كيفية تغذية النباتات المنزلية في 9 خطوات

كيفية تغذية النباتات المنزلية

كيفية تغذية النباتات المنزلية منذ القدم هناك علاقة وثيقة بين النباتات والإنسان، وأعتبر الإنسان النباتات هي الملاذ الوحيد الذي ساعد الإنسان ليعيش علي الأرض، حيث بدأت عند سيدنا آدم عليه السلام عندما نزل علي الأرض بدأ في قطف أوراق الأشجار يغطي عورته هو وزوجته، وكان هذا أول علاقة تجمع بين النباتات والإنسان في التعامل، وبعد مرور الأيام اكتشف الإنسان أشكال النباتات المختلفة، النباتات هي مصدر أساسي لطعام الإنسان وليس لها غني في حياتنا اليومية.

كيفية تغذية النباتات المنزلية

النباتات كائن حي يحتاج إلى كيفية تغذية النباتات المنزلية والاهتمام والحاجة إلى التنفس مثل الإنسان والحيوان، يعتبر لها حياة كاملة بالمعنى الأصح، سوف نوضح أبرز الطرق للإعتناء بالنباتات في المنازل بشكل كامل، وليس هناك أي صعوبة الاعتناء بالنباتات، خاصة عندما يكون هذا النبات منزلي، يكون التعامل معه سهل للغاية لأنه مزروع في المنزل أو في حديقة في مزرعة العائلة، من أهم الطرق كالآتي:

تعريض النباتات للأشعة الشمس

النباتات مثل أي كائن حي يحتاج إلى أشعة الشمس، أشعة الشمس تساعد النباتات في عملية البناء الضوئي الذي من خلالها ينتج النبات مادة تسمى ” الكلوروفيل الخضراء ” التي تساهم في تسهيل نمو النبات، وتنتج غاز الكسجين الذي يساعد النبات علي التنفس، لذلك تلاحظ تساقط وأن النباتات تذبل في فصلي الخريف والشتاء، بسبب حجب الأشعة في هذه الفصول وعدم قدرة النباتات للوصول إلي أي أشعة تساعدها في مراحل النمو الأساسية.

الأهتمام بقص أطراف النبات بشكل دائم

من البديهي أن الأطراف التي ذبلت وتحول لونها إلى أصفر يجب أن تقص للتخلص منها، وهذا يساعد علي نمو الأطراف بطريقة صحية وخضراء، وتساهم في إتمام عملية النمو، وهناك يعتقد المزارعون أن تهذيب وترتيب الأشجار من الأمور الضرورية، حتى لا تؤذي الأشخاص في حين عندما يمر شخص لا يخبط بها.

قلع الحشائش الضارة

من المتعارف عليه أن الحشائش الضارة تؤذي بشكل كبير وهي بمثابة عدو للنباتات واء في حالة موسمية أو معمرة، الحشائش الضارة تعمل علي امتصاص الماء والسماد المتواجدة في التربة، وبجانب أنها تضر الأطراف وجذور البنات بالكامل، ومن الممكن أن تؤذي البنية التحتية للنبات المزروع بشكل كامل، ومن أهم الأساسيات التي أتباعها المزارعين منذ القدم قص الحشائش الضارة لأن أضرارها كثيرة وفوائدها منعدمة.

سقي النباتات باستمرار

من أساسيات الزراعة الماء، ويجب عليك أن تتعرف علي طبيعة النبات الذي تتعامل معه، حيث هناك نباتات تحتاج إلى السقي كل يوم ومن أهم هذه النباتات النعناع والمريمية والريحان والكثير من المزروعات، وعلى الجانب الآخر هناك بعض النباتات لا تحتاج إلي التسقية كل يوم بل بالعكس تموت وتذبل إذا سقيتها كل يوم.

تسميد التربة

من المتعارف عليه أن هناك نوعين من الأسمدة، أسمدة طبيعية ناتجة من مخلفات الدجاج والطعام والحيوانات وغيرها من المصادر الطبيعية، وهي أسمدة مفيدة للتربة، علي خلاف الأسمدة الصناعية التي تضر بشكل كبير التربة، والتي تنتج من مخلفات الصناعة، وهو أم مرفوض بتاتاً للإستخدام، لذلك عليك التعامل بحذر مع الأسمدة قبل الأستخدام.

الابتعاد عن المواد الكيميائية

سعي المزارعون إلى تسمين المزروعات، وتكبير حجم النباتات، وغير محبب تمماً استخدام المواد الكميائية حيث أنها مواد مسرطنة تشكل خطراً علي صحة جسم الإنسان بدون أن يدري كم الضرر الذي يدخل للجسم، لذلك عليك الإبتعاد عن المواد الكيميائية والحرص علي معرفة مصدر النبات وأن تتمهل علي زراعة النبات، وهذا لكي تستفيد من المواد الغذائية التي تحتوي علي فوائد كثيره للجسم.

التخلص من الحشرات الضارة

كيفية تغذية النباتات المنزلية هي الكثير من الأشخاص تعامل الحشرات علي أنها غير ضارة بالمرة، ولكن عكس المتوقع حشرة واحدة قادرة علي دمار شجرة عامرة، ومن أهم الحشرات الضارة السوس والدود والبق وغيرها من الحشرات الضارة، لذلك ليس عليك التهاون تماماً في هذا، بل عليك توخي الحذر ورش الأشجار باستمرار حتى لا تهلك النباتات.

ترك مسافة بين المزروعات فيما بينها:

يجب علي المزارع المنزلي أن يراعي بعض الأمور، منها ترك مسافة بين الزرع، سواء كانت موسمية أو غير معمرة، لأن جذور النباتات تمتد علي بعضها، مما يساهم في موت وعقبة في نمو النباتات، وهذا غير محبب إطلاقاً، حتى أنك تلاحظ دائما في زيارتك لمزارع أن الأشجار المعمرة يترك بينهما مسافة.

