تلف الدماغ عند الرضع

تلف الدماغ عند الرضع

تلف الدماغ عند الرضع تبعاً للفروق الفردية فهو تختلف الأعراض من طفل إلى طفل آخر، فى بعض الأوقات تكون طفيفة ولا تلاحظ من الأساس، على خلاف بعض الحالات الأخرى تكون شديدة وتصل لدرجة الخطورة، ويؤدي تلف الدماغ عند الرضع إلي أشياء عدة، مثل نقص الأكسجين خلال الولادة، أو تعرض الطفل لضربات قوية علي الرأس، في هذا المقال سوف نوضح لك أعراض تلف الدماغ عند الرضع وما سببه، والعلاج المتاحة.

أعراض تلف الدماغ عند الرضع

يجب أن تكون على قدر من الوعي بأعراض تلف الدماغ عند الرضع، لمعرفة إذا أصاب طفلك تدرك أن تلحق الطفل والحصول على العلاج، ولكن مع الأسف هناك أحياناً حالات لا تظهر عليها أعراض، خاصة بعد الولادة، ونوضح لك الأعراض كالآتي:

العلامات المبكرة تلف الدماغ عند الرضع حديثى الولادة

  1. يمتلك الطفل جبهة كبيرة.
  2. التواء العمود الفقري أو ظهور تشوهات.
  3. يمتلك ملامح غير طبيعية أو مشوهة.
  4. يمتلك رأس صغير.
  5. تصلب الرقبة.
  6. سوف تلاحظين حركات العين غير طبيعية.
  7. عدم قدرة الطفل علي الحركة.
  8. بكاء الطفل لفترات طويلة وبشكل خارج عن الحد الطبيعي، وظهر مقوس.
  9. عدم القدرة على البلع، وسوء التغذية.
  10. عدم قدرة الطفل علي الاستلقاء على الظهر.

في بعض الأحيان لا يمكنك الملاحظة هذه الأعراض علي الطفل حديثي الولادة، سوف تلاحظين عندما يبدأ الطفل ينمو لديه التطورات الجسمية، مثل كا لآتي:

عندما تلاحظين أن الطفل غير قادر علي الزحف والتدرج بمفرده.

  • لا يقدر على الجلوس بمفرده.
  • عدم قدرة الطفل علي ضم اليدين.
  • عدم قدرة الطفل علي وضع يديه على وجهه.
  • يظهر علي الطفل تشنجات وحركاتورعشة غير طبيعية.
  • سوف تلاحظين حركات غير طبيعية علي الطفل.
  • إصابة الطفل بالشلل في أجزاء معينة من الجسم.
  • إصابة الطفل بالتأخر العقلي والسلوكي والعاطفي.

عندما يكبر الطفل سوف يواجه صعوبات في الكثير من الأشياء وصعوبة في أداء المهام اليومية، مثل الأكل أو الشرب أو تغيير الملابس، وفي الناحية الأكاديمية مثل تشتت الإنتباه ومواجهة صعوبة في إستخدام أدوات الكتابة وصعوبة الطفل في التطور اللغوي، وهناك بعض الأعراض التي المنتشرة التي تكون بسبب تلف الدماغ خلال الولادة الشلل الدماغي وأعراضه كا الآتي:

  1. جمود العضلات والمفاصل.
  2. صعوبة التطور الحركي.
  3. صعوبة تعلم المهارات الحركية الدقيقة.
  4. الأرجل المقصيَّة (تشبه المقص) أو تقوس الأرجل.
  5. حركة غير مألوفة في الأطراف.
  6. صعوبة تبادل الحديث أو التحدث من الأساس والتعلم.
  7. صعوبة فى البلع.
  8. الحركات البطيئة والمتعرجة.
  9. فقدان البصر والسمع.
  10. النوبات التشنجية.
  11. سيلان اللعاب.
  12. سلس البول والأمعاء.
  13. تأخر نمو الطفل من جميع الجوانب.

