طرق زيادة التركيز عند الأطفال 2 طريقة

طرق زيادة التركيز

يجب أن تعرف معنا عن طرق زيادة التركيز إذا وجدت صعوبة في اجتياز مهمة صعبة في العمل، أو درست لامتحان مهم، أو قضيت وقتًا في مشروع صعب، فربما تتمنى أن تتمكن من زيادة قدرتك على التركيز، في المقال سوف نوضح أكثر طرق زيادة التركيز الفعالة، والكثير من المعلومات الهامة حول طرق زيادة التركيز.

يشير التركيز إلى الجهد الذهني الذي توجهه تجاه كل ما تعمل عليه أو تتعلمه في الوقت الحالي. في بعض الأحيان يتم الخلط بينه وبين مدى الانتباه، ولكن مدى الانتباه يشير إلى طول الفترة الزمنية التي يمكنك فيها التركيز على شيء ما.

العوامل المؤثرة علي طرق زيادة التركيز

يمكن أن يختلف كل من مدى الانتباه والتركيز لعدد من الأسباب، يواجه بعض الأشخاص صعوبة أكبر في ضبط المشتتات، يمكن أن يؤثر العمر وقلة النوم على التركيز.

ينسى معظم الناس الأشياء بسهولة أكبر مع تقدمهم في العمر، ويمكن أن يصاحب انخفاض التركيز فقدان الذاكرة، يمكن أن تؤثر إصابات الرأس أو الدماغ، مثل الارتجاج، وكذلك بعض حالات الصحة العقلية على التركيز.

من السهل أن تشعر بالإحباط عندما تحاول طرق زيادة التركيز ولكنك لا تستطيع ذلك، هذا يمكن أن يؤدي إلى التوتر والتهيج، مما يجعل التركيز على ما تحتاج إلى القيام به أكثر من مجرد حلم بعيد المنال.

إذا كان هذا يبدو مألوفًا، فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد حول الأساليب المدعومة بالبحث للمساعدة في تحسين تركيزك. سنعرض أيضًا بعض الحالات التي يمكن أن تؤثر على التركيز والخطوات التي يجب اتخاذها إذا كانت محاولة طرق زيادة التركيز بمفردك لا تبدو مفيدة.

تدريب عقلك

يمكن أن تساعدك ممارسة أنواع معينة من الألعاب في تحسين تركيزك، مثل:

  1. سودوكو
  2. الكلمات المتقاطعة
  3. لعبة الشطرنج
  4. بانوراما الألغاز
  5. البحث عن كلمة أو التدافع
  6. ألعاب الذاكرة

بالنسبة تتجاوز 4715 من البالغين، يقترحون قضاء 15 دقيقة يوميًا، 5 أيام في الأسبوع، في أنشطة تدريب الدماغ يمكن أن يحسن طرق زيادة التركيز.

يمكن أن تساعد ألعاب تدريب الدماغ أيضًا في تطوير ذاكرتك العاملة والذاكرة قصيرة المدى، بالإضافة إلى مهارات المعالجة وحل المشكلات لديك.

طرق زيادة التركيز للأطفال

يمكن أن يكون تدريب الدماغ مفيدًا للأطفال أيضًا. استثمر في كتاب من ألغاز الكلمات أو أكمل أحجية الصور المقطعة معًا أو العب لعبة الذاكرة.

حتى التلوين يمكن أن يساعد في تحسين طرق زيادة التركيز عند الأطفال أو البالغين. قد يستمتع الأطفال الأكبر سنًا بصفحات التلوين الأكثر تفصيلاً، مثل تلك الموجودة في كتب التلوين للبالغين.

كبار السن

قد تكون تأثيرات ألعاب تدريب الدماغ مهمة بشكل خاص لكبار السن، حيث غالبًا ما تنخفض الذاكرة والتركيز مع تقدم العمر.

أثبتت الأبحاث عام 2014، والذي فحص 2،832 من كبار السن، بعد 10 سنوات. شهد كبار السن الذين أكملوا 10 إلى 14 جلسة من التدريب المعرفي تحسينات في مهارات الإدراك والذاكرة والمعالجة.

