الكلمات المفتاحية في محركات البحث دليل شامل للمبتدئين

الكلمات المفتاحية في محركات البحث دليل شامل للمبتدئين

الكلمات المفتاحية في محركات البحث

تُساعدك الكلمات المفتاحية في محركات البحث في العثور أفضل استهداف لموقعك الإلكتروني، وتقديم نظرة ثاقبة عن المحتوى الذي تتناوله وتُساعد Google في تحديد موقعك علي صفحاته من خلال وضع استراتيجية محتوي فعالة، لأن الكثير من الأشخاص يعتمدون على استخدام الكلمات المفتاحية في العثور على حل لذلك عند نجاح المحتوي الخاص بك بالوصول اليهم سوف تحصل على معدل زيارات أكبر لأنك تصنع محتوى حول ما يبحث عنه الناس.

لذلك يسعى أصحاب المواقع الإلكتروني الي جلب أكبر عدد مُمكن من العملاء المحتملين بالاعتماد على الكلمات المفتاحية لأن الأمر لا يتوقف على مجرد امتلاك موقع الكتروني فقط! ويتطلب منك وضع استراتيجية استهداف كلمات مفتاحية صحيحة لكي تتمكن من تصدر نتائج البحث بكل سهولة، وتُساعدك في الحصول على المزيد من الزوار لموقعك فهي بمثابة أولوية قصوى لأصحاب المواقع اليوم.

ما هي الكلمات المفتاحية في البحث -Keyword ؟

 

لنلقي نظرة علي مفهوم الكلمات المفتاحية فهي بمثابة افكار وموضوعات تحدد موضوع المحتوي الذي تكتب عنه، ووفقاً لقواعد الSEO فإنها عبارات وكلمات يدخلها الباحثون عبر محركات البحث ويُطلق عليها أيضاً الكلمات الرئيسية، وبصفتك صاحب موقع او صانع محتوي فأنت بحاجة الي معرفة الكلمات المفتاحية التي يجب ان تكون على صفحتك الرئيسية لكي يظهر موقعك على محركات البحث.

ويعتبر البحث على الكلمات المفتاحية في محركات البحث هو عملية تحليل للكلمات الرئيسية القيمة التي يجب أن توجد على موقعك، وغالباً ما يكون البحث على الكلمات المفتاحية بمثابة دليل لاتجاه المحتوي الخاص بك واستراتيجية التسويق التي تقوم بوضعها، يمكن ان تكون الكلمة المفتاحية من كلمة واحدة أو عدة كلمات على سبيل المثال فإن الكلمة الرئيسية يمكن أن تكون ما أفضل كلمة مفتاحية؟

ما هو استهداف الكلمات المفتاحية -Keyword Targeting؟

 

يعتبر استهداف الكلمات المفتاحية واحدة من أفضل الممارسات المستخدمة في مجال تحسين محركات البحث (SEO)، وتحتاج جميع أنواع المحتوي اتباع استراتيجية فعالة سواء كنت تعتمد على المحتوي النصي، الصور، الفيديوهات. لأن استراتيجية استهداف الكلمات المفتاحية تسمح لك بالتصدر في نتائج جوجل عندما تتحدث عن موضوع مُعين.

ويُقصد باستهداف الكلمات المفتاحية هو تحديد الكلمات المفتاحية في محركات البحث والتي ترتبط بمنتجك أو خدمتك في موقع الويب أو الإعلان وتُساعدك في تحقيق أعلي النتائج في قائمة محركات البحث، ويعتبر البحث عن الكلمات الرئيسية المُناسبة أمراً حيوياً لتحديد الكلمات المفتاحية التي تُناسب مجال عملك ومن خلال مقالنا سوف تتمكن من الوصول الي الاستراتيجية الصحيحة بكل سهولة.

