مشكلة إدمان الإنترنت 7 طرق للتخلص منها

مشكلة إدمان الإنترنت 7 طرق للتخلص منها

مشكلة إدمان الإنترنت

عزيزي الشاب عزيزتي الفتاة، هل دائماً تتناوب باستمرار لمسك الهاتف؟ فأنت تُعاني من مشكلة إدمان الإنترنت وتقوم بفحص منصات التواصل الإجتماعي، أو البرامج المختلفة للمحادثات بصورة مستمرة؟ وتكثر من الشراء من خلال الأون لاين؟ هل تقضي معظم وقت علي الجوال أو الكمبيوتر؟ في حالة الإجابة بنعم على هذه الأسئلة السابقة، إذاً أنت تعاني من إدمان الإنترنت، عليك العلاج، لعدم الدخول في قاع الاكتئاب وأمراض لا نهاية لها ناتجة من إدمان الإنترنت.

ما هي مشكلة إدمان الإنترنت؟

يُعتبر الإنترنت ظاهرة حديثة وبالتالي ظاهرة إدمان الإنترنت ظاهرة جديدة، وتظهر لدى فئة من يستخدمون الإنترنت فقط، وتساهم في تغيير سلوكيات الإنسان وتصرفاته في المواقف المختلفة، وهذا ناتج عادة بسبب فراغ الوقت والملل، متوقف أيضاً علي ميول الفرد نفسه

ويصبح الشخص مدمن على الإنترنت إذا تعدى استخدامه للإنترنت ثماني وثلاثين ساعة في الأسبوع الواحد، ويطلق عليه مُسمي الإدمان لأنه اعتاد الشخص على شئ يستخدمه باستمرار ولفترات طويلة من الزمن، ولا يطيق الابتعاد عنه، وينتج عن هذا الإدمان الإهمال في الحياة والمهام وتصبح لديه مشكلة إدمان الانترنت.

 أعراض إدمان الإنترنت

لكل مشكلة مجموعة من الأعراض والأثار التي تُساعدك في التعرف عليها بسهولة

الجلوس على الهاتف المحمول أو الكمبيوتر لفترات طويلة بدون أي قيود.

شعور الإنسان بالقلق و حالة من العصبية فور إنقطاع إتصال شبكة النت عنه، أو أي شئ يعيق استخدامه.

اقتصار الشخص علي المعاملات علي شبكة الإنترنت وكل ما يتعلق بها.

تفضيل الإنترنت علي حساب العلاقات الاجتماعية الحقيقية والتقصير في الحياة الوظيفية أو المهام اليومية.

تفريغ مخ الإنسان وعدم الإكتراث لأي شئ سواء مشاكل أو غيرة، وتفضيل قضاء الوقت علي الهاتف المحمول.

الشعور بالوحدة والانطواء عن الحياة الحقيقة.

 الشعور بالقلق والذنب دائماً.

 قلق في النوم وعدم النوم جيداً واضطراب الأكل وإهمال الصحة بشكل عام.

 التطلع علي الهاتف فور الإستيقاظ من النوم لتطلع علي ما هو نُشر من أخبار جديدة.

ما أسباب إدمان الإنترنت؟

تعرف معنا على سبب ظهور مشكلة إدمان الإنترنت
1. خصوصية المستخدم.
2. الراحة وإيجاد متعة.
3. الهروب من الواقع.
4. الإكتئاب.
5. شعور الفرد بالوحدة ويجد الإنترنت حل إملاء هذه النقطة السوداء.
6. فراغ الوقت وعدم انهماك الشخص في شئ يفعله.

ما هي أضرار إدمان الإنترنت؟

إن المكوث لفترات طويلة أمام الهاتف المحمول أو الحاسوب، له جوانب سلبية في نفس المتعامل، وهناك عدة أضرار تلحق بالمستخدم وهذا ما يجعل مشكلة إدمان الإنترنت أمر خطير للغاية ومنها:

o التعرض لصداع شديد في العين، بسبب تعرض العين لنسب كبيرة من أشعة الهاتف الضارة للعين.

o فقد المهارات الاجتماعية والتواصل مع الآخرين في الحقيقة، ووقوع الكثير من المشاكل المختلفة سواء في العائلة أو العلاقات الزوجية.

o تسبب في إيذاء العمود الفقري والرقبة بسبب الجلوس لفترات طويلة علي الهاتف المحمول أو الحاسوب.

