أكلات تنقص الوزن بسرعة 20 أكله

أكلات تنقص الوزن بسرعة

أكلات تنقص الوزن بسرعة يعتبر خسارة الوزن من أصعب التحديات التي يوجها كثير من الناس، ولكن التحدي الأكبر هو في كيفية الاستمرار على الوزن المثالي الذي وصل اليه، فأليس كل الافراد الذين قاموا بتناول  حميات لم يستطيعوا الثبات على هذا الوزن الذي وصل اليه، ولذلك سنقوم في موضوعنا بتقدم الأسئلة التي قد تدور في عقلك عن هذا الموضوع، على سبيل المثال هل توجد أطعمة تساعد علي أنقاص الوزن وبسرعة؟ ماهي الأطعمة التي تساعد ف حرق الدهون؟ نصائح لا إنقاص الوزن؟ أطعمة قد تسبب أنقاص الوزن؟ تابع معانا لمعرفة كل إجابات تلك الأسئلة التي قد تدور في عقلك.

مقالات ذات صلة

1.أنواع الأنظمة الغذائية للتخسيس.

2.نظام الكيتو دايت للتخسيس.

3. مبادئ التغذية الصحية للجسم.

4.فوائد الأطعمة الصحية والفواكه.

هل توجد أطعمة تساعد علي أنقاص الوزن وبسرعة؟

بالطبع يوجد أنواع من أكلات تنقص الوزن بسرعة، وتتمثل في الأطعمة الغنية بالبروتين والالياف، فتلك الأطعمة من أفضل الأطعمة التي تساعد علي أنقاص الوزن وبسرعة، وفي الأغلب تكون الأطعمة الغنية بالألياف تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وفي نفس الوقت تعزز شعور الانسان بالشبع، وتساعد أيضا من الناحية الصحية فتعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، هل تريد معرفة تلك الأطعمة؟ فسوف نعرضه لك فيما يلي.

قرع العسل

يحتوي قرع العسل علي نسبة قليليه من السعرات الحرارية وملئ بالمغذيات، على الرغم ان كوب واحد من يحتوي على حوالي 80 سعرة حرارية فقط، ومع ذلك فهو غني بالمعادن والفيتامينات وخالي من الصوديوم والكولسترول، ولذلك يعد أضافة جيدة لا أي نظام غذائي لا إنقاص الوزن.

عين الجمل

يحتوي عين الجمل علي نسبة كبيرة من الدهون الأحادية الغير مشبعة، مما يجعلها تندرج تحت أنواع الواجبات الخفيفة الصحية للقلب فيحتوي أيضا على البروتين والألياف، ولا تتعدا السعرات الحرارية فيها عن 200 سعرة حرارية، ويحتوي أيضا على مادة البولي فينول المضادة للأكسدة.

اللبن الرائب

يحتوي اللبن الرائب على نسبة عاليا من البكتيريا المفيدة التي علي تحسين الهضم، وبالتالي تساعد على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أسرع، وهو أيضا من أكثر الاكلات التي يلجا اليها الأشخاص الذين يرغبوا فالتخلص من دهون المعدة، ولذلك إذا تحدثنا عن اكلات تنقص الوزن بسرعة فسيكون هو اول الاكلات التي سوف يتم ذكرها.

البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من أهم أكلات تنقص الوزن بسرعة  لأنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ولذلك يجب ان تحل محل البطاطا العادية الغنية بالنشا، وتحتوي أيضا على نسبة كبيرة من الالياف والمياه، لذلك سهلة الهضم وعلى من ان كوبا واحد منها يحتوي على 249 سعرة حرارية، الانه يمكنه أن يمنحك الاشباع كما لوكان اكلت واجبة كاملة.

الحمص

يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والألياف التي تساعدك في الشعور بالشبع، وأثبتت الدراسات ان الأشخاص الذين تناولوا الحمص لديهم فرصة أعلي في الحصول على جسم صحي، وتناوله كل يوم بانتظام يساعد على فقدان الوزن، والالياف الموجودة فيه تساهم في الحفاظ على صحة الأمعاء.

