مبادئ التغذية الصحية للجسم 9طرق

التغذية الصحية

مبادئ التغذية الصحية للجسم فأن الجسد له حق علينا للأهتمام به، والعقل السليم في الجسم السليم، والله وهب لنا الطعام ليكون مأوانا في الحياة، ولكل شخص عليه إتباع نظام التغذية الصحية الذي يتناسب معه للحفاظ علي جسمه من الأمراض، وفي مقالنا سوف نشرح لكم أهمية نظام التغذية الصحية.

ما هو مفهوم التغذية الصحية 

للحفاظ علي صحة الجسد يجب التنوع في الطعام الصحي الذي يحتوي علي مجموعة من الطاقة والكربوهيدرات والدهون و الماء والفيتامينات والمعادن، للحفاظ علي الصحة والشعور بالتوزان والراحة، وتشكل التغذية أمر هاماً لكل إنسان سواء كبير أو صغير للأطفال أو النساء أو الرجال، لأن الغذاء الصحي مهم جداً في الصحة ويشكل فرق كبير في الحياه.

إتباع نظام غذائي صحي يحد من الإصابة يسوء التغذية أو خطر عدوي الأمراض المعدية أو حتي الأمراض المنتشرة في الجو، وفي الطبيعي فإن البشر غير متشابهون فمن الطبيعي أن يكونوا غير متشابهين في النظام الغذائي فلكل شخص يتبع نظام غذائي مختلف، وهو علي حسب طبيعية حياه افنسان  والمستوي المادي والمنتجات المتوفرة في بلدة و السن والجنس والوزن كل هذه الأشياء تشكل فرق كبير بين شخص للآخر، ولكن في النهاية نتفق علي الكل الصحي فيتعتبر النظام الصحي هو له قانون واحد أو مبادئ ثابتة.

ما هي فوائد التغدية الصحية

له العديد من الفوائد التي تشكل تغيراً ممتاز في صحة وحياة الإنسان ومنها:

التخلص من الوزن الزائد

حيث تحتوي الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات علي سعرات حرارية قليلة لا تؤثر علي جسم الإنسان باي ضرر علي خلاف مع الطعمة المصنعة مث الوجبات السريعة فهي تحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية التي تزيد من الوزن بشكل ملحوظ وتسبب أضرار عدة، واللياف الطبيعة تساعد علي التحكم بالجوع وتتوفر الألياف في النباتات فهي تدعم الشعور بالشبع لفتية أطول.

أُثبتت الدراسات مدي تأثير التغذية الصحية علي الأشخاص حيث في مجلة Nutrition  لعام 2018، ضمت 15 مشتركاً مصابون بالسمنة، واستمروا علي نظام غذائي صحي لمدة 12 أسبوعياً، حيث كانوا يتناولون ألياف نباتية وبرونتينات قليلة الدهون، والنتيجة كانت مذهلة ساعدت التغذية الصحية علي خفض السعرارات الحرارية مما أدي لخفض الوزن، وجعلتهم يمارسون حياتهم بشكل أفضل.

دعم صحة الأسنان والعظام

معظمنا يعرف أن فيتامين د مهم جداً لدعم صحة العظام ومما يساعدها علي عدم تعرضها بشكل كبير بفقدان العظام المرتبط بتقدم العمر، والنظام الغذائي الصحي الذي يحتوي علي الكالسيوم يدعم قوة الأسنان والحفاظ عليها من التسوس وحماية اللثة.

تدعيم عملية الهضم

تشكل الألياف مصدراً مهما للغاية لصحة الجهاز الهضمي، وكما ذكرنا سابقاً أنها تحد من الإفراط في الوزن وتدعم الشعور بالشبع، ولذلك نوصي بإتباع النظام الغذائي المناسب للحصول علي الكميات المناسبة من الألياف.