• بسبب الجلوس لفترات طويلة علي الهاتف المحمول يعرض الإنسان إلى السمنة المفرطة.

o يسبب الإفراط في استخدام الإنترنت، إنخفاض وإهمال الحياة الأكاديمية أو الحياة الوظيفية.

o الجلوس لفترات طويلة علي الإنترنت يُصيب الإنسان بالإكتئاب والقلق المفرط والتوتر.

oمشاكل تؤثر علي قدرة العين وجفاف العين: وأغلب الأضرار تتمثل في قصر النظر أو الاستجماتيزم.

o أضرار مادية، سواء نتيجة الصرف بكثرة على شراء الأجهزة أو دفع فواتير الاشتراك في اشتراكات شركات الاتصالات أو الاشتراك في مواقع للحصول علي مواد مرئية أو مسموعة.

• أضرار أخلاقية وتربوية، تختلط الأسباب الأخلاقية بسبب مشكلة إدمان الإنترنت ، فكلاهما قد يكون بسبب نشوء الآخر وفي الاستمرارية وفي النتائج أيضاً.

مجالات إدمان الإنترنت

1. استخدام مواقع التواصل الإجتماعي (Social Media)
2. التنقل بين مواقع الدردشة والمنتديات (Chat).
3. تطبيقات المحادثات الفورية. (Skype, Messenger, Whatsapp)
4. متابعة المواقع الإخبارية والترفيهية.
5. المشاهدة علي مواقع الأفلام الإباحية.

مشكلة إدمان الإنترنت اتجاهات وتفسيرات الاستخدام المفرط للانترنت

 التفسير السلوكي

يعوض الإنسان مناطق الضعف التي يفتقدها في الحقيقة، حيث دائما نرى أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات نفسية مختلفة يحملون إدراكات سلبية عن ذواتهم وعن شخصيتهم مما يجعل هؤلاء الأفراد يفضلون الانضمام والتفاعل في الأنشطة المختلفة التي يقدمها الإنترنت لأنه يعد أقل تهديداً من التفاعل المباشر.

 التفسير الاجتماعي

يتبنى هذا الاتجاه على حسب اختلاف الجنس و المستوى الاقتصادي والمستوى الاجتماعي والعمر، مع ملاحظة أن الأفراد ذوي المستوى الاقتصادي والاجتماعي المتوسط أكثر تعاطياً للمخدرات والكحول من الطبقات الأخرى وهي من الاتجاهات التي تُساعد في تفسير مشكلة إدمان الإنترنت.

التفسير الطبي

يعتمد هذا التفسير على الاستعدادات الوراثية والبيولوجية المورثة، هناك أشخاص أكثر عرضة للإدمان بسبب وجود حالة من الزيادة أو النقص في بعض المكونات الكيميائية الهامة في مخ الإنسان، وهناك احتمالات وراء هذا سبب الخلل في الكرموسومات، واثبتت الدراسات ان هناك بعض العقاقير التي تزيد من نشاط الإنسان، مما يسبب للإنسان حالة من الاستمتاع خلال الجلوس لفترات طويلة علي الإنترنت.

التفسير السيكودينامي

احتمال أن يتعرض الإنسان خلال فترات حياته الأولى لصدمات، حيث تؤثر علي بقية حياة الإنسان علي سلوكياته، بالإضافة إلى تقبل الفرد مثل هذه الأشياء، مما يجعل الفرد أكثر عرضة للإدمان الإنترنت، نتيجة الاستعدادات والظروف الحياتية الضاغطة التي تؤدي إلى الاصابة بـ مشكلة إدمان الإنترنت.