ونجد بأن معظم الشركات والمواقع الإلكترونية المعروفة تميل اليوم إلى اتباع استراتيجية تقليدية وهي التركيز على خمس أو عشر كلمات مفتاحية فقط! ولكن هذه الاستراتيجية ربما تكون من أصعب الإستراتيجية التي يمكنك الاعتماد عليها وذلك لأن قواعد تحسين محركات البحث تتغير باستمرار، مما يخلق حاجة ماسة إلى البحث عن استراتيجيات مختلفة.

وربما يقع الكثير من أصحاب المواقع الي ارتكاب الكثير من الأخطاء عند وضع استراتيجية تستهدف الكلمات المفتاحية في محركات البحث، ومنها عدم التركيز على البحث المحلي، ولكن يمكنك إصلاح هذا الخطأ بالتعرف على الاستراتيجية الصحيحة التي تُساعدك في اختيار الكلمات المُناسبة لموقعك وفي حالة عدم الوصول يُمكنك طلب المساعدة من محترفي ال SEO.

أهمية استهداف الكلمات المفتاحية

لا يمكن حصر أهمية وضع استراتيجية استهداف الكلمات المفتاحية بشكل كافٍ لأنه يوجد عدد لا حصر له نوضح منه ما يلي:

  • تضمن لك البقاء في الصفحة الأولي عندما يتعلق الأمر بعمليات البحث المختلفة، ويعتبر مجال البحث المحلي من الأمور الهامة لأصحاب الأنشطة التجارية الذين يرغبون في تحقيق مبيعات عالية علي الانترنت.
  • في حالة الاعتماد على استراتيجية استهداف كلمات مفتاحية في محركات البحث صحيحة، تسمح لك باكتساب ثقة عملائك والعملاء المحتملين، كما أنها تُساعد في زيادة وصول منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تُساعدك في تعديل استراتيجيات التسويق الخاص بك، لكي تتمكن من الحصول على أفضل عائد ممًكن مع مرور الوقت، بمجرد اجراء تحليل للكلمات الرئيسية سوف تساعدك.
  • ثبت أن التسويق الرقمي بالاعتماد على الكلمات المفتاحية، يُساعدك في الاحتفاظ بالعملاء، ويمنح العملاء المحتملين والذين يعتبرون بمثابة زوار الي الموقع تجربة إيجابية.

 مميزات استراتيجية استهداف الكلمات المفتاحية الجيدة؟

  1. يمنحك استهداف الكلمات المفتاحية وصول أفضل للحصول على أعلي نتائج ممُكنة على نتائج محركات البحث.
  2. تُساعدك في زيادة حركة الزوار على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل Face book, Twitter..
  3. إمكانية انشاء روابط على موقعك والعمل على مشاركتها في الأماكن المختلفة.
  4. بناء صورة إيجابية عن علامتك التجارية وإدراكها وزيادة ثقة العملاء المحتملين في خدماتك.

يجب عليك الاعتماد على مجموعة متنوعة من الكلمات الرئيسية عند استهداف الزوار لموقعك لتزيد من فرصة ظهور موقعك في الصفحات الرئيسية تعرف معنا على أنواع الكلمات المفتاحية في محركات البحث:

الكلمات المفتاحية قصيرة الذيل

ربما يتضح لك من الاسم انها كلمات قصيرة ولكن هي الكلمات التي تضم ثلاث كلمات أو أقل واحياناً يُطلق عليها الكلمة الرئيسية، تتسم الكلمة قصيرة الذيل بأنها تمتلك معدل بحث عالي وقدرة تنافسية عالية، وعادة ما يتسخدم الجمهور الكلمات قصيرة الذيل في بداية البحث عن موضوع ما، علي سبيل المثال الأشخاص الذين يبحثون عن الليمون ربما يبحثون عن فوائد الليمون او مقدار السعرات الحرارية.

ولن يتمكن من الجمهور الحصول على النتائج المناسبة له بسبب صعوبة مطابقة هدف البحث علي سبيل المثال مواقع تحسين محركات البحث فإن الكلمة الرئيسية التي تظهر لديهم باستمرار هي تحسين محركات البحث وهذا يعطي جوجل اشارة قوية بـأن هذا هو تخصصهم.

