فوائد فيتامين د للجسم

فوائد فيتامين د

فوائد فيتامين د يعتبر فيتامين (د) من أهم الفيتامينات التي تبني الجسم، حيث يعتبر فيتامين (د) من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ويطلق على فيتامين (د) أشعة الشمس لأن فيتامين (د) يتكون عند تعرض الإنسان للأشعة الشمس الفوق بنفسجية حيث إن الشمس تعتبر هي العامل الاساسي لتكوين فيتامين (د).

أهمية فيتامين (د)

تكمن أهمية فيتامين (د) في أنه يقوي العظام، حيث ينظم الكالسيوم ويحافظ على مستويات الفوسفور في الدم، وهو معدن مهم جدًا لصحة العظام.

لذلك يحتاج الجسم إليه لامتصاص الكالسيوم، لوقاية الأطفال من الإصابة بالكساح، ولوقاية البالغين من الاصابة بهشاشة العظام.

كما أن لفيتامين (د) دور مهم أيضًا في الحد من الإصابة بالإنفلونزا في فصل الشتاء، حيث أظهرت إحدى الدراسات أنه إذا حصل الأطفال على 1200 وحدة دولية يوميًا من فيتامين (د)، فقد يقلل من إصابة الأطفال بالإنفلونزا بنسبة 40٪ في فصل الشتاء.

حيث يساعد فيتامين (د) أيضًا في الحماية من مرض السكري، حيث إنه يتواجد علاقة بين فيتامين (د) ومرض السكري من النوع الثاني.

حيث يساعد الحفاظ على المستويات المناسبة من فيتامين (د) في الحماية من مرض السكري، لأن نقص فيتامين (د) لدى مرضى السكري يؤثر سلبًا على إفراز الأنسولين وتحمل الجلوكوز.

يساعد فيتامين (د) أيضًا في بناء الجسم، حيث يساعد في حماية الأطفال الرضع من الإصابة بالربو أو الأكزيما أو العديد من أنواع الالتهابات المختلفة.

يساعد فيتامين (د) أيضًا في حماية النساء الحوامل من الاصابة لتسمم الحمل أو من الخضوع للولادة القيصرية أو الاصابة بسكري الحمل.

كما يساعد فيتامين (د) في علاج تساقط الشعر ويساعد على تقوية وتكثيف بصيلات الشعر والحفاظ على صحة الشعر وحيويته، كما أنه يساعد في تنظيم دورة إطالة الشعر.

كما أنه يساعد في تحفيز نمو بصيلات جديدة بعد فقدان بصيلات الشعر القديمة، كما أنه يقلل من مشكلة الاكتئاب والتوتر النفسي ومشاعر التوتر التي ترتبط بمشكلة تساقط الشعر ويساعد على التخلص من مشكلة قشرة الرأس لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقلل من ظهور القشرة على أرضية الرأس.

كما يساعد فيتامين (د) أيضًا في تعزيز نمو بصيلات الشعر عن طريق تحفيز الخلايا الكيراتينية التي تنشط البصيلات.

حيث يساعد فيتامين (د) في علاج أعراض الصدفية المختلفة باستخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين (د) أو عن طريق استخدام كريمات الجلد التي تحتوي على فيتامين (د).

حيث يساعد فيتامين (د) أيضًا في علاج الحروق لاحتوائه على خصائص تعزز علاج الالتهابات القوية كما يعالج تلف الجلد كما يساعد فيتامين (د) في تأخير ظهور علامات الشيخوخة لاحتوائه على مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة.

كما يساعد فيتامين (د) في علاج حب الشباب الذي يظهر نتيجة تراكم البكتيريا باستخدام المكملات التي تحتوي على فيتامين (د) موضعياً، فإنه يقلل من وجود حب الشباب علي البشرة.

حيث يساعد فيتامين (د) أيضًا في تسريع عملية إنقاص الوزن، لأنه عند تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين (د) يساعد على تقليل الشهية.

يساعد فيتامين (د) أيضًا في الحد من أمراض القلب، حيث أكدت إحدى الدراسات أن تناول مكملات فيتامين (د) من قبل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يساعد فيتامين (د) أيضًا في تعزيز التئام الجروح، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن فيتامين (د) ينتج مركبات تساعد في التئام الجروح.

يساعد فيتامين (د) أيضًا على جعل الجسم حيويًا ويساعد في تقليل الأمراض لأنه يقوي جهاز المناعة.

كما يساعد فيتامين (د) في تقوية عضلة القلب، وتسريع نمو الجسم عند الأطفال، وتسريع نمو الأسنان، كما يساعد على منع انحناء الساقين عند الأطفال.

يساعد فيتامين (د) أيضًا في الحماية من سرطان الثدي وأنواع السرطان الأخرى، مثل سرطان البروستاتا.