بعد 10 سنوات، أفاد معظم المشاركين في الدراسة أنهم يستطيعون إكمال الأنشطة اليومية على الأقل بقدر ما يمكنهم في بداية التجربة، إن لم يكن أفضل.

احصل على لعبتك

قد لا تكون الألعاب الذهنية هي النوع الوحيد من الألعاب التي يمكن أن تساعد في تحسين طرق زيادة التركيز، تشير الأبحاث الحديثة أيضًا إلى أن ممارسة ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد في طرق زيادة التركيز.

وجدت دراسة أجريت عام 2018 على 29 شخصًا دليلًا على أن ساعة من اللعب يمكن أن تساعد في تحسين الانتباه الانتقائي البصري (VSA). يشير VSA إلى قدرتك على التركيز على مهمة محددة مع تجاهل المشتتات.

كانت هذه الدراسة محدودة بصغر حجمها، لذا فإن هذه النتائج ليست قاطعة. لم تحدد الدراسة أيضًا المدة التي استمرت فيها زيادة VSA.

يوصي مؤلفو الدراسة بإجراء بحث مستقبلي لمزيد من استكشاف كيف يمكن لألعاب الفيديو أن تساعد في زيادة نشاط الدماغ وتركيزه.

بحثت مراجعة عام 2017 مصدر موثوق في 100 دراسة تبحث في كيفية تأثير ألعاب الفيديو على الوظيفة الإدراكية. تشير النتائج إلى أن ممارسة ألعاب الفيديو قد تؤدي إلى تغييرات مختلفة في الدماغ، بما في ذلك زيادة الانتباه والتركيز.

كان لهذه المراجعة العديد من القيود، بما في ذلك حقيقة أن الدراسات ركزت على مواضيع متنوعة على نطاق واسع، بما في ذلك إدمان ألعاب الفيديو والتأثيرات المحتملة لألعاب الفيديو العنيفة. يمكن أن تساعد الدراسات المصممة خصيصًا لاستكشاف فوائد ألعاب الفيديو في دعم هذه النتائج.

تحسين النوم للتركيز لذهني

الحرمان من النوم يمكن أن يعطل التركيز بسهولة، ناهيك عن الوظائف المعرفية الأخرى، مثل الذاكرة والانتباه.

قد لا يتسبب الحرمان العرضي من النوم في حدوث الكثير من المشاكل لك. لكن عدم الحصول على قسط جيد من النوم بانتظام يمكن أن يؤثر على مزاجك وأدائك في العمل.

يمكن أن يؤدي الشعور بالتعب الشديد إلى إبطاء ردود أفعالك ويؤثر على قدرتك على القيادة أو القيام بمهام يومية أخرى.

خصص وقتًا لممارسة الرياضة

طرق زيادة التركيز من بين الفوائد العديدة للتمارين الرياضية المنتظمة. التمرين مفيد للجميع. وجدت دراسة أجريت عام 2018 بحثت في 116 طالبًا في الصف الخامس أدلة تشير إلى أن النشاط البدني اليومي يمكن أن يساعد في تحسين التركيز والانتباه بعد 4 أسابيع فقط.

تشير الأبحاث الأخرى التي تبحث في كبار السن إلى أن عام من النشاط البدني الهوائي المعتدل يمكن أن يساعد في وقف أو حتى عكس فقدان الذاكرة الذي يحدث مع ضمور الدماغ المرتبط بالعمر.

يؤدي الجدول الزمني المتطلب والمشكلات الصحية وعوامل أخرى أحيانًا إلى صعوبة الحصول على قسط كافٍ من النوم. ولكن من المهم محاولة الاقتراب من المبلغ الموصى به قدر الإمكان في معظم الليالي.

ينصح العديد من الخبراء البالغين بالنوم لمدة 7 إلى 8 ساعات كل ليلة.

