كل ما تحتاج الي معرفته عن قصر عائشة فهمي

قصر عائشة فهمي

قصر عائشة فهمي من أشهر القصور في مصر، هناك قصص تنتهي بطرق مأسوية بسبب وقع حب رجال الشرق في نساء الغرب ولكل قصر له حكاية ما بين ضحية الحب وما بين الحكم، لابد من ضحايا الغرام من المرور أمام قصر عائشة فهمي.

مواعيد قصر عائشة فهمي

ويومياً ماعدا الجمعة من الساعة 9 صباحاً حتي 9 مساءاً.

 

كم تتكلف تذكرة دخول القصر

من رأي وزارة الثقافة أن التراث للجميع لذلك الدخول مجاني.

الإرشادرات التي يجب إتباعها عمد زيارة قصر عائشة فهمي

  1. ممنوع الدخول بأي مشروبات أو مأكولات داخل القصر.
  2. ممنوع عند التصوير فتح الفلاش للمحافظة علي المعالم.
  3. ممنوع إحداث ضوضاء داخل المكان حتي يستمتع الجميع بالمناظر البديعة.

عنوان قصر عائشة فهمي

في الزمالك أمام فندق ماريوت شارع 26 يوليو

محمد عبد الوهاب، محمد مظهر الزمالك.

ما هي قصة قصر عائشة فهمي

وراء جمال هذا القصر جريمة  قصة عشق انتهت بطريقة مأساوية، في نهاية المطاف أصيب بالعنة الدم، وشاهد هذا القصر علي العديد من الزيجات التي انتهت بطرق محطمة للقلوب، انتهي المطاف تحول من مركز للجريمة و الخلافات إلي مزار سياحي وصُنف من المعالم التاريخية، إنه ” قصر عائشة فهمي ” يقع في قلب القاهرة.

نأخذكم في رحلة مع الزمن لنعود إلي الخلف منذ 115 سنة، حين وقع علي باشا فهمي، ابن كبير الباروان الملك فؤاد الثري الذي يمتلك علي 5 آلاف فدان ، في حب بنت السواق مارجريت ميلر، التي خطفة قلبة وجعلتة يضرب التقاليد والعادات في عرض الحائط ليتزوج منها ويبني لها قصر مذهل علي التراث الفرنسي، قصر ملكي يقع في غرب فرنسا، عام 1907 ميلادياً ليعيشا فيه، تم تصميمية علي يد المصمم المشهور أنطونيو لاشاك وهو من أشهر المصممين خاصة في القرن التسع عشر حتي ثلاثينيات القرن العشرين.

ضحايا الحب

بعد أن أصرت العروس الفرنسية علي الرجوع إلي أراضي الوطن فرنسا، انطلق الباشا ورائها إلي باريس ليعيش معها، ولأنه رجل شرقي والغرب عاداتهم مختلفة ومنفتحين الباشا لم يحتمل ذلك ونشبت بينهم الخلافات، حتي وصل بهم الأمر أتهام الباشا زوجته بالخيانة وحينها لم تحتمل مارجريت صوابها وأطلقات علية ثلاث طلقات من مسدسها ليقع الباشا قتيلاً، وتنتهي قصة الحب بوقوع جريمة قتل علي يد زوجتة و تحولت لقضية رأي عام.

ترافع المحامي الإنجليزي السير مارشال مول، كان يشتهر في العالم حينها، بدأت جلسات محاكمة المتهمة مارجريت بمحمكة أولد بيلي التي تقع في لب لندن، في تاريخ الحادي عشر من سبتمبر/أيلول عام 1923 ، أخد المحامي يلعب في كسب عطف المحكمة متحججة بتخلف التفكير الرجل الشرقي وسوء تعامله مع المجنية واضطرات الجانية بقتلة للدفاع عن نفسها، حتي في النهاية وصل لغايتة وحصلت مارجريت علي البراءة.

لم تكتفي مارجريت بالقتل سافرت إلي إلي مصر مطالبة حقها في الميراث، مدعية أنها حامل منه، لتحصل علي الميراث كامل، وصل بها الحال لتزوير شهادة ميلاد للطفل المزعوم، وحين فشلت محاةلتها في الكذب أدعت أن المولود مات بعد عدة أسابيع من الولادة، وأنكشفت كل المكائد التي خططت لها وكشفت المحكمة المختلطة بعدم حق مارجريت في الميراث، لأن من المفترض ان القتل ليس له الحق في ميراث المقتول.

