كيفية التعامل مع الأطفال 8 طرق ذكية

كيفية التعامل مع الأطفال

التربية هي الأساس فالطفل مثل الأسفنجة التي تمتص كل الأفعال والتصرفات والقيم التي يتعلمها، ولاختلاف كل شخص عن الأخر يحب علي الأباء أنتقاء التربية الصحيحة مع التعرف علي كيفية التعامل مع الأطفال بشكل صحيح لإنشاء جيل واعٍ وصحيح البنية.

ما أهمية التربية السليمة

التربية هي الجوهر والأساس الذي يُبني عليه حياة الإنسان وتساعد علي تطوير الطفل ومن مهارات التربية السليمة للطفل هي:

 

التعامل مع الآخرين

تعليم الطفل أحترام كبار السن وتقديم الأحترام عموماً فهذا من أهداف التربية السليمة و هذا يجعل الطفل أكثر فعالية للمجتمع.

تحديد الأهداف

وهي من أهم النقاط التي تجعل الإنسان يسعي لطريق النجاح الأنه يعرف ويحدد ماذا يفعل، وهذا يوفر عليه مجهود كبير و يزيد من ثقته في نفسه.

التحكم بالمشاعر

من الخصال المهمة في الإنسان هي الثقة بالنفس والشعور بالرضا والتي يكتسبها من التربية السليمة وتشارك التربية الأكاديمية في هذا ولها تأثير كبير في حياة الطفل، وهذا يساعد علي التحكم في الأعصاب في الظروف الصعبة.

تلبية احتياجات الطفل من مهارات جسدية

من الأمور الهامة  التي يجب التعرف عليها عند اجابة تساؤل كيفية التعامل مع الأطفال هي تنمية عقل الطفل لأن العقل السليم في الجسد السليم، من الهام الأهتمام بممارسة الرياضة وأتباع نظام غذائي سليم للطفل، عليك في البداية أختيار الرياضة المناسبة للطفل الذي يحتاجها و يكون يحبها وراضي بممارستها .

التطور العقلي للطفل

تساهم التربية السلمية في تلميع عقول الأطفال من الصغر، وهذا يزيد من نباه الطفل و إدراكة للمواقف، والتعليم بشكل مبدع، وقدرة الطفل علي التغلب علي الصعاب، ويجعل الطفل أكثر إنضباط، وتقبل النقد البناء بصدر رحب، والتفرقة بين الفوز والخسارة .

التطور الروحي للطفل

تتشكل أو يظهر جوهر التربية السليمة من أمتلاك الفرد القيم الأخلاقية الصحيحة، وبر الوالدين، والتفرقة بين الصواب والخطأ، ويحدد الشخص الخطاء ويتعلم منها ويعمل علي تحسينها.

تحسين التواصل الاجتماعي

تشكل الأسرة أولي المحطات في حياة الطفل وتنطلق منه فهم الطفل عن كل شئ حوله من مفاهيم وعادات وقيم وفهم الصح من الخطأ وهي الأساس في إنشاء جيل واعٍ وبالتالي يفيد المجتمع، ويكون المسؤال الأول والأخير عن راعيته الأب والأم.

وتساهم في إنشاء العمود القوي للمجتمع والوجهه للمجتمع الذي سوف يعتمد عليه وهناك عدة أساليب يعتمدها الآباء لتربية أطفالهم علي أحترام الخصوصية و احترام الغير و تحمل المسؤوليات وإنجاز المهام اليومية والصدق والعديد من الخصال الحميدة التي يكتسبها الطفل تحت عنوان التربية السليمة للطفل.

استراتيجيات التعامل مع الأطفال

لكي تتمكني من الاضطلاع بشكل كافي وشامل حول كيفية التعامل مع الأطفال عليكي اتباع مجموعة من الاستراتيجيات والنصائح الفعالة التالية:

تحويل المهام إلي سباق ممتع

يجب التعامل مع الطفل بطريقة ذكية، حيث بدل من جعلها أوامر أو غصب الطفل عليها وهذا غير صحيح تماماً، جعل سباق بينكم علي ترتيب السرير مثلاً قل للطفل لنتسابق في من يرتب السرير الأول يفوز، وجعل الطفل يكسب عمداً لتعطية ثقة في النفس وأنه قادر علي تحمل المسؤليات.