أضرار إدمان الإنترنت

إن المكوث لفترات طويلة أمام الهاتف المحمول أو الحاسوب، له جوانب سلبية في نفس المتعامل، وهناك عدة أضرار تلحق بالمستخدم ومنها الانعزال عن الآخرين

استشارة الطبيب

يستحسن استشارة الطبيب إذا شعرت نفسك تنغمس في قاع الإنترنت الذي يسحبك ببطء لتصل إلى درجة الإدمان، التحدث مع الطبيب يساعدك علي الحصول علي العلاج والطرق المناسبة للتخلص من هذا الإدمان، ويعمل الطبيب علي حل المشاكل الناتجة من إدمان الإنترنت مثل الاضطراب الإجتماعي، أو الإكتئاب، أو تغيرات في سلوكيات الإنسان، الإدمان سلسلة تسحب الأخرى حيث تجعلك تدمن شئ أخر من نفس النوع مثل : إدمان مشاهدة التلفاز.

حلول علاجية لحالات الإدمان على الإنترنت

التساؤلات التي تشغل البال هل مشكلة إدمان الإنترنت يُمك معالجتها؟ ولكم لمعالجة الإنترنت وأوضح أن المسار الوحيد الذي يجب أن يسلكه المدمن علي الإنترنت هو الإبتعاد تماماً عن إستخدام الحاسوب وفصل الإنترنت، ولكن هناك بعض من العلماء الذين خالفوا الرأي عن العلاج بهذه الطريقة، واقترحوا بدلاً من ذلك عدة استراتيجيات سلوكية وأن لا يكون الإمتناع كلياً، وهناك 7 طرق مقترحة للعلاج من إدمان الإنترنت وهي كالآتي:

أولاً ممارسة العكس

يجب علي الشخص المدمن للإنترنت أولاً بتحديد النمط اليومي للإستخدام للإنترنت، ثم عليه أن يفعل أشياء لا يفعلها في العادة من تجربة نشاطات مختلفة، وإعادة تنظيم وقت الاستعمال الزائد علي الإنترنت.

ثانياً وضع أهداف مسبقة

من الأمور الهامة هي تنظيم الوقت وتحديد جدول ماذا سوف أفعل هذا الأسبوع؟ من أجل معرفة الوقت الذي سوف يكون زائد في اليوم وتجنب مشكلة إدمان الإنترنت التي تنتج بسبب شعور الفرد بالفراغ.

ثالثاً بطاقات للتذكرة

ينصح للفرد أن يكتب بيده على بطاقات ورقية ما الذي يؤثر عليه سلباً عند استخدام الإنترنت لفترات طويلة، وماذا يستفيد منه.

رابعاً استخدام ساعات التوقف

تساعد هذه الحيلة في تحديد الوقت للإنسان، حتى لا يسهو عليه الوقت ويمر.

خامساً عمل قائمة شخصية

مدمن الإنترنت يسهو ويتكاسل في الكثير من جوانب الحياة، لذلك عليه عمل قائمة بالأنشطة والواجبات المهملة، وإعادة إحياء هذا الوقت الضائع.

سادساً الارتباطات الخارجية

يجب أن يكون هناك أشياء ملموسة تشغله خاصة أوقات الفراغ أو أوقات التفريغ عن النفس أثناء العمل، وهناك مجموعات دعم لمدمني الإنترنت، يشجعوا فيما بعضهم لعلاج مشكلة إدمان الإنترنت.

سابعاً العلاج العائلي

أحياناً يكون إدمان الإنترنت ناتج عن مشاكل وضغوطات عائلية أو زوجية والإنسان يصب هذا الضغط في إلهاء نفسه علي الإنترنت، ويعمل هذا العلاج أكثر على التحكم والاعتدال في استخدام الإنترنت.

في نهاية المقال بعد تقديمنا عن  مشكلة إدمان الإنترنت ومجالاته والأضرار الناتجة عن إدمان الإنترنت وعدة نصائح وحلول للتخلص من إدمان الإنترنت، نتمنى أن نكون أوفينا إستفساراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد.

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x