ما هو فيتامين أ ؟ وأهميته للجسم

ماهو فيتامين أ

ما هو فيتامين أ يعتبر فيتامين (أ) وهو اسم للمجموعات التي تزوب في الرتينو يدات، التي تزوب في الدهون حيث يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي تبني جسم الإنسان.

يحتوي ما هو فيتامين أ أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة، والتي تحمي الجسم من الجذور الحرة ، ويتكون فيتامين (أ)عن طريق عملية هدم الطعام في الجسم أو من تعرض الإنسان لدخان التبغ أو التعرض للإشعاع.

أهمية  ما هو فيتامين أ

ما هو فيتامين أ من أهم العناصر الغذائية التي لها دور في تكوين جسم الإنسان، حيث يساعد فيتامين (أ)يساعد في الحفاظ على وظائف القلب والرئتين والكلي وأعضاء الجسم الأخرى، كما أن تناول كميات مناسبة من فيتامين (أ) الموجود في المصادر النباتية يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة ما لم يتم تناول مكملات فيتامين (أ).

حيث أكدت إحدي الدراسات العلمية أن ما هو فيتامين أ يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون.

كما يساهم في علاج مرض السكري، حيث تم العثور على حمض الريتينوئيك وهو أحد أنواع فيتامين (أ) الذي يساعد في موازنة مستوى السكر في الجسم.

كما أكدت إحدي الدراسات العلمية ان هذا سوف يساعد علي علاج مرض السكري في المستوى الثاني، يساعد  ما هو فيتامين أ أيضًا في نمو جميع أنسجة الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر، حيث يساعد في إنتاج زيت الزهم.

مما يساعد في الحفاظ على مستويات مناسبة من الرطوبة في كل من الجلد والشعر كما يساعد في تعزيز صحة عظام الجسم.

كما يساعد  ما هو فيتامين أ على تقوية البصر حيث أنه يحمي الإنسان من الاصابة بلعمى الليلي ويعالج تدهور الرؤية مع تقدم العمر.

يساعد  ما هو فيتامين أ أيضًا على تقوية صحة الجلد عن طريق منع أضرار أشعة الشمس وحماية الجلد من آثار الحروق، هذا لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ويساعد أيضًا على تعزيز التئام الجروح.

يساعد  ما هو فيتامين أ أيضًا في نمو وجودة الحيوانات المنوية لدى الرجال، أكدت إحدى الدراسات، من خلال تجربة أجريت على الفئران، أن نقص  ما هو فيتامين أ يؤدي إلى انخفاض نمو الحيوانات المنوية وقد يؤدي إلى العقم.

كما يساعد  ما هو فيتامين أ في زيادة جودة البويضة، حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن نقص فيتامين (أ) يؤدي إلى انخفاض جودة البويضة ونتيجة لذلك قد يؤثر على تكاثر وجودة البويضة.

يساعد ما هو فيتامين أ أيضًا على تقوية خلايا الجلد وتقوية الخلايا والأنسجة، ويساعد في تقليل البشرة الدهنية والقضاء على البثور.

ويقلل التجاعيد بسبب مضادات الأكسدة الموجودة به، ويساعد على تقليل الهالات السوداء والخطوط الدقيقة التي تظهر تحت العينين، ويساعد على التخلص من البقع الداكنة، ويساعد في علاج شحوب الوجه، كما يعمل فيتامين (أ) على التخلص من خلايا الجلد الميتة ويساعد أيضًا على منع ظهور البقع الداكنة.

ويمنع تراكم حصوات الكلى لاحتوائه على نسبة كبيرة من فوسفات الكالسيوم وله القدرة على إعطاء البشرة الصحة والحيوية والنضارة والنعومة.

يساعد ما هو فيتامين أ أيضًا في حماية مجموعات الميكروبات التي تتعايش مع البشر كما أنه يقوي جهاز المناعة يساعد فيتامين(أ) أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، ولكن قبل مرحلة انقطاع الطمث.

يساعد فيتامين (أ) أيضًا في تقليل مضاعفات مرض الحصبة، حيث يساعد فيتامين (أ) في نمو خلايا الدم الحمراء والخلايا الليمفاوية والأجسام المضادة، كما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.

و تعد مكملات فيتامين (أ) هي إحدى الطرق لتسريع الشفاء وتقليل شدة مرض الحصبة، ولها أيضًا تأثير في تقليل مخاطر الإصابة والعدوى للجهاز التنفسي السفلي.

حيث يساعد فيتامين (أ) أيضًا في علاج مرض اللطاخ البيضاء الذي يوجد في الفم، وهي عبارة عن بقع بيضاء في الفم تظهر نتيجة التدخين ويمكن أن تتطور إلى آفات محتملة التسرطن، حيث أظهرت إحدى الدراسات أنه يمكن علاجها عن طريق تناول ما هو  فيتامين أ.

يساعد فيتامين أ أيضًا في الحد من مضاعفات الولادة، حيث إن النساء اللواتي يعانين من سوء التغذية عند تناولهن فيتامين (أ) قبل الولادة وبعدها قد يقلل من خطر الإصابة بالإسهال ومن التعرض للوفاة أثناء الولادة ، مما قد يساعد فيتامين (أ) في تقليل مخاطر الوفاة بنسبة 40٪ ، لكن إحدى الدراسات أكدت أن هذا لا يشمل مكملات فيتامين (أ).

حيث يساعد  ما هو فيتامين أ في تخفيف أعراض مرض التوحد عند الأطفال، حيث يعاني الأطفال الذين يعانون من هذا المرض غالبًا من نقص في فيتامين (أ) مما يرتبط بظهور أعراض التوحد، حيث تساهم المكملات لفيتامين (أ) أيضًا في تخفيف أعراض التوحد.

