كيف أزيل بقع الصدأ في3 دقائق سريعة

كيف ازيل بقع الصدأ

كيف أزيل بقع الصدأ هي مادة حمراء ضاربة إلي اللون البني، كما يسمي الصدأ بأكسيد الحديد أو أكسيد الحديد المائي لان الصدأ يتكون نتيجة تفاعل الحديد مع الهواء الجوي أو الماء، حيث يضعف الصدأ من متانة الفولاز و الحديد ويقلل من ثباته، حيث يتسبب الصدأ في فقدان الحديد للمعانه.

كيف أزيل بقع الصدأ من علي المعادن

محلول الخل الأبيض المقطر

 حيث يمكن  كيف أزيل بقع الصدأ  بمحلول الخل الأبيض المقطر، ويمكن للملح أن يزيد من فعالية الحمض الموجود في الخل، وذلك باتباع الخطوات الأتية:

إفراغ 3.8 لتر من محلول الخل الأبيض المقطر في وعاء لا يتفاعل مع المحلول كالزجاج أو البلاستيك، ثم إضافة كوب من ملح الطعام، ويفضل تقليب الخليط حتى يتجانس، ثم وضع قطعة الصدأ في الخليط وتركه لمدة 12 ساعة حسب درجة الصدأ المتراكم.

ويُنصح بمراقبة قطعة كيف أزيل بقع الصدأ بشكل دوري بعد 12 ساعة، ثم بعد ذلك يتم إرتداء القفزات لحماية اليدين من المحلول، ثم فرك قطعة المعدن الصدئ بسلك أو ورق الألومنيوم.

ثم يتم إفراغ 3.8 لتر من الماء مع كوب من صودا الخبز في الوعاء، ثم يتم تحريك الخليط حتي يمتزج، ثم نضع قطعة المعدن الخلية من الصدأ في الخليط لمدة 10 دقائق.

ثم يتم فرك قطعة المعدن بسلك للتخلص من أثار الصدأ ثم بعد ذلك يتم فرك قطعة المعدن بقطعة قطنية من القماش كانت منقوعة في كحول الإيثيلي، وذلك للتخلص من الرطوبة الزائدة، ثم يتم تزيت قطعة المعدن بزيت الماكينات وذلك لمنع تكون الصدأ مرة أخري.

البطاطس وبيكربونات الصوديوم

 كيف أزيل بقا الصدأ من معدن الحديد نتيجة لإستخدام البطاطس و بيكربونات الصوديوم وذلك من خلال إتباع الخطواط الأتية:

حيث يتم قطع البطاطس إلي نصفين ثم يتم وضع بيكربونات الصوديوم علي البطاطس، ثم بعد ذلك يتم وضع البطاطس علي الجزء الصدئ من المعدن، وذلك لأنه يمكن لحمض البطاطس وبيكربونات الصوديوم غزالة الصدأ، وبعد ذلك يتم مسح المعدن بقطعة قطنية من القماش، ثم غسلها جيداً وتجفيفها.

الليمون والملح

 كيف أزيل بقع الصدأ يمكن لليمون والملح من المعادن وخاص البقع الجديدة  حيث يتم ذلك بإتباع الخطوات الأتية:-

حيث يتم فرك بقع الصدأ بالملح، ثم يتم عصر الليمون على الصدأ، ثم يترك لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات، ثم يتم تنظيف المعدن باستخدام قشر الليمون لتجنب إتلافه وذلك لأنه أكثر آمان للغاية.

صوداء الخبز

 تساعد صوداء الخبز علي إزالة الجزء الصدئ من المعدن من خلال إتباع الخطوات الأتية:-

حيث يتم وضع صودا الخبز مع الماء وذلك لتكوين عجينة متماسكة علي حسب الحاجة حتي يتم دهن المعدن بالعجينة ، ثم بعد ذلك يتم ترك المعدن وعجينة صودا الخبز لفترة مناسبة حتي تاخذ مفعولها، ثم يتم إزالة عجينة صودا الخبز بإستخدام فرشة الأسنان ، ثم يتم غسل قطعة المعدن جيداً.

صودا الخبز والبطاطس

 يتم إستخدام كلاً من صودا الخبز والبطاطس وذلك لإزالة الصدأ من علي سطح المعدن عن طريق إتبع الخطوات الأتية:

ويتم تقطيع البطاطس إلي نصفين، وبعد ذلك يتم وضع صودا الخبز علي الجزء المقطوع، ثم يتم غمس المعدن الصدئ في البطاطس، وذلك لأن البطاطس تساعد علي إزالة الصدأ و صودا الخبز تساعد علي تنظيف المعدن، ثم بعد ذلك يتم غسل المعدن جيداً وتجفيفه.

رقائق الألومنيوم

تتساعد ؤقائق الألومنيوم علي إزالة الصدأ وذلك بإتباع الخطوات الأتية:

كيف أزيل  بقع الصدأ باستخدام ورق الألمنيوم، وذلك عن طريق وضع ورق الألمنيوم في الماء أو الخل، ثم فركه جيدًا في المعدن، مما يسمح للمعادن بنقل الإلكترونات فيما بينها مما يؤدي إلى عكس عملية الصدأ.

حمض الأكساليك

 يمكن إستخدام حمض الأكساليك لإزالة طبقة الصدأ من المعدن وذلك من خلال إتباع الخطواط الأتية:

يساعد حمض الأكساليك على كيف أزيل بقع الصدأ من المعدن، لكن يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة حيث يجب ارتداء القفازات المطاطية والنظارات والملابس الواقية، فلا ينبغي أيضًا استنشاق حمض الأكساليك مباشرة.

