طرق توثيق الكتب 6 طرق أساسية

طرق توثيق الكتب

اذا كنت تسعي الي تحقيق المصداقية في بحثك ودراستك فيجب عليك اتقان التوثيق في البحث العلمي وتجنب العديد من الاخطاء التي يقع فيها الباحثين عن تطبيق طرق توثيق الكتب والتي تعدد وتتنوع وفقاً لكل نظام جامعة تابع معنا وتعرف عليها لكي تتمكن من توثيق الكتب بداخل رسالتك بطريقة صحيحة واثبات صحة المعلومات المُستخدمة بداخلة.

ما المقصود بتوثيق الكتب

يعتبر توثيق الكتب  دليل شامل يتم من خلاله حفظ المعلومات، التي تم الحصول عليها بعد البحث في المصادر والمراجع والاختبارات، وبذلك فهو بمثابة مؤشر علي أن البحث يستند في معلوماته علي مجموعة من الكتب العلمية القيمة، وتوجد عددة اساليب لتوثيق الكتب ومن اشهرها  اسلوب الجمعية الأمريكية لعلم النفس وأسلوب شيكاغو، ولهذا يُعد توثيق الكتب بمثابة علم المعلومات ونقلها الي مصادر أخري بهدف استخدامها اثبات صحة البيانات المُقدمة وأنسابها لأصحابها بهدف حفظ جهودهم وحقوقهم العلمية بوضع معلومات عن الكتاب والكتاب المأخوذ منه بشكل سليم وواضح، فهو بمثابة اقرار من الباحث باستخدام كتاب شخص آخر وتقدير عمل الآخرين.، ولأننا في سندك نتبع طرق توثيق الكتب الصحيحة فإننا ننصحك بوضع علامات اقتباس في حالة استخدام نص كما هو من كتاب وفي حالة إعادة صياغة النص يمكنك الاعتماد علي نظام توثيق مُعين.

ما هي أهمية توثيق الكتب

يُساعد في الحفاظ علي الملكية الفكرية للعمل، ويُجنب الباحثين الانتحال ( السرقة الأدبية) بصورة غير مشروعة علي عمل وأفكار الآخرين.

يقدم توثيق الكتب مصداقية للبحث أو الرسالة لأن الباحث يدعم الحجج من خلال عرض وجهة نظر كاتب آخر.

يمكن القارئ من تقيم مدي صحة المعلومات المنشورة في الرسائل العلمية أو الابحاث بسبب طرح الحجج والبراهين بداخل العمل.

يُفيد توثيق الكتب الباحثين الآخرين من إمكانية الوصول الي المصادر المستخدمة وسهولة الرجوع إليها.

يُسهل توثيق الكتب من عملية العودة الي المعلومات المستخدمة في موضوع الدراسة بكل سهولة وطريقة أكثر دقة.

يستطيع الباحث الاستفادة من التوثيق ومعرفة الأبحاث السابقة التي تمت في المجال، بسبب الاعتماد علي توثيق الكتب.

يعتبر دليل على مدى اطلاع الباحث ومدى معرفته بموضوع دراسة البحث ، ويحدث ذلك من خلال تتبعه للبحث والربط بين الدراسات السابقة والدراسات الحديثة.

يُحافظ توثيق الكتب في البحث العملي علي الأمانة العلمية وجهود الباحثين السابقين ومحاربة السرقة الأدبية.

يُساعد في منع وجود معلومات خاطئة وتجنب تحيز الباحث لآرائه ومعتقداته التي يمكن أن تضر الرسالة العلمية.

عناصر التوثيق

يعتمد التوثيق علي مجموعة من العناصر الضرورية:

ذكر اسم المؤلف.

توضيح اسم الكتاب.

  خطوات توثيق الكتب في البحث العلمي

تتكون عناصر توثيق الكتب من عدة عناصر التي تعد مراحل اتمام التوثيق وهي كالتالي :

تنمية المعلومات

وهي المرحلة الأولى من مراحل التوثيق العلمي ويتم في هذه المرحلة جمع المعلومات من مصادر عدة مختلفة، بحيث تكون هذه المعلومات صحيحة وتناسب موضوع  الدراسة.

معالجة المعلومات الوثائقية

وهي أحد عناصر التوثيق ويتم من خلالها استخدام المعلومات التي تم جمعها في المرحلة السابقة بغرض الوصول إلى محتوى الموضوع دراسة الباحث ، وتشمل هذه العملية الفهرسة والتصنيف وغيرها.

مرحلة تخزين المعلومات

من أهم مراحل التوثيق وينقسم تخزين المعلومات الي قسمين الاول،

الاول: تخزين من خلال الأسلوب اليدوي الثاني: تخزين من خلال الأسلوب.

استرجاع المعلومات

وهي المرحلة الأخيرة في التوثيق ويقوم من خلالها الباحث بتجميع مجموعة من الوثائق، ليتمكن من قياس صحة الدراسة والأبحاث.

ما هي طرق توثيق الكتب

APA طريقه

من أشهر الأساليب التي يمكن للباحث أن يلجأ إليها في التوثيق  حيث يعد هذا النظام اسلوب الجمعية الأمريكية السيكولوجية، حيث يتم التوثيق فيه كالتالي.