كما يساعد فيتامين أ في زيادة سماكة المسام ويساعد على تجديد خلايا الجلد ويخفف من تأثير إكزيما اليد التي تثير الحكة ويمنع جفاف وتقشر الجلد.

حيث ينقسم فيتامين أ إلى نوعين

فيتامين (أ)المتشكل ويتواكد في اللحوم و الاسماك و منتجات الالبان.

طليعة فيتامين (أ) و يتواجد في الخضار و الفواكه و المصادر النباتية.

ما هي عيوب تناول جرعة زائدة من فيتامين (أ)

 

عيوب تناول كمية زائدة من فيتامين (أ) يؤدي إلى تغير لون الجلد ، حيث يتحول إلى اللون الأصفر، وتحدث تشققات في سطح الجلد ويؤدي إلى وجود حساسية نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

كما يؤدي إلى تغيرات في الرؤية خاصة عند الأطفال وحدوث تشققات و تكسرات في لللأظافر وحدوث تغيرات في الشعر مثل تساقط الشعر وحدوث ألم وهشاشة في العظام وحدوث الغثيان والصداع والدوخة الشديدة وصعوبة في اكتساب الوزن وفقدان الشهية ومشاكل في اللثة و حدوث مشاكل في الكبد و وتواجد صداع شديد.

ماهي الجرعات المناسبة لفيتامين (أ)

الجرعات المناسبة من فيتامين (أ) لتجنب الضرر الناجم عن الجرعة الزائدة من فيتامين (أ) حيث إن الجرعات تختلف حسب الاعمار و هي:-

  1. الاطفال دون الثلاث سنوات:600 ميكروغرام يومياً.
  2. بين 4 و 8 سنوات:900 ميكروغرام يومياً.
  3. بين 9 و 13 سنوات:1.700ميكروغرام يومياً.
  4. بين 14 و 18سنوات:2.800ميكروغرام يومياً.
  5. فوق ال19 سنة:3.000ميكروغرام يومياً.

تعلم الأن: فوائد فيتامين ب

ماهي اضرار نقص ما هو  الفيتامين أ

يؤدي نقص فيتامين (أ) في الدم إلى نقص المناعة ويؤدي إلى حدوث اضطرابات في الكبد وقد يسبب طفح جلدي. قد يرتبط نقص فيتامين (أ) أيضًا بتطوير الإكزيما التي تسبب في تهيج الجلد، مما يؤدي إلى الحكة المفرطة.

كما أن نقص فيتامين (أ) يقلل من سمك المسام ويؤدي إلى جفاف الجلد وإلى تقشر سطح الجلد ويؤدي نقص فيتامين (أ) أيضًا إلى جفاف العين ونقص القدرة على إفراز الدموع، ولكن عند حدوث نقص حاد في فيتامين (أ) قد يؤدي إلى موت قرنية العين.

والتي تتمثل في ظهور علامات تسمى بقع بيتو، حيث أكدت إحدي الدراسات التي أجريت على 4766 طفلاً أن أولئك الذين تناولوا مكملات فيتامين (أ) لمدة 16 شهرًا قللوا من انتشار جفاف الملتحمة بنسبة 63٪ وتقليل حدوث الاصابة جفاف الملتحمة بنسبة 62٪.

فيتامين أ أين يوجد

البطاطا الحلوة

يعود البطاطا الحلوة تكون مصدرا رائعا لفيتامين أ عندما توفر حبه كاملة 1403ميكرو جرام من فيتامين أ ويوجد فيتامين أ في البطاطا الحلوة علي شكل بيتا كاروتين  وهو يعاني في الحماية من الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون.

الجزر

ويشمل الجزر علي مستويات مرتفعة البيتا كاروتين فنصف كوب منه يحتوي 392 ميكروغرام  من فيتامين أ تقريبا والجدير ومؤهل بالذكور غني بالألياف الغذائية والتي دور ييسر في منع الإمساك.

المانجا

سوف تعلم أن 100جرام تضمن علي 54 من فيتامين أ بل أن فاكهة المانجا تتميز بخصائصها للمضادة الأكسدة واحتوائها علي مستوي مناسب من الألياف الغذائية لصحة الإنسان.

كبدة الخروف

يعتقد كبدة الخروف من أهم مصادر فيتامين أ الحيواني عندما أن 85 غرام من الكبد المقلي تضمن علي 6.600 ميكروجرام  من فيتامين أ.

الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ

المشمش.

الشمام.

المانجو.

البابايا.

الجوافة.

البطيخ.

هل فيتامين أ هو فيتامين E

لا، لأن فيتامين أ يحتوي علي هو أهم الفيتامينات المهمة الذي يحتاج لها الإنسان حيث يقوم هذا النوع من الفيتامين بالكثير من الوظائف الحيوية في الجسم.

يعتقد فيتامين E من أهم الفيتامين الضرورية للحفاظ علي صحة الإنسان إذ يسبب تقليل هذا الفيتامين الكثير من المشاكل الصحية الخطورة لإنسان.

في نهاية المقال بعد تقديمنا ما هو فيتامين أ، نتمني أن نكون أوفينا إستفساراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد التي تخصص ما هو فيتامين أ.

احصل علي: فوائد فيتامين د

المصادر والمراجع

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86_%D8%A3%D9%84%D9%81

https://www.nhs.uk/conditions/vitamins-and-minerals/vitamin-a/

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

1 Comment
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتًا
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

1
0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x