حيث كيف أزيل بقع الصدأ من علي سطح المعدن يجب خلط 50مل من حمض الأكساليك مع 250مل من الماء الدافئ، ثم نضع المعدن في المحلول لمدة 20 دقيقة، ثم يتم تنظيفه بقطعة من القماش قبل غسله، ثم نقوم بتجفيفه جيداً.

البطاطس والصابون

يمكن بإستخدام كل من الصابون والبطاطس لإزالة الصدأ من علي سطح المعدن بتتبع تلك الخطوات:

حيث يتم تقطيع البطاطس إلى نصفين، ثم يتم وضع الجزء المقطوع في وعاء مملوء بصابون غسيل الأطباق، ثم توضع البطاطس على الأجزاء التي تحتوي على الصدأ لعدة ساعات نتيجة لذلك يحدث تفاعل مع الصدأ ويصبح سهل الإزالة، ثم بعد ذلك يتم فرك المعدن بفرشة الأسنان جيداً ويتم غسيله بالماء، بعد ذلك يتم تجفيفه بقطعة قطنية من القماش.

المزيلات الكيميائية

 يمكن للمزيلات الكيميائية التي تحتوي على حمض الأكساليك أو حمض الفوسفوريك إزالة الصدأ عن طريق وضع المزيلات الكيميائية على المعدن وفقًا للتعليمات المرفقة به، حيث إن المزيلات الكميائية  تؤثر فقط على المسحة الصغيرة من سطح المعدن الصدئ،  ويفضل أخذ الأحتياطات الوقائية لمنع تسبب الأضرار.

حمض الستريك

  كيف أزيل بقع الصدأ يمكن إستخدام حمض الستريك لإزالة الصدأ وذلك من خلال تتبع الخطوات الأتية:

ضع القليل من حمض الستريك علي وعاء بلاستيك يحتوي علي ماء ساخن، ثم بعد ذلك يتم وضع المعدن الصدئ في الوعاء، ثم يُترك المعدن في الوعاء لمدة يوم، وبعد ذلك يتم غسله في الماء، ثم بعد ذلك يتم تجفيف المعدن جيداً.

اقرا المزيد: تلميع الفضة في المنزل

كيف أزيل بقع الصدأ من علي الملابس

بخار الماء والليمون

 حيث يمكن لبخار الماء والليمون كيف أزيل بقع الصدأ من علي الملابس بتتبع الخطوات الأتية:-

حيث يتم وضع قطعة الملابس التي تحتوي علي الصدأ فوق ماء مغلي، ثم نعصر الليمون علي بقعة الصدأ، ثم نترك قطعة الملابس لعدة دقائق، وبعد ذلك يتم غسلها بالماء جيداً.

الخل الأبيض والملح

  كيف أزيل بقع الصدأ يمكن إستخدام الخل الأبيض والملح لإزالة بقعة الصدأ من علي قطعة الملابس وذلك عن طريق:-

وضع الخل الأبيض علي بقعة الصدأ، وبعد ذلك يتم فرك البقعة بالملح، ثم نترك قطعة الملابس علي الشمس حتي تتلاشئ بقعة الصدأ، وبعد ذلك يتم غسل الملابس كالمعاد.

 

صودا الخبز والماء

 يمكن إستخدام صودا الخبز من أجل كيف أزيل بقع الصدأ من علي الملابس من خلال:-

حيث يتم وضع صودا الخبز في وعاء يحتوي على الماء، وذلك لتكوين عجينة توضع على بقعة الصدأ، ثم نترك العجينة على قطعة الملابس حتى تمتص  كيف أزيل بقع الصدأ، ثم يتم فرك بقعة الصدأ بفرشاة الأسنان، ثم يتم غسل قطعة الملابس جيدًا بالماء.

صابون الغسيل

 يمكن لصابون الغسيل كيف أزيل بقع الصدأ من علي الملابس من خلال:-

وضع ملعقة صغيرة من صابون الغسيل مع كوب من الماء الدافئ، ثم يتم تبليل قطعة الملابس بالمحلول وتركه لمدة 5 دقائق، حيث تساعد المنظفات الكيميائية علي كيف أزيل بقع الصدأ، ثم يتم تجفيف قطعة الملابس بمنشفة، ويمكن تكرار العملية إذا لازم الأمر.

هل فانيش يزيل بقع الصدأ

نعم، يجب أن نقع الملابس في 4 لتر مياه الفاتر لا تكون سأقعه أو ساخنة أوي ويجب أن أضع 60 ملي من المسحوق فانيش جولد ويجب أن اتركه لمدة ساعة ثم يتم وضعه في الغسالة وطبعا مع إضافة 60 ملي من الفانيش ويشجع معالجة هذه البقع وهذا العلاج يتم إزالة البقع الصدأ بالمنزل.

كيف أزيل بقع الصدأ عن الملابس البيضاء

  1. يجب وضع كمية مناسبة من مزيل الصدأ علي البقع وتركها لبعض وقت.
  2. يجب فرك البقعة بقطعة قماش تكون نظيفة.
  3. يجب غسل قطعة الملابس جيدا لإزالة البقع ولا يوجد أثار لها.

في نهاية المقال بعد تقديمنا عن كيف أزيل بقع الصدأ، نتمنى أن نكون أوفينا إستفساراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد التي تخصص كيف أزيل بقع الصدأ.

طرق وخطوات: طريقة تلميع الزجاج في المنزل

المصادر والمراجع

https://www.fatafeat.com/article/20691-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-7-%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%A5%D8%B2%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D8%A3-%D9%85%D9%86-%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%B3%D9%83

https://www.apartmenttherapy.com/how-to-clean-rust-off-old-loaf-141206

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x