كلمات مفتاحية قصير الذيل جديدة

هي نوع اخر من الكلمات المفتاحية التي يمكنك الكتابة عنها، وتتطلب من البحث عن شئ جديد تم الترويج له مؤخراً علي سبيل المثال الكلمات المتربطة بظهور فليم سينما جديد فأنت بحاجة الي كلمات جديدة وليست قديمة لكي تكتب محتوي مناسب له،

يُمكنك الاستفادة من حجم البحث الهائل على الكلمة قبل الكتابة عنها لكي تتمكن من جذب المزيد من المشاهدات الأصلية وهي يُطلق عليها organic views ، يمكنك الاستفادة من هذه الكلمات في حالة الكتابة في قسم الأخبار لجذب الجمهور الجديد والابتعاد عن جمهورك القديم وهي من اهم الأمور التي يجب ان تضعها في اعتبارك عند استهداف الكلمات المفتاحية في محركات البحث.

كلمات مفتاحية طويلة الذيل الدائمة

هي الكلمات ذات صلة مستمرة بالمحتوي، قد يتغير حجم البحث بين الحين والآخر حتى لا تكون هناك تغيرات كبيرة، من الضروري التركيز على هذا النوع بداخل موقعك لكي تضمن ظهور المحتوي لعامين او اكثر والحفاظ على ملائمة المحتوي وضمان الحصول على عدد كبير من المشاهدات وعادة ما يرتبط هذا النوع من الكلمات في المواقع التعليمية.

كلمات تعريف المنتج

هي الكلمات التي تعمل على شرح المنتج فالاشخاص الذين يبحثون عن منتج مُعين يبحثون عن شئ محدد للغاية ويحتاجون الحصول على ما يرغبون به بالظبط لأنه في المرحلة المبكرة من الشراء قبل اتخاذ قرار بالشراء، كل ما يحتاجون اليه هو الحصول على المعلومات قبل اتخاذ قرار بالنقر على الشراء.

الكلمات المفتاحية التي تستهدف العملاء

من أنواع الكلمات المفتاحية في محركات البحث هي ان تقوم بانشاء ملف تعريفي حول الجمهور المستهدف وتحديد هل هم ذكور ام اناث؟ كم عمرهم؟ من اين هم؟ ما هي وظيفتهم؟ وكلما اعتمدت على وصف الجمهور الخاص بك بدقة كلمات تمكنت من الظهور لهم بكل سهولة.

الكلمات المفتاحية الجغرافية

الكلمات المفتاحية الجغرافيةتستهدف هذه الكلمات نطاق جغرافي مُعين مثل حي أو مدينة أو دولة، وغالباً ما يكون هذا النوع من الكلمات مُناسب للمنتجات التجارية المحلية الصغيرة لكي تتمكن من جذب العملاء المُناسبين ، وتوجد الكثير من المواقع التي تُمكنك من تحديد الكلمات المفتاحية وفقاً للنطاق الجغرافي الخاص بك ويجب أن تضع عنوانك في محتوي المقال الذي تقو بالكتابة عنه.

عناصر البحث عن الكلمات المفتاحية

هناك عناصر رئيسية عند اجراء عملية البحث عن الكلمات المفتاحية في محركات البحث ويجب أن تضعها في اعتبارك دعنا نخبرك عنها:

مواضيع ذات صلة

يقوم جوجل بتصنيف المحتوي ذا صلة وهو الجزء الذي يوضح نية البحث، ويتم ترتيب المحتوي الخاص بك في حالة كلمة رئيسية تُلبي احتياجات الباحثين، بالإضافة الي ذلك يجب أن يكون المحتوي الخاص بك يقدم للمستخدم جميع المعلومات التي يحتاج الي معرفتها، لأن جوجل يترتب الموقع وفقاً لقيمة المحتوي للزائر، ويجب تحقيق الاستجابة على جميع أسئلة الزائر.

