أهداف البحث العلمي 6 أهداف رئيسية

اهداف البحث العلمي

أهداف البحث العلمي تعتبر البحث العلمي احد اهم المواضيع التي تكون محور تساؤلات للعديد من الطلاب الراغبين في استكمال المرحلة الدراسية ما بعد البكالوريوس، حيث انه بدون أهداف البحث العلمي، لا يوجد بحث علمي بدون أهداف، غياب الأهداف تعني غياب المسبب ومنه فلا يوجد بحث، لذلك قمنا بتقديم هذه المقال لعرض تفاصيل الأبرز والاهم عن أهداف البحث العلمي.

ما هو مفهوم البحث العلمي

البحث العلمي يعتبر من أهم النشاطات العقلية الإبداعية، حيث يقوم الباحث باختيار منهج من مناهج البحث العلمي و يلتزم به خلال خطوات بحثه، ليربط العقلانية بالواقعية، في محاوله منه في الحصول علي معلومات جديده، ليتضح اثر البحث العلمي في تطور المجتمع، ودراسة الظواهر والكشف عن سبب حدوثها.

ما هي اهم خصائص البحوث العلمية

تتنوع الخصائص في البحث العلمي وتختلف لتشمل عده خصائص سنتعرف عليها في هذه الفقرة.

الموضوعية في البحث العلمي

لينبغي علي الباحث الالتزام بالحيادية وعدم التحيز وإلا ينضح بشخصيته علي موضوع البحث، حيث انه يمكنه بذلك تشتيت انتباه القارئ وهذا غير محبب، لذلك يجب علي الباحث وضع هدف للبحث، ليوضح الحقائق كما هي، ويمكنه فعل ذلك من خلال الاستعانة بالبيانات والرسومات التي تمكنه ايضا من الوصول الي نتائج ذات أدله، لذل تعد الموضوعية من أهم خصائص البحث.

اتخاذ منهج معين في البحث العلمي

المنهج العلمي باعتباره مجموعه من الخطوات هدفها تسير البحث في نساق علمي واضح، لذلك يجب ان يخضع البحث العلمي لمنهج معين سواء ان المنهج ( تاريخي او وصفي او تجريبي او غيرهم)، كما انه متاح للباحث ان يستخدم اكثر من منهج بحثي في نفس البحث الواحد.

الدقه في البحث العلمي

عند اختيار موضوع البحث يجب ان يراعي الباحث في مشكله البحث ان تكون قابله للقياس والتجربة للوصول إلي نتائج علميه دقيقه، لذلك يجب علي الباحث ترك الظواهر والمشكلات غير قابله للقياس.

ثبات نتائج البحث العلمي

عند تكرار التجربة يجب إن تأتي بنفس النتيجة التي أتي بها الباحث شرطيه ان تتكرر نفس الظروف التي اجرت فيها تجربه البحث.

استخدام الأسلوب العلمي في دراسة البحث العلمي

وهو الاسلوب الذي يمكن الباحث من دراسة المشكلة بجميع جوانبها وإيجاد حل للمشكلة، ومنه يجن إن تكتب نتائج البحث العلمي بصياغه واضحه.

كما يجب علي الباحث الالتزام بالقواعد العلمية للدراسات المستخدمة في البحث.

كما يجب إن يتحلي الباحث بالحرية الفكرية في مناقشه مشكله البحث بعيدا عن افكاره و معتقداته.

التأني في اعتماد نتائج البحث العلمي

يجب الا يكون الباحث متسرع في  تدوين نتائج البحث واعتمادها، فيجب تكرار التجربة قبل اعتماد نتائجها، للتأكد من صحتها والاعلان عنها.

الوضوح والاختصار في البحث العلمي

لتكون من اكثر مميزات البحث الاختصار وعدم الاستطالة، لان ذلك ليس بالأمر السهل إن تختصر في البحث العلمي مع توضيح الفكرة بشكل كامل.

التراكم المعرفي في البحث العلمي

وهو ان يستعين الباحث بالدراسات السابقة للباحثين في نفس مجال بحثه، فهذا مجدي اكثر من يبدأ الباحث من إلا شئ.