بعد فشل كل محاولتها في الحصول علي الميراث جرت خيبات الأمل وعادت كما جاءت، وتحولت ملكية قصر الباشا إلي إخوانة، فقامت شقيقته عائشة فهمي بشراء نصيب إخوانها من القصر عام 1924 ميلادياً بمبلغ 27000 ألف جنيهاً ومازال القصر معروف بأسمها.

وأصبحت قصة العاشق المغدور به من زوجتة ملهمة لصناع السينما وأصبحت عملاً سينمائي تجسد في في عدة أفلام منها: أنشودة الفؤاد، أولاد الذوات، وخز الضمير.

لعنة القصر والتعاسة

لا تأخذ أو تحكم بالمظاهر حيث كان برغم من جمال وروعة القصر إلا أن التعاسة كان ملازمة من يعيش في هذا القصرن لم يكتب علي مالكته العيش فيه بإستقرار وهنا، حيث تزوجت الهانم النابعة من سلالة البشوات و الثرية ثلاث مرات وكان النصيب الأول من الدكتور أحمد سعيد ، طبيب أمراض نساء والتوليد، ولم تنجب منه أطفال، وبعد طلاقها تزوحت من الفانان والمجرج الكبير يوسف بك فهمي، عميد المسرح العربي، واستلهم في قصة فيلمة السينمائي الذي حقق نجاح هائل أولاد الذوات لعام ” 1932″ من حادثة نسيبة علي باشا فهمي، مما أثار غضب  السيدة عائشة فهمي  وانتهي المطاف بالطلاق، ثم تزوحت لمرة الثالثة من البرلماني أحمد فتحي، ولم تنجب منه أيضاً.

رحلت قصر عائشة فهمي عام 1962، ومن بعد تحولت ملكية القصر إلي شقيقتيها فاطمة وعزيزة ليبدأ نشب النزاع بينهما وفي عهد الرئيس اراجل جمال عبد الناصر قررت الحكومة المصرية عام 1964 قرار نزع المليكة الخاصة للقصر وتحويله إلي فندق تبع المؤسسة العامة للفنادق.

صدر قرار جمهوري رقم 164 في عام 1974، بخصوص نزع ملكية القصر مرة أخري وتحويله لمتحف لعرض مجوهرات أسرة محمد علي عام 1978، لكن الرئيس محمد أنور السادات كان له رأي ثاني حته أعطاه للروائي ثروت أباظة حيث جعل القصر مقراً للأدباء، وتم إلغاء تحويلة إلي متحف للمجوهرات مرة أخري في عهد حسني مبارك عام 1986، حيث قررت لحكومة المصرية في هذا الوقت تحويل قصر فاطمة حيدر بمحافظة الإسكندرية ليكون متحف للمجوهرات.

والأن القرارات السابقة بشأن قصر عائشة فهمي، قاموا الورثة والذي يبلغ عددهم 49 فرداً برفع دعوي قضائية بإسترجاع القصر لأن الدولة لم تستخدم القصر في الأغراض التي نص عليها في قرار نزع الملكية، لكن المحكمة لم تعيريهم ولم تتقوم بإسترجاع القصر لهم، وظل القصر تحت سيطرة وزارة الثقافة المصرية التي تمت شراء قصر عائشة فهمي عام 1958، لتجعل القصر مكتيباً للدكتور ثروت عكاشة، أول وزير ثقافي مصري، لكن أنتهي الحال في نهاية المطاف مخزن لوزارة الإعلام المصري في النصق الأول في سبيعنيات القرن الماضي، إلي أن صدر الأديب يوسف السباعي، وزير الثقافة في ذلك الوقت، قرر بإنضمام القصر إلي هيئة الفنون والآداب، والذي سُمي قطاع الفنون التشكيلية، وأصبح القصر مؤخراً يستقبل الفنون حيث أصبح مجمع الكثير من المعارض الدولية الكبري والمحلية من جميع النواحي سواء ثقافية أو فنية.

