تنمية المهارات العقلية

كيفية تنمية القدرات العلقية

 اذا كنت تبحث عن طرق فعالة تُساعدك في التعرف على تنمية المهارات العقلية نقدم لك من خلال مقالنا مجموعة من الطرق، في البداية ميز الله الإنسان عن غيره من الكائنات الحية بالعقل، ويمتلك الدماغ البشري علي تنمية القدرات العقلية، ولا حد للتطور وليس مرتبط بعمر محدد، وسوف نوضح في المقال طرق لتطوير القدرات العقلية وكيفية تنمية القدرات العقلية، التي تساعد في توسيع مدارك العقل.

طرق تنمية المهارات العقلية

قراءة الكتب

تلعب القراءة دور هام في توسيع وتحريك مداخل الخيال في العقل، وتقلل من الشعور بالتوتر والإجهاد، فهي من أشكال الهروب ولكن بإيجابية حيث أنها تفيد الإنسان، وأثبتت العديد من الدراسات أن استخدام الخيال وسيلة رائعة لتمرين الدماغ.

النوم لوقتٍ كافٍ

يعتبر الحصول على وقت كافي من النوم من الطرق الفعالة في تنمية المهارات العقلية يعمل الجسم بعملية لإزالة السموم المتراكمة في فترة النهار وتدعيم وتجديد الخلايا، لذلك يجب الاهتمام بأخذ عدد ساعات كافية للنوم، والحرص علي النوم خلال الساعة 9 مساءٍ أو 10 كحد أقصي للإستفادة والعمل بأكثر فعالية.

الأكل الصحي

تلعب الأطعمة الغذائية دوراً فعلاً في تدعيم صحة العقل وتؤثر علي وظائف الدماغ، ومن الأطعمة المفيدة لعقل الإنسان الخضروات والفواكه الطازجة، أوميغا 3 التي تتواجد في الأسماك، يستهلك دماغ الإنسان فوق ال 20% من الأكل الداخل للجسم والأكسجين الذي يتم أكله في هذه الوجبات لذلك عليك الحرص علي اتباع نظام غذائي صحي.

توسيع التعليم

كما أن تنمية المهارات العقلية، يـُمكن أن يساعدك في توسيع مدارك الدماغ، والعلم بحر واسع الآفاق عليك الاستفادة واستغلال القدرات الذهنية التي تمتلكها علي قدر الإمكان من خلال تعلم أي لغة ثانية غير اللغة الأم، أخذ دورات، أو تنظيم أن تتعلم أشياء بسيطة كنت تجهلها فيما قبل، القراءة تغذي العقل بإمكانك قراءة كتاب مفيد و طويل وصعب وتضعه تحدي لنفسك.

المحافظة علي التمارين الرياضية

تساهم التمارين الرياضية في دعم خلايا المخ، ومنها ما يلي:

  1. تصنف التمارين الهوائية من المفضلة والذي يُنصح بها لتحسين حالة الدماغ، لذلك عليك أن تنقي التمارين أو الأنشطة التي تعدم ضخ الدم، حيث أنه يساعد الدماغ علي التنشيط وأيضاً مفيد لصحة القلب.
  2. من الأنشطة الفعالة لتنمية القدرات العقلية، الحركات أو الألعاب التي يجتمع فيها اليد والعين، ومهارات الحركية المعقدة مفيدة لبناء الدماغ.
  3. من المهم أخذ استراحة بين التمرين والتمرين الاخر حتى لا يؤثر عليك بعد الظهيرة.

تدريب الدماغ

يمكن أن يكون لتنمية القدرات العقلية ويبدو هذه الفكرية المخفية في تتطور العقل  في مراحل حياة الإنسان وخاصة مرحلة البلوغ، حيث تتطور المسارات العصبية في الإنسان التي تدعم تذكر المعلومات وحفظها، وحل المشكلات، ومساعدة الإنسان علي عمل المهام بإتقان وبكل يسر، من أفضل المنشطة للدماغ هي تغير الروتين والتطوير.

