مجالات استخدام الإنترنت أهم 10 مجالات

مجالات استخدام الانترنت

مجالات استخدام الإنترنت أصبح الإنترنت يستحوذ على جزء كبير من حياتنا اليومية ولا يمكن الإستغناء عنه، وتتعدد مجالات استخدام الإنترنت في الكثير من المجالات الحياتية، ومنها من يستخدمها بالسوء ومنها من يستخدمها بالحسن والتطوير، على حسب من وقعت في يده الفرصة وكيف ستغلها، وفي مقالنا سوف نتحدث على مجالات استخدام الإنترنت.

 ما مفهوم  مجالات استخدام الإنترنت

هو عبارة عن مجموعة كبيرة من الأجهزة والواصلات المترابطة مع بعضها البعض، حيث في النهاية تقدم موسوعة من المعلومات حول أي شئ يخطر في بالك، ومن الممكن هذه المعلومات التي تكتسبها من خلال الإنترنت أن تؤثر على شكل حياتنا أن نراها من جانب مختلف، مما يجعلنا نغير ترتيب أولوياتنا مما يحسك علي الإحتياج للشبكة العنكبوتية في كل المجالات في الحياة اليومية.

      ما هي مجالات استخدام الإنترنت

يسهل لنا مجالات استخدام الإنترنت الكثير من الأعمال، وبالتالي يوفر وقت ومجهود كبير ويجعلنا نمارس حياتنا بصورة أسهل ومن هذه المجالات كالآتي:

 التعلم والمعرفة والتطور

هناك العديد من المتصفحات المستخدمة ومن أشهر المتصفحات على الإنترنت: كروم “Chrome”، وفايرفوكس “Firefox”، وشبكة إكسبلور” Internet Explorer”، تقدم لك هذه المتصفحات العديد من المواقع والمعلومات حول أي شئ تتساءل عنه، كما يوجد العديد من الفيديوهات والمقالات المتوفرة على المواقع السابقة للتعليم حول أي شئ ودورات تدريبية وشرح مفصل، مما يساعد على التطور في جميع الجوانب في الحياة، وتوسع مدارك الإنسان أكثر.

 الإعلان والترويج للعمل

  1. يمكنك ترويج السلع وعرضها حيث يراها العميل والإتفاق على بيعها ويساعدك ذلك الكثير من التطبيقات المتاحة للخدمة مثل الواتساب أو الفيسبوك وغيرها.
  2. يساعدك على ترتيب الأعمال والبناء المنظم للأهداف، من خلال المواقع التالية Google my business Google map and facebook page .
  3. عرض العروض والتخفيضات المتاحة وجذب العملاء من خلال البريد الإلكتروني.
  4. إنشاء صفحة خاصة بك لعرض المنتجات وجذب العملاء وتوفير احتياجاتهم، ويمكنك البيع للعمل من خلال الإنترنت.
  5. يمكنك من خلال محركات البحث من المتجر أو مواقع الويب الإلكترونية معرفة ما يدور في عقل العميل وتوفره أنت وبالتالي تقدم له المميزات تحسين العروض وتوفير المنتج.
  6. عقد الصفقات من خلال الإنترنت بكميات كبيرة بما يعود عليك بالنفع، وعرض الخصومات التي تجذب انتباه العميل.
  7. عمل عدد من الإعلانات التي تجذب العديد من العملاء للمنتج المعروض، ومنصات التسويق والوكالة بالعمولة.
  8. وبالتالي يوفر فرص عمل كبيرة للشباب والقضاء على البطالة.

 الاتصال والتواصل

أصبح العالم عبارة عن أبواب مفتوحة على بعضها، حيث سهل التواصل مع أي شخص في العالم ولا يشترط أن يكون في نفس بلدك، دعم الإنترنت انفتاح المجتمعات على بعضها، ومعرفة العديد من الثقافات، ووفرت لنا سهولة الاتصال بالعديد من الطرق مثل المكالمة من خلال مجالات استخدام الإنترنت، والرسائل الفورية، والدردشة من خلال الفيديو، مجالات استخدام الإنترنت وسائل التواصل الإجتماعي.

