تعرف على ما هي العملات الرقمية

ماهي العملات الرقمية

ما هي العملات الرقمية العملة هي عبارة عن نقود تصدرها الحكومة  ويتم تداولها داخل النظام الاقتصادي، وتكون عبارة عن عملات ورقية أو عملات معدنية، كما إن كل بلد لديها العملة الخاصة بها على سبيل المثال العملة الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولار الأمريكي.

ما هي العملات الرقمية  والرسمية في دولة الكويت هي الدينار الكويتي باستثناء منطقة اليورو التي تستخدم عملتها الموحدة الرسمية في معظم بلدان العالم ، وأيضًا هي الدولة الوحيدة التي لها الحق في إصدار الأموال للتداول في البنك المركزي.

تعريف علي ما هي العملات الرقمية

وهي عملة متاحة بشكل رقمي أو إلكتروني فقط، كما أن العملة ليست مادية (غير ملموسة)، حيث يتم معالجتها باستخدام أجهزة الكمبيوتر أو المحافظ الإلكترونية، بينما العملات الفعلية تكون مادية (ملموسة)، وتكون المعاملات ممكنة من خلال حامليها فقط.

ويمكن استخدام ما هي العملات الرقمية لشراء السلع ودفع ثمن الخدمات الحكومية، حيث يمكن أن يكون استخدامها مقيداً لبعض المجتمعات المعينة على شبكة الإنترنت مثل مواقع الألعاب الإلكترونية، وأيضًا المقامرة والشبكات الاجتماعية.

بالإضافة إلى أن ما هي العملة الرقمية تحتوي على العديد من خصائص العملة الفعلة جوهرياً، كما تستطيع استخدام المعاملات الفورية لتنفيذ عمليات الدفع التي يتم تنفيذها بسلاسة من خلال حدود الاتصال بالشبكات المدعومة.

وعلى سبيل المثال يمكن للشخص الأمريكي أن يسدد مدفوعات بالعملات الرقمية لطرف بعيد يقيم في سنغافورة بشرط أن يكون كلاهما متصل بنفس الشبكة المطلوبة للمعاملات بالعملات الرقمية.

ومن مزايا  ما هي العملات الرقمية أن المدفوعات تتم مباشرة بين الأطراف من غير الحاجة إلى الوسطاء، بينما الاختلاف في تسميات العملات الرقمية والعملات الافتراضية والعملات المشفرة.

حيث يمكن اعتبار ما هي العملات الرقمية مجموعة من العملات الرقمية والافتراضية والمشفرة.

تأثير العملات الرقمية على الأسواق العالمية

حيث يخشى بعض الخبراء من أن إنهيار العملة المشفرة قد تؤدي إلى حدوث أزمة اقتصادية عالمية على غرار الأوراق المالية الفعلية المدعومة بالرهن العقاري.

والتي تسببت في حدوث أزمة اقتصادية عالمية، وبعيداً عن قلق الخبراء فإن هذه العملات تتمتع بالعديد من الفوائد مثل السيطرة على التضخم والمعاملات غير الاحتكاكية.

ومن وجهات نظر أخرى يرى العديد من المستثمرين بأن هذه العملات وسيلة للمضاربة أو التحوط من التضخيم.

نشأة العملة الرقمية

حيث إن أول ما هي العملة الرقمية معروفة هي عملة بيتكوين، والتي تم تأسيسها علي يد شخص أو مجموعة من الأشخاص مجهولة الهوية باسم ساتوشي ناكاموتو في 3 كانون الثاني/ يناير عام 2009.

وذلك كان بعد إصدار بيان تأسيسي تحت عنوان بيتكوين، وهو نظام إلكتروني من نظير لنظير، وكذلك تطلب تحقيق بيتكون النجاح عدة سنوات.

حيث إنها احتاجت مدة حتى بدايات 2011 لترتفع قيمتها عن 1 دولار، وبعد ذلك بدأت تتصاعد تدريجياً لتبلغ قيمتها عشرات الآف الدولارات في الوقت الحالي.

كما أدى نجاح البيتكوين إلي ظهور العديد من  ما هي العملات الرقمية الأخري التي كانت تحاول استنساخ نجاح عملة البيتكوين، مما تسبب أيضًا إلى توسيع استخدامات العملة الرقمية ومميزاتها.

وكان أبرزها عمله وشبكة إيثيريوم التي أضافت ميزة العقود الذكية، مما أدي إلي تطوير وتحسين التطبيقات اللامركزية، وهي ذات إجمالي القيمة السوقية الأكبر بعد البيتكوين.

بالإضافة إلي أن قيمة العديد من ما هي العملات الرقمية الأخرى أصبحت تفوق الآف دولار، وأيضًا تُقدر القيمة السوقية التي تمتلكها العملات الرقمية في نهاية 2021 بحوالي 2.3 تريليون دولار، حيث باتت العملات الرقمية الآن كجزء لا يتجزأ من النظام المالي العالمي.

ما هي العملات الرقمية بينما تستخدم اليوم للتحويلات المالية الدولية، وذلك من أجل توفير التحويلات التقليدية المرتفعة بواسطة البنوك والمؤسسات المالية.

فضلاً عن ميزتها الأساسية المتمثلة في إخفاء هوية المرسل والمستقبل، وأيضًا يشتري الكثيرون العملات الرقمية بوصفها استثماراً بهدف الربح عبر بيعها لاحقاً عند ارتفاع سعرها.