العدس

يدرج العدس تحت البروتينات النباتية التي تساعد على إنقاص الوزن لأنها غنية بالألياف، حيث تمثل نسبة السعرات الحرارية فيه حوالي 120سعرا حراريا لكل نصف كوب و8 جرامات من الالياف، وأيضا هو إضافة جيدة للشوربات والسلطات وتعطي الوجبة مغذيات أكثر بكثير، ولذلك فهو إضافة جيده للأكلات تنقص الوزن بسرعة .

ماهي الأغذية التي تحرق الدهون وتنقص الوزن؟

زيادة الوزن من المشاكل التي لا يقتصر تأثيرها على الشكل الجمالي فقط بل يؤثر على صحة الجسم العامة وتزيد فرص الإصابة بالأمراض الخطيرة المرتبطة بالسمنة ومن ناحية اخري أيضا يؤثر على الحالة النفسية ولكن يوجد بعض الأطعمة التي تساعد في حرق الدهون وتنقص الوزن هلي تريد معرفة تلك الأطعمة؟ فسوف نعرض لك الأطعمة فيما يلي.

البطيخ

فهو من الأطعمة التي تساعد في حرق الدهون ،لا احتوائه على نسبة كبيرة من الماء التي تأخذ مساحة كبيرة في المعدة مما يجعلك تتناول كميات اقل من الأطعمة الأخرى وهو مصدر غني لمضادات الاكسدة وفيتامين أ.

التوت

 يعتبر التوت من أكلات تنقص الوزن بسرعة لأنه يتميز التوت بانه مثل البطيخ يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والالياف ومن الفاكهة سهلة الحصول عليها، وتحتوي على مضادات الاكسدة، بالإضافة أيضا الي مذاقه الحلو.

البطاطا

تعتبر البطاطا بديل رائع للبطاطس المخبوزة، وأيضا تحتوي على نسبة من السعرات الحرارية، وتحتوي على نسبة أيضا من البوتاسيوم وفيتامين سي والالياف، ولذلك فهي من الأطعمة التي تساعد في حرق الدهون.

الفشار

مقدار 3 أطباق من الفشار يمكنها ان تسد جوعك، ولكن بسعرات حرارية اقل وبدون إضافة أي دهون او سكريات، لذلك يمكننا جعله بديل لرقائق الشيبسي.

السلطة الخضراء

من اهم الاكلات التي تندرج تحت قائمة أكلات تنقص الوزن بسرعة ، ويمكننا تناوله قبل الوجبة الرئيسية، لأنها تعزز الشعور بالشبع.

السمك

يعتبر السمك من اهم مصادر البروتين، ومن أفضل الأطعمة التي تحرق الدهون، وأثبتت الدارسات انه مشبع أكثر من الدواجن واللحم لا احتوائه على كميات قليلة من الدهون.

الحساء

يتميز الحساء باحتوائه أيضا على كميات كبيرة من الماء مما يساهم في الإحساس بالشبع ولذلك يفضل البدء بها قبل البدء في الطعام وينتج عن ذلك تناول باقي الطعام بكميات أقل.

الخل

من العناصر التي يفضل أضافتها في الطعام، وذلك لأنها تساعد في حرق كمات أكبر من الدهون، وذلك بالإضافة الي مذاقه الذي قد يجعلك تكتفي بالسلطة الخضراء ولأتأكل كثيرا.

الفستق

 لا تتجاهل الفستق في قائمة أكلات تنقص الوزن بسرعة ، لأنه يعتبر الفستق وسيلة جيدة لسد جوعك بين الواجبات وذلك لا احتوائه على البروتين والالياف والدهون المفيدة للقلب وتأكد الدراسات ان تناوله بطريقه معتدلة يساهم في التقليل من الوزن.

اللحم خالي من الدهون

يساعد البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول، ولذلك بسبب الفترة الطويلة التي يستغرقها في الهضم، ولكن عليك حسن اختيار نوع البروتين فلا تتناول أنواع اللحوم التي تحتوي على البروتين.