إعطاء فرصة للطفل التعبير عن رأيه

هذا يساعد الطفل علي الشعور بالذات والثقة بالنفس، وهذا يجعلك تكسب الطفل ويخفف الطفل من حدته أو عصيانة للأوامر، مناقشة الطفل في أموره الخاصة ماذا يريد أن يأكل أو ماذا يريد أن يشرب ماذا يريد أن يرتدي.

تقديم الأهتمام والحنان للطفل

من النصائح التي نقدمها للأمُهات حول كيفية التعامل مع الأطفال ، للمساعدة الطفل علي زيادة ثقته بنفسه و الإكتفاء، ويجعل بينكم أكثر أرتباطاً وتقبلاً من جهة القيم التي تقدمهما للطفل و هذا يتوقف علي طريقة تعاملك مع الطفل وهذا يتوفر في حين رعايتهم الجسدية والنفسية، وتوفير بيئة أمنه لهم والتكلم معهم في شؤنهم وتقدير ما يفعلونه مهما كان المر بسيط.

الحرص علي التصرفات أمام الطفل

الطفل مثل المرأة يعكس كل التصرفات التي شاهدها لذلك يجب الأهتمام والتحكم أثناء التصرف أمام الأطفال، يجب إتباع الخصال الحميدة مثل عدم الكذب أو التعصب أمام الطفل يجب الحذر لأن الطفل يحتقظ بكل هذا ويظهره فيما بعد.

معرفة الطفل حدودة والمعاقبة في حين تخطيها

تنصح قواعد التربية الإيجابية السليمة حول كيفية التعامل مع الأطفال  إلي إطلاع الطفل علي الحدود في التعاملات وعدم مخالفتها، في حين مخالفة الحدود يجب معاقبة الطفل ولكن العقاب لا يحتوي علي تعنيف الطفل أو الحرمان من الأكل، في الأول والأخر نريد فقط أن نعلمة الحدود والألتزام بالقواعد.

مشاركة الطفل في اللعب

أثبت العديد من الدراسات أن اللعب  يساعد في نمو عقل الطفل، وعلاوة علي ذلك سوف توثق الروابط بينك وبين طفلك وستمرحون بالجانب أنه مجاني، يمكنك الغناء أو التطبيل علي الطناجر بمعالق أو تقليد بعض بطريقة مرحة.

فهم الطفل ما هو مطلوب منه و التوقعات التي تنتظرها

لكل طفل له قدرات خاصة تختلف من طفل الآخر لذلك يجب فهم عدم وضع تحديات أكبر من طاقة طفلك، لا تطلب من الطفل الالتزام بالهدوء لأنه أمر لا يحتمل بل قل له لملم أغراضك بعد الإنتهاء من اللعب لا تطلبي من الطفل أن يصمت طول اليوم لا يفهم الطفل الكلام المبهم بل حددي له ماذا تريدي بالظبط.

حب غير مشروط

وأخيراً تأتي أهم نصحية نقدمها لكي عزيزي الأم حول كيفية التعامل مع الأطفال وهي لا يجب فقط عندما يفعل الطفل شيئاً إيجابي أن نمدحة، بل حضن الطفل وتقبيلة من الحين للأخر أمر ضروري ليفهم الطفل أنكي تحبية كما هو عليه وهذا يعطي ثقة للطفل و شعور بالراحة والإنتماء وتحدثي مع الطفل في أمورة الخاصة إذا كان هناك شئ يقلقة أو هناك مشكلة معه شاركية يومياتة ماذا فعل اليوم وما هي خططه للمستقبل.

كيفية التحدث مع الطفل عن مشكلة

التحدث مع الطفل بخصوص مشكلة قد حصلت يجعل الطفل يشعر بالأمان والمسؤلية و التكييف مع الأمور، علي عكس تجاهل الأمر يشعر الطفل بالتهديد والخوف،  ثم اختار الوقت المناسب الذي سوف تتحدث فيه مع طفلك، ثم تحدث معه بهدوء وأنت في مستوي الطفل وانظر فيه عينية وقول له المشكلة وأعطية التفاصيل ويجب أن تشارك طفلك في هذه الأمور.