كيفية عمل العملة الرقمية

تحتاج عملية إنشاء العملية الرقمية إستحضار الروح الابتكارية لعمل عملة مميزة وفريدة، تنال العملة الرقمية بسلسلة بلوكشين تابعة لها، في حين آخر عمل الرمز المميز على الشبكة ذاتها تكون موجودة في السابق، وتعتمد العملات الرقمية بشكل كبير الخصوصية والأمان وطبيعتها اللامركزية على سلسلة بلوكشين.

برغم من أن الرمز يحتاج خبرة وجهد وإبتكار، ولكن تحتاج العملة الرقمية جهد أكثر وخبرة أكثر بكثير تتطلب العملة فريق كامل من المطورين علي أعلي مستوي لعمل العملة الرقمية، على خلاف الرمز رغم أنه أيضاً يحتاج إلي الخبرة والتمرس ولكن ممكن إنشائه في بعض من الدقائق عن طريق سلاسل بلوكتشين مثل Ethereum وسلسلة Binance الذكية وSolana وPolygon .

ملاحظة:

قبل إنشاء العملة الرقمية يجب أن تفكر ما الغرض من إنشائها وما المميز فيها، والوضع القانوني، واقتصاديات الرموز المميزة، لذلك عليك التفكير في مشروعك جيداً قبل أخذ أي خطوة، وبرغم من أن أي شخص يستطيع عمل العملة الرقمية ولكن يتطلب تطوير المشروع العمل باجتهاد.

شرح عمل: الكلمات المفتاحية في محركات البحث

ما أنواع العملات الرقمية وأسعارها

البتكوين

أعلي سعر بها $64,863.10 ، وأدني سعر بها 65.53 $ دولار.

الاثريوم

أعلى سعر بها  $4,362.35 دولار، وأدنى سعر بها  $0.4209 دولار.

التيثر

أعلى سعر بها هو $1.21 دولار، وأدنى سعر بها $0.8995 دولار.

كاردانو

أعلى سعر بها 2.46  $دولار، وأدنى سعر بها $0.01735 دولار.

دوجكوين

أعلي سعر بها $0.7376 دولار، وأدنى سعر بها$0.00008547  دولار.

الريبل

أعلي سعر بها $3.84دولار، وأدنى سعر بها $0.002802 دولار.

الدولار كوين

أعلي سعر بها  $1.11 دولار، وأدنى سعر بها $0.9292 دولار.

بولكا دوت

أعلي سعر بها  $49.69 دولار ، وأدنى سعر بها $2.69 دولار.

اليونيسواب

أعلي سعر بها  $44.97 ، وأدني سعر بها   $0.419.

إحتياطات يجب أن تفكر بها عند تصميم عملتك الرقمية

من الأمور الرئيسية التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار غير إنشاء الرمز أو إنشاء عملة أو سلسلة البلوكشين، من الإحتياطات التي تنتبه لها هي :

وضع الهدف أو ما الفائدة من عملتك الرقمية

لأن هناك العديد من العملات التي تستخدم في الكثير من الأشياء مثل الحصول علي الخدمات من خلالها أو تمثل سهم مالي، لذا عليك تحديد ما الغرض من استخدام العملة خاصتك.

تصميم اقتصادات الرموز المميزة لعمتك

يجب التخطيط الجيد للعملة الرقمية لأن، من الروابط التي تتحكم في عملتك الرقمية الخاصة هي الجوانب الإقتصادية، تشبه المخزون المالي وكيفية توزيعة والتسعير الأولي، من الممكن أن لا تنجح برغم من أن الفكرة جيدة ولكن إذا كانت اقتصادات الرموز المميزة خاطئه لن يتحمس أو يفكر بها المستخدمون لشراء العملة الرقمية، إن كنت تريد إنشاء عملة مستقرة ويصعب عليك ربطها بشكل سليم، لن يشتريها أحد ولن يهتمون بها.

التحقق من الامتثال القانوني

لكل دولة لها قانونها وقواعدها الخاصة التي تلزمك باحترامها والتخطيط علي مبادئها أو علي أساسها، و في بعض البلاد التي تحذر من استخدام العملات الرقمية، لذلك عليك في البداية أن تستفسر عن القوانين الخاصة ببلدك.

أفضل العملات الرقمية

MEMAG: هي أفضل عملة بشكل عام للاستثمار اليوم

Fight Out: عملة تدعيم للحياة الصحية عبر التشجيع علي ممارسة التمارين.

C+Charge: هي عملة تعمل علي الدمج بين الربح المادي ولترفهه.

Calavria: هي عملة رقمية تكفي التنافس الرياضي في ألعاب الكمبيوتر لي يجب تحقيق مدا خيل كبيرة.

RobotEra: هي تكون عبارة عن عملة رقمية هي تجمع الألعاب الالكترونية إلي الكسب المالي.

Dash 2 Trade  وهي أعمل عملة رقمية هي تكون لها مستقبل.

IMPT: عملة رقمية صديقة للبيئة.

كيف تعمل العملات الرقمية

يتطلب تداول ما هي العملات الرقمية أيا كان نوعها من المتداولين في البداية أول حاجه فتح محافظة إلكترونية  وهو يكون تطبيق إلكترونية ويجب تحمليه علي الهاتف المحمول ويجب يتم وضع العملات الرقمية وهي تهدف بشكل أساسي إلي تسهيل استخدام هذه العملات في وقت.

في نهاية المقال بعد توضيحنا ما هي العملات الرقمية، نتمني أن نكون أوفينا إستفساراتكم و أن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد التي خصص ما هي العملات الرقمية.

المصادر والمراجع

https://www.enabbaladi.net/archives/590277?gclid=EAIaIQobChMIgIeT9uiZ_QIVyo1oCR3uCwGHEAAYASAAEgKXcPD_BwE

https://en.wikipedia.org/wiki/Digital_currency

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x