فوائد الأطعمة الصحية والفواكه لا غني عنها يومياً

فوائد الأطعمة الصحية والفواكه

تشكل الأطعمة الصحية والفواكه الصحية أهمية كبيرة لجسم الانسان، فهي تمده بالكثير من العناصر الغذائية الذي يحتاجها جسم الانسان وصحته، ومن اهم تلك العناصر مثل الفيتامينات والاملاح المعدنية والماء والنشويات والسكريات ففوائد الأطعمة الصحية والفواكه كثيرة، هل تريد معرفة تلك الفوائد؟ وهل يسبب تناولها أي من الاضرار؟ وماهي أنواع تلك الأطعمة؟ ماهي الأطعمة التي يحتاجها الجسم يوميا؟ سنعرض لك إجابات كل هذه الأسئلة بالتفصيل فيما يلي.

مقالات ذات صلة

 

مقالات ذات صلة

1.أنواع الأنظمة الغذائية للتخسيس.

2.نظام الكيتو دايت للتخسيس.

3. مبادئ التغذية الصحية للجسم.

4.فوائد الأطعمة الصحية والفواكه.

5. أكلات تنقص الوزن بسرعة.

6. كيف أسمن في اسبوع ؟

 

ماهي تناول الأطعمة الصحية؟

بمعني تناول الطعام بشكل متوازن ومتنوع، بحيث يكون شامل جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها جسم الانسان، لتجعله يشعر بالراحة وتزويده بالطاقة وتتضمن هذه العناصر الغذائية البروتينات والفيتامينات والماء والسكريات والكربوهيدرات، ويجب ان يتناولها بشكل منظم وذلك عن طريق تقسيم الواجبات الي 3واجبات يوميا.

ماهي فوائد الغذاء الصحي؟

للغذاء الصحي العديد من الفوائد لصحة الانسان ومنها ولذلك يجب الاهتمام بمعرفة فوائد الأطعمة الصحية والفواكه فانه تعمل علي:

  1. تقلل من إضرابات الجهاز الهضمي حيث انه يوفر للجسم الالياف الغذائية والتي يتم الحصول عليها من الخضار والفواكه بأنواعها.
  2. تمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها لاجتياز المهام اليومية في كامل نشاطه وعلي أكمل وجه.
  3. تساعد على الحد من التوتر والاضطرابات النفسية التي تكو سبب رئيسي في الضيق والانزعاج.
  4. تساهم في خسارة الوزن فإن تناول الغذاء الصحي يساعد في تخلص الجسم من الدهون الزائدة والتحكم في الشهية.
  5. تساعد على التمتع بحياة صحية مليئة بالنشاط وأيضا يمنح البشرة النضارة والاشراق.
  6. تكافح انتشار الخلايا السرطانية ويمنع نوها وذلك لان أكثر الأغذية الصحية على نسبة عليا من الالياف من العناصر المضادة للأكسدة.
  7. تسهل في عملية التحكم في مستويات السكر في الدم ولذلك ينصح كثير من مرضي السكر باتباع نظام غذائي صحي.
  8. فوائد الأطعمة الصحية والفواكه تعمل على تقوية العظام الانسان وبناءه بشكل صحي وذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيره من الكالسيوم.
  9. يساعد في تجنب السمنة المفرطة والناتجة عن تناول الأطعمة الغير صحية والتمتع بالوزن الصحي المثالي.
  10. بناء خلايا الجسم وتجديدها وذلك من خلال تناول الأطعمة الي تحتوي علي نسب عالية من البروتين.