البسكويت السادة

تعد رقائق البسكويت المصنوعة من حبوب الجاودار الكاملة تعتبر بديل منخفض للدهون، كما انها مليئة بالألياف مقارنه بالبسكويت التقليدي، وتوفر أيضا مجموعة غنية من المغذيات النباتية.

التبولة

تحتوي التبولة على نسبة كبيرة من الالياف والبروتين بالإضافة الي الكميات القليلة من الدهون والسعرات وهذه العوامل سوف تساعد في تعزيز الشعور بالشبع، بالإضافة الي مذاقها الرائع الذي تتميز به.

القهوة

بالإضافة الي مأتم ذكره الي أكلات تنقص الوزن بسرعة، يمكننا أضافة أيضا القهوة، فأنها تساهم في أنقاص الوزن، وذلك من خلال زيادة ايض الجسم.

الشوفان

يتميز الشوفان بثلاث مزايا وهي احتواءها على كمية كبيرة من الماء وانه حار المذاق ويحتوي على كبيرة من الالياف، وأن نسبة المياه الموجودة فيه تعزز الشعور بالشبع ولذلك هو من أكلات تنقص الوزن بسرعة .

البيض

تأكد الدراسات ان تناول البروتين في الصباح يعزز عند الانسان الشعور بالشبع لفترة أطول ويؤكد الخبراء الي أن جسمك سوف يستهلك مزيد من السعرات لهضم البيض أكثر من أي وجبة اخري.

التفاح والكمثري

فكلاهما يحتوي على كميات كبيرة من الماء والالياف التي تساعد على امتلاء البطن واستغراق وقت أطول للهضم، ولكن يفضل تناولها بصورة كاملة وليست كعصير.

العنب والزبيب

كلاهما يحتوي على 100 سعره حرارية، ولكن العنب يتميز بالنسبة المياه الكبيرة الموجودة فيه مما يجعلك تشعر بالشبع، اما بالنسبة للزبيب يتميز بملمسه المثير للشهية ومذاقة الجذاب.

البقوليات

تتميز البقوليات بانها ذات مزيج رائع من الألياف والخضروات والبروتين وذلك يعني انها سوف تعزز عند الاسان الشعور بالشبع لمدة أطول ولكن بسعرات حرارية قليلة جدا.

الشاي الأخضر

أكدت الدراسات أن الشاي الأخضر يعمل علي زيادة حرق الدهون، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن، وانه يحتوي أيضا على مادة الكاتيكين التي تساهم في حرق الدهون بشكل أسرع.

الفلفل الحار

من الأطعمة التي تساعد في حرق الدهون لأنه يحتوي على مكون يسمي الكابسيسين، ولكن لا نشعر بمذاقه، وذلك المكون موجود بكثرة في فلفل الهالبينو، كما أنه يزيد من الايض مما يساهم في فقدان الوزن الزائد.

وبعد أن وضحنا لك أهم الأطعمة التي تندرج تحت مسمي أكلات تنقص الوزن بسرعة وقمت بتطابقها تأكد من حصولك على جسم مثالي، وحصولك على جميع العناصر الغذائية الهامة، وبدون التأثير على حالتك الصحية.

اقرا ايضا: ماهو فيتامين أ 

المشروبات التي تنقص الوزن

هناك بعض الأشخاص عندما يقوموا بممارسة الرياضة ويجدو النتيجة تظهر ببطء فيتجهوا الي طرق وأسرع مثل البحث عن المشروبات التي تساعد في زيادة سرعة حرق الدهون هل تريد معرفة تلك المشروبات؟ فسوف نوضحها لك وطرق تحضيرها  لأنها تعتبر من أكلات تنقص الوزن بسرعة فيما يلي:

ماء الكمون

تقوم بغلي كوب من الماء مع معلقة صغيرة من بذور الكمون لمدة من3 الي 4 دقائق، وذلك بعد النقع طوال الليل ثم يتم تصفيته ويشرب ويفضل تناوله قبل الفطار.

