احصل على بحث عن التغذية السليمة كامل

بحث عن التغذية السليمة

التغذية السليمة كامل أمر مهم لبناء جسم صحي وللحصول على صحة جيدة والشعور بالطاقة والحيوية الدائمة، تعتبر التغذية السليمة من أهم الأشياء لزيادة التركيز حيث أن التغذية السليمة تساعد الشخص على ممارسة الرياضات المختلفة.

أهمية التغذية السليمة كامل

من أهم فوائد التغذية السليمة كامل أنها تساعد على تقوية العظام والأسنان من خلال المواد التي تحتوي على الكالسيوم والذي له دور كبير في بناء وتقوية الأسنان والعظام وفي إبطاء نمو العظام المرتبط بطول العمر وبعض المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين (د) الذي يساعد في تقوية جهاز المناعة.

كما أن المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين (د) الذي يساعد على زيادة الفوسفور في الدم ويساعد على منع تقوس الساقين عند الأطفال.

وذلك  لاحتوائه على الكثير من المعادن وفيتامين (د) يساعد على تجنب الإصابة بمرض الأنفلونزا، لذا فإن التغذية السليمة كامل تلعب دوراً هاماً دور في الوقاية من المرض.

تساعد التغذية الصحيحة أيضًا على تحسين عملية الهضم، من خلال تناول العناصر الغذائية التي تحتوي على الألياف، وهي عنصر مهم لتحسين عملية الهضم، وتناول العناصر الغذائية التي تحتوي على الألياف يساعد على الشعور بالشبع، مما يساعد على إنقاص الوزن بطريقة صحية دون استخدام  طرق غريبة لخسارة الوزن، حيث تتواجد الألياف في الخضروات والحبوب الكاملة والفواكه والبقوليات.

تساعد التغذية الصحية أيضًا على زيادة التركيز والحفاظ على صحة الدماغ، حيث إن العقل السليم يكمن في الجسم السليم، والتغذية السليمة كامل تساعد في تقليل الإصابة بالسرطان.

وذلك لأن بعض العناصر الغذائية تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوم  بإزالة الجذور الحرة التي تتسبب في الاصابة بمرض السرطان، حيث إن مضادات الأكسدة تتواجد في الخضار والمكسرات والفواكه و الحبوب الغذائية.

كما تساعد التغذية الصحيحة ايضًا على تجنب الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن زيادة في نسبة الاملاح أو الدهون المشبعة وذلك عن طريق تناول الفاكهة والحبوب الكاملة والحليب قليل الدسم والخضروات.

حيث تحتوي هذه المواد الغذائية على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وذلك من خلال الحفاظ على مستوى ضغط الدم والكوليسترول في الدم، كما تساعد الأسماك الدهنية مثل السلمون أيضًا في التقليل من الاصابة بأمراض القلب و ذلك لان السلمون يحتوي على نسبة كبيرة من أحماض أوميغا 3 التي تساعد في التقليل من الاصابة بأمراض القلب.

حيث إن التغذية السليمة كامل تساعد ايضًا في التقليل من الاصابة بمرض السكري عن طريق الحفاظ على نسبة السكر في الدم وذلك من خلال اتباع نظام غذائي يحتوي على العديد من الخضار والفواكه والحبوب الغذائية نتيجة لذلك يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.

حيث أكدت إحدى الدراسات التي أجريت على 29 شخصًا مصابًا بأمراض القلب، أن النظام الغذائي الذي يحتوي على اللحوم قليلة الدسم، والأسماك، والفواكه، والخضروات، والخضروات الجَذرية، والبيض، والمكسرات، يساعد على زيادة قدرة تحمل الجسم للجلوكوز في الدم.

تساعد التغذية السليمة كامل أيضًا على تحسين الحالة المزاجية، حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 82 شخصًا أن هناك علاقة بين النظام الغذائي الصحيح والحِمل الجلايسيمي و اعراض الاكتئاب و الإرهاق و اضطراب المزاج الكلي.

حيث إن الاشخاص الذين قامو بإتباع نظام غذائي يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية يساعد علي جعل الشخص في حالة مزاجية جيدة.