تدعيم الصحة العقلية والعمليات الذهنية

تشارك التغذية الصحية في دعم عمليات الإدراك والفهم وصحة الدماغ عموماً، أثبتت بعض الدراسات أن الكاروتينات و فيتامين ج وفيتامين ب6، يعدوا من أبرز العناصر الغذائية التي تحافظ علي صحة الدماغوحمايتها من أي خلل، لأنها مضادة للأكسدة، و مع النظام الغذائي الذي يحتوي علي الأحماض الدهنية الغير مشبعة، و الكوليسترول متل بشكل وثيق مع انخفاض خطر الإصابة بالاختلال المعرفي المعتدل.

الحد من خطر الإصابة بالسرطان

وجود الجذور الحرة في الجسم قد يساعد السرطان بالتسحب علي الجسم وفرصة الإصابة كبيرة، ومن أنصار النظام الصحي يتناولون الأغذية المضادة للأكسدة وهي تساعد علي التخلص من الجذور الحرة في الجسم.

بعض من الدؤاسات الجارية في المخبرات توصلوا إلي أن لاظوا أن الفيتامينات مضادة للأكسدة تشتغل فقط علي الخلايا المعرضة للسرطان ويجتنبوا الخلايا التي في صورة طبيعية، كما أنها تحد من عملية تولد الأوعية فبالتالي تمنع أنتشار السطان في باقي الخلايا.

الوقاية من أمراض القلب والحفاظ علي صحتة

تساهم التغذية الصحية الغنية بالفواكه والخضروات وأيضاً الحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان ولكن قليلة الدسم تحد من الإصابة بأمراض القلب، حيث تساعد علي المحافظة ضغط الدم والكوليسترول في صورة طبيعية، حيث الأكل الذي يحتوي علي أملاح بشكل مبالغ فيه والإفراط في تناول الدهون المشبعة علي ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

تدني خطر الإصابة بمرض السكري

المحافظة علي الوزن الصحي والمناسب لك، وإتباع نظام غذائي مناسب، وخفض من أكل الدهون المشبعة وعُلو أكل اللياف المتواجدة في الحبوب الكاملة، يساهم كل ذلك في الحد من الإصابة بمرض السكري.

تعزز من الحالة المزاجية

حيث ما أثبتت الدراسات أن ما نأكلة يؤثر علي عقلنا وصحته، فوضح أن إتباع نظام عذائي متوازن وصحي يعمل بشكل كبير علي المساعدة من التخلص من مشاكل الإكتئاب.

أثبتت العديد من الدراسات أن الغذاء يرتبط بشكل كبير الحامل بمادة الجلايسيمي أنه أحدي عوامل التي تهدد الإصابة بالإكتئاب وإضطراب المزاج، بينما النظام الغذائي الصحي الحامل مادة الجلايسيمي بشكل منخفض خاصة المصابين بزيادة الوزن أو السمنة المفرطة يحسن من حالة المزاج بشكل كبير.

الحمل الجلايسيمي تصور لقيمة معينة في الغذاء تؤثر بشكل كبير علي مستوي السكر في الدم، لذلك ينصح أخصائي التغذية من الأهتمام من مسويات الجلايسيمي في الطعام لخطورة ارتفاع السكر في الدم.

يساعد علي تحسن صحة البشرة

تساعد التغذية الصحية علي إمداد البشرة بالطاقة التي تحتاجها، ويساهم ذلك في الحفاظ علي البشرة من التغيرات بسبب تقدم العمر، والحفاظ عليها من الأضرار الكثيرة التي تنجم عن تأثير المأكولات الغير صحية علي البشرة.

ما هي أساسيات التغذية الصحية

التغذية الصحية تتمثل في أنه أسلوب غذائي صحي يشمل مجموعة من شتي الأطعمة المتنوعة من المشروبات والأطعمة المفيدة، لكي نحصل علي عدد السعرات المناسبة لصحة أجسدانا ولكفاية إحتياجاته، نوضح لكم أساسيات التغذية الصحية لجسم الإنسان:

الحصول علي مدار اليوم الكميات الكافية من الخضروات والفواكه

تشكل الخضروات والفواكه المتنوعة مصدراً غنياً بالكثير من الألياف الضرورية التي يحتاجها الجسم لحماية أعضاء الجسد، والحد من الإصابة بالإمساك وداء الرتجي.

