاومة الأنسولين.

اشربالماء

يجب أن يشرب مياه كميات كبيرة معظم الوقت فهذا يساعدك علي تجنب أي مشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر.

هل مرض السكري خطير

إذا كان في حالة التهاب بمرض السكري من النوع الثاني فلن يتجاوب الجسم لهرمون لأنسولين بشكل صحيح وحينما يرفع البنكرياس بإنتاج الأنسولين مما يسبب إلي زيادة السكر في الدم ويزيد الخطر بمرض السكري.

علاج مرض السكري

نعم، جمع أشخاص لي مرض السكري لا ينتج الأنسولين وعادة يصاب الشخص سكر في سن الأربعين وممكن يكون في سن المبكر أو المراهقة وفي بعض الأشخاص سوف يحتاجون إلي أخد حقن الأنسولين لبقية حياتهم ويجب أن يكون عليها ضبط الجلوكوز في الدم.

في نهاية المقال بعد تقديمنا عن معلومات عن مرض السكري، نتمنى أن نكون أوفينا إستفساراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد التي تخصصمعلومات عن مرض السكري.

المصادر والمراجع

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/diabetes/symptoms-causes/syc-203

https://www.nature.com/nutd/?gclid=EAIaIQobChMIjOTu34yS_QIVKu7mCh3WogDYEAAYASAAEgI8pPD_BwE

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x