المهارات المطلوبة للعمل عن بعد 10 مهارات ضروية

المهارات المطلوبة للعمل عن بعد

المقصود بالعمل عن بعد هو العمل من المنزل، او العمل من خلال الانترنت، فيعتبر الانترنت اليوم هو أحد أكبر وسائل العمل عن بعد، حيث من خلاله يمكن تواصل شخصين من بلاد مختلفة دون التقيد بالزمان او المكان، فالعمل عن بعد لا يشبه العمل التقليدي فالراتب الشهري يكون فيه علي حسب عدد الساعات التي عمل بها، والشخص الذي يعمل عن بعد لا يرتبط بعقود، وسوف نوضح لك أكثر كل هذه النقاط المرتبطة بالعمل عن بعد، والمهارات المطلوبة للعمل عن بعد والتحدث أيضا عن مميزاته وتحدياه وسلبياته، تابع معانا لمعرفة كل هذه النقاط.

مميزات العمل عن بعد

العمل عن بعد له الكثير من المميزات، هل تريد معرفة تلك المميزات؟ هل تريد معرفة تلك المميزات؟ سوف أشرحها لك بالتفصيل فيما يلي:

دعم دور المراءة العاملة في المجتمع العربي

يقدم نظام العمل عن بعد كثير من الحلول العصرية التي يسمح للمراءة العاملة والام من خلالها بمتابه عملها دون انشغال عقلها وتفكريها بوالديها.

تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة

يساهم العمل عن بعد في تقديم فرص توظيف عادلة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وإتاحة الفرصة لهم لدخول سوق العمل بجدارة.

بناء ثقافة شركة غنية تساعد على الابتكار

من خلال العمل عن بعد يمكنا توظيف أشخاص من ثقافات وبيئات مختلفة مما ينتج لك بيئة خصبة مليئة بالأفكار المختلفة.

الوصول الي توظيف أفضل الخبرات أينما كانت

على امتداد الوطن العربي والعالم، الامر الذي سوف يساعدك في تطوير بشكل أفضل يناسب متطلبات سوق العمل الحالية والمستقبلية.

تقليل التكاليف

فالبدء في العمل في أنشاء أي شركة سيكلف الكثير من المال، اما العمل عن البعد فسوف يمكننا من تقليل التكاليف التي نحتاجها لتأسيس العمل في مقرات العمل التقليدية.

كسب الوقت

سيوفر لك العمل الكثير من الوقت الذي تستهلكه في الذهاب والعودة، مقارنة بالعمل عن بعد فيوفر لنا الكثير من الوقت، فيساعدنا على قضاء وقت أكبر مع العائلة، والاسترخاء الذي ينتج منه جهد أكبر وبالتاي زيادة أنتاج.

مهارات العمل عن بعد

تنظيم وإدارة الوقت

من أهم المهارات المطلوبة للعمل عن بعد، لذا عليك إدارة وقتك باحترافية وذكاء، لكي تستطيع أنجاز المهام المطلوبة أنجازها، ولذلك إذا قمت بإدارة وقتك سوف تكون قادر علي انهاء المهام في الوقت المحدد لك.

التواصل عن بعد

ففي الشركات التقليدية يمكن لك التواصل مع الموظفين او المدير بكل سهوله، اما نسبه للعمل عن بعد فيوجد كثير من البرامج التي تسهل علينا التواصل من خلالها وجها الي وجه، ولكن هناك الكثير عدة نقاط يجب عليك الانتباه اليها قبل التواصل على هذه البرامج

مثل اختيارك لمكان مناسب للتحدث فيه، الانتباه على نبره الصوت التي نتحدث بها، التركيز على كلمه تسمعها والسؤال عنها إذا كان المقصود منها معني أخر.

التفاوض والاقناع

وتلك المهارة مرتبط بمهاره التواصل عن بعد، وكيفية التفاوض مع فريقك وأقناعه بوجهه نظرك، ومدي قدرتك في الاقناع التي من خلالها ستتيح لك فرص كبيرة للترقي في العمل، واكتساب ثقة مديرك وزملائك أيضا فتلكمن أهك المهارات المطلوبة للعمل عن بعد.

تسويق الذات هي واحدة من أهم المهارات للعمل عن بعد، والضرورية لجميع المجالات سواء كنت تعمل في العمل التقليدي او العمل عن بعد، فيجب عليك في أول الامر تعلم كيف تسوق لمهارتك وخبراتك، وذلك قبل التقديم في أي وظيفة، ويمكنك الحصول عليها عن الكورسات المجانية الموجودة على النت.

اللغات الأجنبية

من المهارات المطلوبة للعمل عن بعد فعند التقديم لأي وظيفة حاليا يسألوا عن مدي اتقانك للغة الإنجليزية وذلك بعد أن فرضت نفسها في سوق العمل، فإتقان اللغة الإنجليزية من أهم مهارات العمل عن بعد التي يشترطها جميع أصحاب الاعمال، وإتقانك لهذه اللغة ستفتح لك فرص لوظائف كثيرة ومختلفة، وكلما زاد إتقانك للغة كلما فتحت لك فرص للتعين في شركات أجنبية، وبالتالي سوف يعود عليك بدخل مادي كبير.