القهوة

عن طريق تناول القهوة السوداء بدون أي إضافات عن طريق خلط نصف معلقة صغيرة من البن في كوب من الماء الساخن، ويفضل تناولها نهارا.

مياه بذور الشيا

تنقع معلقة صغيرة من بذور الشيا في كوب من الماء لمدة 45 دقيقة، وينصح الخبراء تناول المشروب بعد تصفيته، وقبل الغداء ب 45 دقيقة يوميا.

خل التفاح

يتم خلط ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب واحد من الماء الدافئ، وتناوله كل يوم قبل وجبة الإفطار، ومن خلال ذلك يساعد في حرق الدهون وفقدان الوزن.

ماء الليمون

يعرف ماء الليمون بخصائصه في التخلص من الدهون، فامن الأفضل شرب ماء الليمون على معدة فارغة في الصباح مع أضافة بعض من قطرات العسل الية.

أطعمة تسبب في زيادة الوزن

كما أوضحنا لك أكلات تنقص الوزن بسرعة ، فسوف نعرض لك الان الاكلات التي تسبب أيضا في زيادة الوزن فيما يلي:

الجبن

فهي من الأطعمة التي تساهم في زيادة الوزن خاصة عند تناولها في النهار بكميات هائلة على الفطار.

الأرز الأبيض

كوب واحد من الأرز يحتوي على 200 سعرة حرارية، وعلى الرغم من فوائده المعروفة، الا انه يسبب في زيادة الوزن لذلك تجنب تناوله مع قائمة أكلات تنقص الوزن بسرعة .

المكرونة

تعتبر المكرونة من أكثر الأطعمة التي تسبب في زيادة الوزن وذلك لما تحتويه من نسب عالية من الكربوهيدرات.

المكسرات

تعتبر المكسرات بأنواعها هي أحد أسباب فقد الوزن، الا ان تناولها بكميات كبيرة تسبب في زيادة الوزن.

الفواكه المجففة

بعض الأشخاص عند أعداد وجبات الحلوى يتجهوا الي الفواكه المجففة، والتي تحتوي على سبة كبيرة من السكريات، وذلك نتيجة لتجفيفها.

نصائح لا إنقاص الوزن بسرعة

تناول المزيد من الألياف

فان الألياف القابلة للذوبان تساعد في إنقاص الوزن وزيادة الإحساس بالشبع وهي من اهم العناصر في قائمة اكلات تنقص الوزن بسرعة .

تناول نظام غذائي غني بالبروتين

يساعد البروتين علي زيادة الايض وبالتالي يساعد على الحفاظ على كتلة العضلات مع فقدان الوزن لا تتجاهل تناوله مع أكلات تنقص الوزن بسرعة .

قلل من الكربوهيدرات

أن التقليل من نسبة الكربوهيدرات يساعد على إنقاص الوزن خاصة في منطقة البطن، لذلك ينصح استبدال الكربوهيدرات النشوية بالكربوهيدرات المكررة.

اختار نوع الدهون الصحية

فهناك دهون أحادية علي شكل دهون أحادية غير مشبعة يمكن تجعلك ان تشعر بالشبع دون ان تزيد فالوزن مثل البيض والاسماك.

لا تجهد نفسك

أثبتت كثير من الدراسات ان هرمون التوتر قد يسبب في منطقة البطن، وزيادة الشهية.

وفي الختام قمنا بعرض أهم أنواع الأكلات لنقص الوزن بسرعة ، وأهم الأطعمة أيضا التي تساعد في حرق الدهون وخسارة الوزن وأيضا أهم النصائح لا إنقاص الوزن بسرعة يمكنك ترك رأيك فالتعليقات حول مواضعنا، والمواضيع الأخرى التي تريدنا مناقشتها لك.

تابع ايضا: فوائد مجموعة فيتامين ب

المصادر والمراجع

https://www.webteb.com/articles/%D8%A7%D8%B7%D8%B9%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D9%82%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D9%86-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%D8%A7_26028

https://www.forbes.com/health/body/foods-to-eat-to-lose-weight/

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x