كيفية تنمية ذكاء الطفل 7 طرق مُهمة

كيفية تنمية ذكاء الطفل

تتساءل العديد من الأمهات حول كيفية تنمية ذكاء الطفل ، حيث دائماً تحرص الأمهات الحصول علي صحة أفضل للأطفالهم، وتوفير العوامل البيئية الملائمة التي تساعد علي تنمية قدرات ومهارات الطفل مما يزيد من فرص تفوق الأطفال، وسوف نوضح في المقال كيف أنمي ذكاء طفلي وعدة نصائح لزيادة تركيز الطفل مع موقع ريشة .

طرق تنمية ذكاء الطفل

  1. يجب أن يحصل الطفل علي مهارات يدوية مثل الألعاب المكعبة أو وضع أشكال في قوالبها الخاصة لي تنمية زكاء الطفل وتنمي القدرات الذهنية.
  2. يجب أن يحصل الطفل على وقت مخصص لممارسة الرياضة مثل المشي للحفاظ على الصحة الجسدية.
  3. يحصل الطفل على موهبة معينة يجب أن اكتشاف تلك الموهبة وهذه يحصل على تنمية ذكاء الطفل وتكون بتحسن حالته النفسية، مثل الرسم أو الكتابة.

 

مشروبات تزيد من ذكاء الطفل

  1. يشجع عصر البرتقال بتأثيرات الإيجابية ويحصل على فيتامينات ويحصل جهز المناعة.
  2. يجب أن يحصل الطفل علي عصير التوت لأنها يحتوي على مادة البوليفينول ويجب الانتباه لأنها يحتوي على مواد مؤكسده تحارب الإجهاد في الجسم والدماغ وذلك تحسن الذاكرة.
  3. عصير الشمندور له تأثيرات في تقوية الدماغ ولها مميزات علي تحسين تدفق الدم وتوفير الخلايا دماغ الأطفال والأكسجين.
  4. يحتوي عصير حليب اللوز على فيتامينات التي يحسن على صحة الدماغ ويحسن الذاكرة.

 

أعراض نقص الذكاء عند الأطفال

تحدث أعراض نقص الذكاء عند الأطفال في مرحلة الطفولة بسبب صعوبة حل أي مشكلة وصعوبة التركيز على أي شيء وتسبب مشاكل سلوكية مثل نوبات الغضب المفاجئة والعنيفة.

اسباب تراجع ذكاء عند الطفل

سبب نقص الذكاء عند الطفل عدم تناول الأطعمة أو التعرض للحوادث أو إصابات ونقص الإجهاد البدني الشاق شعور الطفل بالوحدة أو غياب أحد من أفراد العائلة أو المشاكل والاختلاف العائلة.

كيفية تنمية ذكاء الطفل

حرص الأم الحامل علي صحتها فترة الحمل

ترتبط صحة الأم الحامل وصحة الجنين،  حيث تعود علي الطفل بعدة جوانب إيجابية فيما بعد، لذلك يجب علي الأم أن تحرص علي صحتها وصحة الطفل وتجنب أي طريق للخطر مثل عدم تعاطي الأدوية، والابتعاد نهائياً عن التدخين، أو أي عادة ضارة قد تسبب في أذيتك أو أذية طفلك، حيث ثبتت العديد من الدراسات أن الطفل الذي تعرض في فترة الحمل للتدخين الأم، أكثر عرضة لصعوبات التعلم وخاصة التعثر في القراءة وبجانب المشاكل السلوكية وإعتماد الطفل في أسلوبه علي العنف.

تحفيز قدرات الطفل

إتباع طريقة التركيز علي جهود الطفل المبذولة بدلاً عن نتائج الطفل يساعد في تعزيز قدرات الطفل الأكاديمية، والتحدث مع الطفل وإدراك الطفل مهاراته في حالة كان الطفل ذكي أو يمتلك الذكاء الطبيعي يساعد ذلك علي دعم قدرات الطفل أكثر، وأثبتت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يتم إعلامهم أنهم أذكياء يساهم في حصولهم علي تقديرات عالية أكثر من زملائهم الذين لا يعلمون قدراته.

