تلميع الفضة في البيت 9 طرق منزلية

تلميع الفضة في البيت

تلميع الفضة في البيت الفضة تتميز بالمرونة عن غيرها من المعادن، لذلك هي أكثر عرضه للتصابغات، لذا يجب أن تنظف الفضة بحذر للحفاظ عليها ولإستعادة رونقها، وفي هذا المقال وفرنا لكم طرق تنظيف وتلميع الفضة في البيت، بدون الحاجة للذهاب إلي صائغ الفضة.

تتميز الفضة بالبساطة والرقة وتنجدذب لها نسبة كبيرة من النساء عن غيرها من المعادن، وتصنف النساء في علم النفس الذين ينجذبون إلي الفضة يتميزون بنقاء الروح والبساطة وعدم المبالغة وطيبة القلب.

أقدم لكم بعض الطرق التي من الممكن إعتمادها في تلميع الفضة في البيت

ورق القصدير في تلميع الفضة في البيت

يتم غلي مقدار لتر من الماء ويتم وضع فيه معلقة من صودا الخبز مع ورقة قصدير، ثم وضع قطعة الفضة في هذا المحلول لمدة 10 ثوان ثم إخراجه ، في حالة مازالت قطعة تلميع الفضة في البيت باهتة يوصي بربع كوب صودا الخبز مزجها مع معلقتين من الماء لعمل عجينة كثيفة القوام وتوزع علي القطعة المراد تلميعها بقطعة من الإسفنج الرطب ثم يتم شطفها وتجفيفها.

الكاتشب تلميع الفضة في البيت

يوصى بإستخدام الكاتشب لقدرتة علي إزالة التصابغات من علي سطح الفضة، من خلال وضع القليل منه علي منشفة ورقية، ثم فركها بلطف مكان التصبغ المراد إزلته، وفي حالة وجود تصبغات مستعصية يمكن تركها لمدة ربع ساعة علي مكان التصبغ و فركها بمنشفة ناعمة، ثم شطفها.

فحم الكوك لتنظيف أو تلميع الفضة في البيت

يتميز فحم الكوك علي فعاليته في إزالة التصابغات بنسبة كبيرة، ويفضل إستخدامه في تلميع قطع الفضة الصغيرة، وضع مقدار من فحم الكوك في وعاء ثم إسقاط القطعة المراد تلميعها ونقعها عدة دقائق، ثم يتم شطفها بماء فاتر وتجفيفها بلطف.

نشاء الذرة في تلميع الفضة في البيت

غمس قطعة مبللة في نشاء الذرة، ثم فركها بقطعة الفضة المراد تلميعها، ثم شطفها وتجفيفها بلطف.

مطهر اليدين في تلميع الفضة في البيت

مطهر اليدين لا يقتصر فقط علي تطهير اليدين، بل يمكن إستخدامه في تلميع وتنظيف الفضة، رش المطهر علي منشفة ورقية ثم فرك المنشفة بقطعة الفضة المراد تلميعها.

تلميع الفضة في البيت بالملح والليمون

هناك عدة فوائد لليمون ومنها تلميع الفضة في البيت، قومي بتسخين كوب من الماء مع إضافة معلقتين من الملح و عصير ليمون، ثم وضع قطعة الفضة لمدة خمس دقائق، ثم شطف قطعة الفضة بالماء وتنشيفها بلطف ومن الممكن إستخدام فرشاه الأسنان في حالة وجود زخارف أو أماكن يصعب الوصول إليها للوصول إلي نتائج مذهلة.

قشور الموز تلميع الفضة في البيت

يستخدم قشر الموز لتلميع الفضة ولكن للقطع الفضيه صغيرة الحجم وقليلة الإتساخ، يتم وضع قشر الموز وقليل من الماء في الخلاط لتصنيع عجينه، ثم يتم فردها علي قطعة الفضة المراد تلميعها، ثم شطفها بماء وتنشيفها بلطف.

معجون الأسنان

وضع القليل من معجون الأسنان علي سطح الفضة وتركها قليلا ثم شطفها با الماء وتنشيفها بالطف.

إستخدام الأمونيا لتنظيف وتلميع الفضة في البيت

وضع بما يعادل مقدار من المونيا ومقدارين من الماء ونحرص أن يكون الماء فاتر، ثم نقع قطعة الفضة في هذا المحلول عدة دقائق، ولكن يجب الحذر وتجنب إستخدام هذه الطريقة في تلميع المجوهرات الباهظة أو التحف الأثرية.

ما هي الأمور التي يجب مراعتها عند تلميع الفضة في البيت

  1. من الأفضل الحفاظ علي كل قطعة من الفضة بمفردها، أي من الممكن أن تلف كل قطعة فضة بمفردها في منشفة ورقية أو في حالة توافر أكياس القطيفة الخاصة بالفضة فأحفظيها فيها، للتأكد من عدم تأكسد الفضة مع الهواء بعد تنشيفها بعناية من الماء.
  2. إذ كانت تحتوى قطعة الفضة علي أحجار كريمة يفضل الذهاب بها إلي الصائغ، لأن الطرق المعتادة قد تسبب ضرر علي الأحجار الكريمة.
  3. هناك فوط مخصصة للفضة حتي لا تتجرح أو لا تتعرض للخدش وتحتفظ برونقها، يفضل إستخدامها، في حالة عدم توافرها إستخدم المناديل الورقية الناعمة.
  4. يجب الحرص علي لبس القفازات عند تنظيف الفضة للحفاظ علي السلامة.
  5. إستخدام جل مخصص للفضة، رش علي قطعة الفضة وتركها لمدة ربع ساعة، ثم تجفيقها وبفضلها يتم تكوين طبقة مانعة للجفاف أو التعفن.
  6. عدم تنظيف الفضة في غسالة الأطباق، لأن ذلك سوف يعرضها للخدش و تضيع ملامحها فبالتالي سوف تحتاج إلي إعادة صقلها أو تلميعها.