كما أن تحتوي الخضروات والفواكه علي نسب عالية من المعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة لازمة، كما أنها منبع بالدهون والسعرات الحرلرية المنخفضة، وبالتالي تساعد علي الشعور بالشبع، ملاحظة أنه يجب أن تكثر من الخضروات أكثر من الفواكه، وفي العموم يجب أن تملاء الطبق نصفة فواكة وخضروات سواء في الوجبات الرئيسية أو الخفيفة.

إنتقاء أطعمة الحبوب الكاملة

من المفضل إختيار الأطعمة التي تحضر من الحبوب الكاملة مثل:

القمح المجروش أو خبر القمح الكامل أو الأرز البني أو الشوفان أو الفشار أو المعكرونة البيضاء والكثير من الحبوب الكاملة الأخري، حيث أنها تشكل مصدراً هاماً غني بالألياف والبروتين ، ويجب ملئ علي الأقل ربع الطبق بالحبوب الكاملة.

تقليل من استخدام المأكولات التي تهدد الصحة ومنها:

الملح والصوديوم

يتواجد الصوديوم في ملح الطعام ولكن معظم الصوديوم الذي نتاثر به من الأطعمة المعلبة وطعام سريع الحضير.

فرط السكر

السكريات التي تُضاف بشكل مبالغ فيه في العصائر المعلبة و المشروبات الغازية و القهوة والشاي.

الدهون المشبعة

تتواجد الدهون المشبعة في الكثير من الأطعمة التي يجب أن نحد من إستخدامتها مثل الزبدة و زيت النخيل و الدهون و حليب كامل الدسم و العديد من الأطعمة والحلويات التي تهدد أجسادنا بالضرر.

ما أهم النصائح للتغذية الصحية السليمة

من الخطوات الهامة التي يجب إتباعها في نظامنا الصحي ومنها:

الإنتظام في مواعيد الوجبات

يوصي أن بعد الإستيقاظ من النوم بساعة أو ساعتين تناول وجبة الفطور، ولا تتأخر كثيراً بين الوجبة والثانية وممكن التصبر بين الوجبة والأخري بأكل فاكهه أو خضار.

تخطيط للوجبات الخفيفة

حيث لايصعب عليك الخيار فهناك عدة اختيارات وهي إنغماس أو خلط الحبوب الكامل مع زبدة الفول السوداني أو الحمص واكل المكسرات ولكن خالية من الملح، وزبادي مع فاكهه.

الإهتمام بالماء

للحفاظ علي سلامة الأجهزة وينصح بين كل حين والآخر شرب المياه علي مدار اليوم ويجب أن يحصل الجسم في اليوم علي 3 لتر من الماء يومياً.

الإهتمام بالوزن المثالي

يجب المتابعة علي التمرينات الرياضية بجانب التغذية الصحية للحصول علي أفضل النتائج.

الحرص علي تناول الفواكه بدلاً من شرب العصائر

حيث تحتوي معظم العصائر علي الكثير من السكريات وليست من الفواكه الطازجة ونحن نريد أن نتجنب السكر الزائد للمحافظة علي النظام الغذائي السليم، لذلك يُفضل أكل الفاكهه.

في نهاية المقال بعد تقديمنا حول التغذية الصحية، نتمني أن نكون أوفينا إستفسراتكم و أن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيدة، ونتمني للجميع الصحة والعافية وحياة ملئية بالإستقرار الصحي.

المصادر والمراجع

https://altibbi.com/%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A9

https://www.amazon.eg/Mark-Burkitt/dp/178306479X

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x