التمهل علي الثمار حتي تنضج تماماً:

هناك البعض من يستعجل فى قطف الثمرة قبل النضج لتجربة طعمها، وهذا ليس تصرف صحيح تماماً، يجب عليك أن تترك فرصة الثمار حتي تنضج بشكل سليم، نرى الكثير من الأطفال فضولهم يقودهم للتناول من الأطعمة قبل نضجهم، يأخذون قضمة ويلقونها ثانية بإشمئزاز بسبب طعمها لأنها غير ناضجة، وهذا يؤدي إلي عدم إكتمال نمو النبات مرة أخري، وعدم إنتاج الشجرة الثمار المرغوب بها.

ما هو أفضل وقت لسقي النباتات

وقت الصباح الباكر

كيفية تغذية النباتات المنزلية من أفضل الأوقات التي تروي بها النبات هو الصباح الباكر، حيث يكون الجو بارد إلي حد ما وليس هناك شمس كثيراً لذلك تستمتع التربة بالماء وتتوغل الماء في التربة، وهذا يساعد علي عملية البناء الضوئي.

وقت ما بعد الظهر

كيفية تغذية النباتات المنزلية من الأحسن أن نبتعد عن هذا الوقت لأن هذا لن يكون كافي لتغذية التربة، لأن الشمس تكون تساهم في تبخر الماء لذلك لن تستطيع التربة الإستفادة من الماء، لذلك من الأفضل أن تسقى التربة قبل الساعة العاشرة صباحاً حتى تتيح للتربة امتصاص الماء، وتأخذ وقتها حتي تجف قليلاً قبل أن تقسو أشعة الشمس خلال فترة النهار الباكر.

ما هي الطريقة الصحية لري النباتات

من الأمور الذي يجب أن تراعي عند ري النباتات، ومنها كالآتي:

صب الإنتباه علي جذور النباتات

كيفية تغذية النباتات المنزلية الاهتمام دائماً يأتي من الجذور، لذلك عليك الاهتمام بالجذور، ومراعاة رش الماء علي ورق النبات، لأن ذلك يعزز إنتشار الأمراض.

سقي النبات عند الحاجة

حيث يجب مراعاة عدم ري النباتات في فصل التاء خاصة عندما تكون الأجواء ممطرة.

وضع فرش المهاد حول النباتات

يساعد علي التقليل من عملية الجريان السطحي للماء، وبطء تبخر الماء من التربة.

اتباع طرق الري المناسبة

اتباع سقي النباتات بنظام التنقيط، وهذا نظام أكثر دقة وحذر من الرش أو استعمال الخرطوم.

ما أهمية النباتات في حياتنا

هناك العديد من أنواع النباتات التي لا تعد ولا تحصي، ومع ذلك تمدنا بالكثير من الفوائد في جميع نواحي الحياة.

فوائد النباتات البيئية

  1. من أهم وأشهر الفوائد للبناتات وهي تتمثل في عملية البناء الضوئي، حيث يساهم في أمتصاص غاز ثاني أكسيد الركبون وإنتاج الكسجين الذي يساعد الأنسان في التنفس والحياة، ويساعد علي التوازن فيما بينهم.
  2. يساعد علي تهدئة الرياح، وتوزيع الأمطار بنسب متساوية علي الكرة الأرضية.
  3. يساهم في القضاء على الغازات السامة  والغبار.
  4. يساعد علي منع الاحتباس الحراري.
  5. تساهم في المنع من التعرية وانجراف التربة.
  6. الحفاظ علي توازن الطبيعة وحماية الأرض من خطر التصحر.

ما هو فوائد النباتات المباشرة للإنسان

كيفية تغذية النباتات المنزلية تعتبر الطبيعة هي مصدر الراحة و الاسترخاء والصفاء للإنسان، وهي مصدر أساسي لعيش الإنسان علي الأرض حيث تمدنا بالثمار المختلفة التي تمدنا بالطاقة والفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، ولم تقتصر فقط علي الإنسان بل والحيوان حيث تساعد في عدم انقراض الحيوانات المختلفة.

وتستخدم في إنتاج العطور

  • وتستخدم في صناعة الأدوية المختلفة لمحاربة الأمراض.
  • تستخدم في صناعات مختلفة ومنها الصمغ، وأعلاف الدواجن، والورق، والأخشاب تصنيع الأثاثات المنزلية.
  • وتعد الزراعة هي مكسب أو دخل رزق للكثير من البيوت وهناك مجتمعات تعتمد علي الزراعة.

أفضل مقوي للنباتات

كيفية تغذية النباتات المنزلية هو معظم كثير من الأشخاص يرغب في زراعة مختلفة من أنواع كيفية تغذية النباتات المنزلية سوء في شرفة المنزل أو الحديقة المنزلية أو السطح يعتبر استخدام سماد طبيعي للحدائق المنزلية آمن على النبات وتعمل أنواع مختلفة من السماد الطبيعي على تغذية التربة.

في نهاية المقال بعد تقديمنا عن كيفية تغذية النباتات المنزلية بكل سهولة والوقت المناسب لسقي النباتات واستخدمات النباتات، نتمنى أن نكون أوفينا إستفساراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد التي تخص كيفية تغذية النباتات المنزلية.

المصادر والمراجع

https://www.bayut.com/mybayut/ar/%D8%A7%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%AF-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A-%D9%84%D9%84%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%85/

https://www.gardeningknowhow.com/houseplants/hpgen/feeding-and-repotting-your-houseplants.htm

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

1 Comment
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتًا
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

1
0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x