المهارات المطلوبة للعمل عن بعد 6 مهارات أساسية

المهارات المطلوبة للعمل عن بعد

المهارات المطلوبة للعمل عن بعد يمكن أن يكون العمل عن بُعد تعديلاً لك ولفريقك وزملائك. البشر مخلوقات اجتماعية بطبيعتها، لذا فإن إزالة التفاعل الشخصي وجهاً لوجه يمكن أن يمثل تحديات تتطلب منا الاستفادة من مجموعة مختلفة من المهارات المطلوبة للعمل عن بعد أكثر مما نفعل عادة. من أجل الحفاظ على الإنتاجية والتواصل والنجاح في القوى العاملة اليوم، من المهم التعرف على ما يلزم لتكون قادرًا على موازنة عبء عملك في هذه البيئة العالمية المتغيرة باستمرار.

عزز العمل عن بعد مكانته في بيئة العمل الحديثة لدينا. وفقًا لمسح أجراه مكتب إحصاءات العمل 2017-2018، على مدى العقود القليلة الماضية.  سمح نمو الاقتصاد الرقمي لعدد متزايد من العمال بتسجيل الدخول عن بُعد. ما يقرب من 30 في المائة من العمال الأمريكيين، أو 41.6 مليون شخص، لديهم الآن القدرة.

وجدت دراسة حديثة أجراها علماء أبحاث “خدمات الاختبارات التربوية” أن “الاتصال الشفوي والمكتوب والتعاون ومهارات حل المشكلات مطلوبة بشدة من قبل أرباب العمل، مع التركيز بشكل خاص على الاقتران بين الاتصال الشفوي والمكتوب.” إن معرفة المهارات المطلوبة أمر بالغ الأهمية في وضع نفسك للنجاح في الاقتصاد العالمي اليوم.

 المهارات  تساعدك  في تحقيق النجاح في بيئة العمل عن بُعد:

العطف

المهارات المطلوبة للعمل عن بعد يتطلب الانفصال الجسدي عن فريقك وزملائك، خاصة عندما تكون في منصب قيادي، التعاطف ومستوى عالٍ من الفهم. يمكن أن تساعد عمليات تسجيل الوصول المنتظمة مع أعضاء الفريق الفرديين لفهم التحديات التي يواجهونها في التواجد في مكان بعيد، وما هي المساعدة التي قد يحتاجون إليها، والتوازن الدقيق بين عملهم وحياتهم الشخصية، فضلاً عن الاتصال وتقديم الحلول للتحديات، في الحفاظ على إيجابية بيئة العمل عن بعد.

حل المشكلات التعاوني

المهارات المطلوبة للعمل عن بعد يجب أن يكون العمل الجماعي أمر حتمي من أجل حل تحديات العمل المهمة. بغض النظر عن مجال عملك، تم تحديد مهارات حل المشكلات التعاونية على أنها ضرورية للنجاح. من المحتمل أن يمتلك كل عضو من أعضاء فريقك مجموعة مختلفة من المهارات التي يمكنك الاستفادة منها، ولكن كيف يمكنك الاستفادة منها عندما تكون في أماكن مختلفة؟ خصص وقتًا لطرح الأفكار والتحدث من خلال الحلول الاستباقية، وإنشاء معيار الفريق الصحيح، وإيجاد الطريقة الأكثر عملية وفعالية وكفاءة لاتخاذ قرارات العمل الرئيسية بحيث تظل على صفحة متسقة مع زملائك وأعضاء الفريق.

القدرة على التكيف

في أي بيئة عمل، لا سيما العمل عن بعد، تعد القدرة على التكيف والمرونة مع طرق العمل والتفكير الجديدة أمرًا مهمًا للنجاح. يوفر العمل عن بُعد فرصًا للتعاون. حافظ على عقلية منفتحة لكيفية تكييف عملك ليناسب الطريقة التي يعمل بها الآخرون حتى تتمكن من بناء علاقات عمل إيجابية.

إدارة الوقت

مع 24 ساعة في اليوم، ضع في اعتبارك كم منهم يجب أن تعمل وكم يجب أن تنفقه على الاهتمام بالاحتياجات الأخرى في حياتك. بينما يعمل الكثير منا في يوم عمل قياسي مدته ثماني ساعات، يمكن أن يؤدي العمل عن بُعد إلى إرهاق طويل الأمد. قم بإدارة جدولك الزمني ووقتك وتوقعاتك كل يوم وحدد أولويات تلك المهام التي تحتاج إلى إنجازها مع ترك الآخرين في مكانهم كما يسمح الوقت. اعمل على بناء جدول كما لو كنت ذاهبًا إلى مكتب وقم بعمل قائمة “مهام” يمكنك شطبها للحفاظ على الزخم وإظهار التقدم.