نصائح غذائية صحية

الغذاء الصحي هو الطريق الصحيح للعيش في حياة صحية خالية من الامراض، وهذا لا يقتصر على تناول الغذاء الصحي في مدة معينه، بل نصائح يجب اتباعها طول الحياة هل تريد معرفة تلك النصائح؟ سنقوم بعرض تك النصائح لك؟ وفوائد الأطعمة الصحية والفواكه؟ بالتفصيل فيما يلي:

  • تناول الكثير من الخضروات والفواكه.
  • شرب الكمية الكافية م الماء يوميا.
  • العمل على ممارسة الرياضة يوميا.
  • تقليل تناول الدهون المشبعة والسكر.
  • تناول أكل صحي مختلف ومتنوع.
  • التقليل من كمية الملح والسكر في الطعام.
  • تناول الكمية المناسب للسعرات بما يناسب نشاطك اليومي.

وهناك أمثلة لتلك الأطعمة الصحية التي يجب تناولها مثل اللحوم والدواجن والاسماك بأنواعها والحبوب مثل الفاصوليا والعدس والبازلاء والحليب بمشتقاته كالألبان والجبن والمكسرات وسوف نعرض أهمية كل تلك الأطعمة فيما بعد.

أنواع الأطعمة الصحية والفواكه

هناك كثير من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، ولكنها منخفضة نسبيا في السعرات الحرارية بينما يوجد أطعمة أخري غنية بالمغذيات، وتحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات الخالية من الدهون، وهناك الكثير من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والمأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والمكسرات والبيض.

السلمون والسردين

تشكل الأسماك بشكل عام فوائد كثيرة للجسم وهناك اختلاف للفوائد بحسب أنواع الأسماك فان سمك السلمون من الأسماك الغنية بأحماض وميغا 3 والبوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامينb والتي تساعد الجسم افل عرضه للأمراض الخطيرة مثل امراض القلب والزهايمر.

الثوم

معروف الثوم باستخداماته الكثيرة وفوائده والتي تجعله موجود في معظم الأطباق فانه غني ب فيتامينb وc والكالسيوم والنحاس والمنغنيز والنحاس، وقد اثبتت كثير من الدراسات ان تناول الثوم باستمرار يمكن ان يؤدي الي خفض الدم والوقاية من السرطان المعدة والقولون، ويعمل أيضا كمضاد للبكتيريا والفطريات.

البروكلي والقرنبيط

بالإضافة الي مأتم ذكره حول فوائد الأطعمة الصحية والفواكه فإن الخضروات مثل  البروكلي والقرنبيط مصدر جيد للمغذيات النباتية، وهي غنية بفيتامينات E/C/E والالياف ويساعد البروكلي والقرنبيط في تقليل الالتهاب وتقلل خطر الإصابة بالسرطان، الي جانب تأثيراتها مضادة للسرطان والفيروسات والبكتيريا.

الخضروات الورقية

ومن ضمن فوائد الأطعمة الصحية والفواكه التي يجب أن تدرجها في نظامك اليومي هي الخضروات الورقية، حيث على كميات كافية من الفيتامينات المختلفة، ولها عامل بانخفاض نسبة السكر في الدم كما انها غنية جدا بالمواد الكيمائية النباتية، وأكدت العديد من الدراسات انها أيضا توفر حماية من امراض القلب والاوعية الدموية، وتساعد على مكافحة الشيخوخة، ويعزز صحة العين.

بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا مصدر للبروتين، ومصدر كامل أيضا للأحماض والالياف والكالسيوم ومضادات الاكسدة كما اشارت بعض الدراسات الي تناول بذور الشيا بانتظام مرتبط بتحسين القلب، وهي بديل رائع لمنتجات الالبان وتساعد أيضا على السيطرة على الارتفاع في مستويات السكر في الدم.

اللوبياء

تعد اللوبياء من البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف وأيضا نسبة كبيرة من الحديد والمغنسيوم والكالسيوم والزنك، وتحتوي على نسبة عليا من العناصر التي المفيدة لصحة العظام ومرونة المفاصل، ونسبة المغنسيوم والكالسيوم الموجودة فيه تساعد على التحكم في ضغط الدم ويسير بشكل طبيعي وأيضا الالياف الموجودة به تساعد على الوقاية من ارتفاع الانسولين.

