للمواطنين تعرف على عدد الأدوار المسموح بها

عدد الأدوار المسموح بها

عدد الأدوار المسموح بها يريد المواطنين معرفة الجواب حول التصاريح والإحتياجات المطلوبة في حالة البناء، المعرفة حول الأرتفاع وعدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الموحد خاصة بعد التعديلات والقوانين  واشتراطات البناء الجديدة، وهذا تطبييق تجرييبى ممتد لمدة شهرين، وفي مقالنا وسوف نشرح لكم عدد الأدوار المسموح بها في القانون الجديد.

عدد الأدوار المسموح بها يتوقف أرتفاع عدد الأدوار المسموح بها علي عرض الشارع ويتوقف علي أختيار المنطقة، عدد الأدوار المسموح بها بمعني أن إذا كان الشارع عرضة من 6 ل8 أمتار يكون الحد الأقصي للأرتفاع 10 أمتار أي سوف يكون طابق أرضي وطابقين، أما إذا كان عرض الشارع من 8 ل10 أمتار الحد القصي للأرتفاع 13 متراً  أي سوف يكون طابق أرضي و3 طوابق عُليا، أما إذا كان عرض الشارع 10 ل12 متراً أي سوف يكون الحد الأقصي للأرتفاع 16 متراً أي يكون طابق أرضي و4 طوابق.

ومنع مانعاً باتاً البناء الجديد في أماكن مكتعظة بشدة، وبالإضافة إلي حظر أجزاء من المناطق متوسطة السكان حتي لا ترتفع.

عدد الأدوار المسموح بها وهذه هي الشرط والضوابط التي يجب إتباعها في البناء الجديد، ولا تطبق هذه الشروط علي المباني التي تخضع للدولة مثل المشروعات القومية، أو علي الأراضي التي تخضع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وعدم تطبيقها داخل القري، والتي ترضخ لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.

وتمتد فترة التطبيق التجريبي لهذة الأشتراطات في البناء الجديد، لمدة شهرين، وفقاً لما أعلنة الدكتور” مصطفي مدبولي” رئيس مجلس الوزراء، بينما التطبيق الرسمي في المدن المصرية المتبقية تبدأ من 1 يوليو في الشهر الجاري، ليتم إستكمال باقي أعمال البناء للرخص السارية التي تم وقفها ويتم فحصها من جانب اللجان المختصة ووجدت مطابقة من 15 ابريل 2020.

هل يجب طلاء وجهه العقار

نعم، شرط أساسي طلاء واجهات العقار في الترخيص، بالإضافة أنه يجب توافر جراج داخل العقار لحل مشكلة الزحام المروري في الشوارع.

ما هي الفئات المحرومة من استخراج تراخيص البناء 2021

كما ذكرنا أن نظام البناء الجديد هو تجريبياً لمدة شهرين علي عدة مدن علي مستوي الجمهورية، بعد ذلك سوف يعمم علي باقي محافظات مصر، ولن يقبل بطلبات الترخيص الجديدة إلا بعقد تم تسجيلة فيما قبل في الشهر العقاري.

ولن يتم أيضاً قبول أي بناء إلا إذا توافرت الشروط التي يضعوها، مثل لن يقبلوا أي بناء عقار إلا إذا كان سوف يُبني فيه جراج، وسيتم تحديد مساحة الجراج علي حسب مساحة الشقة.

وقالت الوزارة أن أي عقار سوف خالف الشروط لم يتم التصالح معه إلا إذا بني جراج، والشقة التي مساحتها 100 متر تأخذ سيارة واحدة في الجراج، أما الشقة التي مساحتها 150 متر تأخذ سيارتين في الجراج.

ولا يتم التصالح مع حالة بناء ممتلكات الدولة، إلا بتقدم طلب تقنين الأوضاع وفقاً لقانون المنظم لبناء عدد الأدوار المسموح بها.

كيفية الحصول علي ترخيص البناء

يمكنك الذهاب للمركز التكنولوجي بالمدينة أو الحي محل العقار للحصول علي رخصة، وبالنسبة للطلبات المطلوبة من المركز هي:

  1. صورة للتحقق من الشخصية.
  2. صورة من العقد المتسجل في الشهر العقاري.
  3. صورة من شهادة الصلاحية، ومشاهدة أصل العقد المشهر به.

ومن ثم يحصل المواطن علي نماذج نماطية للواجهات للأختيار من ضمنها، كما يحصل علي بيان يبين المستندات التي يحتويها ملف الرخصة، والخطوة التالية أن يتفق المواطن مع مكتب هندسي لإعداد ملف الرخصة، وإعداد التصميمات الهندسية للمبني المراد بنيانه.

الخطوة التالية علي المهندس الذي تم العقد معه أن يسلم ملف الرخصة للمركز التكنولوجي وفقاً للتوكيل من المواطن، ويجب أن تكون الملفات المطلوبة كلها موجودة، ثم يتم مراجعة الملفات من جانب المركز التكنولوجي ومن ثم يسلمة للمواطن.

وفي النهاية بعد 30 يوماً من تسليم ملف الرخصة للمركز يتم تسليم المواطن الرخصة ودفع الرسوم المطلوبة وفقاً لقانون البناء.

ما هي اشتراطات البناء الجديدة عدد الأدوار المسموح بها.

