ماهي مكونات الحاسوب ووظائفها

ماهي مكونات الكمبيوتر

ماهي مكونات الحاسوب تعتبر من أهم الأشياء التي من خلالها نستطيع تحديد جودة الحاسوب، حيث تنقسم من المكونات المادية (الملموسة)  الغير مادية، كما إن ماهي مكونات الحاسوب تساعد الشخص علي تسهيل إستخدام الحاسوب بطريقة أسهل.

ماهي مكونات الحاسوب الداخلية

صندوق الحاسوب (COMPUTER CASE)

يعد من ماهي مكونات الحاسوب الخارجية حيث له الكثير من الوظائف وهي أحتواء الأجزاء الداخلية من الحاسوب وتثبيتها، وحماية الأجزاء الداخلية من العوامل الخارجية، وأيضًا الحفاظ علي درجة الحرارة الأجزاء الداخلية للحاسوب، وتقليل الإزعاج الناتج من المراوح.

 

اللوحة الأم(MOTHER BOARD)

حيثتعتبر اللوحة الأم أهم الأجزاء في جهاز الحاسوب، كما إنها تسمي لوحة النظام وذلك لإنها تجعل جميع الأجزاء الداخلية من  ماهي مكونات الحاسوب تعمل معًا بتجانس كفريق واحد مما يسهل عملية الإتصال و التواصل مع بعضهم البعض.

كما إنها تسمح بالإرتقاء بمواصفات الجهاز وأيضًا المعالجات ووحدات الذاكرة،حيث تأتي اللوحة الأم بقاعدة بلاستيكية غيرموصلة للكهرباء وذلك من أجل توصيل أجزاء الكمبيوتر وتثبيتها معًا من خلال عدة طبقات من النحاس أوالألومنيوم.

وحدة المعالجة المركزية (CENTRAL PROCESSIG UNIT)

حيث إن وحدة المعالجة المركزية من أهم أجزاء الحاسوب الداخلي حيث إنها تسمي بعقل الكمبيوتر وذلك بسبب إنها تشبه كثيراً وظائف العقلوذلك لانها تساعد علي تفسير وتنفيذ معظم الأوامر التي تصدرها البرامج والأجهزة الأخري المتصلة بجهاز الحاسوب.

كما إن وحدة المعالجة المركزية (البروسيسور) يتكون من نواة أو أكثر وأيضًا تقاس جودة وحدة المعالجة المركزية بالجيجا هرتز كما تختلف وحدة المعالجة المركزية نتيجة الأختلاف في سرعة المعالجة.

كما إن الوحدة المعالجة المركزية من أهم أجزاء الحاسوب حيث إنها تتواجد في ماهي مكونات الحاسوب والهاتف ،حيث إنها تعتبر من أهم العناصر الضرورية في أجهزة الحاسوب الحديثة وتتكون الوحدة المعالجة المركزية من جزئين هما:

وحدة التحكم(CU)

تعمل وحدة التحكم علي إستخراج المعلومات من الذاكرة وترجمتها وتنفيذها.

وحدة الحساب والمنط(ALU)

وهو الجزء المسئول عن معالجة العمليات الحسابية والمنطقية والمعقدة وحلها بشكل صحيح.

مزود الطاقة(POWR SUPPLE)

حيث يسمي مزود الطاقة بوحدة إمداد الطاقة، كما إن مزود الطاقة يساعد علي جعل الحاسوب يعمل لفترات طويلة حيثأجهزة ماهي مكونات الحاسوب الحديثة تحتاج إلى 500 أو 850واط لكي يعمل الجهاز بكفاءة أعلى،وأيضًا لمزود الطاقة العديد من الوظائف الأخري وهي:

توفير الطاقة اللازمة للجهاز

  1. يعمل علي سحب الكمية اللازمة من التيار الكهربي والقيام بتحويل التيار المتردد إلي تيار مستمر.
  2. يقوم بتنظيم الجهد الكهربي للقضاء علي المشاكل الناتجة عن الأنظمة الكهربائية.
  3. كما إنه مسئول أيضًا عن تنظيم درجة الحرارة في الحاسوب

محركات الأقراص الصلبة (HARD DRIVES)

حيث تعتبر المحركات الأقراص الصلبة من أكبر الأجزاء في الحاسوب كما إنها تقوم بتخزين البيانات مثل نظام التشغيل ومعظم الملفات.