كما يساعد فيتامين (د) في علاج تسوس الأسنان وعلاج نقص الكالسيوم في الجسم نتيجة نقص هرمون جارات الدرقية في الجسم وعلاج نقص الفوسفات في الجسم ويساعد في علاج الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية.

ماهي مصادر فيتامين (د)

يعتبر من اهم مصادر فيتامين (د) هي الشمس

تعتبر الأسماك الدهنية

من مصادر فيتامين (د)، مثل سمك السلمون حيث يحتوي 100 جرام منه على 526 وحدة دولية من فيتامين (د)، ومن الأسماك الأخرى التي تحتوي على كمية مناسبة من فيتامين (د) مثل السلمون المرقط والتونة والماكريل وثعبان السمك.

التونة أو السردين المعلب

حيث تحتوي التونة المعلبة التي تحتوي على 100 جرام من التونة المعلبة على حوالي 268 وحدة دولية من فيتامين (د)، ويحتوي 100جرام من السردين المعلب على 193 وحدة دولية من فيتامين (د).

بعض أنواع الفطر التي تتعرض للأشعة فوق البنفسجية

لديها القدرة على إنتاج فيتامين (د)، ولكن بعض الأنواع تنمو في الظلام، لذلك تحرص بعض العلامات التجرية على زراعته تحت الأشعة فوق البنفسجية.

الحليب المدعم

بما أن الحليب لا يحتوي على فيتامين (د)، لذلك فإن بعض الأسواق تدعم الحليب بفيتامين (د) كما أنها تدعم بعض الأحيان حليب الصويا والأرز لتعويض نقص فيتامين (د).

بعض أنواع عصار البرتقال

حيث يتم تدعيم بعض عصار البرتقال بفيتامين (د)، حيث يحتوي كوب من عصير البرتقال المدعم على 100 وحدة دولية من فيتامين (د)، لكن الكمية تختلف حسب الماركة.

صفار البيض

يحتوي صفار البيض على 37 وحدة دولية من فيتامين د حيث لا ينصح دائمًا بالتركيز على الصفار للحصول على فيتامين (د).

كبد البقر

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وحصة واحدة من كبد البقر المطبوخ تحتوي على 50 وحدة عالمية من فيتامين (د).

زيت كبد

الحوت حيث تحتوي الملعقة الواحدة من زيت كبد الحوت علي 1300 وحدة دولية من فيتامين (د) اي ضعف الكمية الطبيعية.

الشوفان

يحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية والكثير من المعادن، كما يحتوي على فيتامين (د) الذي يقوي العظام ويقوي جهاز المناعة حيث تحتوي نصف كوب من الشوفان على 39٪ من فيتامين د.

التمر

يحتوي التمر على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات بما في ذلك فيتامين (د) ويحتوي على البوتاسيوم، حيث يحتل التمر المرتبة الخامسة بين أكثر مصادر البوتاسيوم ويُنصح دائمًا بتناول حبة من التمر كل يوم لإعطاء الطاقة للجسم.

توضيح كامل لطريقة:  فوائد مجموعة فيتامين ب

ماهي اضرار الجرعة الزائدة من فيتامين د

يمكن أن تؤدي زيادة نسبة فيتامين (د) في الجسم إلى زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم مما قد يؤدي إلى الاصابة بلتسمم أو السرطان ويؤدي إلى فقدان الشهية والعطش الشديد والإمساك والصداع والتعب والتقيء والغثيان والخمول والاكتئاب وفقدان الذاكرة والعصبية الشديدة ووجود آلام في العظام وحدوث الوهن العضلي وحدوث تشنجات وألم في العضلات.

يمكن أن تؤدي زيادة نسبة فيتامين (د) في الجسم أيضًا إلى عدم انتظام ضربات القلب وحدوث مشاكل في القلب بسبب زيادة نسبة فيتامين (د)، ونتيجة لذلك يؤدي إلى آلام في الصدر ودوار شديد وزيادة ضغط الدم والألم نتيجة التمرين والإرهاق دون سبب.

كما أن زيادة نسبة فيتامين (د) في الجسم يمكن أن تسبب أيضًا أضرارًا كبيرة للعظام نتيجة لذلك حدوث هشاشة للعظام وتواجد الألم الشديد، كما أن الضرر الناتج عن زيادة نسبة فيتامين (د) يؤدي أيضًا إلى جفاف الجسم، وهي حالة تتمثل في فقدان الجسم لجميع السوائل التي اكتسبها ولم يكتسبها.

وبهذه الطريقة، لا يستطيع الجسم القيام بالعمليات الحيوية، ويمكن أن يؤثر المستوى الزائد من فيتامين (د) على قدرة الكلية على تركيز البول وتسمى هذه الحالة بلبوال، والتي تتمثل في زيادة إخراج البول من الجسم بنسبة كبيرة.

