متي تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة 14مرحلة

متي تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة

متي تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة سوف تتعرف معنا في المقالة، هي تُعتبر حياة الإنسان سلسلة من التطورات وكل حلقة متصلة ببعضها البعض، ويجب الإهتمام بكل مرحلة من جميع مراحل الطفل، لأنها تؤثر على شكل ونظام حياته فيما بعد، ومن أهم المراحل معرفة متي تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة لعدة أسباب سوف نوضحها في المقال، سوف نتعرف على خصائص الطفولة المبكرة  والعوامل المؤثرة فيها.

 ما هي الطفولة المبكرة

متي تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة هي مرحلة عمرية من ضمن مراحل حياة الإنسان، وتبدأ من نهاية السنة الثانية للطفل وتنتهي مع نهاية السنة الخامسة للطفل، أو هي المرحلة التي تبدأ مع نهاية الفطام حتى ما قبل دخول المدرسة، وهي من أهم المراحل العمرية من حيث الجانب التربوي أو الأكاديمي التي يمر بها الإنسان، حيث يمتاز الطفل في هذه المرحلة يعتمد على من حوله وفي ذات الوقت يميل للاستقلالية الذاتية.

 متي تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة

هناك عدة صفات مشتركة بين جميع الأطفال خاصة في هذه المرحلة العمرية، ومن هذه الخصائص:

فرط الحركة وعدم الاستقرار

يميل الأطفال في هذه المرحلة إلى كثرة الحركة تتمثل في اللعب والأنشطة المختلفة، والتنقل من مكان إلى مكان، ورغم ذلك هذه الحركة المفرطة فهي مفيدة للطفل لأنها تساعده على اكتشاف مهارات حركية جديدة وتساعده على التآزر الحركي وسرعة الانتباه مما يزيد من ذكائه.

التقليد أو المحاكاة

في هذه المرحلة يجب أن تنتبه لما يراه الطفل لأنه في هذه المرحلة يقلد أي حركة يراها خاصة الأم والأب، ومن الممكن أن تكون هذه السلوكيات حسنة أو سيئة هذا متوقف على ما يراه الطفل.

العِناد أو فظاظة في الأسلوب

من العادي في هذه المرحلة أن تري رفض ومخالفة في الرأي من جانب الطفل على الأوامر، لذلك عليك أن لا تتعجبي من تصرفات الطفل بل يجب أن تقابليها بحكمة وتأني.

عدم التمييز بين الصواب والخطأ 

الطفل لا يعرف أو لا يملك أي خلفية عن ما هو صواب أو خطأ، لذلك ليس عليك المعاقبة بالضرب، بل تفاهمي معه بهدوء وفهمي الطفل الصواب من الخطأ وإقناعه بالصبر، هذا سوف يعلم الطفل التفاهم والحكم على ما هو صحيح وما هو خاطئ.

كثرة الأسئلة

إذا كنتِ تملكين طفل في هذه المرحلة فسوف تقابلين أسئلة كثيرة تبدأ بلماذا، لأن روح الاستكشاف تتملك من الطفل في هذه المرحلة فضولة يزيد لما هو حولة، وعليكِ الجواب ولا تتجاهل الطفل أعطي لطفلك إجابة ولكن مبسطة وتتناسب مع قدراته العقلية.

ذاكرة حادة الية

يمتلك الطفل في هذه المرحلة ذاكرة تعمل بقوة على حفظ الكثير من الأشياء حتى ولو كانت بدون فهم، لذلك يجب عليكِ استغلال هذه الميزة وتلقين الطفل كل ما هو مفيد في ذكرته من آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة.

حُب التشجيع والدعم

ينتظر الطفل في هذه المرحلة التلطف والإهتمام لكل ما يفعله، لذلك يجب عليك بالتشجيع سواء معنوي أو مادي، وذلك يساعدك على تعزيز السلوكيات الإيجابية وإطفاء السلوكيات السلبية.

حُب اللعب والمرح

بطبيعة الأطفال يميلون إلى اللعب والمرح ويحبون التسلية، لذا يجب عليك إملاء هذا الفراغ واستغلاله في شئ مفيد، مثل اشتراك الطفل في ألعاب رياضية مثل كرة القدم أو التنس وإذا كانت بنت الجمباز أو البالية أو السباحة، ومن هنا يمكنك استكشاف موهبة الطفل أو لما يميل الطفل.