الاختيار والتفكير المنظم في البحث العلمي

ينصح الباحث باختيار مشكله لبحثه من مؤهلاته الدراسية  ، فهذا أكثر ما يساعد الباحث في بحثه.

الحجج والبراهين في البحث العلمي

وهي ان يرفق الباحث جميع الأدلة والبراهين التي تدل علي صحة البحث و مصدقيه، وقد تكون هذه الأدلة أرقام أو تجارب عمليه.

التعميم في البحث العلمي

يجب ان تكون نتائج البحث قابله للتعميم، بحيث يمكن تعميم النتيجة علي الظاهرة في ظروف مختلفة.

التوقع والتنبؤ في البحث العلمي

اكثر ما يثبت صحه البحث وتميزه هو قدره البحث في استخدامه للتنبؤ المستقبلي، فبعد انتهاء البحث وتدوين النتائج يمكننا تكوين صوره مستقبليه للظاهرة.

انواع البحوث العلمية

تتعدد انواع البحث العلمي لتنقسم الي تصنيفات وكل تصنيف ينقسم الي عده بحوث.

تصنيفات البحوث العلمية وفق مصادر البحث.

البحوث المكتبية

وهي مصدر للبيانات المستخدمة في البحث العلمي، حيث انها تحتوي علي الكتب والموسوعات والدوريات والتقارير.

البحوث الميدانية

وهي مصدر للبيانات المستخدمة في البحث العلمي، وفيها يقوم الباحث بجمع البيانات من عده افراد، من خلال تدوين الملاحظة والمقابلة والاستبيان.

تصنيف البحوث وفق الأهداف

البحوث الوصفية

وفيها وصف لظاهره البحث من خلال معرفه خصائصها ومعلوماتها، كما انها تحث الباحث علي النظر والتطلع إلي الأبحاث السابقة دون إجراء إي تغير او تعديل عليها، فقط يستخدم الوصف.

البحوث التجريبية

 وهو النوع الوحيد من الأبحاث المستخدمة للاختبارات التي تهدف إلي معرفه العلاقة بين المسبب والنتيجة في البيانات، حيث تقوم علي تحليل ودراسة الظواهر والإحداث، مع امكانيه التغير والتعديل في النتائج.

البحوث التاريخية

 وفيها تحدث احدث الدراسات المتعلقة بالظواهر والإحداث تمت في الماضي، ليقوم الباحث بعمليه منطقيه مرتبه بوضع افتراضيات لظواهر حدثت في الماضي وبعدها يقوم بجمع المعلومات وتحليلها في محاوله لإثبات صحة هذه الفرضيات.

تصنيف البحوث وفقا للمعيار الزمني

بحوث الدراسة الجامعية الأولي

 حيث أكثر ما يميزها  البحوث القصيرة ويتم في مرحله البكالوريوس ويهدف إلي زيادة التعمق والمعرفة بموضوع معين وزيادة معرفه الطلبة واستخدامهم لمصادر المعلومات، وليس شرط ان يصل طلاب البكالوريوس الي نتائج جديده.

البحوث الاكاديميه

 وهي تلك البحوث العلمية التي تم نشرها الدوريات والمجلات المخصصة لها من قبل أساتذة الجامعة، وتصنف بحوث الماجستير والدكتوراه ضمن هذا النوع، كما أنَّها تُسهِم في إضافة معرفة جديدة للباحث تبعاً لمجال تخصصه.

اعرف المزيد عن: برامج التوثيق في البحث العلمي 

ما هي أهداف البحث العلمي

الوصف

 ويعتبر من اهم الاهداف التي تسعي الابحاث الي تحقيقها، وذلك من خلال جمع المعلومات عن الظاهرة، لتكون أكثر ما يساعد الباحث في تفسير الظواهر ووضع الفرضيات، شريطه إن تكون المعلومات المجمعة حقيقية صادقه.