محو الأمية الرقمية

المهارات المطلوبة للعمل عن بعد يجب أن تأتي الاعتماد على الاتصالات الرقمية. تعد القدرة على تحديد المعلومات وتقييمها وتوليدها في شكل رقمي مهارة لا غنى عنها للعاملين عن بُعد. سيساعدك مواكبة الأدوات والتقنيات الرقمية على توفير الوقت وزيادة الكفاءة. توفر البراعة مع مجموعة من الأدوات والمنصات الرقمية قنوات متعددة للعاملين عن بُعد للتنقل في التكنولوجيا الجديدة والبقاء على اتصال مع الزملاء والعملاء.

تواصل شفوي

قد يدفعنا العمل في بيئة بعيدة إلى الاعتماد بشكل أكبر على الكلمة المكتوبة لإخراج رسائلنا وعبرها، لكن مهارات الاتصال الشفوي لا تزال أساسية عند العمل مع الآخرين. تسمح لنا الدردشة المرئية والاجتماعات بالاعتماد بشكل أقل على لوحة المفاتيح الخاصة بنا والمزيد على التفاعل مع أعضاء فريقنا ومنظمتنا للمساعدة في التنقل خلال اليوم. قد يكون من المفيد للغاية التحدث من خلال الأفكار والقضايا والحلول للوصول إلى نتيجة أكثر كفاءة للحفاظ على تقدم الأعمال، مع الاستمرار في تعزيز الشعور ببناء الفريق، حتى من بعيد. يوفر الاتصال الشفوي طريقة رائعة بالنسبة لنا لفهم مشاعر زملائنا بشكل أفضل للتفاعلات الإيجابية.

سيساعدنا بناء هذه المهارات المطلوبة للعمل عن بعد يجب أن تكون على البقاء متصلين ومنتجين ومشاركين في عالمنا الرقمي سريع التطور. مع اتخاذ العمل عن بُعد موطئ قدم في كيفية تفاعلنا مع بعضنا البعض وإجراء الأعمال التجارية، من المهم أن تكون قادرًا على التنقل في بيئات العمل الجديدة هذه من المنزل أو من أي مكان يأخذك عملك إليه.

المهارات المطلوبة للعمل عن بعد الأساسية

القدرة على العمل بشكل مستقل

المهارات المطلوبة للعمل عن بعد يجب أن يتوقع أصحاب العمل الذين يوظفون موظفين عن بُعد أن يعرف عمالهم وظائفهم ويلبي التوقعات دون الحاجة إلى الكثير من الإمساك باليد. بينما تسمح مساحات العمل الافتراضية بالتواصل مع الآخرين، فإن ردود مديرك أو زملائك في العمل غالبًا لا تكون سريعة مثل الظهور في مكتب أو مناقشة مشكلة مع زميل في العمل في المقصورة التالية.

نتيجة لذلك، يحتاج العمال عن بعد إلى القدرة على العمل بشكل مستقل، بما في ذلك أن يكونوا واسعي الحيلة ويحلوا المشكلات بأنفسهم.

الدافع الذاتي

نظرًا لعدم وجود رئيس أو مدير في كثير من الأحيان للتحقق منك جسديًا في مكتبك بالمنزل، يجب أن تكون متحمسًا لإنجاز عملك في الوقت المحدد. يمكن أن يؤدي إنشاء جدولك وروتينك الخاص إلى الحفاظ على تركيزك وعلى المهمة، ولكن من المهم أيضًا الحد من عوامل التشتيت.

إذا كان لديك أطفال في المنزل، فقد تجد أنه من المفيد تعيين رعاية خاضعة للإشراف لهم أو إيجاد طرق أخرى لإبقائهم مستمتعين ومشغولين أثناء عملك. يمكن أن يوفر وجود مكتب منزلي مخصص به باب أيضًا حاجزًا أمام المشتتات المنزلية، مثل التلفزيون أو الغسيل.

مهارات اتصال كتابية قوية

في حين أن مؤتمرات الفيديو والهاتف ضرورية للتواصل مع الزملاء في بيئة بعيدة، تزداد شعبية البريد الإلكتروني وأدوات المراسلة الأخرى في بيئات العمل عن بُعد. إن سوء التواصل وعدم وضوح الرسالة يهدر الوقت ويسبب الإحباط بين جميع العمال.