قوة الدومين

تمنح جوجل وزن أكبر للمصادر الموثوقة، وهذا يعني أنه يجب عليك أن تبذل أقصي ما في وسعك لكي تصبح مصدراً موثوقاً عند جوجل من خلال اثراء الموقع الخاص بك بالمحتوي المعلوماتي وتعمل على الترويج له من خلال القنوات الصحيحة لكي يكون لديك فرصة استثنائية لترتيب ظهور موقعك بطريقة صحيحة، يجب ان تنتبه ان قوة الدومين الخاص بموقعك تزداد كلما ازداد عمر موقعك.

معدل البحث عن الكلمة المفتاحية

من الأمور التي يجب الانتباه البحث عن الكلمات المفتاحية في محركات البحث، هي تحديد معدل البحث عن الكلمة، وفي حالة عدم البحث عن الكلمة المفتاحية ينتج عنها عدم الحصول على زوار للموقع، يجب ان تقوم بقياس معدل البحث الشهري عن كلمة مفتاحية معينة على سبيل المثال كلمة طريقة عمل البيتزا يجب ان تحصل على معدل البحث الشهري عنها قبل الكتابة عن الموضوع.

لأنه من الأمور الهامة التي يجب أن تتحقق منها قبل اختيار كلمة مفتاحية مُعينة، يُمكنك اختيار كلمات مفتاحية في البداية معدل البحث عنها 15 -10 ألف شهرياً إذا كان لديك موقع جديد وترغب في المنافسة حاول اختيار معدل البحث لا يزيد عن ذلك، لأن زيادة معدل البحث أكثر من النسبة لا يمكنك من المنافسة.

انتبه! إلي انه لا يمكنك المنافسة على كلمات مفتاحية كبيرة الحجم، قد يستغرق الأمر سنوات حتى تتمكن من الظهور في محركات البحث لذلك عند البحث عن الكلمات المفتاحية في محركات البحث قم باختيار الكلمات المناسبة لكي تُساعدك في تحقيق نسبة ظهور عالية.

ملائمة المحتوي للكلمة المفتاحية

يجب التركيز على مدي ملائمة المحتوي الخاص بك مع الكلمة المفتاحية، لكي يتمكن جوجل من ترتيب المحتوي في مكانة عالية، عندما يُلبي المحتوي احتياجات الأشخاص الذين يبحثون عن معلومات حول الكلمة المفتاحية، لأن جوجل يركز على عدد المرات التي قام الأشخاص بالنقر فيها على المحتوي الخاص بك او عدد نتائج الظهور وحساب المدة التي يقضيها الشخص على الموقع.

كيف تختار الكلمات المفتاحية المناسبة لمحركات البحث SEO ؟

اذا قمت باختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة، سوف تتمكن من انتاج محتوي يجذب زيارات مجانية لموقعك وعلى العكس عند اختيار الكلمات الخاطئة دعنا نتعرف على الخطوات والعوامل التي يجب أن تضعها في اعتبارك:

البحث عن الكلمات الرئيسية وفقاً لحركة البحث المحتملة

اذا لم يكن يبحث الأشخاص على الكلمات المفتاحية في محركات البحث فلا فائدة من المحتوي الذي تقدمه ولن تحصل على أي زيارات لموقعك، ولكي تعثر على ما يبحث عنه الأشخاص في محركات البحث يُمكنك استخدام أداة تُساعدك في تحديد ذلك، يمتلك جوجل أداة مجانية وهي Keyword planner وطريقة عملها بسيطة للغاية، فأنت تعمل على ادخال موضوع مُعين وتقوم الأداة بتحليل الكلمات الرئيسية المرتبطة به.

علي سبيل المثال، إليك بعض الأفكار في حالة البحث عن “طعام الكلاب”.