حُب التنافس والتناحر

ميل الأطفال في هذه المرحلة إلي إخراج روح المنافسة والتحدي بين أقرانهم في اللعب أو التعليم أو الأسلوب أو من يفعل الشئ صح أكثر من الثاني أو أسرع، وعليك إستغلال روح التحدي في الطفل في شئ إيجابي في تعزيز ودعم السلوكيات الإيجابية.

التفكير الخيالي

تدعي “أحلام اليقظة”، يتغلب الخيال في متي تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة، لذلك ممكن أن يحكي الطفل أشياء لم تحصل أو لا تمت للحقيقة بصلة، وهي مجرد خيالات من وحي خيال الطفل، وهذا طبيعي في هذه المرحلة، ولكن عليكِ إستغلال هذه الصفة في كتابة الطفل للقصص أو توجيهه هذه الخيالات في كراسة رسم.

يميل الطفل لاكتساب المهارات

يركز الطفل في هذه المرحلة لذا يستطيع أن يلتقط الحركات المهارية بسهولة وإتقان، خاصة حركات الأم والأب، لذا عليك استغلال هذه الميزة في طفلك وفي اشتراكه له في اللعب الحريكة مثل الكرة أو الجمباز.

سرعة نمو المهارات اللغوية

يستطيع الطفل في هذه المرحلة من اكتساب العديد من المهارات اللغوية المتعددة، يمكنك استغلال هذه الميزة في الطفل والعمل على إكساب الطفل أكثر من لغة، وهذا يتوقف على قدرات الأم والأب العلمية، والصحة العامة للطفل وقدرته ويجب أن نراعي الفروق الفردية بين الأطفال.

الميل إلى الفك والتركيب

يميل الطفل في هذه المرحلة إلي فك الألعاب لذلك يميلون إلى الألعاب مثل: المكعبات والبازل.

حدة الانفعالات

يميل الأطفال في متي تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة إلى سرعة الغضب ويصدر من إنفعالاتهم من أقل شئ مهما كان تافهه، تصدر هذه الإنفعالات على  شكل غضب أو خوف أو غيرة.

اقرا الآن: متي يبدأ الطفل الكلام

الجوانب لي  متي تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة

التطور الجسمي

  1. يتضاعف وزن الطفل سبعة أضعاف وزنه من وقت الولادة.
  2. ولكن يزيد الوزن بالنسبة للأولاد أكثر من البنات بسبب نمو العضلات.
  3. يتم اكتمال الأسنان اللبنية وقادر على أكل جميع أنواع الأطعمة المختلفة.
  4. يحصل الطفل على نمو العظام بشكل قوي مما يساعد ويدعم حركة الطفل بمهارة، فيتحول من طفل رضيع إلى طفل صغير.
  5. تكتمل نمو عضلات يده مما يدعم إمساك الطفل القلم.
  6. كما يستطيع القفز والجري بمهارة واتزان عن قبل.

النمو النفسي  متي تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة

  • ينمو في هذا السن روح المبادرة في طفل الطفولة المبكرة.
  • كما تلعب الأسرة دور كبير في نمو هذا الجانب من الطفل بغرس الحنان والإهتمام به سوف ينقلب عليهم فيما بعد وسوف يشعر الطفل بالذنب المستمر والحرمان العاطفي.
  • يجب إعطاء الطفل الحرية ليكون شخصية سوية بعيداً عن القيود التي تضعه عليك عليك إعطاء المساحة لطفل للتكلم عن نفسه وإعطاء رأيه.

النمو المعرفي والعقلي  متي تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة

  1. يبدأ الطفل بإدراك المكان والزمان والعدد.
  2. سوف تلاحظين التطور في ذكاء وإدراك الطفل للأمور.
  3. يتعلم الطفل بالتجربة يقع في أخطاء عليك توجيهه لعدم تكرارها بهدوء وتفهم أن هذا طبيعي.
  4. ويتصرف الطفل ببلاهه لا يدرك ما النتائج وراء التصرف.
  5. يحتفظ الجمل السهلة أكثر من الغامضة.
  6. لديه القدرة على تذكر الأسماء والأماكن والأشياء.