اقرا المزيد: اجمل الأماكن السياحة في تركيا

ماذا يحتوي قصر عائشة فهمي

في قلب هذا القصر يحتوي علي الكثير من المحتويات الأثرية والمبهرة ومصنوعة بإتقان، يمتاز القصر بمكان المميز حيثيطل علي نهر النيل، وتحديداً منطقة الزمالك، وشُيد قصر عائشة فهمي علي مساحة فارهة تبلغ 2700 متر مربع، ويتكون من طابقين وبهوين وبدروم وسطح، يتكون الطابع الأول علي حوالي ست غرف، ويحتوي علي ردهة واسعة للغاية يحتوي في منتصفها تمثال “المُفكر”، وقد تم إنشاء الثلاث غرف اليمني لتكون غرف صيفية، وتمتع هذه الغرف بإطلالتة نوافذها علي نهر النيل، ولا تخلو هذه الغرف من اللوحات الفنية المميزة والعالمية، وبالنسبة لثلاث الغرف اليسري تم إنشاءها للفصل الشتاء، وعلي الجانب الأخر تم إنشاء غرفة البلياردو ذات الطابع الرفيع والأثري، وفي جوفها مدفئات تراثية، والذي يزيدها جمالأً وتميزاً شقفعا المنقوش، وأرضيتها التي تتميز بالزخارف المصنوع من الباركية.

يتمثل قصر عائشة فهمي رائعاً للصور التذكارية والرحلات العائلية وخروجات الأصدقاء، كما يزورة العديد من طلاب الفنون، لرؤية اللوحات الفنية التي تمتاز زوقها الفني الراقي وتعود للقرنين ال18 وال19 الميلادي، وتحتوي علي أعمالاً لكلود مونية وأوغست رينوار والعديد من الفنانين الآخرين.

ونذهب للطابق الثاني من القصر تحتوي علي ذات طابع أثري، تم تصميم الغرفة اليابانية في القصر خصيصاً للسيدة عائشة فهمي عند زيارة السفير الياباني لها في القصر، وفي حالة زيارتكم للطابق الثاني في القصر سوف تجدونها علي يساركم، وتميزت بنقشات علي الجدران ومجموعة من الكلمات والصور اليابانية، وبها ايضاً مصابيح يابانية تقليدية وتمثالان مصنوعان من الذهب يقع كل واحد منهم في جانب من الغرفة، ويتواجد في الطابق الثاني غرفة ملابس خاصة بالمالكة السابقة للقصر، وغرفة الحمامات التي تمتاز بسخان للمياه.

وتمتاز جدران قصر عائشة فهمي بنقشات جدرانها والزخارف ذات الطابع الأوروبي، واللوحات الفنية المصنوعة من الكتان والحرير التي تعود إلي أقدم من 100 عام، هذا بجانب المناظر الخلابة التي يحتويها القصر وبديكورات مميزة وأثاث فخم وكلاسيكي، بجانب ذلك إطلالته علي نهر النيل مما يزيد م جذابية القصر وحديقة القصر الخلابة.

ترميم قصر عائشة فهمي

أخذ ترميم قصر عائشة فهمي 17 سنة من عمليات إعادة تأهيل للقصر من جديد، تحت إشراف قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، وقطاع صندوق التنمية الثقافية، بالإضافة إلي قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، وبدأت في عام 2005 ومن ثم تعطلت خلال أحداث ثورة يناير 2011 وأحداث 30 يونيو 2013، لتستئنف قبل افتتاح القصر في مارس، ليهل علية الجماهير من زيارات.

وبعد التطوير تم تحويل بدروم القصر إلي قاعة للعروض الفنون التشكيلية قامت علي مساحة تبلغ 1000 متر مربع، وتم تجهيز وترميم القصر من جميع الجوانب و تزويدها بجهاز أمني أكثر أمان منعاً للسرقة والحماية من حدوث الحرائق.

هل قصر عائشة فهمي مفتوح

نعم هذا قصر عائشة فهمي  يكون مفتوح يوميا ودايما من 9صباحا إلي 9مسا راحي تقضي وقت جميل في هذا القصر وراح تستمتع هناك بمقتنيات القصر المميزة وهتشوف حوالي 80 عمل فني ما بين مصر وعالمي تراه في أكبر متاحف العالم صممه المعمارى الإيطالى ـ أنطونيو لاشاك ” عام 1907 لصالح فهمى على باشا فهمى كبير مديري قصور الملك فؤاد.

في نهاية المقال بعد تقديمنا عن قصر عائشة فهمي، نتمنى أن نكون أوفينا إستفساراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد عن قصر عائشة فهمي.

المصادر والمراجع

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B5%D8%B1_%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D8%B4%D8%A9_%D9%81%D9%87%D9%85%D9%8A_(%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9)

https://www.arabcont.com/english/project-565

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x