معدل البحث

الكلمة المفتاحية
100 ألف-1مليون.طعام الكلاب
10 الف -100 الفماركات طعام الكلاب
10ألف -100 الف.وصفات طعام الكلاب
10 الف – 100 الف.طعام كلاب منزلي

ولكن يجب ان تنتبه أن اداة جوجل Keyword planner يوجد بها عيب رئيسي وهو أنها تعرض نطاقات حجم البحث فقط وليس معدل البحث الشهري إلا في حالة واحدة اذا كانت الكلمة الرئيسية مرتبطة بعدد اعلانات، لذلك قد تري بأن نطاق الحجم على الكلمة الرئيسية ضخم على سبيل المثال الكلمات المذكورة أعلاه تقع في نطاق بحث ما بين 10 الف – 1 مليون.

لذلك، لكي تحصل على تقديرات واضحة حول معدل البحث تحتاج الي تجربة أداة أخري تقدم لك معدل البحث الشهري مثل Keywords Explorer والتي تعرض لك أفكار للكلمات الرئيسية ومعدل البحث الشهري على سبيل المثال في حالة ادخال الكلمة ” طعام الكلاب” وعند التحقق من العبارات المطابقة، سوف تحصل على أكثر من 41600 كلمة رئيسية بأحجام بحث مختلفة.

انشاء محتوي يتوافق مع هدف البحث

بشكل عام، يتطلع الباحثون الي القيام بمجموعة من الأنشطة الرئيسية عن البحث عن الكلمات المفتاحية في محركات البحث عبر جوجل وهي تعلم شئ أو شراء شيء أو البحث عن موقع محدد ويُطلق على هذه العملية نية البحث، وعند اختيار الكلمات المفتاحية من الضروري أن تختار الكلمات التي تتمكن من انشاء محتوي يتوافق مع هدف البحث لأن جوجل ببساطة لن يُمكنك من الظهور إلا بذلك.

قد يكون هدف البحث في بعض الكلمات الرئيسية واضح، فإذا كنت شخص ما كيف يٌمكن تدريب الكلاب فإن نية البحث هنا التعليم وليس الشراء، لذلك تحتاج إلى إنشاء مقالة حول التعلم وليس عن صفحة تبيع خدمات تدريب الكلاب.

تأكد من ان الكلمة الرئيسية ترتبط بنشاط تجاري

اذا كان لديك صفحة لبيع المنتجات او تعمل في مجال التجارة الإلكترونية فإن الاجابة ستكون واضحة فقط قم بسؤال نفسك اذا كنت تبيع هذا المنتج او بعض من أشكاله على سبيل المثال موقع مثل Ahrefs فإنه يمتلك كلمة رئيسية قوية وهي كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية وذلك لأنه يمتلك اداة يقوم بالترويج لها.

تأكد من أنها تُساعدك على الترتيب

تنص القاعدة الرئيسية على أنه يمكنك الترتيب بأي كلمة رئيسية طالما بذلت الجهد الكافي، ولكن يجب أن تعرف أن هناك بعض الكلمات قد يكون من الصعب الترتيب من خلالها خاصة الكلمات القصيرة، لذلك يجب عليك تقيم مدي صعوبة الكلمات المفتاحية في محركات البحث قبل أن تتخذ قرار باستخدامها ام لا .

وأبسط طريقة تُساعدك في اجراء مقارنة صعوبة الكلمات المفتاحية هي استخدام درجة صعوبة الكلمات الرئيسية، وتحتوي معظم أدوات تحسين محركات البحث اداة تُمكنك من تحديد مدي صعوبة الكلمات المفتاحية وهي Keyword Difficulty ويمكنك ان تراها بجانب جميع الكلمات الرئيسية في مستكشف الكلمات.