التطور الاجتماعي  متي تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة

  1. ينمو روح التعاون لدى الطفل في هذه المرحلة.
  2. يتحول إلى شخصية اجتماعية أكثر ويشعر بالانتماء إلي أسرته أكثر من قبل.
  3. يتعلم القيم والأخلاق والاتجاه الديني على حسب ما يراه من أسرته.
  4. تمركز الطفل حول ذاته في هذه المرحلة.
  5. يريد أن يشعر بالقيادة والتحكم على عكس بعض الأطفال يخجلون مما يسبب الانعزال عن الآخرين.

النمو اللغوي  متي تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة

يتحكم الطفل في الكلام و بسبب حصيلته اللغوية التي اكتسبها خلال السنوات الماضية، وتمتاز البنت عن الولد في قدرتها على الكلام أكثر من الولد من حيث الحصيلة اللغوية، تمتلك البنات لباقة أكثر من الصبيان في الكلام.

يشير كلام الطفل على قدراته العقلية، كلما تحدث الطفل مبكراً وبطريقة صحيحة فهذا يدل على أن الطفل يتمتع بقدرات عقلية سليمة.

العوامل المؤثرة  للنمو متي تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة

هناك العديد من العوامل المؤثرة على جميع جوانب نمو الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة وهي كالآتي:

الوراثة

الوراثة تشير إلى انتقال الصفات والخصائص من الوالدين إلى الأبناء، قد تظهر هذه الصفات في المهارات العقلية أو المهارات الجسمية.

البيئة

تساهم البيئة بشكل كبير على الطفل في السلوكيات أو أسلوب الحياة بشكل عام.

الغذاء

يلعب الغذاء دور كبير في الصحة الجسمية للطفل من بناء العضلات و التفكير.

مطالب النمو  متي تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة

هذه مهمة الوالدين وواجبهم من ناحية أطفالهم في تعليمهم أمور الحياة ومن أهم المطالب التي يحتاج الطفل تعليمها هي:

  • تعلم المهارات الجسمية مثل المشي الجري ركوب العجل.
  • تعلم أساسيات التعليم مثل القراءة والكتابة والحساب.
  • تعلم عادات الأكل.
  • تعلم استقلال الطفل وحريته في التعبير عن رأيه.
  • تعليم الطفل أمور الأمن والسلامة.

تقسيم مراحل الطفولة

مرحلة الطفولة المبكرة

متي تبدأ المرحلة الطفولة المبكرة تتكون هذه المرحلة حسب تصنيف خبراء يكون من عمر ثلاث سنوات ويتواصل معه حتى يكون عمره خمس سنوات تسمي هذه المرحلة حضانة الأطفال أو مرحلة ما قبل المدرسة.

مرحلة الطفولة المتوسطة

متي تبدأ المرحلة الطفولة المبكرة تبدأ هذه المرحلة من عمر سبع إلي اثنين عشر سنة وتسمي أيضا بالمرحلة المتوسطة الذي يدخل فيها الطفل المدرسة.

مرحلة الطفولة المتأخرة

متي تبدأ المرحلة الطفولة المبكرة تبدأ هذه المرحلة التي يتشكل في شخصية الطفل بالكامل وتبدأ بعمر البلوغ عند الإناث والذكور وتنتهي هذه المرحلة بعمر الرشد ويصل لي مرحلة النضوج الجسم ويجب علي الأهل محاولة توصيل الطفل إلى الاستقلالية الكاملة.

في نهاية المقال بعد تقديمنا مفهوم وخصائص متي تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة، نتمني أن نكون أوفينا إستفساراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد.

تعرف عن: علامات الجوع عند الرضيع

المصادر والمراجع

https://www.sayidaty.net/node/1133961/%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%AA%D9%8A-%D9%88%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%83/%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D9%88%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%82%D9%88%D9%86/%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D9%85%D9%86-2-5-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA

https://www.naeyc.org/resources/topics/arabic

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

1 Comment
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتًا
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

1
0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x