التفاعل مع الطفل

أكدت العديد من الدراسات أن التفاعل مع الطفل من خلال الاحتضان أو اللعب معه، يساعد في تعزيز ذكاء الطفل، حيث من خلال ذلك يساعد في إنشاء ترابط بين أفراد الأسرة وهذا مما يساعد في تنمية قدرات الطفل العقلية وتوسيع أفاق الطفل، واكتشف العلماء أن الأطفال الذين لا يحصلون علي العلاقات الدافئة مع أسرتهم والدعم الكافي يؤثر بشكل كبير علي تحصيلهم الدراسي، ومن الممكن أن يساهم في مشاكل نفسية للطفل و عرضة للإكتئاب.

التغذية الصحية للطفل

الوقت الذي يبدأ الطفل في أن يتناول جميع أنواع الطعام الصحي، فيجب علي الأم أن تحرص علي إطعام الطفل أنواع مختلفة من الطعام التي في تحسين طرق كيفية تنمية ذكاء الطفل علي زيادة ذكاء وانتباه الطفل ومنها:

  1. البيض
  2. اللبن
  3. النكسرات بأنواعها.
  4. الفواكه.
  5. الخضروات.
  6. البروكلي.
  7. المأكولات البحرية.
  8. التأديب الإيجابي

يجب علي الأهالي أن تتبع أساليب التربية الإيجابية للطفل عند التأديب، حيث يجب وضع الطفل الطرق الصحية الذي يجب أن يتابعها في الأسلوب ومعرفة الطفل حدوده في التعامل مع الآخرين، وما سوف يترتب عندما يتخطى هذه الحدود، حيث عندما يخطئ الطفل ليس عليكي إطلاقاً الضرب أو تعنيف الطفل، بل أن تتكلمي معه بهدوء وبنبرة صوت جادة والنظر في عينين الطفل والتحدث معه بكل جدية عما صدر منه وفهمي الطفل ما أخطأ فيه وكيف يجب عليه المرة القادمة أن يتصرف في الموقف.

تشجيع الطفل علي القراءة

تساعد القراءة في تعزيز قدرات الطفل وهي من الطرق المهمة التي يجب أن تتعرفي عليها عند الاجابة على سؤال كيفية تنمية ذكاء الطفل لأن تنمية حب القراءة خاصة في سن مبكر سوف يساهم في تعزيز ذكاء الطفل في المستقبل، وتساعد الطفل علي تلقي المعلومات بشكل أفضل وأسهل، وتساهم في جعل الطفل يفهم بشكل أحسن وأسرع في العلوم المعقدة مثل الرياضيات والهندسة والفيزياء وغيرها من العلوم الأخري، و سوف تشاهده علي إنتاج الأفكار بمهارة وذلك سوف يساعده في حياته بشكل كبير.

تجنب الألعاب الإلكترونية

أثبتت العديد من الدراسات أن الألعاب التقليدية لها فضل كبير في بناء مدارك الطفل وتعزز النمو المعرفي للطفل ومن الألعاب التي تساعد في ذلك  المكعبات والبازل، علي خلاف الجانب الآخر الألعاب الإلكترونية تعيق التفكير الإبداعي للطفل، وبرغم من أنها تبث السعادة والمتعة للطفل ولكن لها أضرار عدة علي ذكاء الطفل.

أقرأ أيضاً: علاج عسر القراءة عند الأطفال

  • كيف أعرف ذكاء طفلي

  1. عندما تلاحظين أن طفلك يتساءل حول مختلف الأشياء و لديه رغبة في المعرفة.
  2. قدرة الطفل علي الاستجابة للأوامر وتنفيذها بإتقان.
  3. قدرة الطفل علي التعامل مع الألعاب المختلفة وخاصة ألعاب الفك والتركيب.

 

  • ما العوامل التي تؤثر علي ذكاء الطفل

العوامل الوراثية

الذكاء هو عبارة عن استعداد مورث للطفل، مثلها مثل الخصائص الجسمية والانفعالية متوارث من الأجداد والآباء والأبناء وهكذا، وفي حالة زواج الأقارب يؤثر ذلك بشكل كبير علي تطبيق طرق كيفية تنمية ذكاء الطفل .

