أشياء تقوي الذاكرة بسرعة 10 أشياء مجربة

أشياء تقوي الذاكرة

أشياء تقوي الذاكرة بسرعة لأن العقل الانساني يستقبل الكثير من المعلمومات والبيانات علي مدار اليوم، أصبحنا جميعنا نواجه مشكلة كبري وهي فقدان الذاكرة  ونبحث بشدة حول اشياء تقوي الذاكرة بسرعة كمحاولة منا لزيادة قدرة الدماغ علي استقبال المعلومات والقيام بالعمليات المعرفية المختلفة.

وذلك لأن العقل البشري يعتبر هو العضو الأكثر تعقيدا في جسم الأنسان ، وكذلك تعرف أشياء تقوي الذاكرة  بسرعة بأنها القدرة علي إستعادة المعلومات حول الأحداث الماضية.

أشياء تقوي الذاكرة بسرعة والتركيز

نقدم لك الاجابة الواضحة والمُفصلة حول أشياء تقوي الذاكرة بسرعة قم بالتعرف عليها في النقاط التالية:

تناول كميات أقل من السكر

إن للنظام الغذائي تأثير كبير علي صحة الأنسان، حيث الزيادة في تناول السكر مرتبطة بالكثير من المشكلات الصحية والأمراض المزمنة ومنها النسيان المبك، وقد أثبتت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي مليئ بالسكر يمكن أن يسبب في ضعف الذاكرة وتقليل حجم المخ.

وخاصة في منطقة المخ المسؤولة عن تخزين الذاكرة القصيرة، لذلك من المهم التقليل من تناول السكر من أجل تقوية الذاكرة والحفاظ علي صحة عقلك بشكل جيد والحصول علي أداء أفضل.

المحافظة علي الوزن الصحي المثالي

حيث يُعد الحفاظ علي الوزن الصحي المثالي من أهم الطرق للحفاظ علي صحة الجسم والعقل بشكل عام، كما إن السمنة يمكن أن تسبب في حدوث تغييرات في الجينات المرتبطة بالذاكرة.

مما يؤدي إلي حدوث تأثير سلبي علي ذاكرة المخ، وكذلك من أضرار السمنة أنها تؤثر أيضًا علي مقاومة الأنسولين التي قد تسبب في حدوث مشاكل للمخ.

التمارين الهوائية

تُعد التمارين الهوائية من أكثر أشياء تقوي الذاكرة بسرعة لأن المخ  يعمل بشكل منتظم عند ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام، وكذلك دماغ الإنسان بحاجة إلي الأكسجين والمواد الغذائية بأستمرار.

وذلك حتي يستطيع الدماغ  العمل بشكل أفضل، بالإضافة إلي أن عدم حصول الجسم علي الكمية الكافية من الأكسجين، يمكن أن يؤثر سلباً علي قدرة العقل علي التركيز، وبالتالي تقل القدرة علي تعلم معلومات جديدة أو تذكر المعلومات القديمة.

فيمكن للأشخاص الذين يواجهون صعوبة في ممارسة هذه التمارين بسبب انشغالهم في العمل أو في الدراسة أو رعاية الأطفال، يمكنك المشي مدة 15 دقيقة علي الأقل يومياً للحصول علي نفس الفوائد التي تقدمها التمارين الهوائية في أشياء تقوي الذاكرة  بسرعة والتركيز.

ونتيجة لذلك قد يساعدك في تعزيز قدرة التركي، كما إن ممارسة التمارين يعتبر أمراً ضرورياً من أجل إصال الأكسجين إلي الدماغ بالشكل المطلوب.

حل الألغاز

تعتبر تمارين حل الألغاز من أكثر الطرق التي تساعد في تقوية وتعزيز الذاكرة، كما تساعد تمارين حل الألغاز علي إجبار الدماغ علي التفكير بطريقة غير مألوفة أو مبتكرة.

وذلك بسبب أنها تنطوي علي مجموعة من المهام العقلية كالرياضيات والتفكير المنطقي، وأيضًا التفكير الغير موجه، كما تعتبر الألغاز والألعاب من إحدي الخيارات التي يمكن للشخص من خلالها تقوية قدروة الذاكرة.

ويستطيع الشخص أيضًا أشياء تقوي الذاكرة  بسرعة من خلال تعريض نفسه لبيئات جديدة ومثيرة للاهتمام، وذلك وفقاً للعديد من الأبحاث التي تم إجراؤها علي الحيونات.