اللوز

يعتبر النقع للوز من أفضل الطرق للحصول علي أقصي قدر من الفوائد التي تساعد على تقوية العظام والعضلات وخفض الكوليسترول الضار، كما يساعد أيضا على التقليل من الشعور بالاكتئاب والتوتر، وينصح بتناول من 8الي 10 حبات يوميا للحصول على الفيتامينات والالياف الموجودة به.

الفول السوداني

يمكنك أن تقرأ أكثر حول فوائد الأطعمة والصحية والفواكه عندما نطرح عليك فائدة الفول السوداني يشتهر الفول السوداني بانه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والفسفور والبوتاسيوم، ومعروف بانه مصدر جيد للدهون الصحية والالياف والبروتين، ويوصي الخبراء بتناوله اثناء فترة الحمل ويساعد في خفض نسبه الكوليسترول.

الجوز

يحتوي الجوز على العديد من الكالسيوم والحديد والمغنسيوم وأحماض أوميغا3 الدهنية وتشير الأبحاث الي انه يساعد في تخفيف الالتهابات التي تكون سبب رئيسي في الازمة القلبية، وتناوله بشكل منتظم يساعد على خفض الكوليسترول الضار، ويعزز البكتيريا الجيدة في الأمعاء، كما أيضا يحمي من أنواع معينة من السرطان.

الزبادي

ونضيف على فوائد الأطعمة الصحية والفواكه الزبادي، فيعد مصدر مهم للبروتين والكالسيوم، ويحتوي أيضا على بكتيريا الحية والتي من خلال تلك البكتيريا حماية الجسم من البكتيريا الضارة الأخرى، وتعد اضافه الأطعمة المخمرة واللبن الرائب الطازج من الوسائل للحصول على البكتيريا الحية الجيدة للجسم، وتقوم أيضا البكتيريا الجيدة بتعزيز أداء جهاز المناعة ففي نفس الوقت.

اقرا أيضا: مبادئ التغذية الصحية للجسم

أنواع الفواكه الصحية

للفواكه فايدة كبيرة تجبرنا على الاستمرار عليها وتناولها، وذلك لما تحتويه من عناصر وفيتامينات ضرورية للجسم تساعده غلي القيام بوظائفه علي أكمل وجهه، وتمده بالطاقة للقيام بالأنشطة اليومية، وتقية من التعرض للأمراض، وهي عامل مهم أيضا يساهم في جمال ونضارة البشرة فمثلا:

الليمون

ونضيف على فوائد الأطعمة الصحية والفواكه الليمون، فانه يحتوي على فيتامين C والحديد وحمض الستريك، وهو مقاوم لتجعيد البشرة، ويوصي به أيضا للمصابين بالزكام لأنه يقوم بمعالجة الغشاء المخاطي للأنف ومنع الرشح.

المشمش

المشمش من الفواكه سهله الهضم لاحتوائه على الاحماض المفيدة للبشرة والانسجة ويعمل على تقوية البصر، ويساعد على الرؤية في الظلام، ويحتوي أيضا الي ما يصل 43سعرة حرارية لكل 100 جرام.

الكمثري

تساعد الكمثري على التخفيض من ضغط الدم العالي، كما أيضا تخلص الجسم من الماء الزائد، وتنشط عمل الكليتين، وتساعد على الوقاية من امراض القلب، ويجنب تناول الكمثري في حالة الإمساك واضطراب المعدة.

التين

يمكنك أن تقرأ أكثر حول فوائد الأطعمة الصحية والفواكه، فان التين له فوايد كثيرة، فانه يعالج تضخم الطحال، ويعالج امراض الدورة الدموية ويقوي التين الكبد وينشطه، ويعالج امراض الدورة الدموية والاوردة وخصوصا البواسير ويمد الجسم بالطاقة، ويقي الإصابة بالسرطان.