يتواجد العديد من شروط البناء الجديدة في القاهرة والإسكندرية ومحافظات أخري أقرت بها الوزارة من خلال القوانين وتراخيص البناء، ونعرض لكم تفاصيل شروط البناء الجديد:

  • يجب أن يوكل صاحب العقار محامي مختص في أمور ترخيص المباني.
  • ومن ثم يقوم المهندس من عمل المطلوب من إجراءات ترخيص المبني، ودفع الرسومات المطلوبة.
  • ومن ثم تنتهي مسؤلية المهندس، ويستلم صاحب الملف هو المسؤلية الكاملة عن صحة الأوراق المتواجدة في الملف والمسؤول عما بداخل الملف علية التأكد من سلامة الأوراق ومطابقتها لشروط البناء الجديد.
  • ثم يتم إرسال الملف لمركز التكنولوجيا المختص بتراخيص البناء ويتم إعطاء المركز المحامي رقم تسلسل، ثم من خلال المركز يتم إرسال الملف للجامعة للمراجعة.
  • بينما في الجامعة يتم مراجعة الأوراق للتأكد من صحة الملفات ويتوافر به شروط البناء الجديدة خلال فترة تترواح بيت أسبوعين إلي ثلاثة أسابيع.
  • وعند الإنتهاء من جانب الجامعة تتم إرسالة مرة أخري إلي المركز التكنولوجي.
  • ثم يحول المركز التكنولوجي الملف إلي لجنة الفحص بموافقة المحافظ.
  • ثم تتأكد لجنة الفحص أن الملفات سليمة ومستوفية الشروط والقواعد التي تنص عليها الإشتراطات الجديدة.
  • ثم يتم إصدار شهادة أعمال لترخيص البناء من جانب الوجهات الإدارية التي تتبع مركز الفحص.
  • بعد ذلك يتم إستدعاء صاحب العقار للتوقيع علي نموذج إصدار الترخيص ويتم تسليمه عقد المقاولة والإشراف وعقد الترخيص.
  • إذا تعثر الملف ولم يتوافر به الشروط يتم إرسالة مرة أخري إلي لجنة الفحص من خلال الجامعة.

ما هي فائدة قانون البناء الموحد

من أبرز المشاكل التي سوف يقضي عليها وهي التخلص من العشوائيات في مصر إلي عدد الأدوار المسموح بها.

تسهيل العقبات أمام ترخيص المباني.

القضاء علي الفساد في المحليات والبناء المخالف والعشوائي.

يضمن أن تكون منح التراخيص بخصوص البناء أن تكون علي يد مكاتب استشارية هندسية خاصة، ولا علاقة للأحياء بها، ويقتصر عدد الأدوار المسموح بها المحليات والأحياء علي مراجعة خطوط التنظيم، وقيود الأرتفاع، ولكن سلامة الإنشاء ليست تحت مسؤلية الحي، كما تضم تعديلات البناء العشوائي المخالف.

وتم تعديل علي قانون البناء الموحد من أجل الحفاظ علي الثروة العقارية.

عدد الأدوار المسموح بها كما أن تتمثل التعديلات الجديدة أهمية قانون التصالح في مخالفات البناء، والذي ينتهي في فترة معينة وليست مفتوحة، ووفقاً للأوضاع الجديدة لن يكون هناك تشريع ينظم البناء في مصر، خاصة أن التصالح لا هو إلا فترة مؤقتة ولا ينص علي العقوبات، ولذلك سوف يضم عقوبات ومن المقترح مثل مصادرة المباني المخالفة بدلاً من إزالتة.

ويتطلع القانون الجديد عدم التعدي علي الأراضي الزراعية، ويمتد مدة  الترخيص إلي 3 سنوات من تاريخ صدوره، بدلاً من سنة واحدة في القانون القديم.

وسبب مناقشة هذه التعديلات التعديل علي قصور القانون القديم، وتحسن الخدمات والدولة والمحافظة علي الثورة العمرانية.

يساعد القانون الجديد الحد من الرشاوي لأنة ممنوع إصدار ترخيص تحت أي مسمي بدون توافر الشروط المطلوبة، ويتصدي القانون الجديد بالمرصاد للعشوائيات من البداية وعدم إنتشاراها.

عدد الأدوار المسموح بها في المدن

يطرح عدد كبير من المواطنين هل يمكن عدد الأدوار المسموح بها متطلبات البناء الجديد التي أقرتها الدولة عدد الأدوار المسموح بها في البناء المطلة علي الشارع الذي يكون عرضة من 6 إلى 8 متر ويجب أن يكون الحد الأقصى الارتفاع 10متر.

عدد الأدوار المسموح بها في القري

لم يتم تعيين أي شيء مميز بالقري في هذا الأم كل ما فقط لا تقل مساحة الأرض عم 70 متر ولكن كل هذه الأمور مميز بالمدينة وضع الشارع الحد الادني 8متر ويكون أعلي ارتفاع متر أي دور أرضي و2 دور علوي.

عرض الشارع في القانون الجديد

كما يمكن أن يكون الهدف الأساسي متطلبات البناء الجديد هو رفع تماما المخالفات متخصص بالبناء وكذلك فإنها وسيلة يمكن على إعادة التشكيل العمراني أقرت الجهات الحكومية المختصة من مجموعة كبيرة من متطلبات البناء الجديد.

في نهاية المقال بعد تقديمنا حول القانون الجديد عدد الأدوار المسموح بها، نتمني أن نكون أوفينا إستفسراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيدة التي تخصص عدد الأدوار المسموح بها.

المصادر والمراجع

https://elqanon.com/%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-2022/

https://www.quora.com/How-can-I-calculate-the-number-of-turns-in-the-primary-coil-Can-you-give-me-the-formula

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x