نتيجة لذلك، يجب أن تكون قادرًا على الكتابة بوضوح وإيجاز ، سواء كان ذلك من خلال البريد الإلكتروني أو الرسائل عبر الإنترنت أو ملاحظة في برنامج إدارة المشروع.

الراحة في التعلم واستخدام الأدوات الرقمية

بالنسبة لأي شركة بعيدة، فإن القدرة على التعاون الفعال في بيئة بعيدة هي أولوية ومتطلبات قصوى لجميع الموظفين. ومع ذلك، يتطلب التعاون عن بُعد استخدامًا مكثفًا للموارد عبر الإنترنت والرقمية. وهذا يعني الشعور بالراحة مع برامج إدارة المشاريع وبرامج اجتماعات الفيديو والمنصات الرقمية الخاصة بالشركة.

تمتلك كل شركة أدواتها وطرقها الخاصة لإنجاز العمل والحفاظ على مشاركة العمال، لذلك عليك أن تشعر بالراحة في التعلم واستخدام الموارد الرقمية الجديدة.

عقلية لاعب الفريق مع محو الأمية بين الثقافات

بينما يعني العمل عن بُعد عادةً العمل في المنزل بمفردك، إلا أن هذا لا يعني أنك لست جزءًا من فريق أكبر. القدرة على التواصل والتعاون هي مهارات أساسية. هذا يعني أداء واجباتك بشكل جيد وفي الوقت المحدد، والمساءلة أمام أعضاء الفريق الآخرين، وإبقائهم على اطلاع.

علاوة على ذلك، تتمثل المهارات المطلوبة للعمل عن بعد إحدى الميزات الكبيرة للعمل عن بُعد لأصحاب العمل في القدرة على توظيف أفضل العمال، بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه. نتيجة لذلك، قد يكون لديك زملاء عمل من جميع أنحاء العالم. يؤدي هذا إلى إنشاء ثقافة عمل مثيرة للاهتمام وديناميكية، ولكن يمكن أيضًا أن تسبب مشاكل لأن اللغة وأسلوب الاتصال والثقافة والتقاليد تختلف في جميع أنحاء العالم. من الأهمية بمكان أن يكون العمال عن بُعد على دراية بهذه الاختلافات وأن يكونوا حساسين لها.

معدات موثوقة وآمنة

لن يوفر العديد من أصحاب العمل أجهزة الكمبيوتر وغيرها من المعدات اللازمة للقيام بالمهمة. بدلاً من ذلك، قد تكون مسؤولاً عن الحصول على الأدوات التي تحتاجها. بالنسبة للعديد من العمال الجدد عن بُعد، فإن أجهزة الكمبيوتر الموجودة لديهم كافية. لكن لدى بعض أصحاب العمل متطلبات فنية قد تعني شراء معدات جديدة، مثل جهاز Mac أو كمبيوتر شخصي، وسماعة رأس، وبرامج وخدمات معينة.

ونظرًا لأن الكثير من عملك واتصالاتك ستتم من خلال القنوات عبر الإنترنت، فمن الأهمية بمكان أن يكون لديك أمان عالي الجودة، بما في ذلك الوصول الآمن إلى الإنترنت وبرامج مكافحة الفيروسات. إذا قررت العمل خارج منزلك، مثل مفصل جافا محلي، فيجب أن يكون لديك نقطة اتصال محمية بكلمة مرور بدلاً من استخدام شبكة Wi-Fi مجانية وغير آمنة.

الذكاء العاطفي

في بيئة العمل عن بُعد حيث لا يمكنك دائمًا الوصول إلى الإشارات غير اللفظية التي يمكن أن تساعدك على “قراءة الغرفة” والاستجابة بشكل مناسب، يساعدك امتلاك ذكاء عاطفي عالٍ (EQ) على حل المشكلات وحل النزاعات والاستماع حقًا لزملائك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكّنك الذكاء العاطفي من أن تكون مدركًا لذاتك، ومتعاطفًا، وقابلًا للتكيف في مواجهة أي تحديات عمل عن بُعد تصادفها.