ما الأمراض التي تؤدي إلى تلف الدماغ عند الرضع

يترتب مدي معدل تلف الدماغ عند الرضع على المرض المسبب، ومن الأمراض التي تسبب ضمور الدماغ كا لآتي:

  1. السكتة الدماغية وإصابة الدماغ.
  2. الشلل الدماغي الذي يسبب إعاقة حركية.

تلعب الأمراض الوراثية دور كبيراً أو الطفرات الجينية، ومن أشهرها ما يلي:

حثل الكريات البيضاء

مرض وراثي يحدث نتيجة النمو الغير متكامل أو تآكل غشاء المايلين (وهو عبارة عن غلاف دهني أو طبقة التي تحوم وتحمي الخلايا العصبية)

ويظهر هذا الاضطراب في العادة أثناء الطفولة، ومن المحتمل أن ينتج عنه مشاكل في الذاكرة، والحركة، والسلوك، والرؤية، والسمع.

مرض التصلب المتعدد

يعتبر هذا المرض من الأمراض الناتجة عن الأمراض المناعة الذاتية، الذي يدعم الجهاز المناعي بمحاربة الطبقة الواقية حول الخلايا العصبية، وبالتالي يسبب ضمور في الأعصاب، ومع مرور الوقت، يصبح هناك تلف كامل للخلايا العصبية، وعلاوة على ذلك تسبب مشاكل في الحركة والإحساس والتناسق بين العضلات.

ملاحظة

 هذا المرض يصيب البنات بنسب أكبر من الصبيان، وعادة يبدأ في سن الرشد.

ما أسباب تلف الدماغ عند الرضع

تختلف وتتنوع أسباب الإصابة تلف الدماغ عند الرضع، ومن الأسباب كما يلي:

الاختناق أثناء الولادة

الدماغ بحاجة إلى الأكسجين، وفي حالة انخفاض مستوى الأكسجين أو تعرض الطفل للاختناق أثناء الولادة لمجرد فترة قصيرة، احتمال أن يصاب الطفل تلف الدماغ عند الرضع أو الشلل الدماغي أو إعاقة إدراكية، ومن الأسباب التي تؤدي إلى قلة الأكسجين:

  1. ضعف أو قلة الكسجين في دم الأم.
  2. تعرض الأم إلى انفصال المشيمة قبل الأوان خلال شهور الحمل.
  3. التفاف الحبل السري حول رقبة الطفل، واختناق الطفل أثناء الولادة.
  4. تشوه مجرى الهواء أو انسداده.
  5. في حالة إصابة الأم الحامل فقر دم أو ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

احصل علي: كيفية تنظيم نوم الرضيع 

تعرض الأم لفيروس أو أمراض بكتيرية

في حالة إصابة الأم بالأمراض خلال فترة الحمل يشكل خطراً على الجنين وصحته وتأثره أثناء الولادة، ويتعرض الطفل بمرض تلف الدماغ، وتعسر الولادة والاضطرار إلى الولادة المبكرة، التي أيضاً تؤدي احتمال كبير إلى تعرض الطفل بالتلف الدماغي، خاصة عندما لا تتعالج الأم بطريقة سليمة أثناء فترة الحمل، ومن الأمراض التي تصيب الأم الحامل:

  1. الهربس.
  2. الزهري.
  3. الحصبة الألمانية.
  4. التهاب المثانة.
  5. مرض نقص المناعة.

تعرض الأم بتسمم الحمل

إرتفاع ضغط دم الأم الحامل مما يؤدي إلى إصابة الأم بتسمم الحمل، وبالإضافة إلى ارتفاع مستويات البروتين “الزلال” في مجرى البول، ونتيجة لإهمال الأم الحامل يؤدي ذلك إلى إصابة الطفل المولود تلف الدماغ عند الرضع.

اليرقان “الصفرة”

من المحتمل أن تسبب الصفرة تلف الدماغ عند الرضع للطفل حديثي الولادة، تجعل اليرقان العينين والجلد لونهم أصفر، ويكون سبب الصفرة إخفاق الكبد في قدرته على إزالة البيليروبين وهي (صبغة صفراء اللون) وتكون زائدة في الدم، وبرغم أن علاجها سهل، ولكن إذا أُهملت تؤدي إلى شلل دماغي الذي يؤدي إلى تلف الدماغ عند الرضع وفقدان الطفل حاستي البصر والسمع ويعوق المهارات الإدراكية.