كيفية الحفاظ علي تلميع  الفضة في البيت

  • نقدم عدة نصائح للحفاظ علي الفضة.
  • تنظيف الفضة بشكل دوري كما اتتضح في الخطوات السابقة.
  • معاملة الفضة عند التنظيف بلطف والتمهل عليها، حتي لا تتعرض للخدش.
  • يفضل التنظيف من الأسفل للأعلي عند تنظيف إبريق الشاي أو القهوة.
  • إختيار القفاز المناسب وفي حالة عدم توافره إستخدام منشفة ناعمة، حتي لا تتعرض قطعة الفضة إلي الخدش.
  • يفضل عدم التقطيع علي صينية فضة لكي لا تتعرض للخدش، قطعي علي أي لوحة أخري.

تابع قراءة موضوعنا: كيفية تغذية النباتات المنزلية

في حالة تخزين الفضة يجب مراعاه وضع القطعة الفضية في صندوق يحتوي علي الطباشير أو الفحم للإمتصاص الرطوبة والمحافظة علي الفضة لأطول وقت ممكن.

يفضل إستخدام المجوهرات الفضية أو الأواني الفضية في المطبخ بشكل دوري وعدم ركنها للحفاظ علي لامعانها.

يوصي بعدم إستخدام قطع الفضة التي بها خدش إلا بعد التأكد من طلائها.

تجنب تعرض الفضة للمواد الكميائية، لأنها تزيد من إحتمالية التعرض لتتصبغات.

وضع التحف الفضية علي رف من الزجاج وتجنب الأرفف الخشبية.

كيفية معرفة الفضة الحقيقة

هناك 4 طرق للكشف عن الفضة و تمييز الحقيقى من المزيف وهما.

طريقة اختبار الحمض

هي من الطرق الدقيقة في الكشف عن الحقيقة، عبارة عن حمض النيتريك و حمض المرياتيك، يتم أخذ القطعة المراد فحصها ووضع قطرة من المحلول علي سطح القطعة، إذ تحولت القطعة إلي اللون الخضر ثم اللون التركوازي هنا تكون القطعة مزيفة، إذ لم تتحول تكون من الفضة الخالص، ولكن يجب توخي الحذر عند إستخدام الحمض يجب لبس قفازات و نظارة واقية، والمتعارف عليه أن هذا الإختبار قد يضر سطح قطعة الفضة فهو غير محبب.

إختبار مكعبات الثلج

هذا الإختبار يتميز بالسهولة وعدم التكلفة، يتميز الفضة بأنه موصل للحراره أكثر من النحاس، يتطلب في هذا الإختبار مقلاه ووضع قطعتين من الثلج ووضع قطعة الفضة علي إحداهما إذا ذابت بسرعة اكثر من قطعة الثلج الأخري إذا أنه فضة حقيقى .

طريقة بينغ

فهو من أسهل الطرق بخلاف طريقة الحمض لذلك هي من الطرق المرغوب فيها، يجب عليك في هذه الطريقة أخذ اثنين من قطع الفضة وخبطها ببعض إذا أصدرت صوت ضوضاء عالية ولوقت معين، إذا تكون قطعة الفضة حقيقة.

طريقة التفتيش عن الختم 

في العادة تحتوي قطعة الفضة علي ختم يوضح محتوي الفضة،إذا لم يتواجد عليها إذا هي مزيفة، أو قد يكون ليس عليها ختم لأنها من الفضة الخالص، وفي حالة تصنيع قطعة الفضة في نفس الدولة لا يتتطلب وجود ختم.

تلميع تنظيف الفضة في البيت من السواد بالملح

يجب أن أقوم بوضع الفضية قيمة بكوبين ماء ساخنة داخل واعية ويجب أن تقوم بتغطية الفضة الخاصة بك ويجب أضع في الماء صودا أو ملح وبعض قطع من الورق الألومنيوم ويقوم يتفاعل هذا المزيج لتتفاجئي بالنتيجة تكون الفضة أصبحت لامعة كا أنها جديدة.

فعلة التسويق بشراء الملمع الفضة ويكون مخصص لهذا الغرض وهو يكون مناسب للتصميمات المعقدة والتي يوجد بها نقوشات وحفر كثيرة ثم يجب تقومين بالفرك بواسطة قماش ناعمة ويجب تنظفيه جيدا.

تلميع الفضة بيكربونات الصوديوم

شكل تلميع الفضة بيكربونات الصوديوم يعد سهل وغير مكلفة ونتائجها فعالة جدا حيث يعد للمعان إلى القطعة وتكون جديدة ويجب أن يتوفر كمية قليل من الكربونات والماء.

ويجب أن أقوم بوضع الكربونات في الماء في وعاء كبير ومع إضافة من الفضة ويجب أن أتركها 5 دقائق ويجب بعدها أخرجها واغسلها جيدا حتى تتخلص من الكربونات واحرص على تنشيفها بقطعة قماش ناعمة وتنظيفية.

في نهاية المقال بعد تقديمنا لطريقة تنظيف وتلميع الفضة في البيت، نتمني أن نكون أوفينا إستفسراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيدة التي تخصص تلميع الفضة في البيت.

المصادر والمراجع

https://mawdoo3.com/%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9_%D8%AA%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B6%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84

https://www.indiatoday.in/information/story/how-to-clean-silver-items-at-home-7-different-methods-1727918-2020-10-03

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x