صقل مهاراتك في العمل عن بعد

المهارات المطلوبة للعمل عن بعد يجب أن يأتي العمل عن بُعد مع العديد من الامتيازات للموظفين، بما في ذلك المرونة والاستقلالية وزيادة الإنتاجية وعدم الاضطرار إلى التنقل. لكن أرباب المهارات المطلوبة للعمل عن بعد العمل الذين يقومون بالتوظيف في وظائف العمل من المنزل يبحثون عن أكثر من شخص لديه المهارات والخبرة للقيام بهذه المهمة. يحتاجون أيضًا إلى الوثوق في أن الموظف سيكون مسؤولاً وموثوقًا وقادرًا على العمل بشكل جيد في بيئة بعيدة.

فوائد العمل المرن أو عن بعد واضحة. وعلى الرغم من أن الفكرة ليست جديدة، فإن التكنولوجيا متاحة الآن لجعل تنفيذها بنجاح أسهل وأرخص.

يعرف القادة الرقميون الفعالون أن برامج مثل Office 365 تُحدث ثورة في الإنتاجية والتواصل عبر الإنترنت؛ والتكنولوجيا مثل 4G / 5G وشبكة Wi-Fi العامة المشتركة توفر الطاقة.

اقرا الأن: طرق البحث عن العمل

ولكن إذا كنت تفكر في تقديم العمل من المنزل، أو وضع سياسة جديدة للعمل عن بُعد، فهناك بعض الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار:

  1. هل هي فكرة جيدة
  2. العمل من المنزل إيجابيات وسلبيات
  3. فوائد العمل عن بعد
  4. وقت أقل للتنقل.
  5. المزيد من الاستقلالية.
  6. مزيد من المرونة.
  7. توازن أفضل بين العمل والحياة.
  8. زيادة الإنتاجية.
  9. زيادة الدافع.
  10. انخفاض معدل دوران الموظفين.
  11. انخفاض الحاجة إلى مساحات مكتبية.
  12. تحديات العمل عن بعد
  13. يمكن أن يؤدي إلى ساعات عمل أطول.
  14. التداخل بين العمل والحياة الشخصية.
  15. تكثيف العمل.
  16. عزل.
  17. إجهاد الفرق.

يقع المقر الرئيسي لشركة escalla في وسط لندن. ولكن كشركة، فإننا نشجع بنشاط العمل من المنزل. يعمل معظم موظفي المكتب الرئيسي لدينا على الأقل لبعض الوقت بعيدًا عن المكتب.

نحن نؤمن أنه مع التكنولوجيا الحالية – التي تتأقلم معها ثقافة داعمة – يمكن أن يشعر الموظفون بفوائد العمل من المنزل، وتفيد أعمالنا.

على السطح، تبدو الفوائد واضحة لكل من الموظفين وأصحاب العمل. ولكن إذا كنت تفكر في تأثير العمل عن بُعد لفرقك، فمن المهم أن تضع في اعتبارك أولاً بعض النقاط المهمة.

  يجب مراعاتها قبل إنشاء سياسة العمل عن بُعد

بيئة العمل

  • عندما أخبر الناس أنني أعمل من المنزل، يظهر سؤال واحد أكثر من أي سؤال آخر: كيف يمكنني إنجاز أي شيء.
  • لا شك أنهم يصنعون صورًا ذهنية لملابس النوم ومجموعات صناديق التلفزيون الخلفية.
  • من الواضح أن خلق البيئة المناسبة هو الطريقة التي “يتم بها” العمل المنتج. لذا فإن المساحة المريحة الخالية من الإلهاء للعمل فيها هي على رأس قائمة الموظفين المحتملين عن بعد.
  • بعد كل شيء، يتم إنفاق الكثير من الوقت والمال في تصميم مكاتب ملائمة للعمل. الإضاءة والتباعد ودرجة الحرارة والكراسي السريعة. لن تضع مدير الموارد البشرية في قبو رطب.
  • لن يرحب معظم الموظفين بزيارات منزلية لرئيسهم. ولكن للحصول على مزايا العمل الكاملة من المنزل، من المهم على الأقل تقديم التدريب والمشورة للموظفين لإنشاء مساحات عمل مريحة وخالية من الإلهاء؛ وكذلك للمديرين حول كيفية إدارة ودعم الموظفين عن بعد بشكل جيد.
  • الفوائد الصحية والتكلفة والبيئية
  • إن قضاء ساعات في السفر إلى العمل كل يوم ليس جيدًا لأي شخص.
  • يعد تجنب التنقل اليومي أحد أهم مزايا العمل عن بُعد. تجعل المزايا الصحية والمالية والبيئية وحدها العمل من المنزل خيارًا جذابًا.