تعرض الطفل إلي الجروح أو ضغط خلال الولادة

احتمالية الضرر الجسدي الخارجي أثناء الولادة يؤدي إلى تلف في الدماغ، أو الضغط بقوة أو الضغط المطول أو إخراج الطفل بالملقاط بالقوة كل ذلك يؤدي إلى تلف الدماغ عند الرضع، وفي حالة تراكم السوائل حول الجنين وتورم دماغ الطفل.

هل يمكن علاج تلف الدماغ عند الرضع

تختلف طريقة العلاج من طفل لطفل آخر، على حسب درجة تلف الدماغ عند الرضع والأعراض التي يعاني منها الطفل، سوف نوضح لك بعض العلاجات كا لآتي:

العلاج الجراحي

يأتي ثمار هذا العلاج عندما يكون تعرض الطفل لصدمة شديدة في الرأس، ويساعد هذا العلاج بشكل كبير وجيد لعلاج كسور الجمجمة أو نزيف الدماغ بالجراحة، من خلال أطباء مختصين، يتم إخراج الدم الزائد وأي سوائل متجمعة أخرى التي تشكل ضغط على الدماغ.

العلاج الخافض للحرارة

من أكثر طرق العلاج الفعالة، وهي من الطرق الحديثة المستخدمة في علاج تلف الدماغ عند الرضع، ويعمل من خلال تبريد الدماغ لمدة 72 ساعة في درجات حرارة ثابتة، ويعمل ذلك علي عدم تكوين المواد الضارة التي تؤدي إلى قتل الخلايا في دماغ الطفل، وأثبتت الدراسات أن هذا العلاج فعلاً واستفادة منه الكثير من أطفال المصابين بتلف الدماغ.

الأدوية

تساعد الأدوية في تهدئة بعض من أعراض التلف الدماغي، ومن هذه الأدوية مثل المضادات لنوبات الصرع أو التشنجات نتيجة لتلف الدماغي، أو تناول أدوية لخفة من حدة اضطراب فرط الحركة، وتدعم تركيز الطفل، وتحكم الطفل أكثر في سلوكياته.

العلاج البدني

يساهم العلاج الطبيعي في مساعدة أطفال تلف الدماغ عند الرضع التحرك بسهولة أكثر والقدرة على تحريك مفاصل الجسم، ويلعب العلاج المهني أيضاً دور فعال في مساعدة الطفل علي مواجهة المرض وتحدياته، وتعليم مهارات العناية بالذات والتعلم على كيفية التحرك بالكرسي المتحرك لتسهيل أكثر حياته.

كم يعيش مريض ضمور المخ عند الأطفال

من جميع الأسئلة عن كام يعيش نريض ضمور المخ فإن الدكاترة يري أن المصاب بضمور المخ في ممكن ما يعيش فترة طويلة ممكن ما بين 3 إلي8 سنوات على الأقل لكن لم يتم السيطرة على المشكلة فأممكن يعيش الشخصي طبيعي.

متي يبان ضمور المخ عند الرضع

امتي يبان ضمور المخ عند الرضع في معيار يمكن تحديد وفي هذه الحالة التقديم على الإسعافات فورية لأنفاذ ذلك الطفل المصاب ن ذبولٍ في دماغه وتداعياته الكارثية مع مرور الوقت فالممكن أن اكتشف لضمور المخ عند الطفل أو الرضع أو حديثي الولادة قد يتنقذ حياتهم من تدهور الخلايا في دماغهم.

في نهاية المقال بعد تقديمنا عن تلف الدماغ عن الرضع والأسباب وطرق العلاج، نتمنى أن نكون أوفينا إستفساراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد التي تخصص تلف الدماغ عن الرضع.

تعرف الأن علي: نقص المناعه عند الأطفال

المصادر والمراجع

https://www.supermama.me/posts/%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%AA%D9%84%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%BA-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B6%D8%B9

Brain damage

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

2 Comments
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتًا
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

2
0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x