الفراولة

تحتوي الفراولة علي قدر عظيم من فتامين C، كما تحتوي الفراولة علي الحديد، ونسبة الفيتامين الموجود في الفراولة تجعل أهميته تتفوق على الليمون.

المانجو

تحتوي المانجا على نسبة بيتا كاروتين المفيد لعينين والبشرة ويحتوي أيضا على حمض الفوليك المفيد لنمو وبناء الجسم ويحتوي على 58سعرة حرارية لكل 100 جرام.

البطيخ

يحتوي البطيخ علي البيتا كاروتين المفيد للعينين والبشرة، ويتميز البطيخ عن الشمام بارتفاع نسبة البوتاسيوم فيه وقلة السعرات ويحتوي البطيخ علي 38من السعر الحرارية لكل 100غرام.

البرتقال

هو ملئ بفوائد الأطعمة الصحية والفواكه فانه يحتوي البرتقال على الياف تمنع الإمساك، وهو مفيد جدا لجسم الانسان وتكفي برتقالتين في اليوم لمد الجسم بفيتامين سي بما يكفي، ويحتوي البرتقال على 42 من السعر الحرارية لكل 100 جرام.

الخوخ

يعتبر من اهم الفواكه المفيدة للبشرة والشعر، وتعتبر نسبه البوتاسيوم والصوديوم الموجودة فيه تساعد علي طرد الماء الزائدة في الجسم ويحتوي الخوخ على 43 ن السعر الحرارية لكل 100 جرام.

البرقوق

يساهم البرقوق في فوائد الأطعمة الصحية والفواكه فيساعد على الهضم لما تحتويه من الالياف، ويساعد في التخفيف من متاعب الروماتيزم، وهو منشط لعمل الكليتين، وينشط أيضا الدورة الدموية ويتميز بقلة سبة الصوديوم به، ويحتوي على 49 من السعر الحرارية لكل 100 جرام.

ماهي الأطعمة التي يحتاجها الجسم يوميا

هناك العديد من الأطعمة التي يحتاجها الجسم يوميا منها ولذلك لما تحتويه من عناصر وفيتامينات تساعد الجسم وتمده بالنشاط لإتمام مهامه اليومية علي أكمل وجه وهناك بعض الأطعمة التي يجب ان تضمها الي نظام غذائك اليومي هل تريد معرفة تلك الأطعمة؟ سنعرض لك تلك الأطعمة وما تحتويه من عناصر وفيتامينات مهمه للجسم.

البقوليات

وتشمل الفاصوليا، والعدس، الحمص، فول الصويا، وجميع تلك الأنواع التي تم ذكرها صحية ويجب تناول نوع واحد يوميا لان كل نوع له فوائد مختلفة على سبيل المثال الفاصوليا جيدة للتوازن الهرمون وإدارة الوزن، وفول الصويا هو فعال للحد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

المكسرات

بالإضافة الي مأتم ذكره حول فوائد الأطعمة الصحية والفواكه يمكننا ان نضيف أيضا المكسرات فهي من الأطعمة الباهظة الثمن بعض الشيء، ولكنها مفيدة جدا لصحتك مثل اللوز، الكاجو، الفستق، البندق، الجوز، وهذه الأطعمة فعالة بشكل كبير، فتساعد على الحد من مخاطر الامراض المزمنة مثل السكر والسرطان وامراض الدم.

بذور الكتان

أثبتت الدراسات أن بذور الكتان تمتلك خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم لا تحتويها أي من الأطعمة الأخرى، فإن استهلاك معلقه كبيرة فقط من بذور الكتان سواء كانت كاملة او مطحونة فسوف تمد جسمك بفوائد لا تعد ولأتحصى، وتساعد فالتقليل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الحبوب الكاملة

كثير من الناس لديهم اعتقاد ان الحبوب الكاملة ليس جيدة للجسم او انها تساعد في زيادة الوزن، ولكنها مهمه جدا للجسم فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الالياف التي تساعد على الهضم، ومن امثلتها الشعير، الأرز البني الذرة.