فيما يلي بعض النصائح لتحسين نوعية نومك:

  1. أغلق التليفزيون وأبعد الشاشات قبل النوم بساعة.
  2. حافظ على غرفتك في درجة حرارة مريحة ولكن باردة.
  3. استرخِ قبل النوم مع موسيقى هادئة أو حمام دافئ أو كتاب.
  4. اذهب إلى الفراش واستيقظ في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع.
  5. تمرن بانتظام، لكن حاول تجنب التمارين الشاقة قبل النوم مباشرة.

طرق زيادة التركيز في الدماغ

يوصي الخبراء بممارسة التمارين الهوائية، لكن القيام بما تستطيع أفضل من عدم القيام بأي شيء على الإطلاق. اعتمادًا على أهدافك الشخصية واللياقة البدنية، قد ترغب في ممارسة الرياضة أكثر أو أقل.

في بعض الأحيان، لا يمكن الحصول على المقدار الموصى به من التمارين، خاصة إذا كنت تعيش مع تحديات صحية بدنية أو عقلية.

إذا كان من الصعب العثور على وقت لممارسة الرياضة أو إذا كنت لا ترغب في الانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية، فحاول التفكير في طرق ممتعة لممارستها على مدار اليوم. إذا رفعت معدل ضربات قلبك، فأنت تمارس الرياضة. اسال نفسك:

هل يمكنك اصطحاب أطفالك إلى المدرسة

  • هل يمكنك الاستيقاظ مبكراً بعشرين دقيقة كل صباح لممارسة رياضة العدو السريع في منطقتك.
  • هل يمكنك تقسيم رحلة البقالة الأسبوعية إلى رحلتين أو ثلاث رحلات سيرًا على الأقدام أو بالدراجة.
  • هل يمكنك المشي إلى المقهى بدلاً من القيادة.

إذا استطعت، فحاول ممارسة الرياضة بشكل صحيح قبل أن تحتاج حقًا إلى التركيز أو عند أخذ استراحة ذهنية.

أقرا الأن: علاج عسرة القراءة عند الأطفال

اقض بعض الوقت في الطبيعة

إذا كنت ترغب في طرق زيادة التركيز بشكل طبيعي، فحاول الخروج كل يوم، حتى لفترة قصيرة. قد تأخذ نزهة قصيرة عبر الحديقة. يمكن أن يساعدك الجلوس في حديقتك أو في الفناء الخلفي أيضًا. أي بيئة طبيعية لها فوائد.

وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية (APA)، يمكن أن يكون لقضاء الوقت في الطبيعة تأثير إيجابي على الصحة الجسدية والعقلية.

وجدت الأبحاث التي أجريت في عام 2014 أدلة على أن تضمين النباتات في المساحات المكتبية ساعد في طرق زيادة التركيز والإنتاجية، بالإضافة إلى الرضا في مكان العمل وجودة الهواء.

حاول إضافة نبات أو نبتتين إلى مكان عملك أو منزلك للحصول على مجموعة من الفوائد الإيجابية. تعتبر النباتات النضرة خيارات رائعة للنباتات قليلة الصيانة إذا لم يكن لديك إبهام صديق للبيئة.

لماذا يعتبر الغذاء للتركيز مهم

لنواجه الأمر، من الصعب أن تظل مركزًا عندما تكون جائعًا. يؤدي الجوع إلى الصداع والتعب وضباب الدماغ. عندما يحين وقت تناول وجبة خفيفة أو وجبة، يعد اختيار الأطعمة التي تساعد في التركيز أمرًا ضروريًا.

الغذاء هو الوقود الذي يحتاجه جسمنا. فكر في جسدك كسيارة. إنها تحتاج إلى وقود لتعمل بأقصى إمكاناتها. عندما تنفد سيارتك من الوقود (أو عندما تكون جائعًا)، عليك إعادة التزود بالوقود لمواصلة السير. كلما كان الوقود أفضل، كان الأداء أفضل.

عندما تأكل طعامًا للتركيز، فأنت تتناول أيضًا الأطعمة التي تدعم صحتك العقلية.

أوضحت الدكتورة أوما نيدو، الطبيبة النفسية والمؤلفة، أن الطعام يساعد في التركيز والصحة العقلية. في كتابها هذا هو دماغك على الغذاء، تتحدث عن العلاقة المباشرة بين الطعام الذي نتناوله وكيف يساعد في معالجة الاكتئاب والقلق والصدمات.

