معرفته حول الدرجات العلمية بالترتيب

الدرجات العلمية بالترتيب

الدرجات العلمية بالترتيب للطلاب الجدد في الدراسات العليا والطلاب الراغبين في استكمال رحلتهم التعليمية نقدم لكم مقال  توضيحي الدرجات العلمية بالترتيب الذي سيوضح ما هو قادم بالنسبة لكم وسيساعدكم في اتخاذ الكثير من الطرق الجديدة.

 

ما هو ترتيب الدرجات العلمية بالترتيب

 يمكن تعريف الدرجات العلمية بالترتيب علي أنها الوثيقة التي يحصل عليها الطالب، وبها إقرار حصول الشخص علي درجه علميه، يحصل الطالب علي درجه البكالوريوس كأول الدرجات العلمية  بالترتيب التي يحصل عليها من الجامعة، والتي تكون الأولي ولكنها ليس بالا خيره فبعدها يستطيع الباحث استكمال دراسته للحصول علي الدرجات العلمية بالترتيب الماجستير و الدكتوراه، ويمكننا التطرق إلي أن ففظ بكالوريوس يرجع إلي أصل فرنسي (bachelor).

 الدرجات العلمية بالترتيب للجماعات

الدبلوم

حيث أنها تضع في أول القائمة إذا أردنا الدرجات العلمية بالترتيب الجامعية من حيث الأقل إلي الاعلي، تأتي لتكون الأقل من حيث الفترة الزمنية للدراسة والتي تكون فيها الدراسة لمده عامين، واقل من حيث المحتوي العلمي الذي يدرس في المناهج، ويمكن الحصول عليها من خلال، من خلال التقديم في الأماكن التعليمية المتاحة له بعد الحصول إتمام الطالب للتعليم الأساسي.

 

 درجة البكالوريوس

وهي أكثر الدرجات العلمية بالترتيب انتشارا وشهره بين الطلاب، حيث يحصل عليها الطالب بعد قضاء أربعه أعوام من الدراسة وربما أكثر من ذلك،فهناك بعض التخصصات التي تحتاج المزيد من السنوات الدراسية، وفيها يتلقي الطالب من التعليم ما يكفيه للبدء في مواجهه الحياة العملية،ويمكن الحصول عليه من خلال،من خلال التقديم للجامعات بعد الانتهاء من التعليم الثانوي، وقضاء الفترة التعليمية للبكالوريوس( في الغالب 4 سنوات) واجتياز الامتحانات الخاصة به، يمكن للطالب الحصول علي درجه البكالوريوس.

الماجستير

درجه الماجستير واحده من درجات الدراسات العليا، التي يحصل عليها الطالب بعد الانتهاء من مرحله البكالوريوس التي تتطلب انقضاء أربع سنوات، تتيح درجه الماجستير للحاصلين عليها الحصول علي درجات اعلي في الترقيات العملية، حيث يتم منح هذه الدرجة العلمية  بالترتيب بهد الدراسة المكثفة والأبحاث العلمية التي يقوم بها الطالب، يمكن الحصول عليها من خلال، تمنح للطالب بعد دراسة تستغرق من عام إلى عامين للحصول علي درجه الماجستير، وتتغير المدة الدراسية بها حسب التخصص الدراسي الذي يختاره الطالب من البداية، ومعظم الجامعات تتعدد الشروط بها للحصول علي درجه الماجستير فهماك جامعات تطلب GPA كحد أدنى، و امتحان قبول، وإعداد مشروع للتخرج من الماجستير.

الدكتوراه

 

للحصول علي درجه الدكتوراه ينبغي علي الطالب الحصول علي درجة الماجستير؛ ويجب علي الطالب التخصص في مجال معين من مجالات الدراسة،درجة الدكتوراه أعلى درجة علمية، ويتم تقسيم رسائل الدكتوراه إلى قسمين القسم الأول وهو الدكتوراه العلمية، وهي التي تختص في البحث مجالات علميه بحته مثل الفيزياء، الكيمياء، القسم الثاني وهو الدكتوراه الفخرية وهي التي يحصل عليها الشخصيات المؤثرة إيجابيًا على مستوى العالم نظرا لما قاموا به من جهود، أشهر التخصصات في درجة الماجستير، تتعدد تخصصات الماجستير و تصنيف أفضليتها يتوقف علي ما رغبه الباحث، ولكن في هذه الفقرة سنذكر أشهر تخصصات الماجستير.

تخصّص ماجستير الإدارة الصحية

يعدّ من أشهر التخصصات الحديثة والتي يفضلها الباحثين في الفترة الحالية، حيث أنّ رسالته هي  تطوير الجودة في خدمات الرعاية الصحية، والبحث في مجال السياسات والإدارة الصحية، ومن أهم أهدافه التحسين في التنفيذيات الإدارية، تنفيذ فعال للعمليات المالية والإدارية، كما انه يهدف أي فهم وتحليل القضايا الصحية، والإشراف في مؤسسات الصحة العامة.