وأيضًا تحتوي بعض ماهي مكونات الحاسوبعلى الكثير من الأحرف مثل (C.D.E) والتي تمثل أقسام محركات الأقراص، وأيضًا يصبح عادة نظام التشغيل على القرص الصلب الأساسي فقط.

ذاكرة الوصول العشوائي (RANDOM ACCESS MEMORY)

حيث تُعرف ذاكرة الوصول العشوائي بوحدة التخزين المؤقت، لأنها تفقد جميع المعلومات المخزنة بها بمجرد إغلاق الكمبيوتر، ويمكن أيضًا تثبيت الذاكرة على اللوحة الأم،ويوجد نوعان من ذاكرة الوصول العشوائي:

ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكيDRAM)

ذاكرة الوصول العشوائي الثايتةSRAM))

ويفضل إستخدام ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكي لجهاز الحاسوب الشخصي وذلك لانه أقل تكلفة ولكن هنالك الكثير من التحديثات أثناء تخزين المعلومات.

محركات الأقراص الضوائية (OPTICAL DRIVE)

حيث تستخدام المحركات الضوائية تقنية الليزر وذلكلكي تقوم محركات الأقراص الضوائية بقراءة وكتابة بيانات الأقراص الضوائية حيث يوجد هنالك إمكانية إسترداد المعلومات وتعديلها أو حذفها.

وحدة معالجة الروسومات أو كارت الشاشة (GPU)

يساعد كارت الشاشة علي جعل صورة الشاشة أكثر جودة ووضوح وكارت الشاشة مسئول أيضًا على تحديث الصور في الثانية الواحدة و هي تقاس بالHZ لانه كلما زاد يزداد وضوح الشاشة.

وأيضًا يسمي كارت الشاشة بكارت الفيديو وذلك بسببالصور ثلاثية الأبعاد، حيث تستخدم وحدة معالجة الروسومات في علاج مجموعة ضخمة من البيانات المرسومة.

ذاكرة التخزين محرك القرص الصلب (DISKHARD)

يعد محرك القرص الصلب ماهي مكونات الحاسوب الأساسية  وذلك لانه عبارة عن وحدة تخزين، بينما تتم كتابة البيانات الدائمة والمؤقتة عن طريق الرأس المغناطيسي لدي محرك القرص الصلب.

على عكس ذاكرة الوصول العشوائي، يساعد محرك القرص الصلب في الحفاظ علىالمعلومات حتى بعد انقطاع التيار الكهربائي، كما يساعد محرك القرص الصلب أيضًا على حفظ جميع البيانات المتنوعة مثل الصور والفيديوهات وجميع البيانات الأخري التي يتمتخزينهاعن طريق المستخدام.

اقرا المزيد: موضوع الهاتف المحمول قصير جدا

ماهي مكونات الحاسوب الخارجية

وحدات الإخراج

من أهم وحدات الإخراج:

الشاشة(MONITOR)

تستخدام الشاشةلعرض المعلومات التي تم إنشاؤها من خلال الحاسوب على شكل فيديوهات أو صور وأيضًا هي تشبه شاشة التلفاز كثيراً لكنها تتميز بالدقة الكبيرة في عرض المعلومات، حيث تصنف الشاشة إلي ثلاثة أقسام (LCD.CRT.OLED).

الطابعة(PRINTER)

حيثتستخدام الطابعة في عرض المعلومات علي شكل نصوص ورسومات علي الورق، وتختلف الطابعات من السعر والجودة ونوع الحبر والسرعة والحجم، وتعد طابعة من أشهرالطابعات طابعة المصفوفة النقطيةMARTI PRINTER DOT  وطابعةINKJET PRINTER وطابعة الليزرLASER PRINTER.