 العوامل البيئية

الذكاء قدرة فطرية مكتسبة ولكن تلعب العوامل البيئة بشكل كبير في إظهار ذكاء الطفل، حيث يتأثر ذكاء الطفل بالعوامل أو الإمكانيات البيولوجية، وجوانب النمو وخاصة النمو الإنفعالي، ومن العوامل البيئية التي تؤثر علي ذكاء الطفل الإصابة عند الولادة، والتغذية الغير صحية، والتعرض للأمراض، وعدد الأسرة ، والتباعد أثناء الولادة.

 التغذية السليمة

يجب علي الأم الاهتمام الجيد بصحة الطفل والابتعاد عن الوجبات السريعة، وإتباع نظام غذائي صحي وسليم، من خلال الاهتمام بالمأكولات الصحية مثل الخضروات والفواكه والمكسرات والحفاظ علي تناول فيتامين ج، وفيتامين ه، حيث يساعد على دعم تخزين المعلومات مما يقوي ذاكرة الطفل ويدعم من عمليات كيفية تنمية ذكاء الطفل ، وتناول فيتامين ب يساعد علي تنظيم الناقلات العصبية وتتواجد في:

  1. اللحوم.
  2. مشتقات اللبن.
  3. الحبوب الكاملة.
  4. البيض
  5. السمك
  6. زبدة الفستق التي تعزز النمو الذهني.

كيفية زيادة تركيز الأطفال اثناء الدراسة

النوم بشكل صحي

من الأمور الهامة بشدة هو أخذ قسط من النوم المريح، لمساعدة الطفل علي زيادة التركيز والحفظ بسهولة، حيث بعد التقصي أثبتت العديد من الدراسات أن قلة النوم وعدم أخذ ساعات نوم كافية للطفل يقلل من فرص التركيز وضعف أدائه الأكاديمي، لذلك عليك أن تعود طفلك علي النوم بدري ونوم مريح والنوم علي حسب سن الطفل.

ممارسة الرياضة 

تساهم الرياضة في تخفيف التوتر والعصبية، مما يساعد الطفل علي الإتزان أكثر والتركيز أكثر وخاصة أيام الامتحانات، شجع طفلك علي ممارسة الرياضة في الصباح الباكر مهما كانت بسيطة مثل المشى أو عمل تمرينات خفيفة.

الغذاء الصحي

إذا كان الطفل يعاني الجوع لم يقدر أن يركز في المذاكرة، لذلك ععليك توفي للطفل الغذاء الصحي لتعزيز التركيز والحفظ.

مكان الدراسة

من عوامل نجاح العملية التعليمة هو تحديد المكان الذي سوف يذاكر الطفل فيه حيث يجب أن يمتاز بالهدوء بعيد عن أي دوشة أو ضجيج لزيادة رفع مستويات التركيز، والانتباه علي إضاءة الغرفة يجب أن تكون مناسبة لأجواء المذاكرة و تمتاز بالراحة.

المياه

المياه هي سر الحياة ومن العناصر المهمة لجسم الإنسان، حيث تدعم أعضاء الجسد من إتمام عملياتها بإتقان، لذلك قلة المياه يساهم في تدني عمليات التركيز والفهم، لذلك ننصح بدعم الطفل علي شرب المياه حوالي 3 لترات علي مدار اليوم.

  1. طريقة الجلوس

التركيز يساهم في كسب كثير من الوقت وبالتالي إكتساب الثقة بالنفس وتعزيز التركيز، فعليك اختيار الوضعية المناسبة للجلوس أثناء المذاكرة لكي لا تسبب أضرار للطفل علي المدى البعيد لتحصلي على افضل طريقة حول كيفية تنمية ذكاء الطفل .

في نهاية المقال بعد تقديمنا عن كيفية تنمية ذكاء الطفل و وعدة نصائح لتنمية ذكاء الطفل، نتمنى أن نكون أوفينا إستفساراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد.

المصادر والمراجع

https://www.youm7.com/story/2022/6/29/7-%D8%A3%D9%86%D8%B4%D8%B7%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%83-%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF-%D9%85%D9%86/5820097

https://www.aflatoun.org/goals/early-childhood-development/?gclid=CjwKCAiAuOieBhAIEiwAgjCvcjMTycBGMbN1XRDmS8mB0R9LCAIWPBjCnHYD9rleVrz28WrizXtzUhoC468QAvD_BwE

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

1 Comment
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتًا
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

1
0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x