كل ما تُريد معرفته عن أهمية عمود السواري

أهمية عمود السواري

أهمية عمود السواري يعتبر من أقدم الأعمدة التذكيرية القديمة في العالم، ويعتبر أهمية عمود السواري أعلي نصب تذكاري في العالم، ويعتبر عمود السوارس من أشهر المعالم السياحية في العالم، كما إن  أهمية عمود السواري من أهم المعالم في مصر.

حيث يُقام له حفل في الأسكندرية كل عام  ويسمي حفل التراث العالمي، كما لم يتم تحديد متي تم إنشاء عمود السواري ولكنه يعود للعصر الروماني.

ما أسباب تسمية بهذا الإسم

 حيث تعود تسمية العمود بعمود السواري إلي العصر العربي، حيث إن بعض الناس أعتقدو أنه تمت تسميته أهمية عمود السواري بسبب إرتفاعه الكبير بالنسبة ل 400 عمود آخر.

نظراً لانه يشبة إلي حد كبير صواري السفن، فلذلك أُطلق عليه العرب إسم أهمية عمود السواري والتي حرفت فيما بعد ذلك بإسم السواري.

فقد عُرف عمود السوار بالخطاء منذ الحروب الصليبية بإسم عمود بومبي ويرجع ذلك الخطاء بسبب الأوروبيين الذين ظنو أن رأس القائد الروماني بومبي، الذي فر إلي مصر هربًا من يوليوس قيصر وقتل في مصر بعد ذلك، حيث أعتقدو أن رأسه قد وضعت في جرة جنائزية ثمينة ووضعت فوق تاج العمود.

التصميم

جسم العمود عبارة عن قطعة مصنوعة من حجر الجرانيت الأحمر واحدة قطرها عند القاعدة 2.70 متر وعند التاج 2.30 متر، حيث يبلغ الطول الكلي للعمود 26.85 متر.

ويوجد في الجانب الغربي من العمود قاعدتان يمكن الوصول إليهما بسلم تحت الأرض، وأيضًا يوجد تمثالان متشابهان لأبي الهول مصنوعان من الغرانيت الوردي يرجع تاريخهما إلي عصر بطليموس السادس علي أحدهما نقش للملك حور محب من الأسرة الثلمنة عشر.

وصف ابن بطوط الرحالة

 وصف ابن بطوط الرحالة المسلم لعمود السواري عام 1326م، حيث كان يقول ومن غرائب مدينة الأسكندرية هو عمود الرخام الكبير الذي يسمي أهمية عمود سواري الذي يبلغ طوله متوسط حجم شجرة النخيل.

وقد أمتاز عن الأشجار سمواً وإرتفاعاً، حيث إن عمود السواري عبارة عن قطعة واحدة محكمة النحت، قد أقيم علي أربع قواعد حجارة مربعة أمثال الدكاكين العظيمة.

 موقع وأهمية عمود السواري

  أهمية عمود السواري هو عمود روماني يقع في مدينة الأسكندرية في مصر، حيث أقيم عمود السواري فوق تل باب سدره بين منطقة مدافن المسلمين الحالية والمعروفة بإسم مدافن العمود ويقع عمود السواري أيضًا بين هضبة كوم الشقافة الأثرية.

ماهي أهمية عمود السواري

تتمثل أهمية عمود السواري أنه يعتبر من أهم المواقع الأثرية في مصر، حيث يعتبر عمود السواري من أطول الأعمدة التذكارية في العالم، وعمود السواري أيضًا من أهم مصادر العملة الصعبة  ويعتبر مركزاً لجذب السياح إلي مصر.

تعرف الأن علي: اجمل الاماكن السياحة في تركيا

تاريخ أهمية عمود السواري

  حيث من الممكن أن يكون أهل الإسكندرية قد أقاموا عمود السواري تخليداً لذكرى الإمبراطور الروماني دقلديانوس ، وذلك لأنه جاء إلى مصر في النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي لقمع الثورة وكسر الحصار الذي أشعله القائد الروماني دوميتيانوس الملقب بأخيل في الإسكندرية.

حيث أعاد الأمبراطور دقلديانوس الإستقرار والرخاء إلي مدينة الأسكندرية، نتيجة لذلك أقاموا أهل الأسكندرية تخليداً وتكريماً للأمبراطور دقلديانوس عمود السواري، حيث إن الذي أقام عمود السواري هو بوستوموس حيث يعتبر عمود السواري من آخر الآثار المتبقية من أثار التي توجد في معبد السيرابيوم .

ما وجبناء نحو الأثار

 واجبنا تجاه الآثار يتمثل في الإهتمام بها وعدم إهمالها لأن الأثار مصدر للعملة الصعبة ومركزاً لجذب السائحين، لذلك  من المهم الاهتمام بالآثار جيداً.

لماذا سمي أهمية عمود السواري بهذا الاسم

يرجع تسمية هذا الاسم أهمية عمود السواري علي العصر العربي عندما يعتبر أنها يأتي نتيجة زيادة هذا العمود رفع المستوي بين 400عمود أخري والتي تشبه الصواري وذلك أطلق عليه العرب  هذا الاسم.

ويحصل أهمية عمود السواري يقع في مكان متوسط في بهو معبد السرابيوم وهذا هو المعبد الذي تسمية بهذا الاسم ويقع العمود في مكان بارز بين الآثار يمكن تسمح أن تريه من بعيد.

تكوين أهمية عمود السواري من حجر الجرانيت الأحمر تكون العامود عبارة  عن قطعة واحدة طولها 20.75متر قطرها عند القاعدة 2.70 متر وعند التاج ويبلغ زيادة الكلي للعامود بما فيه القاعدة تكون حوالي 26.85 مترا.

أسعار دخول أهمية عمود السواري

يطلق أوقات  دخول أهمية عمود السواري تبدأ من الساعة 9 صباحا إلى 5مساء وتبلغ سعر تذكرة الدخول الأجانب 10 دولارات، وللعرب المصريين 20 جنية للفرد العادي، و15 جنية للطالبة.

 

في نهاية المقال بعد تقديمنا أهيمة عمود السواري، نتمني أن نكون أوفينا إستفساراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد التي تخصص أهمية عمود السواري.

المصادر والمراجع

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%85%D9%88%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%A7%D8%B1%D9%8A

https://link.springer.com/article/10.1007/s00501-022-01240-4

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x