لسرد القليل

  1. توفير أموال الموظفين (غالبًا مئات الجنيهات شهريًا).
  2. يمنع تأخر الموظفين.
  3. يسمح للموظفين ببدء العمل في وقت مبكر.
  4. تحسين الأثر البيئي (محلياً وعالمياً).
  5. يحفظ أموال المنظمة (يمكن أن يوفر عملًا مرنًا بدلاً من أجور أعلى).
  6. تحسين المساواة لمن يجدون صعوبة في السفر.
  7. من الأفضل أن يرتاح الموظفون.
  8. الموظفون أكثر أمانًا (إذا كانوا يمشون / يركبون الدراجات في السابق عبر مناطق مزدحمة).
  9. يتمتع الموظفون بصحة أفضل (إذا كانوا يجلسون سابقًا في حركة المرور أو يستخدمون وسائل النقل العام).
  10. التأثير على ساعات العمل
  11. أحد أكثر المشكلات شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها بواسطة العمل عن بُعد هو تأثيره على ساعات العمل.

يُظهر استطلاع أجراه المعهد الياباني لسياسة العمل والتدريب (JILPT، 2015) للعاملين [عن بُعد] في اليابان أن مسألة “غموض العمل و [وقت الراحة] كانت أعلى عيب في [العمل عن بُعد] بين النساء (36.4٪) والرجال (39.3٪). وبالمثل، وجد البحث الذي أجرته وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية اليابانية (MHLW، 2014)، والذي يغطي الموظفين في 30 شركة يابانية، أن 43.5٪ من المستجيبين يجدون “صعوبة في رسم خط بين العمل والحياة الأسرية”.

المهارات المطلوبة للعمل عن بعد يجد العديد من العاملين عن بُعد صعوبة في معرفة متى يبدأ العمل وينتهي. يتطلب الاتصال المستمر بمكان العمل، وخاصة عبر الهواتف الذكية، جهدًا واعيًا “للتوقف عن العمل”. بدلاً من أن تكون قادرًا على مغادرة المبنى ببساطة في نهاية اليوم.

تم إجراء الكثير من الدراسات حول تأثير العمل عن بعد في ساعات. تختلف بعض النتائج، لا سيما عبر الديموغرافيات. لكن الإجماع هو أن أولئك الذين يعملون بانتظام عن بعد أو من المنزل يعملون ساعات أسبوعيًا أكثر من الموظفين العاملين في المكتب.

ليس من الصعب معرفة سبب حدوث ذلك. رسائل البريد الإلكتروني أو المكالمات خارج ساعات العمل الخاصة بك. الاتصال في أيام العطلة أو الإجازة السنوية. يمكن أن يتحول إرسال “20 دقيقة” من رسائل البريد الإلكتروني هذه يوم السبت بسهولة إلى ساعة أو ساعتين. التأثيرات الاجتماعية والعائلية التي يمكن أن تحدثها تستحق الحديث عنها.

مميزات العمل عن بعد

المهارات المطلوبة للعمل عن بعد أن زيادة مستوي إنتاج العاملين عن بعد كهذا لما يستفيد به من سرية في اختيار الوقت المناسب لإنجاز الأعمال الموكلة إليهم يحقق العمل عن بعد إلى تقليل عدد الموظفون في المكتب الوحد وتقليل التكاليف الغير مباشرة لهذا يسبب خفض رحلات العمال من وإلى مقر عملهم ويصنع العمل عن بعد فرصا كثيرة أما الشركة من أجل الاحتفاظ بالموظفين.

في نهاية المقال بعد تقديمنا المهارات المطلوبة للعمل عن بعد، نتمنى أن نكون أوفينا استفساراتكم عن المهارات المطلوبة للعمل عن بعد وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيدة.

المصادر والمراجع

https://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%84%D9%88%D8%A8%D8%A9_%D9%84%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84_%D8%B9%D9%86_%D8%A8%D8%B9%D8%AF

https://www.bayt.com/ar/jordan/jobs/essential-skills-for-a-return-to-remote-working-67873667/

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

المهارات المطلوبة للعمل عن بعد 6 مهارات أساسية

المهارات المطلوبة للعمل عن بعد

——- أبدا كتابة المقال قبل الاعلان من هنا ——–

——- أبدا كتابة المقال بعد الاعلان من هنا ——–

المصادر والمراجع

——- أبدا كتابة من هنا ——–

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x