تخصص ماجستير الفلسفة الإسلامية

يعتبر هذا التخصص من التخصصات التي يفضلها الباحثين نظرا لأنه يقضي احتياجات طلبه البكالوريوس في التاريخ، والفقه الإسلامي، والفلسفة، والعلوم السياسية، ويهدف إلي جعل المعارف عامه، و دمج بين النظريات الفلسفية والأفكار اليونانيّة والإسلامية، ويهدف أيضا إلي زيادة المدارس اليونانية.

تخصص ماجستير اللغة العربية وآدابها

ويعتبر هذا التخصص من أشهر ثلاث تخصصات في الماجستير، حيث يهدف إلي خدمه مؤسسات التعليم العالي، ومعالجه قضايا اللغة العربية والأدب، ويدهم البحث العلمي خاصة إذا كان باللغة العربية.

تخصّص ماجستير القضاء الشرعي

ويعتبر هذا النوع من الماجستير من المفضلات بالنسبة لكثير من الطلاب بسبب أهدافه التي تتعلق بإحياء التراث العربي الإسلامي، وتشجيع الإفراد علي التفكير الموضوعي، والحفاظ علي صوره التراث العربي الإسلامي، كما انه يشجع علي المنافسة والقضاء علي الظلم.

تخصّص ماجستير إدارة الأعمال

وهو من أشهر تخصصات الماجستير، وتكمن أهدافه، أخراج دفعات مؤهله بشكل احترافي للعمل الإداري والعمل التجاري والاقتصادي، سواء على المستوى المحلي أو العالمي أو الدولي، معتمدا في ذلك علي التكنولوجيا الحديثة.

اقرا المزيد عن: توثيق المراجع في البحث العلمي

أشهر التخصصات في درجة الدكتوراه

 يعد نظام التعليم المكسيكي من النظم العالمية التي يسعي الطلاب من جميع إنحاء العالم إلي الالتحاق به، نظرا لما به من مميزات وتعدد لتخصصات الدكتوراه، وفي هذه الفقرة سنوضح أشهر التخصصات في درجه الدكتوراه.

 

الدكتوراه في الفلسفة

تعد الدكتوراه في الفلسفة من أفضل الدرجات العلمية بالترتيب التي تدرسها جامعه المكسيك، ويهدف هذا البرنامج إلي التركيز على مجالات التنمية الدولية، الوطنية والإقليمية، ويشترط علي الطالب إن يحصل علي شهادة الماجستير في الفلسفة، ليتمكن من الحصول علي الدكتوراه في الفلسفة، وتبلغ مدة دراسة هذه الدرجة ثلاث سنوات.

الدكتوراه في علوم التمريض

وهي دكتوراه تسمح لدارسيها  بالاطلاع علي أبحاث علميه متقدمه، كما تهدف إلي إخراج باحث علي وعي تمام بإدارة خدمات التمريض المعقدة، ويشترط علي الطالب الذي يريد الحصول عليها إن يكون حاصلا على شهادة ماجستير في علوم التمريض. 

الدكتوراه في الطب

تعد الدكتوراه في الطب من أهم التخصصات ويستخدم في تدرسيها احدث الوسائل الدرجات العلمية بالترتيب والتقنيات الطبية، كما يشمل برنامج الحصول علي  الدكتوراه بتدريب يشمل العلوم الطبية، الحيوية، بالإضافة إلى العلوم السريرية.

الدكتوراه في الهندسة المدنية

ي من أهم التخصصات الدكتوراه الذي يحظي بأفضليه عند كثير من الباحثين والطلبة، وتتميز دراسته باستخدام التقنيات والمناهج الحديثة، كما يشمل البرنامج تدريب علي هندسة البناء والإدارة، الهندسة البيئية، والهندسة الهيدروليكية، وهندسة الموارد المائية، بالإضافة إلى هندسة الهياكل وهندسة النقل.

الدكتوراه في تاريخ الفن

وهي من الدرجات العلمية بالترتيب التي لاقت إقبال من الطلبة والباحثين ويهدف هذا البرنامج إلي التركيز علي دراسة الفن البصري، في محاوله لمساعده الطالب علي فهم التاريخ والحضارة ويركز الفن ما قبل الثقافات وبعدها، كما يدرس تاريخ الفن مثلما في أمريكا الوسطى والجنوبية، كما يدرس العمارة القديمة والعمارة الحديثة وفن العمارة الأمريكية.

 

الدكتوراه في الكيمياء

وهو  برامج الدكتوراه الذي يهدف إلي  تطوير أساسيات الكيمياء، لذلك جب علي الباحث الذي يريد الحصول علي هذه الدرجة العلمية الالتحاق بجامعات توفر المزيد من الإمكانيات العميلة التي تساعد الباحث على القيام بكافة الأبحاث والدراسات في مجال الكيمياء، وتحتوي علي عده أقسام مثل، الكيمياء العضوية، الكيمياء التحليلية، الكيمياء الفيزيائية، الكيمياء الحيوية والكيمياء البيئية.