تساعد التغذية السليمة كامل أيضًا على تحسين صحة الجلد، حيث يساعد تناول الخضار والفواكه وزيت الزيتون والبقوليات على تحسين صحة الجلد وتقليل التجاعيد وتقليل التغيرات التي تحدث للبشرة مع تقدم العمر.

كما أن من مزايا التغذية السليمة كامل أنه يساعد ايضًا على تحسين صحة الجسم وتقليل أمراض الشيخوخة، حيث تساعد بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (أ) في الحفاظ على وظائف القلب والكلى وأعضاء الجسم الأخرى، وفيتامين (أ) أيضًا يساعد في تقليل من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وتقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

ويعمل فيتامين (أ) أيضًا على تقوية البصر وتجنب الاصابة بلعمى الليلي ويساعد ايضًا في علاج تدهور الرؤية مع تقدم العمر، ويساعد فيتامين (أ) أيضًا في حماية الجلد من الحروق وحماية الجلد من أضرار أشعة الشمس.

ميزة أخرى التغذية السليمة كامل ايضًا هي انه يساعد علي منع تساقط الشعر عن طريق تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على فيتامين (سي) الذي يساعد على إنتاج الكولاجين في بصيلات الشعر.

كما أنه يعمل ايضًا كموضاد للاكسدة يحمي بصيلات الشعر والأوعية الدموية التي تغذي بصيلات الشعر، وعن طريق تناول ايضًا الفواكه و الخضروات التي تحتوي على الحديد وهو عنصر مهم جداً لنمو بصيلات الشعر.

ماهي اضرار سوء التغذية السليمة كامل

 

ومن اضرار سوء التغذية السليمة كامل  انها تؤدي الى الشعور بالاكتئاب والارهاق الشديد وتؤدي الى فقدان الشهية وفقدان الوزن بشكل كبير، و من اضرار سوء التغذية أيضًا انها تؤدي إلي فقدان الدهون لدي الجسم أو الأنسجة الدهنية وتؤدي أيضًا إلى بروز العظام إلى الخارج و إلي ايضًا جفاف الجلد و إلي فقدان الجلد لمرونته.

ومن اضرار سوء التغذية أيضًا انها تؤدي إلي تساقط الشعر و جفافه و إلي تقلب المزاج وفقدان التركيز والشعور بالخمول الشديد و عدم الاستجابة إلي العالم الخارجي.

و من اضرار سوء التغذية ايضًا إلي عدم القدرة على تنفيذ الأنشطة ، كما أن اضرار سوء التغذية ايضًا تتمثل في تراكم السوائل في الذراعين والساقين والبطن في حالات النقص في الغذاء.

و من اضرار سوء التغذية  السلمية كامل ايضًا انها تؤدي إليجعل الجهاز المناعي ضعيف، مما يؤدي إلى الاصابة بلامراض بسهولة و من اضرار سوء التغذية ايضًا انه يصبح التئام الجروح بطيئًا للغاية.

ومن اضرار سوء التغذية  السليمة كامل ايضًا انها تؤدي إلي نقص العديد من الفيتامينات في الجسم و خاصة فيتامين (أ) الذي يؤدي نقصه إلي الاصابة بجفاف الملتحمة و نتيجة  لذلك ايضًا قد يؤدي إلي حدوث اضطرابات في الكبد و يؤدي ايضًا إلي جفاف العين و عدم القدرة علي إفراز الدموع و قد يؤدي نقص فيتامين (أ) ايضًا إلي موت قرنية العين.

و من اضرار سوء التغذية السليمة كامل  ايضًا انها تؤدي إلي فقدان فيتامين (د) مما ينتج عن ذلك وجود هشاشة في العظام و يؤدي ايضًا إلي تقوس الساقين و بطئ في نمو الاسنان لدي الاطفال و يؤدي ذلك ايضًا إلي نقص الكالسيوم و الفسفور في الجسم و يؤدي ايضًا إلي إنخفاض ضغط الدم في الجسم.

ومن اضرار سوء التغذية السليمة كامل  ايضًا انه قد يؤدي إلي حدوث نقص في الحديد نتيجة إلي ذلك حدوث فقر في الدم وقد ينتج عن سوء التغذية ايضًا إلي حدوث بطئ في النمو لدي الاطفال و تؤدي سوء التغذي ايضًا إلي الصعوبة في التعلم والشعور بلقلق وعدم الراحة.