عندما تفكر في الطعام كعامل حاسم للصحة البدنية، فكر في الكيفية التي يمكن أن يساعد بها في تحسين لياقتك العقلية أيضًا.

التوت

غالبًا ما يطلق على التوت الأزرق العديد من الفوائد الصحية. التوت الأزرق مليء بمضادات الأكسدة التي تحمي جسمك من الجذور الحرة. كما أن العنب البري غني بالمواد الغذائية ومنخفض في السعرات الحرارية، مما يجعل هذه الفاكهة مفضلة لدى الكثيرين.

أظهرت الدراسات أن تناول العنب البري يمكن أن يبطئ من معدل التدهور المعرفي ويحارب مرض الزهايمر لدى البالغين أيضًا.

يقترن العنب البري جيدًا بالفراولة أو الزبادي اليوناني أو كعنصر في عصير الفاكهة المفضل لديك.

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية، بما في ذلك السلمون والتونة وسمك القد والبولوك، من أكثر الأطعمة المعروفة للتركيز. تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميغا 3 الدهنية وDHA، وهي عناصر رائعة لتحسين التركيز والذاكرة.

يوصي خبراء التغذية بتناول حصتين على الأقل من الأسماك الدهنية كل أسبوع. ركز على الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، مثل الأنواع الأربعة المذكورة أعلاه.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين وL-theanine، والتي تساعد في اليقظة والتركيز بشكل عام. يساعدك L-theanine على الشعور بمزيد من الاسترخاء واليقظة في ذلك الوقت، لذلك فمن المنطقي أنه مشروب طبيعي لتحسين التركيز والذاكرة.

قد يزيد الشاي الأخضر من إنتاج قشرة دماغك عندما تحتاج إلى أن تكون صافياً عقلياً لفترات أطول من الوقت. يمكنك شرب 3-5 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا للحصول على أفضل الفوائد.

الخضار الورقية الخضراء

تعتبر الخضروات الورقية، بما في ذلك الخس واللفت والكرنب والبروكلي والسبانخ، مصدرًا رائعًا للطاقة. السلطة مع الخضار الورقية والدجاج المشوي وبذور اليقطين والأفوكادو هي خيار غداء ممتاز. يمكن أن تجعلك هذه الوجبة مركزة لبقية يوم عملك.

قد يعزز الشاي الأخضر زيادة الإنتاج في قشرة دماغك عندما تحتاج إلى صفاء ذهني لفترات أطول. يمكنك شرب 3-5 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا للحصول على أفضل الفوائد.

القهوة

وفقًا لجمعية القهوة الوطنية، يشرب 7 من كل 10 أمريكيين القهوة كل أسبوع، ويشرب 62٪ القهوة يوميًا. هناك سبب يجعل القهوة تحظى بشعبية كبيرة بين البالغين. شرب القهوة في الصباح يساعد على اليقظة والتركيز.

وجد الباحثون في جامعة جونز هوبكنز أن الكافيين يزيد من الذاكرة والاحتفاظ أيضًا.

البيض

يحتوي البيض على مادة الكولين، وهي مادة مغذية تقلل الالتهاب والتدهور المعرفي. بالإضافة إلى ذلك، يمنحك تناول البيض دفعة من التربتوفان، مما يساعد الجسم على إنتاج مادة السيروتونين. من المعروف أن السيروتونين يحسن مزاجك ويعيد مواعيد نومك إلى طبيعتها.

المكسرات

تحتوي المكسرات على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر حيوية لوظائف الدماغ الإدراكية. تحتوي على النحاس والمنغنيز والزنك والسيلينيوم. هذه العناصر الغذائية هي عناصر غذائية أساسية لوظيفة عصبية صحية. تم ربط تناول المكسرات بتحسن الحالة المزاجية في بعض الدراسات أيضًا.

حفنة من المكسرات تصنع وجبة خفيفة رائعة بعد الظهر، أو يمكنك إضافتها كإضافة إلى السلطة.

بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على الزنك، وهو عنصر غذائي يساعد في عملية التمثيل الغذائي والجهاز المناعي. يمكن أن يساعدك تناول وجبة خفيفة من بذور اليقطين عندما تحتاج إلى انتعاش بعد الظهر في مهارات الذاكرة والتفكير لديك.

يمكن أن تؤكل بذور اليقطين نيئة، لكن الكثير من الناس يستمتعون ببذور اليقطين المحمصة. لتحميصها، دهن البذور بزيت الزيتون والملح والفلفل. يمكنك أيضًا إضافة بذور اليقطين إلى السلطة أو العصير أو دقيق الشوفان أو الجرانولا محلية الصنع.

الخضار الورقية الخضراء

تعتبر الخضروات الورقية، بما في ذلك الخس واللفت والكرنب والبروكلي والسبانخ، مصدرًا رائعًا للطاقة. السلطة مع الخضار الورقية والدجاج المشوي وبذور اليقطين والأفوكادو هي خيار غداء ممتاز. يمكن أن تجعلك هذه الوجبة مركزة لبقية يوم عملك.

أظهرت الدراسات أن هذه الأطعمة النباتية مرتبطة بانخفاض التدهور المعرفي لأنها غنية بفيتامين K واللوتين والفلوكينون والنترات، على غرار التوت، تساعد الخضار الورقية الخضراء أيضًا في مكافحة الخرف ومرض الزهايمر.

الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة مضادة للأكسدة تسمى الليكوبين تساعد على منع ضرر الجذور الحرة. تعد الطماطم المليئة بفيتامين أ وفيتامين ج إضافة رائعة أخرى للسلطة الطازجة، أو يمكن تناولها نيئة كوجبة خفيفة، فقط تذكر أن تترك قشر الطماطم عند تناولها لأن هذا هو المكان الذي تعيش فيه العناصر الغذائية الأساسية.

الشوكولاتة الداكنة

تعمل الشوكولاتة الداكنة على تحسين طرق زيادة التركيز لاحتوائها على مادة الكافيين. كما نعلم، الكافيين مكون معروف بتأثيراته المنشطة. في حين أن الشوكولاتة الداكنة هي غذاء ممتاز لتحسين طرق زيادة التركيز والذاكرة، لا تستهلكها إلا باعتدال، الكثير من أي شيء سيء بالنسبة لك، وهذا ينطبق بشكل خاص على الشوكولاتة.

بالإضافة إلى هذه الخيارات الغذائية، يمكنك اختيار الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والدهون الصحية والمغنيسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وفيتامين ج وفيتامين هـ وأحماض الفوليك. تساعد هذه الفيتامينات والعناصر الغذائية في تركيز الدماغ وتحسين طرق زيادة التركيز.

أنشطة طر ق زيادة التركيز والانتباه للكبار

أنشطة طرق زيادة التركيز والانتباه للكبار يتكون تركيز الشخص في قدرته علي فعل المهام والأعمال إعداد أكبر عن طرق زيادة التركيز والتفكير الجيد زيادة إلى تنشيط الدماغ وإذا تأثيرا تركيز الشخص فكل أعمال سوف تتأثر ولا يستطيع أن ينجز بعد الأعمال والمهام المطلوبة منها.

في نهاية المقال بعد تقديمنا طرق زيادة التركيز، نتمني أن نكون أوفينا إستفسراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيدة، ونتمني للجميع الصحة والعافية وحياة ملئية بالإستقرار الصحي.

تعرف الأن علي: كيفية تنمية ذكاء الطفل 

المصادر والمراجع

https://www.alarabiya.net/medicine-and-health/2022/05/15/7-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%B2-%D9%88%D8%AA%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%D9%8A%D8%A9

https://www.who.int/publications/i/item/9789240003927?gclid=CjwKCAiAioifBhAXEiwApzCztne5cT2DirF4lf9ejn4t_hEBAk7yfxHoucpyTyNkc-thY8VhCERvRBoCIc0QAvD_BwE

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x