الفروق الفردية

يجب مراعاه الفروق الفردية بين الأشخاص فكل منا يمتلك خصال مختلفة فهذا طبيعي، لذلك عليك عدم مقارنة طفلك بطفل آخر يجب ان تحترمي قدرة طفلك فمن الممكن أن يكون طفلك ضيعف في مادة الأنجليزي في حين أنه متفوق في مادة الرياضيات، لذلك عليك معرفة قدرة طفلك وعدم توقع منه أكثر من قدراتة التي يمتلكها لكي تتمكني عزيزي الأم من معرفة كيفية التعامل مع الأطفال .

تربية الأبناء علي أهمية المجتمع والتواصل معه

تشكل الأسرة أولي المحطات في حياة الطفل وتنطلق منه فهم الطفل عن كل شئ حوله من مفاهيم وعادات وقيم وفهم الصح من الخطأ وهي الأساس في إنشاء جيل واعٍ وبالتالي يفيد المجتمع، ويكون المسؤال الأول والأخير عن راعيتة الأب والأم، وتساهم في إنشاء العمود القوي للمجتمع والوجهه للمجتمع الذي سوف يعتمد عليه وهناك عدة أساليب يعتمدها الآباء لتربية أطفالهم علي أحترام الخصوصية واحترام الغير وتحمل المسؤوليات وإنجاز المهام اليومية والصدق والعديد من الخصال الحميدة التي يكتسبها الطفل تحت عنوان التربية السليمة للطفل.

كيف تؤثر التربية الإجابية  علي الأطفال

عليكِ أن تدركي ما تأثيرها علي أطفالك فهي من أهم خطوات كيفية التعامل مع الأطفال لان تطبيق التربية الإيجابية يؤثر في شحصيتهم  وسلوكهم للأفضل وكمان يتضح هذه النتائج المتوقعة:

  1. يتمتعون بالثقة في النفس وأحترام الذات والتقدير.
  2. بارين بوالديهم ويحترمون من هم أكبر سناً منهم.
  3. يعبرون عن ما يجوف في داخلهم من مشاعر متخبطة مع آبائهم.
  4. منصتين لنصايح الغير ويعملون بها.
  5. يتعلمون كيف يتصرفون بصواب حتي في حالة لم يراقبهم أحد.
  6. يقدر الطفل القيم ويحترمها ويعمل بها في مختلف الأماكن.
  7. أطفال لا ينصتون للأفكار الخارجية ولا يتأثرون بها .
  8. اطفال متحملين المسؤولية وقادرين علي إنجاز أعمالهم بإخلاص.
  9. يقيمون علاقات ناضحة وصحية مع الآخرين.

 

قواعد تربوية  في فن التعامل مع الأطفال

من بين 1-3 سنوات

كيفية التعامل مع الأطفال يجب علي الوالدين تعليم الأطفال أصل ثقافة واضحة والحديث المستمر مع الأطفال واستعمال أسلوب تخطي في حالة دخول الطفل في حالة غصب حتي ما يلحظ.

من بين3- 5 سنوات

يجب تعلم الطفل كيفية المساعدة في الأعمال المنزلية لتنشيط الطفل، ولعب مع أطفال أخرين يجب أن يتناول الطفل الواجبات الغذائية بدل من الحلويات وكيفية تعليم الطفل استخدام فرشاة الأسنان.

واذا في حالة صدر من الطفل أي شيء خاطئ يجب علي الوالدين كيفية التعامل مع الطفل استخدام أسلوب عقاب واضح مثل نبرة الصوت المرتفعة.

من بين 6-12 سنة

يجب علي الوالدين تعليم الطفل كيف الاحترام الشخصيات الأكبر سناً وتدريب الأطفال علي القراءة الفردية، ومساعدة علي تشيكل الكلمات في هذا العمر  وتنشيط الأطفال التعامل مع الأخرين واللعب مع الأصدقاء.

في نهاية المقال بعد تقديمنا طرق التربية السليمة وكيفية التعامل مع الأطفال، نتمني أن نكون أوفينا إستفسراتكم و أن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيدة.

أقرأ أيضاً كيفية تنمية ذكاء الطفل.

المصادر والمراجع

https://www.unicef.org/ar/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%A4%D8%AF%D9%91%D8%A8-%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%83-%D8%A8%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%B0%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%91%D8%A9/%D9%82%D8%B5%D8%B5

https://www.givekidsthearts.org/?gclid=Cj0KCQiA2-2eBhClARIsAGLQ2RloXjXo2dTqrSW6cH3y67rh7v3gFL2bxbmEibmsSalOooZPU1ODCsUaAp80EALw_wcB

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x