فإن البيئات الجديدة تمنع الدماغ من الإنكماش عند التقدم في العمر ، كما إنها تعزز اتصالات خلايا الدماغ، وأيضًا تساعد علي تحسين مهارات الذاكرة.

فيستطيع الإنسان تعريض نفسه لبيئات جديدة عن طريق الذهاب إلي أماكن جديدة أو القيام بأشياء جديدة مثل زيارة المتاحف والعديد من الأماكن التي تجذب إنتباهك، وكذلك الأماكن التي أردت الذهاب إليها ولكن لم تستطع الذهاب إليها.

لعب الألعاب الورق

يساعد لعب الألعاب الورق بانتظام علي أشياء  تقوي الذاكرة بسرعة، وذلك طبقاً إلي الأكاديمية الأمريكية المتخصصة بعلم الأعصاب.

وهو إن لعب ألعاب الورق مثل البوكر أو السوليتير يساعد في تأخير فقدان الذاكرة الذي قد يحدث مع تقدم العمر، وكذلك يساعد في جعل الدماغ أكثر نشاطًا وحيوية.

أشياء تقوي الذاكرة بسرعة باستخدام الأعشاب

يمكن أشياء تقوي الذاكرة  بسرعة من خلال  الأعشاب التي تمتلك القدرة علي تحسين عمل الجزء الخاص بالذاكرة في مخ الإنسان مثل الحبة السوداء أو حبة البركة، حيث إنها تساعد علي تعزيز الذاكرة.

وكذلك يمكن أشياء تقوي الذاكرة بسرعة من خلال عشبة الزنجبيل التي تشتهر بفائدتها الكبيرة للدماغ، حيث إنها تحفز الدورة الدموية، مما يؤدي إلي تنشيط عمل الدماغ، كما تساعد عشبة الكندرعلي تنشيط عمل الدماغ وتحفيز عملية الحفظ.

وذلك عن طريق نقع عشبة الكندر في الماء وشربه علي معدة فارغة صباحاً، وكذلك يساعد علي التخلص من فقدان الذاكرة، بالإضافة إلي تناول الزبيب الذي يساعد علي تعزيز الذاكرة.

وأيضًا هنالك التمر الذي يحتوي علي مجموعة رائعة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل علي زيادة نشاط المخ، وكذلك الفسفور والحديد اللذين يعملان علي تنشيط دورة الدماغ الدموية.

كما يتواجد العديد من الأعشاب الأخري التي تساعد في تقوية الذاكرة مثل عشبة إكليل الجبل والنعناع والمرمية والجنكة، بالإضافة إلي عشبة القرفة والزعتر والحرمل والبقدونس واللوز.

أكلات أشياء  تقوي الذاكرة  بسرعة للأطفال

يوجد العديد من الأطعمة التي تساعد علي تقوية الذاكرة منها التوت والتوت البري، وذلك بسبب أنهما يحتويان علي مضادات الأكسدة التي تساعد علي حماية الجسم من الأمراض العصبية أو فقدان الذاكرة أو فقدان التركيز.

وأيضًا سمك السلمون الذي يحتوي علي الأحماض الدهنية التي تعمل علي أشياء تقوي الذاكرة بسرعة، بالإضافة إلي قدرته كمضاد للالتهابات والهيستامين، ولهذا السبب ينصح خبراء التغذية بتناول سمك السلمون مرتين في الأسبوع.

كما إن تناول العنب أيضًا يعمل علي تقوية الذاكرة، وذلك بسبب إحتواء العنب علي الفلافونويد وفيتامين(ج)، حيث يعملان علي زيادة قدرة الأنسان علي التركيز، وكذلك الباذنجان الذي يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحافظ علي صحة القلب والدماغ.

بالإضافة إلي الشمندر الأحمر الذي يحتوي علي نسبة عالية من مادة النايتريت التي تساعد علي توسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلي زيادة تدفق الدم إلي المخ ، وبالتالي تزداد كفاءة الذاكرة.

كما أن هنالك العديد من الأطعمة التي تساعد علي أشياء تقوي الذاكرة بسرعة والحفاظ عليها من خطر النسيان، وأيضًا تساعد علي تنشيط المخ ودورة الدماغ الدموية مثل السبانخ والطماطم والملوخية والكرُنب والبروكلي، وكذلك الأفاكادو والجوز والبيض والجزر والكرز والكركم، بالإضافة إلي البصل خاصة الأحمر منه والشكولاتة الداكنة وحبوب القمح.