العناصر الرئيسية التي تساعد علي نشاطات تعزيز الدماغ

هناك عدة عناصر أساسية لدعم نشاط الدماغ، ومنها ما يلي:

تعلم شئ جديد

يجب أن تكون لتنمية القدرات العقلية الأنشطة مبتكرة وجديدة، وأن تكون خارجة عن منطقة راحة الإنسان، لذلك السبب يجب أن تطور وتتعلم مهارات جديدة لدعم الدماغ.

الصعوبة

من الأنشطة التي تُثير حواس الدماغ هي الأشياء الصعبة التي تحتاج اهتمام وتركيز، علي سبيل المثال تعليم علي آلة موسيقية جديدة وتحتاج إلى تركيز لانها صعبة.

البحث عن مهارة يمكن البناء عليا

بمعنى التقصي عن النشاطات التي في بداية الأمر تكون سلسة، ثم التنقل إلي مستوي أعلي وأصعب في المهارة، عندما تشعر بالراحة يعطي إشارة أنه يجب التنقل للمستوي الأعلي.

أن تكون مجزية

تعزز عملية المكافأة التعلم في الدماغ، لذلك السبب كلما زاد اهتمام الشخص بالنشاط وزادت فعاليته في المشاركة الفعالة فيه، كلما زاد الإيجابيات  التي يتلقاها.

هنا سبع طرق يومية فعالة لتحسين قدرتك العقلية

التعبير عن الامتنان

يجب أن تكون الداعم الأول لذاتك وأن تشعر بالامتنان لنفسك مهما كان الحدث صغيراً، فهذا الشئ يساعدك في بث الطاقة الإيجابية في نفسك.

التخلي عن سبل الراحة

عليك تحدي نفسك في التطور للأحسن، لا تقضي اليوم بأكمله في دليل نفسك وإعطاء لنفسك بالتكاسل في السرير، بل تشجع وأفعل أشياء لم تكن تفعلها مثل التمرين يومياً صباحاً، هكذا سوف تكسب ثقتك بنفسك أكثر أنك لديك قدرة علي فعل أي شئ مهما كنت تقول عليه مستحيل.

الاختلاء بالنفس

لترويح عن عقلك وإعادة تأهيله أو صيانة، احرص علي الاختلاء بالنفس في هدوء تام بعيداً عن الأشخاص أو الهاتف، وإعطاء لنفسك الفرصة في الجلوس والتأمل بدون تفكير في أي شئ يعكر صفو عقلك، هذا سوف يحسن حالتك النفسية ويحسن دماغك كثيراً ويبث الراحة في نفسك.

تبادل الحوار مع نفسك

تلعب إخلاء مساحة للتحدث مع نفسك دوراً فعالاً في سلوكياتك وتقدير وإعادة ترتيب المواقف وأخذ قرار سليم.

تأكيد قوة الشخصية

إن وضع الإنسان نفسه في خانة الضحية فإنه يقضي على قدراته العقلية، بدلاً من القول ” أن مدير العمل جعلني أداوم لفترة متأخرة من الليل ” شجعك نفسك وخذها تحدي، قول في نفسك ” إن لم أسهر واخلص لهم العمل يترتب علي ذلك عواقب وخيمة في غني عنها، ولكن في النهاية هو قراري “.

وهكذا عززت قوة شخصيتك والإعتزاز بالنفس، مما يساعد علي دعم قدراتك العقلية والنفسية.

التوازن في اتخاذ القرارات

عليك الإتزان بين عقلك وقلبك، حيث تلعب العواطف دور رئيسي في التأثير علي القرارات، لذلك يجب عليك أن توازن بين عقلك وقلبك، سوف تصل بذل في نهاية المطاف إلي قرارات صحيحة ومتوازنة.

استخدام الطاقة العقلية بحكمة

بدلاً من التفكير في أشياء لم تستطيع تحقيقها أو التفكير فيما سوف يحدث أو التفكير في أشياء مضت، بل اعمل علي تحويل الطاقة السلبية إلي طاقة إيجابية تدفعك للأمام.