 البيع والشراء

يوفر لك المنتجات التي تسأل عنها، حيث يراقب أصحاب الأعمال بالإنترنت العملاء من حيث المصالح واحتياجاتهم وما يشغل فكر العملاء، وبالتالي يوفرون الخدمات المختلفة لهم، وإن كنت تاجر يستطيع أن تعرض خدماتك ومنتجاتك من خلال إنشاء موقع على الإنترنت وبيعها أي كانت، فهناك العديد من الصفحات التي توفر لك جميع احتياجاتك مثل الهواتف الخلوية أو الكتب أو الملابس أو غيرها من الخدمات التي تتمناها.

 التبرعات والتمويل

أصبح التبرعات أسهل من ذي قبل حيث هناك العديد من الجمعيات الخيرية والكثير من الأفكار والمشاريع لمساعدة المحتاج، وسهل التواصل لمن يحتاج المساعدة هناك طرق كثيرة ومضمونة.

 الترفيه

يتوافر الكثير من الألعاب ومجالات الترفيه على الإنترنت، يمكنك الترفيه واللعب عليهم والترويح عن النفس.

 الأعمال الإدارية

يستخدم الإنترنت في تنظيم جدول العمل، مما يساعد في سلاسة ويسر تنفيذ الإجراءات الإدارية.

 الطب

أصبح من السهل متابعة إرشادات لتحسين الصحة من خلال برامج متوفرة على مجالات استخدام الإنترنت، متوفر برامج لكثير من الأمراض مثل مرض القلب أو الأعصاب أو الدماغ أو مرض السكري والكثير من الأمراض المتوفي لها العلاجات والنظام الذي من المفترض أن يتبعه في حياته من نظام غذائي وعادات لصحة أحسن، ويمكنك التواصل مع الدكتور الذي تريد الكشف عنده والحجز من خلال مجالات استخدام الإنترنت بالمراسلة، ويساعد الطبيب أيضاً في عمل التحاليل وحفظ مواعيد والإعادة وملفات المرضى.

 تحويل النقود

إذا نفذت منك النقود في أي مكان، وتريد نقود من شخص بسهولة ممكن أن يحولك نقود بكل سهولة من خلال الإنترنت ويسمي الصرف الآلي، وأصبح اعتماد البنوك على الإنترنت في مجال إصدار الشيكات أو إدخال الرصيد المالي، وتحويل النقود سواء من داخل البلاد أو من خارج البلاد.

 التعليم

أصبح التعليم الآن من خلال الإنترنت ووسائل التكنولوجيا الحديثة، ولا يقتصر على مرحلة عمرية معينة بل من كل الأعمار وكل الصفوف، وأصبح هناك مفهوم جديد عن التعليم من خلال الإنترنت وهو التعلم عن بُعد.

اقرأ أيضاً : مشكلة إدمان الإنترنت بالتفصيل .

ما هي استخدامات الإنترنت

الاستخدام في المنزل

هناك أكثر من مليون نقطة اتصال حول العالم، تصل حتى للمناطق الريفية بسهولة جميعها، وتُستخدم قاعدة البيانات كنقطة اتصال في البيت، من المستحيل عدم الحصول على أي نقطة اتصال بسهولة، بسبب التحديثات المستمرة للحصول على خدمات أفضل سواء في أجهزة الآيفون أو الأندرويد.

الاستخدام في السيارات

أصبح مجالات استخدام الإنترنت في كل مكان لدرجة السيارة الخاصة بك، حيث بدأ الأمر في عام 1997 في شركة تويوتا وفرت خدمة تدعي مونيه “Monet” وهي خدمة توفر الأنترنت داخل السيارة، حيث يمكنك التحقق من عنوان البريد الإلكتروني، ومعرفة الأخبار، والوصول الأجهزة الكمبيوتر التي تتواجد في البيت، وبما أن روح التنافس في تقديم خدمات أحسن بدأ المنافسين في تزويد الفكر لخدمات الإنترنت داخل السيارة الخاصة.

خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرون، بدأت الإذاعة في الولايات المتحدة الأمريكية تقارير بخصوص حركات المرور والأمور المتعلقة بمعرفة أحوال الطقس اليومية وغيرها من البيانات، كما أن السيارات المرتبطة بالإنترنت وشبكات الاتصال الحديثة هو حدث جديد نسيباً، حيث صرح واين كونينغهام المحرر الأول لموقع ويب أن فكرة السيارة تكون متصلة بالإنترنت في عام 2011ميلادياً.

اقرأ أيضاً: مشكلة ادمان الإنترنت الأسباب وطرق العلاج.

الاستخدام في الصفوف المدرسية

أصبح الإنترنت في الكثير من استعمالاتنا اليومية واستخدامه سهل بنسبة خاصة للجيل الجديد ، وأصبح العالم كله يستخدم الإنترنت وفي متناول أي شخص، فانتقلت الدراسة إلي عالم التكنولوجيا، أصبح الاستخدام بشكل ميسر في الجامعات والشركات والمنازل، ومؤخراً في السنوات الماضية القليلة مولت المدارس بشكل كبير لوصول الإنترنت إلى الصفوف من مرحلة الروضة إلى الصف الثاني عشر.

ما هو تاريخ الإنترنت

في بادئ الأمر عام 1696 ميلادياً بدأ تاريخ شبكة الإنترنت على شكل شبكة في وكالة مشاريع الأبحاث المتطورة ” ARPANET”، وهي شبكة كبيرة وواسعة تم إنشاءها من خلال وكالة مشاريع البحوث المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكي “ARPA”، وكانت مجرد شبكة لاختبار التقنيات الشبكية الجديدة، وللتأكد من إمكانية الشبكة نقل المعلومات من خلال الأجهزة وبعضها، ربطت بين الكثير من الجامعات ومراكز البحوث المختلفة.

أضرار مجالات استخدام الإنترنت

  1. يسبب أذى صحية في البصر والرقبة والألم في الظهر والفقرات.
  2. يسمع عن طريق الإنترنت أن يتعرف الطفل أو الشباب على أصدقاء السوء.
  3. سهولة خيانة الزوج أو الزوجة عن طرق الإنترنت لسهولة التحدث مع أي شخص أخر وهذه يسبب في مشاكل بين الزوجين وممكن توصل إلي الطلاق.
  4. ومن ضمان أضرار مجالات استخدام الإنترنت يجعل الشخص لا يقدر أن يبتعد عنو هذا يسبب حدوث تفكك في الأسرة.

فوائد مجالات استخدام الإنترنت

  • ممكن أن اعرف أي معلومة حول العالم من على طريق الإنترنت بكل سهولة وسرعة وفي كل المجالات.
  • ويسهل كمان من الإجراءات مثل أعمال البنوك وكمان تحويل الأموال والإمضاءات المختلفة ويمكن أن أرسال واستقبال البيانات.
  • ويسهل كمان سهولة الوصول إلى الأصدقاء والأقارب وممكن أن تكون أصدقاء جدد من عبر التواصل الاجتماعي.
  • ويمكن أن أي أخبار أو النشر حول العالم سواء إذا كانت أخبار محلية أو عالمية.
  • وسهولة تنمية المهارات والإبداع المختلف لدي الأشخاص من خلال القراءة والتطبيقات العلمية المختلفة والمجالات.

في نهاية المقال بعد تقديمنا مجالات استخدام الإنترنت المستخدمة، نتمني أن نكون أوفينا إستفساراتكم و أن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد.

المصادر والمراجع

https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA

https://www.javatpoint.com/uses-of-internet

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x