ويودي الزيادة في نسبة الفيتامين (د) ايضاً إلى حدوث التهاب البنكرياس ونتيجة لذلك تواجد ألم في الجزء المتوسط او العلوي من الجهة اليسرة من البطن.

وقد يزداد الألم بسبب تناول الطعام او الاستلقاء على الظهر وتسارع ضربات والغثيان.

ونتيجوة للزيادة في نسبة الفيتامين (د) يودي إلى تحدوث تلف للرئة وحدوث الفشل الكلوي.

أعراض نقص فيتامين د

يؤدي إلى التعب المزمن والألم في جميع أنحاء الجسم ويؤدي إلى الاصابة بامراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد ويؤدي إلى تواجد هشاشة في العظام ويؤدي إلى الاصابة بامراض القلب.

ويؤدي إلي زيادة ضغط الدم وتقوس الساقين عند الأطفال ويبطئ نمو الأسنان ويبطئ نمو الجسم ويؤدي إلى ضعف عضلة القلب وإلى صعوبة في الحمل عند النساء.

ونتيجة نقص فيتامين (د)، يؤدي إلى نقص الكالسيوم ونقص الفوسفور الموجود في الدم، يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ويؤدي إلي حدوث اضرار لجهازة المناعة.

انواع فيتامين (د)

 

فيتامين (د2) الذي يتواجد في الاطعمة النباتية مثل الفطر والحبوب  المدعمة.

فيتامين (د3) الذي يتواجد في الاطعمة الحيوانية مثل سمك السلمون وسمك  التونة و صفار البيض و زيت كبد الحوت.

الجرعات المناسبة لفيتامين (د)

 

جرعة فيتامين (د) للرضع من الولادة حتي سنة 400 وحدة دولية من الفيتامين (د) يومياً و تؤخذ كنقط عن طريق الفم.

جرعة فيتامين (د) للاطفال بعد سنة حتي 18 سنة 600 وحدة دولية يومياً.

جرعة فيتامين (د) للبالغين من 19 سنة حتي 71 سنة 600 وحدة دولية يومياً.

جرعة فيتامين (د) فوق ال71 سنة 800 وحدة دولية يومياً.

جرعة فيتامين (د) للحوامل 1000 أو 4000 وحدة دولية يومياً.

 

فوائد فيتامين د للنساء

الحفاظ علي صحة العظام

يشجع فيتامين د من استيعاب الكالسيوم في الأمعاء كما يبقي علي مستوي الكالسيوم والفسفور في الدم وهذا يعتبر واحد من الأمور الضرورية للعظام.

تحسين المزاج

وكذلك أظهرت الأبحاث أن فيتامين د له دور ترتيب الحالة المزاجية تخفيف خطر الإصابة بالاكتئاب.

المساعدة في نزول الوزن

وجود بعض الأدلة التي يمكن أن تشير إليه دور تناول إضافات الفيتامينات د يساعد في نزول الوزن يشمل حماية غذائية

دعم جهاز المناعة

يسبب فيتامين د يكون له دور هام في دعم جهاز المناعة وكذلك تخفيف من خطر الإصابة الذاتية إذا يعتقد الباحثون أن هناك علاقة ما بين نقص مستويات الفيتامين لفترات طويلة.

فوائد فيتامين د للرجال

نمو العضلات

لفيتامين د له دور هام وأساسي ومهما هذا في تنمية العضلات الهيكلية وهي تمرين التي ترتبط تدليك من أجل أن تساعد علي حركة الجسم كما يجب أن تكون فيتامين د يكون من الفيتامين الضرورية وزيادة قوة العضلات وزيادة أدائها.

دعم هرمون التستوستيرون

يسمع أن تساعد مكملات فيتامين د يكون في دعم مستوي هرمون التستوستيرون عندما يعلم الجهاز التناسلي الذكري علي أنه نسيج فيتامين د.

فوائد فيتامين دال للشعر

  1. استعمال مشكلة لتساقط الشعر.
  2. يدعم بصيلات الشعر ويصبح أكثر صحة.
  3. يخفف من حدوث التوتر والاكتئاب المرتبط بمشكلة تساقط الشعر.
  4. يدخل في دور زيادة الشعر ويؤدي علي تنظيفها.

في نهاية المقال بعد تقديمنا عن فوائد فيتامين د، نتمنى أن نكون أوفينا إستفساراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد التي تخصص فوائد فيتامين د.

إقرا التجربة كاملة: ماهو فيتامين ج

المصادر والمراجع

https://altibbi.com/%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%86/%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86-%D8%AF

https://www.healthline.com/health/food-nutrition/benefits-vitamin-d

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x