أتباع روتين يومي صحي

تلك المهارة لا تكون مطلوبة في معظم الشركات، ولكن تلك المهارة هي التي تجعلك تمتلك جميع المهارات السابقة، فمن خلالها تمتلك جسم صحي ويجعل جسمك يعمل بكفاءة تساعدك على أنجاز جميع المهمات المطلوبة منك، ويساعدك أيضا على ضبط النفس، وتحكمك في ردود أفعالك.

استخدام الوسائل التقنية

فالعمل على الأنترنت في حد ذاته قائم على مدي خبرتك في استخدام أجهزة الحاسب، وقدرتك على التعامل على البرامج المختلفة، وإذا لم يكن لديك خبرة في استخدام أجهزة الحاسب، فلن يكن لديك القدرة على ممارسة هذه الوظيفة، ويمكنك تعلمها عن طريق متابعة الدورات المجانية.

الابداع

فجميع المهارات التي تحدثنا عنها سابقا تساعدنا في البدء في العمل عن بعد، أما تلك المهارة من أهم المهارات المطلوبة للعمل عن بعد، فتعلمنا كيفية الاستمرارية العمل عموما، فقدرتك على الابداع هي التي تجعلك تجد حلول للمشاكل التي تواجهك، لتكون مبدعا أعمل على تطوير مهاراتك وأكتشف مارات جديدة، وأحرص على أخذ قسط من الراحة.

التحفيز الذاتي

فتعتبر تلك المهارة من أفضل المهارات التي يمتلكها الشخص الذي يعمل عن بعد، فمقارنة بالعمل التقليدي فيحصل الشخص على التحفيز من الموظفون أصدقاءه أو المدير، اما في العمل عن بعد فيحصل الشخص على تلك المهارة من ذاته، فمن خلالها يستطيع الانسان من تطوير نفسه ويخرج أفضل ما لدية، ولذلك إذا كنت تمتلك مهارة التحفيز، فسوف تخرج أفضل ما لديك من مهارات، ولذلك فهي من اهم المهارات المطلوبة للعمل عن بعد.

المرونة واتساع الأفق

طبيعة العمل عن بعد في المنزل فهو ليس ثابت فيطرق عليه تغييرات من وقت الي أخر تجعلك البحث على تقنية معينة لإنجاز مهمه مطلوبة منك، أو بعد انهاءك لعمل معين يطلب منك القيام بتعديلات أو ضافة نقط معينة أخري، لذلك يجب أن تتمتع بالمرونة وعدم التسرع في ردود أفعالك أتجاه أي تغيير يطلب منك، وبعد ذلك، أستفهم من مديرك بكل هدوء عن سبب هذا التغيير، فمن الممكن أن يكون ذلك التغيير أضافة أفضل لك، فيجب ان تتحلي بالصبر التفاؤل.

اقرا ايضا: المهارات المطلوبة للعمل عن بعد 6 مهارات أساسية 

سلبيات العمل عن بعد

فكما ذكرنا مميزات العمل عن بعد، والمهارات المطلوبة للعمل عن بعد فيتوجب ذكر سلبيات العمل عن بعد فتضمن تلك السلبيات علي:

عدم وجود ساعات عمل محددة

يبدو لك العمل عن بعد وكأنه سهل وغير متعب، ولكن هو عكس ذلك فيتطلب منك الرد على المكلمات او الرسائل في أي وقت بغض النظر عن الوقت، وذلك إذا حدث أي مشكلة في العمل، ونتيجة لذلك ستظل جالس في غرفتك معظم الوقت.

الشعور الوحدة والملل

وتعتبر تلك النقطة من أكثر السلبيات في العمل عن بعد فيجعلك تشعر بالوحدة ففي العمل تقضي وقت طويل مع أصدقائك ومع الأشخاص من حولك على عكس العمل عن بعد وتعمل بفردك فالأكيد سوف تشعر بالوحدة.

تعاون أقل

فتلك فاذا كنت تعمل في العمل عن بعد فلن تعمل مع زملائك جنب بعض، على الرغم من أن العمل مع زملائك قد يسبب لك بعض السلبيات الا أنه يجعل في تعاون مع معهم على عكس العمل عن بعد، فيجعلك لا تقابل أشخاص جدد ولا تكوين صداقات جديدة.

ضعف الحافز

فمن المحتمل أن تكون أقل تحفيز عندما تعمل عن بعد وذلك لعدم وجود ساعات محددة للعمل، ونتيجة لذلك ستفقد الانضباط الذاتي، ولذلك من الأفضل تحديد هدف شخصي لتبقي متحفزا طول الوقت.