التنبؤ

وتعد من الأهداف البحثية التي يستهدفها الباحث، من خلال وضع فرضيات وتصورات عن الظواهر من الممكن حدوثها في المستقبل، مع الوضع في الاعتبار الظروف التي تؤثر علي الظاهرة.

التفسير

وهنا يسعي الباحث الي شرح كل تفاصيل الظاهرة، والأسباب التي أدت الي حدوثها من خلال ابحاث تفسيريه بحته أو أبحاث توضيحيه توضيحية تطبيقيه.

التقويم

 وهنا يسعي الباحث إلي تقويم الظاهرة، ليتمكن من معرفه اذا كانت من الممكن إن تحقق أهداف المنظمة، ليتم التعرف من خلالها علي الأهداف غير المقصودة، وبعدها يعرف الباحث اذا انت هذه النتائج هي من يهدف اليها ام لاالدحض والتفنيد وفيها يتأكد الباحث من النظرية عن طريق إجراء التجارب.

التثبت

 وهنا يأمل الباحث إن يعرف صحة النظرية من عدمها، من خلال الأبحاث السابقة، وللتأكد يقوم الباحث بإجراء التجربة علي عينه مختلفة مع مراعاة اختلاف ظروف التجربة.

إيجاد معارف عصرية

  ليسعي الباحث إلي الحقائق الجديدة هادفا إلي التطور والتقدم العلمي.

التحكم والضبط

  ليسعي الباحث إلي تأكيد الظاهرة والتحكم بها من خلال الادوات التي تساعده في زيادة السيطرة عليها والتحكم بها.

طريقة كتابة أهداف البحث العلمي

عملية كتابة الدراسات السابقة و المناهج العلمية تعد أول أهداف يتم كتابتها في البحث العلمي، ليأتي بعدها كتابه الاهداف في البحث العلمي.

ينصح الباحث بكتابه الاهداف في نسق متسلسل و متتالي، حيث انه الاسلوب الاكثر استخداما والانجح في  كتابه الاهداف في البحث العلمي.

يحلل الباحث مشكله البحث وجوانب المشكلة، ليقوم الباحث بعملية بالتفكير في الحلول للمشكلة، ليقوم بإعادة صياغتها وتدوينها.

الواقعية هي النمط المسيطر علي أهداف البحث خلال كتابتها،بمعنى ألا تكون أهداف تصوريه.

تتم كتابه الاهداف في مقدمه البحث بشكل يختلف عن كتابتها في خطه البحث، حيث تكون فقرة واحدة لا تتعدى الثلاثة أسطر يشرح فيها أهدافه البحثية.

شروط صياغة أهداف البحث

 تشمل معايير أهداف البحث العلمي ما يلي

صياغة أهداف واضحة ومفهومة

 يجب إن تكون اهداف البحث واضحة يستطيع القارئ أيا كان مرحلته التعليمية فهمها، فلا تكون صعبه او غامضه.

صياغة أهداف ترتبط بمشكلة الدراسة و تساؤلاتها

 يجب على الباحث صياغة أهداف البحث، مع الوضع في الاعتبار ان تكون أهداف البحث مرتبطة بمشكلات البحث بطريقه وثيقه.

صياغة أهداف قابلة للتطبيق

 لتكون الأهداف التي يضعها الباحث واقعية و قابلة للتطبيق، فلا يبالغ في صياغة أهداف البحث أو يقوم بصياغة أهداف بحث غير واقعيه.

صياغة لعدد المناسب من أهداف الدراسة

 يجب على الباحث أن ليكون صياغة عدد من أهداف مساوي لحجم البحث.

إلي هنا مرورا بما تم ذكره عن أهداف البحث العلمي، يمكن للباحث تحديد ما إذا كانت مشكله البحث تناسبه ليبدأ في دراستها أم لا، كما يمكننا أيضا تقديم كل المحددات التي علي أساسها يمكنك اختيار مشكله البحث.

المصادر والمراجع

https://www.bts-academy.com/blog_det.php?page=2064&title=%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A_%D9%88%D8%A3%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81%D9%87

Chapter 1 Science and Scientific Research

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x