الخضروات الورقية الخضراء

لديها فوائد لا حصر لها، وأيضا جيدة للاستهلاك اليومي ليس فقط لما تحتويه من حديد والمغنسيوم والبوتاسيوم، بل أيضا تساعد على الابطاء من عملية الشيخوخة للدماغ، وتساعد في تحسن تدفق الدم في الجسم كما تعد الخضروات الورقية مفيدة لصحتك العقلية.

ماهي الأغذية الغير صحيحة

الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة

تكون تلك الأطعمة غالبا على درجة حرارة الغرفة مثل تلك الموجودة في الزبدة والجبنة واللحوم الحمراء، وتؤدي الاكثار من تناولها الي زيادة الوزن، والاصابة بأمراض القلب.

الأطعمة المحلاة

تحتوي تلك الأطعمة على سعرات حرارية كثيرة، ولكنها لا تحتوي على قيمة غذائية مقارنة بتلك السعرات، ويصبح الامر أكثر سوءاْ عند إضافة السكر، وتسبب في تسوس الاسنان وزيادة الدهون الثلاثية.

الأطعمة المملحة

يرتبط الاستهلاك الزائد للملح بارتفاع ضغط الدم، فأثبتت كثير من الدراسات ان التقليل من إضافة الملح للطعام يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب، لذا يجب تجنب تناول الأطعمة المصنعة والعودة الي الطبخ.

الأطعمة الغنية بالتوابل

يعاني بعض الأشخاص عند تناول الأطعمة المليئة بالتوابل مثل الفلفل الحار حيث انها تتعب بطانة المعدة، وتسبب الاسهال، لذا تجنب تناول تلك الأطعمة الحارة مثل الأطعمة التقليدية الهندية

الواجبات السريعة

هناك الكثير من التأثيرات الضارة التي يتعرض لها جسم الانسان من بعد تناوله لتلك الواجبات، فأنها تأثر على الجهاز التنفسي وتأثر على الجهاز العصبي المركزي، وتسبب السمنة الزائدة.

أضرار الطعام الغير صحي

فبعد مأتم ذكر أهم فوائد الأطعمة والفواكه فاعلينا ذكر الاضرار، فيودي تناول الطعام الغير صحيفي فوائد الأطعمة الصحية والفواكه فيساعد الي سوء التغذية وأضعاف الصحة العامة للفرد، وتجعله غير قادر علي ممارسة انشطته اليومية المعتادة فأضرار الطعام الغير صحي، يمكن تقسيمة الي اضرار على المدي البعيد واضرار على المدي القصير هل تريد معرفة تلك الاضرار؟ فسوف نعرضها لك فيما يلي:

الاضرار على المدي القصير

عدم الحصول على الحاجة اليومية من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • حب الشباب.
  • زيادة الوزن.
  • يسبب الانتفاخ.
  • تسوس الاسنان
  • اضطرابات الاكل.
  • التقلبات المزاجية.
  • نقص فيتامين ج.

الاضرار الاكل الغير صحي على المدي البعيد

  1. أمراض القلب.
  2. مرض السكر.
  3. الإصابة بالسرطان.
  4. هشاشة العظام.
  5. السكتة الدماغية.

وفي الختام قمنا بعرض أهم فوائد الأطعمة الصحية والفواكه ، وقدمنا استفسارات واضحة وشاملة حول الأسئلة التي تدور في عقل أي شخص يبحث في هذا الموضوع، ويمكنك ترك رأيك في التعليقات حول موضعنا والمواضيع التي تريد أن نناقشها لك.

المصادر والمراجع

https://www.webteb.com/articles/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B7%D8%B9%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%B2%D8%AC%D8%A9_31246

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322268

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x