الإلهاءات الشخصية

فعند العمل في وظيفة معينة تكون مرتبط بعدد ساعات معينه على عكس العمل عن بعد في المنزل، فطول الوقت سيتم تذكيرك بواجباتك العائلية، ومسؤولياتك مما يؤدي الي عدم القدرة على أنجاز عملك في الوقت المحدد وستقوم به ببطء فمن المهارات المطلوبة للعمل عن بعد التحكم في الإلهاءات الشخصية.

رواتب أقل

ففي بعض الشركات تقوم بالدفع للموظفين الذين يعملون عن بعد رواتب قليلة خاصة في المدن الكبرى ذات تكاليف المعيشة المرتفعة، فيكون رواتب العامل الذي يعمل عن بعد أقل عن الذين يمارسوا عملهم في المكتب.

تحديات العمل عن بعد

يعتبر الانتقال من العمل في مكتب الي العمل عن بعد هي من أكبر التحديات بالنسبة للشركات، فبعد ما ظهر فيروس كورونا الذي أرغم معظم الشركات على العمل عن بعض، ولكن قابلت الشركات والموظفون الكثير من التحديات، هل تريد معرفة تلك التحديات؟ فسوف نوضحها لك بالتفصيل فيما يلي:

انعدام الخبرة

فطريقه التعامل مع اليه العمل عن بعد ليس أمرا سهل بل يحتاج كثير من الجهد فأول تحدي تواجهه، هو عدم التوازن بين الموظفون فمنهم من يستطيع التأقلم علي عن بعد والبعض الاخر لا يستطيع، ولذلك يجب عليك وضع لهم بعض الملاحظات قبل البدء في العمل فمثلا، لا تنسي الميكرفون فالوضع الصامت أثناء العمل، لا تترك الميكرفون مفتوح وتذهب الي الحمام، لا تنسا ارسال رمز الدخول للمشاركين في الاجتماع، ودع أفراد فريقك يشاركون النصائح أثناء الاجتماع، فذلك سوف يؤدي الي توطيد العلاقة بين الموظفون والعمل كفريق.

ضغوط التكنولوجيا

يجب علي الموظفون أن يكون لديهم خبرة جيدة باستخدام الكمبيوتر والتكنولوجيا بثلاث خطوات، الخطوة الاولي إذا لم تكن سرعة النت عند جيدة، او الاشتراك محدود فيجب عليك الاختيار السمعي بلالا من الفيديو، الخطوة الثانية إذا كان متوفر الموارد السابقة لديك فيمكنك الاعتماد على الاتصال المرئي، الخطوة الثالثة من الضروري التأكد من وجود مساحة كافية على الجهاز لتحميل الملفات.

وضع الحدود

فوضع الحدود ضروري من الناحية النفسية أي وضع حدود بين العمل والمنزل، بمعني تحديد أوقات معينه لعملك، وتخصيص وقت معين للتواصل مكع اصدقائك، وتخصيص وقت لمنزلك وأسرتك، وتناول غذائك يوميا في نفس الوقت فذلك يساعد على تطبيق المهارات المطلوبة للعمل عن بعد.

أفكار لتطوير مهارات العمل عن بعد

زيادة التواصل

يعتبر ضعف التواصل من أهم المشاكل التي تواجه العمل عن بعد، ولذلك يجب وضع حلول لتلك المشكلة إيجاد أساليب لزيادة التواصل بين الموظفين لجعلهم على اطلاع كامل بأمور الشركة وزيادة التعاون بنهم، ومحاولة استخدام تقنيات المرئية التي تجعلهم على تواصل مرئي مع بعضهم.

توضيح الأهداف

من المهارات المطلوبة للعمل عن بعد وتطويره توضيح الأهداف، فتعتبر من أهم النقاط التي تساعد في التخلص من الإحباط والارتباك لدي الموظفون، لذلك يجب تحديد مؤشرات أداء الرئيسية وتوضيح توقعات حول الاتصالات الشخصية ومعايير الجودة والسلوك، ويتنج من ذلك الاستفادة من المواهب وأصحاب الخبرات.

تنظيم عمل مشترك

اختصار الوقت لتعريف كل شخص على الاخر فالعمل المشترك يعمل علي زيادة التعاون بينهم ويمكن تحقيق ذلك من خلال الاجتماعات المتنوعة باختلاف وسائل التواصل الاجتماعي.

ترسيخ الثقة المتبادلة

تعتبر الثقة المتبادلة من أهم عوامل النجاح بين أعضاء الفريق، ويمكن الحكم عن نجاح العمل عن بعد أو عدم نجاحه من خلال تلك النقطة.

وفي الختام قمنا بعرض أهم المهارات المطلوبة للعمل عن بعد، وقدمنا استفسارات واضحة وشاملة حول الأسئلة أي شخص يبحث في هذا الموضوع، ويمكنك ترك رأيك حول الموضوع، والمواضيع الاخر التي تريد أن نناقشها لك.

المصادر والمراجع

https://www.for9a.com/learn/%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%B9%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A9

https://www.indeed.com/career-advice/career-development/top-job-skills

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

2 Comments
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتًا
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

2
0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x