ارشادات التغذية الصحية للأطفال

التغذية الصحية للأطفال

هل ترغب في معرفة  التغذية الصحية  الأطفال؟، حيث تتركز التغذية الصحية للأطفال على نفس نمط التغذية للبالغين فكل الأفراد تحتاج الي المكونات ذاتها وهي الفيتامينات والبروتينات والدهون ولكن الأطفال يحتاجون الي كميات مختلفة من العناصر في مراحلهم العمرية المختلقة وهذا مأسوف نتناوله.

أهمية التغذية السليمة للطفل

ان الاهتمام بـ التغذية الصحية للأطفال سوف تعود بالإيجاب على طفلك فسوف تنشط لديه الذاكرة وتساعد على تقوية العظام والاسنان وعدم حدوث الانيميا وفقر الدم وسوف نتناول ذلك بالتفصيل فيما يلي:

تنشط لدية الذاكرة

يعتبر من الفوائد الصحية للنظام الغذائي الحفاظ على الجهاز العصبي وتجديد الخلايا العصبية، ويساعد الغذاء الصحي على تنشيط الذاكرة وزيادة الادراك لدي الطفل.

تقوية العظام والاسنان (كلام زيادة)

التغذية الصحية للطفل تساعد على تقوية العظام والاسنان، يحصل الطفل علي مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم الذي يعمل على تقوية الأسنان، كما أن الطفل في هذه المرحلة يقوم بالحصول علي كمية كبيرة من الألبان التي تهدف الي تقوية العظام.

منع حدوث الانيميا وفقر الدم

تعتبر الأنيميا وأمراض فقر الدم من الامراض الشائعة التي يتعرض لها معظم الأطفال ولذلك نتحدث عن أهمية التغذية السليمة للطفل، لأنها تجعله اقل عرضه لمثل هذه الامراض.

أسس التغذية السليمة للأطفال

كما اوضحنا من قبل ان طفلك يحتاج نفس العناصر التي يحتاجها جسمك علي سبيل المثال، طفلك يحتاج لحصول على الفيتامينات فأيمكن الحصول عليها عن طريق تناوله البيض واللحوم والدواجن الخالية من الدهون.

الخضروات

وهي لا حصر لها فيجب على الام محاوله تقديم أنواع مختلفة من الخضروات الطازجة ومن المعروف ان معظم الأطفال يرفضون تناول الخضروات وهنا يأتي دور الام فاعليها محاوله ادخال الخضروات في الطعام بطريقة تجعل الطفل يتقبلها، فإنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التي يحتاجها جسم طفلك.

الفاكهة

يجب ان يتناول الطفل الفاكهة بدلا من العصائر وذا أراد شرب العصائر يجب ان تكون خالية من السكر ولا يوجد بها أي إضافات فالفاكهة أيضا مصدر غني بالفيتامينات والبعض منها يحتوي على المعادن المهمة مثل الكالسيوم.

منتجات الالبان

تعتبر من  أهم أسس التغذية الصحية للأطفال  التي يجب على طفلك تناولها بكل أنواعها مثل الزبادي والحليب والجبن مع الحرص ان تكون قليلة الدسم لكي يحصل علي الفوائد كاملة.

تغذية الطفل حسب المراحل العمرية

يمر الأطفال بمراحل عمرية مختلفة وتتطلب منهم الحصول على الأطعمة الصحية لكي ينمو ويتطور بطريقة سليمة ونعرض ما يلي:

{منذ الولادة حتى 6 أشهر}

تغذية الأطفال الرضع من أبرز اهتمامات الام ويجب على الام تقديم الغذاء الصحي الذي يتناسب مع المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل ومنذ ولادة الطفل يكون تغذية الطفل معتمدة فقط على لبن الام او اللبن الصناعي.

وفقاً لإرشادات الطبيب  التي يضعها للأم وتصل عدد الرضاعات للطفل في الشهر الأول قد تصل الي 8 رضاعات بحيث تتراوح من رضعه كل ساعتين او تلاته وذلك في حاله الرضاعة الطبيعية اما إذا كانت الرضاعة صناعية فتصل عدد الرضاعات الي 6 خلال اليوم أي بمثابة رضعة كل 4 ساعات.

وعندما يصل عمر 3 أشهر يظل مستمر على الرضاعة مع زيادة عدد الرضاعات وقد تصل لحوالي من 7 الي 9 رضعات يوميا، ومن بعد ذلك عندما يتراوح عمر الطفل من 4 الي 6 أشهر تقوم الام بإدخال بعض الاكلات بجانب اللبن مثل الأرز السلوق او التفاح المسلوق.

وتكون عدد الوجبات في هذه المرحلة العمرية 4 واجبات بجانب الرضاعة فهي الأساس في التغذية ومن المهم عدم إضافة السكر او الملح للأطعمة التي تقدم للطفل لضمان التغذية الصحية السليمة للطفل.

{من 6 شهور الي سنتين}

من عمر 6 أشهر يمكن إعطاء الطفل حصة من اللبن الرائب او الزبادي والبيض وجب ان تحرص الام على ادخال أنواع من الفاكهة المتنوعة خلال هذ المرحلة العمرية وذلك بجانب الرضاعة.

وعندما يتم الطفل من العمر سنه تبدأ الام بتعزيز الاكل التي تدخله لطفلها على سبيل المثال تبدأ في اعطاءه المكسرات والجيلي والأرز باللبن ويجب ان تبتعد عن الشيبسي والمياه الغازية والعصائر التي تحتوي على المواد الحافظة وعندما يتم الطفل من العمر عامين توقف له الام اللبن الطبيعي وتعوضه عن ذلك بإعطائه كوب من الحليب كل يوم ان يتم الطفل عامين.