داخل البحث

فيكتب بين قوسين كل من اسم عائلة المؤلف، ثم الصفحة أو الصفحات، أما إذا كان المرجع بحثًا فيكتب بنفس طريقة كتاب الكتاب، وإذا كان موقع على الإنترنت فيكتب على النسق التالي اسم المؤلف إن كان متاحًا، ثم عنوان المقال، ثم السنة، وبعدها الموقع.

اعرف المزيد عن: نظام تصنيف ديوي العشري

في نهاية المرجع

المرجع كتاب

اسم عائلة المؤلف، اسم المؤلف، سنة النشر، ترك فراغات، عنوان الكتاب بخط تحته، ثم الطبعة، ترك فراغات، دار النشر، مكان الدار. المرجع بحث منشور، اسم عائلة المؤلف، اسم المؤلف، سنة النشر، عنوان البحث ويوضع بين علامتي تنصيص، اسم المجلة والمعلومات المتعلقة بها وهي: المجلد، العدد، الصفحات.وهذه هي الطريقة المثلي من طرق توثيق الكتب.

المرجع رسالة جامعية غير منشورة: اسم عائلة المؤلف، اسم المؤلف، السنة، عنوان الرسالة وتكتب بين علامتي تنصيص، الجامعة، ثم بلد النشر. المرجع موقع إنترنت، اسم عائلة المؤلف، اسم المؤلف، سنة النشر، عنوان المقال ويوضع تحته خط.

MLA طريقة توثيق

يتطلب استخدام هذا النظام عدة خطوات للتأكد من صحة وإتمام  التوثيق.

كتابة اسم المؤلف

بالترتيب التالي اسم العائلة، اسم المؤلف، عنوان المرجع، يوضع بين علامتي تنصيص ويكتب بالخط المائل، عنوان الموضوع، ويكتب بالخط المائل أيضًا وهذه الطريقه ايضا من افضل طرق توثيق الكتب.

الناشر

يدرج إما اسم المؤسسة أو الأشخاص المسؤول عن المصدر تاريخ النشر، يمكن أن يكون السنة فقط، أو السنة والشهر فقط، أو السنة والشهر الموقع. تاريخ الاطلاع على المادة. رقم المجلد. الإصدار

طريقة هارفارد

يعتبر نظام هارفارد من أكثر الطرق المستخدمة في التوثيق وذلك لأنه يتميز بالدقة والمرونه ويعتمد هذا النظام في التوثيق مباشرة داخل النص، بعد انتهاء النص المقتبس نكتب عائله المؤلف ويليه السنة بين قوسين، أما في قائمة المراجع يتم ترتيب كافة المراجع التي استخدمها الباحث في بحثه هجائيا، ويمكن اعتماد هذه الطريقة من أكثر الطرق من طرق توثيق الكتب.

التوثيق داخل النص على طريقة هارفارد

فإذا كان النقل بالاقتباس، فلا بدّ أن يوضع النص بين علامتي اقتباس ” …” بعد نهاية النص أو الفقرة التي تم أخذها من أحد المصادر، ثمّ يكتب الباحث التوثيق الخاص بالمتن بين قوسين كالتالي: (اسم عائلة المؤلف، سنة النشر، رقم الصفحة).

إذا ذكر الباحث الاسم الخاص بالمؤلف في إطار الكلام، فلا يكتبه بين أقواس. ومثال ذلك: أشار إلى ذلك الأمر عبد البديع (2015, ص 260)، حيث تتعدَّد أنواع القيادة……

أما إذا ذكر الباحث اسم المؤلف في سياق الحديث، فلا يكتبه داخل القوس، مثل: وقد ذكر فلان (سنة النشر، رقم الصفحة)، ومثال ذلك: وقد نظر الطويل (2006، ص248) إلى القيادة من ثلاثة جوانب….

إذا كان المؤلف أكثر من شخص، يقوم الباحث بوضع فاصلة بينهم كالتالي: (اسم العائلة للمؤلف الأول، اسم العائلة للمؤلف الثاني، تاريخ النشر، رقم الصفحة).  أو يكتب الاسم الأخير للمؤلف الأول ثم يكتب وآخرون ثم تاريخ النشر، ويضعهم بين أقواس.

إذا كان مؤلف العمل شخصا اعتباريا أو معنويا، كمؤسسة أو شركة أو جامعة أو وزارة أو يغير ذلك، فيوثق كما يلي: يكتب الباحث اسم المؤسسة ثم فاصلة ثم تاريخ النشر ثم رقم الصفحة. ومثال ذلك: (جامعة القاهرة،2015، ص 101).

طريقة شيكاغو في التوثيق

يختلف أسلوب شيكاغو في التوثيق عن غيره من أساليب التوثيق، حيث يمكن استخدام صيغتين

وهي التوثيق بصيغة الحواشي

التوثيق باستخدام اسم الكاتب وتاريخ النشر.

المصادر والمراجع

https://mobt3ath.com/dets.php?page=147&title=%D8%B7%D8%B1%D9%82_%D8%AA%D9%88%D8%AB%D9%8A%D9%82_%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA%C2%A0(%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%82_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8F%D8%AA%D9%91%D9%8E%D8%A8%D8%B9%D8%A9_%D8%A8%D8%AA%D9%88%D8%AB%D9%8A%D9%82_%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1)

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x