وحدات الإدخال

من أهم وحدات الإدخال:

لوحة المفاتيح(KEYBOARD)

حيث يتم إستخدام لوحة المفاتيح في إدخال المعلومات النصية والرقمية إلى الحاسوب أو لجعل الحاسوب يقوم ببعض الإجرات من خلال كتابة الأوامر، حيث تكون عن طريق إختصارات توجد في لوحة المفاتيح.

الفارة (MOUS)

حيث تعتبر الفارة جهاز طرفي يستخدام في إرسائل التعليمات من المستخدام إلى الحاسوب من خلال تحريك مؤشر الفارة الذي يتعامل مع النوافذ والملفات والبرامج وأيضًا تحتوي الفارة علي زرين يمين ويسار ويتم إستخدام الفارة في الأجهزة التي تحتوي على (GUI).

الماسح الضوائي (SCANNER)

أهمية الماسح الضوائي تتمثل في تحويل المعلومات الورقية إلى معلومات رقمية، وأيضا تكون عملية تحويل المعلومات لماسح الضوائي أقل كلفة.

 أجزاء البرمجة

وهي الأجزاء التي لانستطيع لمسها حيث يمكن من خلالها تحديد طبيعة عمل واستخدام ماهي مكونات الحاسوب ومن أشهر أنظمة التشغيل نظام (MICROSOFT WINDOWS)، وتعتبر أجزاء البرمجة من أهم الأمور في جهاز الحاسوب.

نظام التشغيل

حيث يسمي النظام بالبرنامج الرئيسي ويستخدام في تشغيل جميع البرامج والتطبيقات التي توجد على الحاسوب مثل برنامج الصوت وبرنامج تحرير نصوص الإنترنت، أي أن نظام التشغيل يعمل عمل الوسيط بين المستخدموماهي مكوناتالحاسوب.

البرامج والتطبيقات

بواسطة البرامج والتطبيقات نستطيع إجراء البحوث وكتابة المستندات وإنشاء الجداول البيانية، ويمكن أيضًا لعب الألعابعلي ماهي مكونات الحاسوب و التصميم،حيث تنقسم البرامج إلي نوعين نوع يسهل إستخدامه مثل الآلة الحاسبة ونوع آخر يصعب استخدامه مثل برنامج معالجة النصوص.

ماهي مكونات الحاسوب للأطفال

هي أجزاء بسيط تحتوي على وهي:

الشاشة

من الأشياء المهمة جدا التي تعرض المعلومات على شكل صور، وفيديو وتكون قريبا من شكل التلفزيون.

صندوق الحاسوب

هو صندوق يكون صغير الحجم ويكون موصول بأسلاك الكهربائية للشاشة.

لوحة المفاتح

هي من الأدوات التي لا يتم إخلالها عنها وهي من خلالها يتم ادخل أي معلومة إلى جهاز الحاسوب وهو يعطي الأمور لبدء البحث أو التوقف عنه.

الفارة

وهذا يستخدم من خلال مؤشر يظهر على الشاشة الحاسوب يساعد في التنقل من إلى هنا وينقل باقي الملفات والبرامج الموجود فيها.

ماهي مكونات الحاسوب الخارجية

الطابعة

هو الجهاز التي يتم من خلال إخراج المعلومات التي تم تصميمها على الحاسوب مطبوعة علي ورق.

المسح الضوئي

هذا يتم عكس الجهاز الطابعة وهو يقوم بتحويل المعلومات الموجود علي ورق إلي معلومات رقيمة وبعدين إدخالها إلى جهاز الحاسوب.

الميكروفون

يعمل هذا الجهاز على إدخال الصوت إلي الحاسوب بطريقة معينة.

في نهاية المقال بعد تقديمنا عنماهي مكونات الحاسوب، نتمنى أن نكون أوفينا إستفساراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد التي تخصصماهي مكونات الحاسوب.

المصادر والمراجع

https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D9%85%D9%83%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D9%88%D8%A8

https://www.hp.com/my-en/shop/tech-takes/post/most-important-computer-components

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x