من الضروري هنا أن نُشير الي وجود مجموعة من العوامل التي تؤثر على صعوبة الكلمات المفتاحية في مرحكات البحث، لذلك يجب ألا تعتمد كلياً علي ادوات محركات البحث، تساعدك هذه النتائج في محنك طريقة سريعة للعثور على الكلمات الرئيسية منخفضة الصعوبة بناء على بعض المعايير.

أفضل مواقع الكلمات المفتاحية

يوجد الكثير من الأدوات المصممة بهدف البحث عن الكلمات المفتاحية في محركات البحث وتُساعد المبتدئين في تصميم استراتيجية محتوى قوية سواء تجهيز الكلمات المفتاحية لموقعك الالكتروني او تجهيز الكلمات المفتاحية لليوتيوب نعرض أهم المواقع التي يُمكنك الاعتماد عليها وهي:

Moz Keyword Explorer

يعتبر موقع MOZ من منصات SEO المعروفة للكثير من صُناع المحتوي ويوجد بها اداة مُصممة للبحث عن الكلمات المفتاحية، ويقدم لك تجربة مستخدم افضل لأنه لا يضع الكثير من التفاصيل عند التحليل مثل موضوعها في محركات البحث أو عدد الكلمات الرئيسية المرتبطة بها.

الكلمات المفتاحية في محركات البحث
تُمكنك اداة Keyword Explorer من البحث عن أي كلمة رئيسية تختارها، ومعرفة حجمها الشهري وصعوبة النقر عليها وتحليل ترتيب النتائج الحالية واقتراحات للكلمات الرئيسية المماثلة، الميزة الرئيسية لأداة MOZ تسهل البحث عن الكلمات الرئيسية، لأنه يقوم بالبحث عن الكلمات الرئيسية ونسبة الظهور العضوية والصعوبة وتحديد مدي أهمية الكلمة الرئيسية للعملاء.

Google Keyword Planner

عندما يتعلق الأمر بالبحث عن الكلمات المفتاحية في محركات البحث فإن أداة Keyword tool جوجل هي أفضل أداة تُساعدك في الحصول على نتائج جيدة كما أنها أداة مجانية، لذلك لا داعي لقلق بشأن الوقوع في خطط غالية الثمن، وتشمل اداة Google Keyword planner ميزتين رئيسين وهما واحدة للبحث الاستكشافي واكتشاف الكلمات الرئيسية والآخري للحصول على بحث متعمق حول حجم البحث او التنبؤ.

الكلمات المفتاحية Keyword palnner
تتشابه مميزات اداة جوجل للبحث عن الكلمات المفتاحية مع العديد من الادوات الآخري لأنها تقوم بالبحث عن المصطلح الأساسي وانشاء افكار اخري للمصطلحات الرئيسية بجانب الحصول على تفاصيل حول حجم البحث الشهري وتتغير بمرور الوقت والمنافسة، ويمكنك الاعتماد عليها في تحسين قائمة الكلمات الرئيسية.

Semrush (Web)

اذا كنت تبحث عن المزيد من الكلمات الرئيسية فإن اداة Semrush تجعل من السهل البحث عن المزيد من التفاصيل وتقديم تحليل دقيق عن النتائج التي تبحث عنها، حيث تقدم اداة Semrush مجموعة واسعة من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية لضمان حركة مرور قوية بداخل موقعك، والحصول على بيانات حجم البحث والتحليل التنافسي لفجوة الكلمات الرئيسية والحصول على الكلمات المفتاحية في محركات البحث بكل سهولة.

الكلمات المفتاحية في محركات البحث

إذا كنت تُريد أن يحصل موقعك على أفضل النتائج في الصفحة الرئيسية من الضروري اتباع استراتيجية استهداف الكلمات المفتاحية  في محركات البحث تضمن لك الوصول الي الصفحة الأولي بكل سهولة.

المصادر والمراجع

https://www.culturainteractive.com/seo/why-keyword-targeting-is-important-for-websites/
https://ahrefs.com/blog/how-to-choose-keywords-for-seo/

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

1 Comment
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتًا
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

1
0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x