ماهي أسباب سوء التغذية السليمة كامل

 

تناول طعتم قليل أو عدم القدرة علي امتصاص الطعام جيداً.

الاصابة بمرض السرطان أو وجود مشاكل في الكبد أو وجود مشاكل صحية تسبب صعوبة في البلع أو بسبب تناولبعض الادوية التي تسبب الدوار.

تعلم الان: فوائد فيتامين د

 وجود مشاكل في الحالة الاجتماعية

وجود مشاكل في الصحة النفسية مثل الخرف أو انفصام الشخصية أو الاكتئاب أو فقدان الشهية العصبية.

وجود أمراض في الجهاز الهضمي مثل مرض كرون أو مرض القاولون المتقرحي أو مرض داء الذلاقي أو مرض الإسهال المتواصل.

وجود أمراض مزمنة وخاصة الأمراض المتصلة بفقدان الشهية.

وجود التهابات نتيجة شرب الكحول في المعدة أو وجود تلف علي البنكرياس مما ينتج عن ذلك صعوبة في هضم الطعام.

علامات تتدل علي سوء التغذية السليمة كامل

 التهاب اللسان أو وجود تشققات في الشفاه.

الخدر في الاطراف.

الإسهال الشديد.

وجود إعتام في عدسة العين.

وجود برودة في اليدين.

الشعور بلتعب المزمن.

وجود مشاكل صحية في العين.

جفاف في الجلد.

وجود حب الشباب و الطفح الجلدي.

تواجد بقع بيضاء علي الأظافر.

وجود مشاكل في القلب.

تساقط الشعر.

حدوث التهاب شديد في الجهاز التنفسي.

تواجد الشعر الأبيض في فترة مبكرة من العمر.

بطئ في شفاء الجروح.

وجود هشاشة في العظام.

عدم الرغبة في تناول الطعام.

أهم النصائح التغذية السليمة كامل

 

تناول الطعام في أوقات منتظمة.

التخطيط لوجبات صحية خفيفة.

الأنتبه لمشاعر الجوع و الشبع.

تناول الفواكه بدل العصير.

ممارسة الرياضة اليومية.

تناول الخضروات و الفواكه و الحبوب الغذائية و البقوليات التي تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية.

 

 

أنواع التغذية الصحية

لا يسمح أن الإنسان أن يعيش من دون الأكل فطبعا الطعام يزود الطاقة للإنسان  ليعش حياة النمو بالشكل الطبيعي.

الفاكهة والخضروات والطماطم والحمضيات.

واهم حاجه الحبوب الكاملة وكالقمح والعدس الأرز.

ويجب أن يشرب حليب.

وطبعا المكسرات واللوز والسمسم.

اللحوم و الأسماك والبيض و الدواجن.

الفواكه المخففة.

الأعشاب المختلفة.

فوائد التغذية السليمة كامل

المحافظة علي مستويات طبيعية للدهون الثلاثية

عندما في حالة الحصول علي نسبة مرتفعة من السكر يسمح أن يؤدي إلي ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية وانخفاض النوع الجيد منه.

المحافظة علي مستوي الطبيعي لسكر الدم

استخدام التمارين الرياضية التغذية السليمة بالإضافة إلي تخفيف الوزن في حالة زيادة يساعدان علي خفض خطر الإصابة.

المحافظة علي ضغط الدم الطبيعي

يعتقد هذه الحمية كثير بالفواكه والخضراوات والحبوب وطبعا الألبان والبروتين قليلة الدهون ويتناقص محتوياها من السكر واللحوم الحمراء الطبيعية.

المساعدة علي حركة الأمعاء بشكل منتظم

يجب أن يشرب كمية كفاية من السوائل التي تقل خطرها من الإصابة وطبعا بالإضافة الحصول علي مستويات مناسبة من البروبيوتيك وهي البكتريا المفيدة في الجهاز الهضمي.

في نهاية المقال بعد تقديمنا عن التغذية السليمة كامل، نتمنى أن نكون أوفينا إستفساراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد التي تخصص التغذية السليمة كامل.

احصل علي: مبادئ التغذية الصحية

المصادر والمراجع

https://altibbi.com/%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A9

https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/healthy-diet

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x