الدكتوراه في الفيزياء

وهي درجة درجات وفيها يدرس الطالب الدكتوراه في الفيزياء، الدكتوراه في الغلاف الجوي، الدكتوراه في الفيزياء الفلكية، كما يدرس العواصف الرعدية، البرق والكهرباء، النشاط الإشعاعي للغلاف الجوي، وغيرها من البرامج المخصصة للفيزياء.

 

مميزات الحصول علي الدرجات العلمية بالترتيب

الترقية في المناصب العملية.

الفرق المادي في المرتبات.

سرعه الحصول علي مناصب مرموقة.

زيادة التفوق العلمي والثقافي للحاصلين عليها.

ما هو الفرق بين الدبلوم والبكالوريوس.

تتعدد الفروق بين هاتين الدرجتين العلميتين ليضح هذا الفرق في.

يعتبر الفرق الأول و الأوضح في مده الدراسة في كلا منهم..

تستغرق الدبلوم عامين ولا يزيد، بينما البكالوريوس فيستغرق أربع سنوات وربما يزيد حسب التخصص.

ليس من الضروري إن تكون الدبلومات معتمده دوليا، ولكن لا يمكن لأحد إلا يعترف بدرجه البكالوريوس.

ينصب تركيز الدبلومات علي تطوير المهارات العملية للطالب، في حين أن درجة البكالوريوس ينصب تركيزها علي المعرفة الاكاديميه.

يمكن الحصول علي الدبلوم من معهد أو كلية أو حتى جامعة، لكن لا يمكن الحصول علي درجة البكالوريوس إلا من قبل الجامعة.

ما الفرق بين البكالوريوس والليسانس

هناك بعض الاختلافات في هذان الدرجتان كالتالي

بعد التقدم إلي مرحله التعليم العالي التي تستغرق في اغلب الكليات إلي أربع سنوات، وبعد اجتياز اختبارات الأربع سنوات يمكن للطالب الحصول علي درجه البكالوريوس، التي أصبحت أشهر الدرجات العلمية بالترتيب  وأكثرها انتشارا، وفي حاله رغبه الطالب بعدم استكمال الدرجات العلمية، بينما يحصل الطالب علي الليسانس للكليات الأدبية، ولا يمكن إن نميز أو نفاضل بينهما فكلاهما يستغرق 4 سنوات وكلاهما من الدرجات العلمية.

ما الفرق بين الماجستير والدكتوراه

تتعدد الفروق بين درجه الماجستير والدكتوراه لتشمل

يعتبر الماجستير بداية الدرجات العلمية بالترتيب، يتم الاعتماد فيها علي إنشاء طالب درجه علميه علي أساس علمي منهجي، أما الدكتوراه تعتبر اختبار لأسس الماجستير التي تلقها الطالب، والاعتماد فيها علي الطالب فقط فلا يستطيع الاستعانة بمن ينجز أبحاثه.

الماجستير درجه أسهل من الدكتوراه سواء في شروطها أو في المنهج العلمي والدراسي.

أما الدكتوراه أصعب كثير لاعتمادها علي المجهود الفردي للباحث، مع زيادة المنهج الدراسة والعلمي وصرامة مناقشتها.

الوظيفة المتوقعة بعد الماجستير وظيفة مدرس مساعد أو معيد، ولا يحصل علي ترقيه إلا بعد حصوله علي الدكتوراه.

إما عند الحصول علي الدكتوراه، فيتمكن الباحث من التدريس الجامعي.

 

ما الفرق بين الدكتوراه وPHD

دكتوراهPHD وهي دكتوراه لا يمكن الحصول عليها إلا في الفلسفة، بهدف الحصول علي منصب أستاذ جامعي في كليه الطب، ويتم مناقشتها في المجال الطبي المخصص فقط، بينما الدكتوراه هي الأشمل والأعم والأثري علميا، كما يمكن الحصول علي درجه الدكتوراه في جميع التخصصات والمجالات، فلا يمكن اقتصارها علي مجال واحد.

 

ما هو اختصار رموز الشهادات الجامعية 

اختصار ليسانس الآداب رمز  BA.

اختصار لبكالوريوس العلوم التطبيقية رمز BAS.

اختصار إلى بكالوريوس الهندسة المعمارية برمز بـ BARCH.

اختصار لـ بكالوريوس الطب برمز BM.

اختصار لـ ماجستير الفنون الجميلة برمز MFA.

اختصار إلى درجة الدكتوراه في التربية من خلال EdD.

بعد الحصول على دكتوراه بكلية طب الأسنان يرمز لك بالحاصل على DD.

المصادر والمراجع

https://www.youandinfo.com/2021/10/college-degree.html

https://www.phoenix.edu/blog/college-degrees-in-order.html

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x