ممارسة التأمل

إن ممارسة التأمل لها تأثير إيجابي علي الصحة من نواحي عدة، حيث تعمل علي تخفيف التوتر والألم، كما تساعد علي تخفيض ضغط الدم وتحسين الذاكرة.

لأن ممارس التأمل ترفع من مستوي المادة الرمادية في الدماغ التي تحتوي علي أجسام الخلايا العصبية، ويمكن أن تقل مع التقدم في العمر، مما يؤدي إلي حدوث مشاكل في الذاكرة.

كما إن ممارسة التأمل تعمل علي توسيع مدي الوعي الإدراكي والتركيز الذهني، وأيضًا تساعد علي تحسين الذاكرة.

تابع قراءة موضوعنا: تنمية المهارات القدرات العقلية

الحصول علي القسط الكافي من النوم

يلعب النوم دوراً مهماً في تعزيز أشياء تقوي الذاكرة بسرعة، حيث يُعد النوم عنصر مهم في كيفية تكوين ذاكرة الأنسان وتشكيلها في نهاية المطاف.

أو بعبارة أخري أن النوم يساعد العقل من خلال إيصال المعلومات المخزنة في الذاكرة بطريقة سهلة إلي العقل، كما ينصح الخبراء الأشخاص البالغين بالنوم 7 ساعات، كما يحتاج الطلاب في 9 أو 12 ساعة نوم يومياً، بينما يحتاج المراهقون الي كمية مختلفة وهي 8 أو 10 ساعات يومياً.   

أغذية أشياء  تقوي الذاكرة بسرعة  للكبار

البيض

هذا ممكن يجب أن يؤدي إلي نقص فيتامين D يؤدي إلي ضعف المهارات وكذلك الحفاظ علي المستويات من خلال تناول البيض الغني بفيتامين D كما يوجد فيها العناصر الغذائية في الصفر البيض وهذا يجب بالتأكيد تناول صفار البيض.

اللوز

يشتهر اللوز بفائدة المميزة وهذه يحسن لي تحسين الذاكرة لدي الأشخاص وهو غناء بفيتامين E.

الكركم

فإن مكون الكركمين لي موجود في الكريم هذا يساعد علي تحسين الذاكرة لدي البالغين ويمكن كمان تتضمن الشاي الأخضر والثوم في النظام الغذائي.

شاي البابونج

يساعد أن يحسن شاي البابونج الوظيفية الإدراكية وأكيد قلق النوم  وهذا يمكن أن يقل أيضا من التوتر وهذا أفضل أنواع الشاي لصحة وزيادة الطاقة.

مشروبات أشياء تقوي الذاكرة  بسرعة والتركيز

الماء

يكون علي الأقل 75% من الماء يجب أن يشرب كمية كافية من الماء ويمكن إضافة عليها عصير لليمون أو الفواكه لتصنع من الماء مشروب طيب ولذيذ.

الشاي الأخضر

يساعد مادة الكافيين لي هي موجودة في الشاي الأخضر وهذا علي إنعاش الذاكرة ويقوي ويحتوي الشاي الأخضر أيضا علي مادة الثيانين وهذا يساعد علي الاسترخاء.

القهوة

طبعا محتوي القهوة علي الكافيين هذا يعمل علي زيادة التركيز لدي الإنسان  وكما برضوه تحسن المزاج ويحتوي أيضا علي مواد الأكسدة التي تحمي دماغ الإنسان من ضعف الذاكرة.

حليب اللوز 

هذا يحتوي علي مادة البرايبوفلافين وهذا يعمل علي صحة والدماغ لإنسان وهي من الأمثلة علي مشروبات تقوية الذاكرة.

في نهاية المقال بعد تقديمنا أشياء تقوي الذاكرة بسرعة، نتمني أن نكون أوفينا إستفساراتكم وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيد التي تخصص أشياء تقوي الذاكرة بسرعة.

المصادر والمراجع

https://www.alarabiya.net/medicine-and-health/2021/08/14/%D9%84%D8%B0%D8%A7%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D9%87%D8%B0%D9%87-%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D8%B9%D9%85%D8%A9-%D9%88%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A3%D9%87%D8%A7

https://www.healthline.com/nutrition/ways-to-improve-memory

هل كان المقال مفيداً؟

اختار من النجوم ادناه تقييمك!

معدل التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest

4 Comments
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتًا
Inline Feedbacks
عرض كل التعليقات

أحدث المقالات

المقالات الأكثر تعليقا

4
0
نرحب بسماع تعلقيك علي هذا المقال، أضف تعليقx
()
x