شرح عمل: أهمية الثقة بالنفس 

ما هي القدرات العقلية

هى عبارة عن القدرة أو المهارة العقلية، إمكانية الفرد علي الأداء بإتقان عن طريق التدريب الذي تلقاه، أو من دون أن يتدرب.

كم عدد القدرات العقلية

هناك نوعان قدرات عقلية ثانوية وقدرات عقلية أساسية أي هي المادة الخام للذكاء، ويعد عدد القدرات العقلية الثانوية فقط 6 قدرات عقلية مع احتمالات وجود إضافات، والقدرة الثانوية تبني وتكمل القدرات الأساسية، والقدرات العقلية الثانوية قابلة للتطور والتحسن علي فترات العمر.

  ما الذي يؤثر علي الذكاء

من المتعارف عليه أن الذكاء قدرة عامة متحكمة في الكثير من الأشياء ومنها (الإدراك، والإنتباه، والقدرة علي التعلم، ووضع عدة حلول للمشكلات)، ويعتمد علي العوامل البيئية والوراثية، تتأثر البيئة والوراثة علي الذكاء بشكل كبير.

  ما هي أنواع الذكاء

هناك أنواع كثيرة من الذكاء وتتشكل في:

  1. الذكاء الرياضي المنطقي، ويكون الإنسان فيه متميز في مادة الرياضيات.
  2. الذكاء اللغوي، ويكون الإنسان لبق في الكلام ويمتلك حس إلقاء الدعابة.
  3. الذكاء النفسي الذاتي.
  4. الذكاء الإجتماعي أي التعامل مع البشر في الكثير من المواقف.
  5. الذكاء المتعدد.
  6. الذكاء الحسي الحركي.
  7. الذكاء البصري المكاني.
  8. الذكاء الموسيقى أو الطبيعي.

   ما هي الفاكهة التي تزيد من قدرة الذكاء

ثمرة من الأفوكادو لها تأثير سحري وفعال علي قدرة الذكاء والتركيز، لأنه يحتوي علي حمض الفوليك وفيتامين ك، ولذلك يساعد علي عدم تجلط الدم في دماغ الإنسان.

  ضعف القدرات العقلية

يجب على الإباء والأمهات التعليم الطفل أن يكون عند ثقة الذاتية واقتناعه أنه ليس شديد الاختلاف عن تطراؤه من الزملاء والأطفال فمنهم من يرى أن مواجهة المجتمع مبكرا والتعبير عن نفسه بحرية.

لكن أكثر ما يصيب على ضعف القدرات العقلية لأنها كثير من الناس لا يدرون أن التعامل مع المتحفظ سواء كان مهذبا أم لا مع المتأخر عقليا له ابلغ الأثر في نفسه.

تنمية القدرات العلقية للطفل

  1. تحذر من تجاهل طفلك لأن اغاليب الأمهات لديهن فكره خاطئة مفادها أنهن يعتقدن أن الطفل الصغير لا يعرف ما يدور حوله.
  2. ويجب على الإباء والأمهات أخبار الطفل بأسماء الأسرة وأسماء الحيوانات والأطعمة والنباتات لتنشيط وزيادة تنمية القدرات العقلية.
  3. يجب أن يحصل الطفل علي نوم كاف وهذه يساعد على خلايا الدماغ على التجدد والنمو بشكل طبيعي.
  4. احذر بان الطفل يغطيه راسة لأن هذه يسبب الأثار السلبية لانخفاض معدلات الأكسجين وعلى الدماغ والخلايا العصبية.

في نهاية المقال بعد تقديمنا عن كيفية تنمية القدرات العقلية ، نتمنى أن نكون أوفينا إستفساراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد.

المصادر والمراجع

https://www.alarabiya.net/medicine-and-health/2016/03/04/7-%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%86-%D9%85%D9%86-%D9%82%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%A9

Train your brain! 7 Tips for Boosting Your Mental Abilities

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x