{من سنتين الي أربع سنوات}

سنتقدم لك الان نظام غذائي خلال اليوم للطفل شامل للبروتينات التي يحتاجها جسم الطفل وحاولي الابتكار فيما بعد لبقيه الأسبوع وتكون اطمعه تحتوي على نسبه الفيتامينات مثل التي سوف يتم ذكرها الان:

الإفطار

ساندويتش محشي بالتونة والخس وجبنة كاملة الدسم.

سناك

تفاح او شرائح الخيار.

الغذاء

صدر دجاج مقطع صغير مع كوب ارز.

وعير ليمون للانتعاش.

سناك.

كوب حليب كامل الدسم.

كيك محضر في المنزل.

العشاء

شوربة خضار مع أي نوع فاكها يحبها الطفل.

{من أربع الي سبع سنوات}

اثبتت كثير من الدراسات ان الام تواجهه صعوبة في تطبيق التغذية الصحية للأطفال خلال هذه الفترة العمرية وذلك سبب اختلاطه مع أطفال اخري وإمكانيه اخذ منه طعام غير صحي.

ومن ناحية اخري الإعلانات الترويجية للحلويات الغير مفيدة وهنا يظهر دور الام في ضرورة توعيه طفلها بمدي ضرر تلك الأطعمة.

ويجب ان تحرص الام على ضرورة تناول طفلها خمس واجبات يوميه من ضمنا 3 واجبات اساسيه ووجبتين خفيفتين بين الواجبات وفي هذه المرحلة تبدأ الام في إعطاء اطفل اللبن بمشتقاته.

{من 7 الي 11 سنه}

اتباع الام لخطوات التغذية السليمة في هذا العمر هو تحدي صعب ويحتاج الي الوعي الكامل سواء في المنزل او المدرسة او المجتمع وخصوصا ان سوء التغذية في تلك المراحل العمرية توثر مباشرة بالسلب على القدرات العقلية ولذلك هناك عدة قواعد للتغذية السليمة يجب على الام اتباعها في سن المدرسة.

اقرا ايضا: مبادئ التغذية الصحية للجسم 

نصائح التغذية الصحية للأطفال

هل تريد معرفة تلك القواعد التي تساعدك في تطبيق التغذية الصحية للأطفال؟

يجب تناول 3 واجبات أساسية ووجبتين خلال اليوم

الحد من تناول السكريات والأطعمة المليئة بالدهون.

تناول كميات كافية من الفواكه والخضراوات.

تناول ما لا يقل عن ثلاث حصص من الجبن والحليب.

ومن اهم العناصر الغذائية للطفل في سن المدرسة الكربوهيدرات والكالسيوم والبروتين والدهون والحديد وتلك العناصر هي التي يجب انت تركز عليها الام في الوجبات التي تقدمها لطفلها.

عادات غذائية لصحة طفلك

هناك بعض العادات التي يجب علي الام ابتاعها لكي تحافظ علي صحة الطفل.

هل تريد معرفة تلك العادات

شرب المياه

يجب على الام توعيه طفلها عن مدي اهميه شرب المياه وخصوصا في هذا السن يقوموا بعمل الكثير من الأنشطة الرياضية التي تفقدهم نسبه كبيره من المياه ي جسمهم.

حيث يُمارس الأطفال العديد من الأنشطة اليومية التي تتطلب منهم الحصول علي كمية كافية من الماء على مدار اليوم، وقد تصل احتياجات الأطفال للمياه إلي 2-4 لتر يومياً.

تناول وجبة الإفطار

الإفطار من اهم الوجبات اليومية ويوجد كثير من الأمهات تهمل تلك الوجبة للمدرسة مما يجعل الطفل يلجئ الي الأطعمة الغير صحية.

تناول الطعام ببط ومضغة جيدا

هناك بعض الأطفال لديهم عادة ابتلاع الطعام من دون مضغه وذلك قد يسبب لهم صعوبة في الهضم.

تجنب الهاء الطفل اثناء تناول الطعام

مثلا جلوس الطفل امام التلفاز او الأفلام الكرتونية سوف تجعله يركز معهم ولا يأكل بشكل صحيح.

تناول واجبات صحية خفيفة

محاوله الإباء في بذل الجهد لتجهيز الوجبات الخفيفة في المنزل وعدم شرائها من الخارج والبعد عن تجهيز النودلز وشراء الشيبس والحلويات والشكولاتة وتوعية الأطفال عن خطورتهم والامراض الي تتسبب فيها لتطبيق التغذية الصحية للأطفال.

التغذية السليمة للأطفال pdf

هل تود أن تعرف المزيد من التفاصيل حول التغذية الصحية للأطفال من خلال قراءة كتاب التغذية السليمة للأطفال pdf  قم بالنقر للتحميل المباشر والفوري.

وفي الختام قمنا بعرض مجموعة من اسس التغذية الصحية لطفلك، وقدمنا استفسارات واضحة وشاملة حول الأسئلة التي تدور في عقل كل أم، يُمكنك ترك رأيك في التعليقات حول موضوعنا.

المصادر والمراجع

https://1-a1072.azureedge.net/women/2022/8/13/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%83%D9%8A%D9%81

Kid’s Healthy Eating Plate

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x